آلام الركبة

آالم الركبة من أكثر الأعراض التى تجعل المريض يأتي لزيارة طبيب العظام المتخصص. ذلك لأن آلام الركبة من الشكاوي الشائعة للغاية لدى الجميع الصغير والكبير، وقد تنتج هذه الآلام نتيجة لعدة عوامل منها أمراض وإصابات ولذلك يبدأ الطبيب في سؤال المريض عدة أسئلة لتساعده على الوصول للتشخيص السليم

  • موضع الألم
  • مدة الألم وهل يزداد أم يقل تدريجيًا بمرور الوقت؟
  • الأعراض المصاحبة للألم مثل ارتفاع في درجة الحرارة أو توقف مفاجئ في حركة المفصل
  • العوامل التي تزيد الألم مثل المشي أو الجري أو التمارين الرياضيه
  • العوامل التي تساعد على تقليل الإحساس بالألم مثل الراحة والمسكنات

و قد يطلب الطبيب عمل أشعات أو تحاليل للوصول لتشخيص دقيق للسبب و تقييم الحالة.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

محتوى الصفحة

اسباب الم الركبة

اسباب الم الركبة يمكن تقسيمها إلى أمراض وإصابات

أولاً: أمراض الركبة

1- خشونة الركبة (knee osteoarthritis)

وهو مرض أكثر شيوعا فى كبار السن نتيجة تآكل غضاريف سطح المفصل ولا سيما في المرضى الذين يعانون من زيادة في الوزن أو تقوس في الساقين أو إصابات قديمة بمفصل الركبة.
ويتم تشخيص هذا المرض بالفحص والأشعات العادية ويمكنك معرفة المزيد عن خشونة الركبة من هنا.

خشونة الركبة
خشونة الركبة

2- تقوس الساقين لدى الأطفال (genu varum)

تقوس الساقين هو مرض شائع لدى الأطفال، ويظهر عندما يحاول الطفل الوقوف فإما تظهر مسافة كبيرة بين كلتا الساقين أو بين الركبتين مؤدية لمظهر غير مرغوب فيه
وينتج هذا المرض نتيجة لعدة أسباب منها السمنة و نقص في فيتامين “د” أو الكالسيوم أو بسبب أمراض وكسور لم يتم معالجتها أو بسبب مرض كساح الأطفال ومرض بلاونت.
وفي الأطفال قد يسبب تقوس الساقين ألم في بعض الحالات
وقد يحتاج الطبيب إلى
قد يحتاج الطبيب إلى إجراء الأشعات الخاصة بالتقوس ” scanogram”
لقياس زاوية التقوس وتحديد العلاج المناسب لحالة التقوس لدى الطفل ، لمعرفة الزيد عن تقوس الساقين لدى الطفل يمكنك القراءة عن تقوس الساقين في الأطفال من هنا:

تقوس الساقين في الأطفال
تقوس الساقين في الأطفال

3- تقوس الساقين في البالغين

وهو من أمراض العظام المعروفة لدى أغلب الناس نظرا لسهولة رؤيته بالعين المجردة،  و ينتج عن التقوس عدم تساوي الاحمال الواقعة على سطح مفصل الركبة حيث يكون وزن المريض متركزا على جزء محدد من سطح مفصل الركبة دون باقي المفصل مما يسبب الم و خشونة بالركبة.
وعادة يمكن تشخيصه اذا كان واضحا بالنظر الى الساقين و مراقبة المريض و هو يمشي، و اذا كان أقل وضوحا, قد يطلب الطبيب أشعات خاصة على الساقين لقياس زاوية التقوس و تحديد العلاج الملائم للمريض.
يمكنك القراءة عن تقوس الساقين في البالغين من هنا.

تقوس الساقين في الكبار
تقوس الساقين فى البالغين

4- خشونة غضاريف الصابونة (patellofemoral osteoarthritis)

في بعض الأشخاص قد يحدث تآكل لغضاريف الصابونة موجودة بالجزء الأمامي من الركبة لتقوم بحماية المفصل و المساعدة فى تحريكه ، مما يؤدي الى خشونة هذه الأسطح.
وتكون عادة هذه الخشونة مصاحبة لألم فى الجزء الأمامي من مفصل الركبة و خصوصا عند أستخدام السلم أو عند ثني الركبة
 يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف على المريض لتحديد أسباب الألم و درجة تأثر المفصل.  و يكفي عمل أشعات عادية  ، يمكنك القراءة عن خشونة غضاريف الصابونة من هنا.

خشونة غضاريف الصابونة
خشونة غضاريف الصابونة

5- ارتشاح الركبة (knee effusion)

هو إلتهاب يصيب الغشاء السينوفي يؤدي الى زيادة إفراز السائل السينوفي الزلالي في مفصل الركبة وهذا الإفراز الزائد للغشاء المبطن للركبة يظل حبيسا داخل كبسولة مفصل الركبة مسببا الم بالركبة، وقد يكون هذا الالتهاب نتيجة لخشونة الركبة و الأمراض الروماتيزمية مثل النقرس و حتى إصابات الركبة.
يتم تشخيص إرتشاح الركبة عن طريق فحص المريض حيث يكون هناك تورم بالركبة وقد يحتاج طبيبك إلى القيام ببذل الركبة
يمكنك قراءة المزيد عن ارتشاح الركبة من هنا

إرتشاح الركبة (ماء على الركبة)
إرتشاح الركبة (ماء على الركبة)

6- بروز نتوء عظمة القصبة (Osgood Schlatter syndrome)

هو مرض يحدث نتيجة تكرار فرد الركبة ضد مقاومة (صعود السلم أو لعب كرة القدم) حيث يزداد بروز الجزء الغضروفي المكون للنتوء  ” موضع إلتقاء وتر الصابونة
بعظمة القصبة  ” مما يؤدي الى حدوث ألم به مع تورم أسفل الركبة.
وهذه الحالة هي من أكثر أسباب آلام الركبة شيوعا عند سن المراهقة (10 – 15 سنة) و هي تصيب الأولاد أكثر من البنات  ، وقد يحتاج الطبيب إلى بعض الأشعات العادية بجانب الفحص السريري للتشخيص، يمكنك القراءة عن بروز نتوء عظمة القصبة من هنا

بروز نتوء عظمة القصبة
بروز نتوء عظمة القصبة

7- مرض بلاونت (Blount disease)

هي حالة مرضية تصيب الأطفال من سن 2 إلى 9 سنوات ويحدث نتيجة اضطراب فى مركز النمو الموجود بأعلى عظمة القصبة مما يؤدي إلى حودث التواء وتقوس في الساقين إلى الداخل و عادة لا يشكو الأطفال من ألم فى البداية و لكن يظهر ألم بالركبة مع مرور السنوات .
يمكنك القراءة عن مرض بلاونت من هنا

مرض بلاونت
مرض بلاونت

8- التهاب كيس عظمة الصابونة (pre-patellar bursitis)

هو التهاب الكيس لذي يقلل الاحتكاك بين عظمة الصابونة والأنسجة التي تغطيه أثناء الضغط على الركبة إلى الأمام و ينتج عنه حدوث إرتشاح و تجمع للماء فى الكيس.
و عادة ما يشكو المريض من ألم فى الجزء الأمامي من الركبة فوق عظمة الصابونة (الرضفة) يكون مصحوبا بتورم بموضع الألم، كما أنه قد ينتج بسبب بعض الأمراض كالنقرس والروماتويد، أو نتيجة لحدوث إصابات في الركبة.
يمكنك قراءة المزيد عن التهاب كيس عظمة الصابونة من هنا

إلتهاب كيس عظمة الصابونة
إلتهاب كيس عظمة الصابونة

9- غضروف الركبة القرصي (discoid meniscus)

وذلك لأن في بعض الأشخاص يكون الغضروف الهلالي على شكل قرص بدلأ من شكل الهلال الطبيعي،  هذه الغضاريف تكون أكثر عرضة للإصابة من الغضاريف الهلالية الطبيعية
قد يعاني بعض الذين لديهم غضروف الركبة القرصي من ألم شديد في الركبة أو خيانة في مفصل الركبة اذا حدث قطع به.
يمكنك القراءة عن غضروف الركبة القرصي من هنا.

غضروف الركبة القرصي
غضروف الركبة القرصي

10- كيس خلف الركبة (Baker’s cyst)

هو كيس يظهر خلف الركبة و لا سيما فى المرضى بين 55 و 70 عاما ، وينتج بسبب وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود إلتهاب او خشونة بالمفصل أو قطع بالغضروف الهلالي
وينتج عن هذا الكيس حدوث إرتشاح (تجمع ماء) بالركبة، كما ينتج عنه ورم خلف الركبة قد يتسبب فى ألم خصوصا مع فرد الركبة لأقصى درجة
يمكنك القراءة عن كيس خلف الركبة من هنا

كيس خلف الركبة
كيس خلف الركبة

11- طقطقة الركبة

هو صوت ناتج عن تحري الركبة وقد يكون نتيجة  حركة الأوتار أو العضلات أثناء تحريك المفصل وقد يكون ناتجًا عن قطع في الغضاريف الهلالية أو اسباب اخرى و فى بعض الحالات قد يكون مصحوبًا بألم في الركبة.
يمكنك القراءة عن طقطقة الركبة من هنا

اصوات طقطقة الركبة
اصوات طقطقة الركبة

12- ضعف غضاريف الصابونة (chondromalacia patella)

هو ضعف يحدث فى الغضاريف الموجودة تحت عظمة الصابونة (الرضفة)  وينتج عنه ألم بالجزء الأمامي من الركبة خاصة في سن الشباب ، وهذه الحالة  قد تكون نتيجة إصابة أو زيادة فى إرهاق الركبة. كما قد تكون نتيجة عدم إنزلاق الصابونة بشكل سليم فى الممر الخاص بها فى عظمة الفخذ.
يمنكنك القراءة عن ضعف غضاريف الصابونة من هنا

ضعف غضاريف الصابونة
ضعف غضاريف الصابونة

13- كيس الغضروف الهلالي (meniscal cyst)

هو كيس يتكون على الجانب الخارجي من الغضروف و يكون فى الغالبية العظمى ناتجا عن وجود تمزق بالغضروف الهلالي.
و فى هذه الحالة يشكو المريض من ألم بالركبة يزداد عند الوقوف مصحوبا بوجود ورم محدد على جانب الركبة يختلف حجمه من مريض لآخر. و يقل حجم هذا التورم مع ثني الركبة و يزداد مع فردها.
يمكنك القراءة عن كيس الغضروف الهلالي من هنا

كيس الغضروف الهلالي
كيس الغضروف الهلالي

14- متلازمة الثنية (plica syndrome)

هي اضطراب نتج عن التهاب الثَّنْية الوسطى بالركبة، وقد تنتج بسبب الإصابات المباشرة كوقوع أو اصطدام بالركبة أو بسبب الاستخدام المفرط للركبة أو بسبب  ضعف العضلات المحيطة بالركبة.
وينتج عن هذه المتلازمة ألم وتيبس في الركبة كما يعاني المريض أيضاً من صعوبة في الجلوس لمدة طويلة دون الحاجة لفرد الركبة
يمكنك القراءة عن متلازمة الثنية من هنا

متلازمة الثنية
متلازمة الثنية

15- متلازمة وسادة هوفا الدهنية (Hoffa fat pad syndrome)

كتلة دهنية موجودة بصورة طبيعية فى الركبة أسفل عظمة الصابونة (الرضفة) خلف وتر الصابونة ، وتتكون هذه الكتلة  من أنسجة دهنية تتخللها أنسجة ليفية مما يجعلها  كتلة مرنة تتأقلم مع وضع مفصل الركبة.
يحدث التهاب وسادة هوفا الدهنية نتيجة الفرد الزائد  للركبة ، عدم وجود ليونة كافية  بالعضلة الرباعية الامامية للفخذ و خشونة الركبة.
وقد ينتج عن التهاب وسادة هوفا الدهنية ألم في الركبة مع وجود تورم ، كما يواجه المريض ألم أثناء المشي وفرد الركبة.
يمكنك القراءة عن متلازمة وسادة هوفا الدهنية من هنا

متلازمة وسادة هوفا الدهنية
متلازمة وسادة هوفا الدهنية

16- متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي (Iliotibial band syndrome)

الشريط الحرقفي الظنبوبي (iliotibial tract) هو رباط مسطح  على الجهة الخارجية للفخذ يمتد من الحوض و حتى عظمة القصبة (الظنبوب) ونتيجة إحتكاك متكرر بين هذا الرباط و الجزء البارز من أسفل عظمة الفخذ على الجهة الخارجية للركبة قد يؤدي إلى حدوث إلتهاب بالأنسجة الموجودة تحت الرباط.
يشعرالمريض بألم فى الجهة الخارجية من أعلى مفصل الركبة مع ممارسة الرياضة و يتم علاج معظم الحالات بتقليل الرياضة المسببة للألم و عمل كمادات ثلج على موضع الألم 
يمكنك القراءة عن متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي من هنا

الشريط الحرقفي الظنبوبي
الشريط الحرقفي الظنبوبي

17 – أورام مفصل الركبة

أورام المفاصل مثل التهاب الغشاء السينوفي الزغابي يمكن ان يؤدي الة الم مصحوب بتورم فى مفصل الركبة.

18- التهاب الوتر الرضفي (patellar tendinitis)

التهاب وتر الرضفة
التهاب وتر الرضفة

التهاب الوتر الرضفي أو كما يسميه البعض التهاب وتر رضفة الركبة هو التهاب الوتر الذي يربط بين عظمة الرضفة (صابونة الركبة) وعظمة الساق”ركبة القافز” وهو اصابة شائعة تصيب الرياضيين ، ويعد السبب الأساسي لالتهاب الوتر الرضفي هو كثرة استخدامه الزائد والتحميل عليه حيث يقوم الشخص بالضغط المتكرر عليه خاصة أثناء التمرين، وينتج عن الإفراط في استخدام الوتر الرضفي عدة تمزقات تختلف شدتها تبعًا للإصابة.

ينتج عن التهاب الوتر الرضفي ألم شديد بالركبة ، كما أنه عند فرد القصبة والركبة قد يشعر المريض بوجود الم في منطقة أسفل الركبة خاصة عند لمسها. ويتم علاج التهاب الوتر الرضفي بعدة طرق. يمكنك القراءة عن التهاب الوتر الرضفي من هنا.


ثانيًا: إصابات الركبة

1- قطع الرباط الصليبي الأمامي (anterior cruciate ligament injury)

تعتبر اصابات الرباط الصليبي الأمامي من أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً ، و ينتج عن قطع الرباط الصليبي الأمامي عدم ثبات مفصل الركبة خاصة مع الجري و تغيير الإتجاة المفاجئ،  و كثيرا ما يصاحب قطع الرباط الصليبي الامامي حدوث  قطع بالغضاريف الهلالية او بالغضاريف المفصلية
وبعد إصابة الرباط الصليبي مباشرة يشعر المريض بآلام شديدة في الركبة مع صعوبة في الوقوف او المشي او ثني الركبة كما يحدث تورم وانتفاخ في الركبة.
ويتم تشخيص قطع الرباط الصليبي بالفحص السريري لركبة المريض و إختبار مدى ثباتها و قد يتم عمل رنين مغناطيسي للركبة (كما في الصورة) للتأكد من التشخيص وللتأكد من عدم وجود إصابات أخرى بالركبة.
يمكنك القراءة عن قطع الرباط الصليبي الأمامي من هنا

الرباط الصليبي الأمامي
قطع في الرباط الصليبي الأمامي

2- قطع الرباط الصليبي الخلفي (posterior cruciate ligament injury)

قطع الرباط الصليبي الخلفي يعتبر من الإصابات الغير شائعة و تحدث عادة نتيجة حدوث إصابة شديدة للجزء الأمامي من عظمة القصبة مثل السقوط بقوة على الركبة.
وهذا القطع عادة مع يكون مصاحب بألم وتورم شديد في الركبة مع عدم القدرة على ثني أو فرد الركبة بالكامل
يمكنك القراءة عن قطع الرباط الصليبي الخلفي من هنا

قطع الرباط الصليبي الخلفي
قطع الرباط الصليبي الخلفي

تابعونا لمعرفة كل جديد

3- كسور الركبة

عند حدوث الإصابة يشكو المريض من ألم حاد بالركبة و يفقد القدرة على الوقوف على قدميه، وقد يلجأ الطبيب إلى تثبيت تلك الكسور إما بالمسامير النخاعية أو بالشرائح والمسامير أو عن طريق تجبير الكسور.
يمكنك القراءة عن كسور الركبة من هنا

تثبيت الكسور عن طريق تركيب مسمار نخاعي
تثبيت الكسور عن طريق تركيب مسمار نخاعي

4- كسر عظمة الصابونة

كسر الصابونة هو إصابة خطيرة يمكن أن تجعل من الصعب المشي، كما يؤدي ذلك الى ألم و تورم شديدين بالركبة و عدم مقدرة المصاب على فرد الركبة ضد مقاومة.
يمكن أن يكون الكسر عبارة عن كسر بسيط يقسم العظمة الى قطعتين أو يمكن للعظم أن يتفتت و ينقسم إلى عدة قطع. كما يمكن أن يحدث كسر في الجزء العلوي أو المركز أو الجزء السفلي من العظام. 
وعلاج هذه الكسور يكون عادة بإجراء جراحة تثبيت للكسر بواسطة أسلاك أو مسامير حتى يستطيع المريض تحريك ركبته فى وقت قصير لتجنب حدوث تيبس بالمفصل.
يمكنك القراءة عن كسر عظمة الصابونة من هنا

كسر في عظمة الصابونة
كسر في عظمة الصابونة

5- قطع و تمزق الغضاريف الهلالية (meniscal tears)

يوجد فى مفصل الركبة وسادتين غضروفيتين تفصلان بين عظمتي الفخذ و القصبة و هما الغضروف الهلالي الداخلي (الانسي) و الغضروف الهلالي الخارجي (الوحشي)، وللغضاريف الهلالية أهمية كبيرة حيث تعمل على ثبات مفصل الركبة عمل على توزيع سائل الركبة على سطح غضاريف المفصل لتغذيتها.
عادة ما تتسبب الإصابة فى ألم حاد بالركبة و قد يصاحبها تورم بالركبة نتيجة حدوث ارتشاح او نزف بالركبة و عدم القدرة على ثنيها لآخر مدى لها. و بمرور الوقت قد يتحرك الجزء المقطوع من موضعه مما يتسبب فى حدوث إحساس بعدم ثبات المفصل (خيانة) أو حدوث توقف مفاجئ فى الحركة (تعليق)
قد يتم علاج التمزق الموجود بالغضروف الهلالي إما بالعلاج التحفظي أو حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للمساعدة على التئام قطع الغضروف أو التدخل الجراحي
يمكنك القراءة عن تمزق الغضاريف الهلالية من هنا

قطع وتمزق في الغضارييف الهلالية
قطع وتمزق في الغضاريف الهلالية

6- قرحة غضاريف الركبة

قرح غضاريف الركبة من الإصابات الشائعة و ينتج عنها فقدان جزء من سطح الغضاريف فى مساحة محدودة من المفصل. و قد تكون القرحة سطحية (أي لا تشمل كامل سمك الغضروف) أو تكون عميقة (أي تشمل كل سمك الغضاريف) بحيث تنكشف مساحة من العظام أسفل الغضاريف
و عادة ما تحتاج قرح الركبة للعلاج الجراحي ، إما الجراحات التحفيزية باستخدام المنظار أو الجراحات التصليحية مثل جراحة الترقيع الذاتي للغضاريف 
يمكنك القراءة عن قرحة غضاريف الركبة من هنا

قرحة غضاريف الركبة
قرحة غضاريف الركبة

7- إصابة مركز نمو العظام (physeal injuries)

تحدث هذه الإصابات فى الأطفال الذين لا يزالون في مرحلة النمو وخاصة في بداية المراهقة ، و أعراض إصابة مركز النمو تكون على شكل آلام متوسطة أو شديدة في منطقة الإصابة وكذلك تورم وانتفاخ في المنطقة المصابة وصعوبة في تحريكها، وتحد من حركة المفاصل القريبة منها، كما أنه في الحالات الشديدة قد يكون هناك تشوه واضح في الطرف أو بروز للعظام من تحت الجلد مع نزيف خارج
يمكنك القراءة عن إصابة مركز نمو العظام من هنا

مركز النمو
مركز النمو

8- خلع عظمة الصابونة (patellar dislocation)

غالبا ما يحدث خلع للصابونة نتيجة تغيير مفاجيء للإتجاه أثناء الجري كما قد تحدث نتيجة إصابة مباشرة للصابونة ذاتها وتشيع هذه الإصابة فى الأشخاص بين سن 15 – 25 سنة تكون الركبة متورمة بعد الإصابة مباشرة و منثنية كما يلاحظ أن الصابونة لم تعد فى مكانها الطبيعي (أمام الركبة) بل تكون على الجهة الخارجية للركبة. و عادة لا يكون المريض قادرا على الوقوف على ركبته المصابة.
و أول خطوة فى العلاج هو رد الصابونة الى مكانها الطبيعي ولكن دائمًا ما يصاحبها إصابة للغضاريف أسفل الصابونة مما قد يؤدي لاحقا الى حدوث خشونة و ألم بالركبة.
يمكنك القراءة عن خلع عظمة الصابونة من هنا

خلع عظمة الصابونة
خلع عظمة الصابونة
ما هو سبب ألم الركبة أثناء صعود الدرج/السلم أو أثناء الجلوس؟

ألم الركبة أثناء استخدام السلم أو أثناء الجلوس يمكن أن يكون ناتج عن أمراض الركبة المختلفة، و خشونة الركبة من ضمن هذه الأمراض التي تسبب التهابًا وألمًا في الركبة يشعر به المريض أثناء صعود أو هبوط الدرج/السلم. ننصح المريض بصعود السلم مستخدمًا الساق السليمة أولًا ثم يُتبعها بالساق المصابة، وفي حالة الهبوط يهبط المريض مستخدمًا الساق المصابة أولًا ثم يُتبعها بالساق السليمة، و ننصح أيضا بتجنب ثني الركبة أكثر من تسعين درجة أثناء الجلوس.