متلازمة الشريط الحرقفي الظنبوبي

Last Updated on يونيو 20, 2020 by د/ هشام عبدالباقي

(iliotibial band syndrome)

الشريط الحرقفي الظنبوبي (iliotibial tract) هو رباط مسطح  على الجهة الخارجية للفخذ يمتد من الحوض و حتى عظمة القصبة (الظنبوب). و إذا مارس الشخص رياضة تتطلب فرد و ثني الركبة بكثرة (مثل الجري و ركوب الدراجات لمسافات كبيرة) قد يحدث إحتكاك متكرر بين هذا الرباط و الجزء البارز من أسفل عظمة الفخذ على الجهة الخارجية للركبة.و ينتج عن هذا الإحتكاك المتكرر حدوث إلتهاب بالأنسجة الموجودة تحت الرباط.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

التشخيص:

يشعرالمريض بألم فى الجهة الخارجية من أعلى مفصل الركبة. و يزداد الألأم بعد ممارسة الرياضة ثم يبدأ الألم فى التحسن البطيء مع الراحة. و يستطيع الطبيب تشخيص الحالة بمجرد الكشف على المريض إلا أنه قد يحتاج لعمل أشعة للتأكد من عدم وجود بروز شديد بعظمة الفخذ و للتأكد من عدم وجود أسباب أخرى  للألم.

تابعونا لمعرفة كل جديد

العلاج:

يتم علاج معظم الحالات بتقليل الرياضة المسببة للألم و عمل كمادات ثلج على موضع الألم فور إنتهاء التمرين و تناول بعض الأدوية المضادة للإلتهابات. كما ينصح المريض بعمل تمارين معينة تساعد على إطالة الشريط الحرقفي و زيادة مرونته لتجنب تكرار هذه المشكلة.

و إذا أستمر الألم رغم العلاج و الراحة فقد يلجأ الطبيب لإعطاء المريض حقنة كورتيزون موضعية. و نادرا ما يتم اللجوء للجراحة لعلاج هذه الحالة.

References:

https://www.medicinenet.com/iliotibial_band_syndrome/article.htm