كسر جونز – كسر القاعدة المشطية الخامسة (الكسر الراقص)

كسر القاعدة المشطية الخامسة

كسر جونز (Jones fracture) هو كسر يصيب القاعدة المشطية الخامسة للقدم (base 5th metatarsal). وهي العظمة المشطية الواقعة عند قاعدة إصبع القدم الأصغر. وهو من أكثر الكسور شيوعًا في القدم، ولكنه أيضًا أحد أكثر الكسور صعوبة في الشفاء. ويصاحبه ألم شديد مع تورم، مما يُصعب المشي والحركة بشكل عام.

يمكن أن يحدث كسر جونز نتيجة حادث رياضي، مثل كرة القدم أو كرة السلة، أو نتيجة حادث سقوط أو اصطدام. كما يمكن أن يحدث نتيجة الاستخدام المفرط للقدم، مثل الجري أو المشي لمسافات طويلة.
وأخذ كسر جونز اسمه من اسم الطبيب الذي قام باكتشاف معلومات عنه لأول مرة وهو الطبيب جونز. حين أصيب بالقاعدة المشطية الخامسة أثناء رقصه، ولذلك يسمى بالكسر الراقص. حيث قد يصاب به راقصي الباليه، ولاعبي كرة القدم، وغيرها من الأنشطة الرياضية، نتيجة لالتواءات القدم للأعلى والأسفل أثناء أثناء ممارسة النشاط الرياضي.

كذلك من الممكن أن يصاب غير الرياضيين بكسر القاعدة المشطية الخامسة إذا حدث له التواء الكاحل أثناء السير.

ويعد الكسر الراقص من كسور أمشاط القدم التي تصاب بها القدم ويصعب التئامها. وذلك لضعف وقلة الدم الذي يصل إلى القاعدة المشطية الخامسة، وبالتالي يؤثر على تغذية المنطقة المصابة ويبطئ من عملية التئام المشطية الخامسة.

وننصح دائمًا، بخطوات العلاج الأولي التي تساهم في علاج كسر القاعدة المشطية الخامسة، والتي تبدأ بعمل كمادات الثلج في حالة التواء القدم. بالإضافة إلى رفع مستوى القدم عن مستوى القلب لحين الذهاب للمشفى.

أغلب الحالات يتم علاجها تحفظيا بجبيره لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع وأحيانًا تصل إلى 12 إسبوع بالتوازي مع الراحة التامة ورفع مستوى القدم.

في هذا المقال نلقي الضوء على الكسر الراقص وعلاجه، كذلك علامات شفاء كسر جونز. كما نجيب عن بعض الأسئلة حول هذا الموضوع فتابعونا.

كسر جونز - كسر القاعدة المشطية الخامسة
كسر جونز – كسر القاعدة المشطية الخامسة
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

علاج كسر جونز

على الرغم من أن أغلب حالات كسر جونز يتم علاجها تحفظيًا، إلا أنه يجب القيام بعمل أشعات على موضع الكسر لتحديد في أي منطقة وقع الكسر. حيث أن القاعدة المشطية الخامسة، بالأخص منطقة كسر جونز، تنقسم إلى ثلاث مناطق يختلف كل منهم في طريقة الالتئام والعلاج.

تفاصيل علاج كسر جونز تبعًا للمنطقة
تفاصيل علاج كسر جونز تبعًا للمنطقة

في حال وقع الكسر في المنطقة الأولى، يلتئم الكسر بدون تدخل، فكل المطلوب هو الراحة التامة للقدم. بالإضافة إلى ارتداء أحذية طبية واقية، أو أحذية قوية لعدم تعرض هذه المنطقة إلى أي ضغط أو أي كسر إضافي.

في حال وقع كسر في المنطقة الثانية أو الثالثة، تعد هاتين المنطقتين هما الأصعب في الالتئام، وذلك لعدم وصول الدم إليهم بشكل كافي. ولذلك يجب ربط جبيرة حول الكسر لمدة تتراوح من 6 ل 8 اسابيع، على أن يتم عمل أشعات بعد شهر من الكسر للتأكد من التئام الكسر مع الوقت.

إذا لم يحدث تحسن أو التئام في الكسر. يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي وتثبيت الكسر بواسطة مسمار رفيع ومن بعده يمكن السير بشكل طبيعي على القدم.

في حالة كان المريض لاعب كرة، يلجأ الطبيب مباشرة إلى تثبيت الكسر بمسامير. وذلك لتجنب فترات الراحة الطويلة، فيتمكن بعدها من العودة الى لملاعب في اسرع وقت.

فيديو عن كسر القاعدة المشطية الخامسة

في هذا الفيديو يستعرض الدكتور هشام عبدالباقي استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس كافة التفاصيل التي تخص كسر جونز.

فيديو عن كسر جونز

مضاعفات كسر جونز

يصاحب هذا الكسر احتمالية الإصابة بمضاعفات. خاصًة إذا لم يتم علاجه بصورة صحيحه وكذلك عدم اتباع المريض لتعليمات الطبيب. وتتمثل هذه المضاعفات في:

تأخر التحام العظام أو عدم الالتحام الصحيح لعظام المشط، أو سوء الالتحام بسبب التئام العظم في موضع خاطئ، مع خطر الإصابة بكسر جونز مرة أخرى.

فيما يلي بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث مضاعفات:
-تقدم العمر
-ضعف العظام
-تاريخ من إصابات القدم
-ممارسة الرياضة بشكل متكرر
-إذا كنت تعاني من الكسر الراقص، فمن المهم زيارة الطبيب لإجراء فحص وتشخيص الحالة. سيساعدك الطبيب على تحديد أفضل خطة علاجية لحالتك، وتقليل خطر حدوث مضاعفات.
فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تقليل خطر حدوث المضاعفات:
-اتبع تعليمات الطبيب بشأن العلاج والراحة.
-احصل على إعادة التأهيل الجسدي من متخصص مؤهل.
-ارتد أحذية رياضية داعمة عند ممارسة الرياضة.
-قلل من الأنشطة التي تضع ضغطًا على قدمك المصابة.
-إذا كنت تعاني من أي ألم أو تورم شديد، أو إذا لاحظت أي تغييرات في لون أو درجة حرارة قدمك المصابة، فاتصل بالطبيب على الفور.

كسر القاعدة المشطية الخامسة
كسر القاعدة المشطية الخامسة

أسئلة شائعة عن كسر القاعدة المشطية الخامسة

كم يستغرق جبر كسر مشط القدم؟

يمكن أن يختلف وقت التعافي اعتمادًا على شدة الكسر والعلاج المختار. قد يستغرق الأمر من عدة أسابيع إلى عدة أشهر للشفاء الكامل.

هل يمكن أن يشفى كسر جونز بدون جراحة؟

نعم، يمكن لبعض كسور جونز أن تشفى بدون جراحة، خاصة إذا لم يتم تحركها من مكانها. عادة ما يكون التثبيت وعدم تحمل الوزن ضروريين للشفاء غير الجراحي الناجح.

هل هناك أي مضاعفات مرتبطة بكسور جونز؟

نعم، تشمل المضاعفات المحتملة تأخر التحام عظام المشط أو عدم الالتحام الصحيح لعظام المشط، أو سوء الالتحام عندما يلتئم العظم في موضع خاطئ، وخطر الإصابة بكسر جونز مرة أخرى. وللمزيد يمكنك الإطلاع على هذا المقال.

كيف يمكن تجنب الإصابة بكسر جونز؟

يمكن تقليل فرص الإصابة بكسر القاعدة المشطية الخامسة من خلال بعض التدابير الوقائية والتي تشمل ارتداء الأحذية المناسبة، وتجنب الإفراط في الاستخدام والضغط المتكرر على القدم، والحفاظ على صحة العظام من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

ما هي الأعراض الشائعة لكسر جونز؟

تشمل الأعراض الشائعة لكسر القاعدة المشطية الخامسة ألم القدم والتورم والكدمات وصعوبة المشي أو تحمل الوزن على القدم المصابة وترقق الجلد في منطقة الكسر.

ما هي علامات شفاء كسر جونز؟

شفاء كسر القاعدة المشطية الخامسة يمر عبر عدة مراحل، والعلامات التي تشير إلى تحسن الحالة تختلف من حالة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل بما في ذلك خطورة الكسر ونوع العلاج المتبع. ومع ذلك، هناك بعض العلامات العامة التي قد تشير إلى شفاء كسر جونز:
تخفيف حدة الألم: مع مرور الوقت ومعالجة الكسر بشكل صحيح، يجب أن يبدأ الألم في القدم في التحسن تدريجياً.
الانتظام في التحرك: يمكن أن تلاحظ تحسنًا في قدرتك على التحرك وثني القدم دون شعور بألم زائد.
زيادة القوة والثبات: بعد الكسر وبدء العلاج الطبيعي، ستلاحظ زيادة في قوة القدم وثباتها.
تقليل الورم: ستلاحظ تدريجياً تقليل الورم في منطقة الكسر.
تحسن في الأداء الوظيفى: بدءًا من القدرة على السير بدون ألم وصولاً إلى القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والرياضية بشكل طبيعي.

مزيد من الأسئلة

هل كسر جونز خطير؟

بشكل عام، لا يعتبر كسر جونز خطيرًا. في معظم الحالات، يشفى كسر جونز (الكسر الراقص) تمامًا دون أي مضاعفات. ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يمكن أن يكون فيها خطيرًا، مثل:
-في حالة عدم استقرار الكسر، قد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية لتثبيته.
-إذا كان الكسر شديدًا، فقد يؤدي إلى تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية في المنطقة المصابة.
-إذا لم يتم علاج الكسر بشكل صحيح، فقد يؤدي إلى عدم استقرار القدم أو ألم مزمن.

كيف يلتئم كسر جونز؟

يلتئم كسر جونز عادةً عن طريق تثبيت الكسر وتوفير الوقت الكافي للعظام للشفاء. وذلك لمدة تتراوح بين أربعة وثمانية أسابيع. وفي بعض الحالات، قد يلزم إجراء عملية جراحية لتثبيت الكسر.
في حالة العلاج بالتجبيس أو بالجبيرة، يتم تثبيت الكسر في مكانه باستخدام الجبس أو الجبائر. مما يساعدفي الحفاظ على العظم في مكانه حتى يلتئم. يجب على الشخص المصاب الراحة قدر الإمكان، مع رفع القدم المصابة لمساعدة الكسر على الشفاء.
في حالة إجراء عملية جراحية، يتم تثبيت الكسر باستخدام شريحة أو سلك أو مسامير. يساعد هذا في الحفاظ على العظم في مكانه حتى يلتئم. بعد العملية الجراحية، سيحتاج المصاب إلى ارتداء جبيرة أو جبس لمدة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع.

متى استطيع المشي بعد كسر جونز؟

مدة الشفاء من كسر جونز تختلف من شخص لآخر، ولكنها تتراوح عمومًا بين ثلاثة إلى أربعة أشهر. وقد يعاني بعض الأشخاص من ألم أو عدم راحة في القدم بعد الشفاء الكامل.

References

https://www.orthobullets.com/foot-and-ankle/7031/5th-metatarsal-base-fracture

Share this post

Comments (379)

  • سعد Reply

    هل بعد عملية التثبيت الجراحية للكسر جونز احتاج للتجبيس القدم ام العلاج الطبيعي كافي

    سبتمبر 13, 2020 at 3:32 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      قد يتم وضع جبيرة لاسابيع قليلة و لكن ليس فى كل الحالات

      سبتمبر 13, 2020 at 9:23 م
      • هانية صادق Reply

        لدي كسر في القاعدة. وصعت القدم في جبس منذ شهر تقريبا. عرضت الاشعة بعد ٣ اسابيع علي الطبيب المعالج و افاد انة ليس هناك التئام نظرا لبعد العظمتين عن بعض. طلب اشعة اخري بعد اسبوعين لتحديد هل سيكون هناك تدخل جراحي. افاد ان في هذة الحالة التدخل الجراحي سيكون للتخلص من العظمة المكسورة و ليس اوضع مسمار. ارجو التفضل بالرأي.

        مايو 10, 2021 at 9:55 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات و تفاصيل الحالة على البريد الإلكتروني لتقييم حالته
          [email protected]

          مايو 10, 2021 at 1:36 م
          • سليم منصور

            مرحبا دكتور سؤال فقط بعد اربع اشهر من التئام الكسر للمشطية الخامسة عندي الم في منطقة الكسر وقت الراحة هل هذا عادي وشكرا

            فبراير 18, 2022 at 4:27 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            هذا امر غير متوقع بدرجة كبيرة
            اذا استمرالالم فمن الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

            فبراير 20, 2022 at 9:20 ص
          • كريم عرفات

            لو سمحت يا دكتوو عندي شرخ ف المنطقة ٣
            و فكيت الجبس ايه افضل جبيره اشتريها واسمها ايه عشان جبيرة الكاحل مش جايبه الشرخ بالظبط اما بلبسها

            مايو 11, 2022 at 10:37 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            ليس هناك نوع محدد أفضل من باقي الانواع

            مايو 12, 2022 at 11:37 ص
          • محمد

            سلام عليكم حضرتك دلوقت رجلي مشوخه تمام وانا متجبل تمام بقى لي بالضبط شهر شهرين ايه هو العلاج المناسب كي اتمكن من تجمع الشرخ يعني اكل ايه اشرب ايه كده يعني

            يناير 30, 2023 at 4:17 م
          • تريزا فرنسيس قلاده

            كان عندي كسر في المشطيه الخامسه المنطقه الاولي و تم عمل الحبس 45يوم و بعد فك الجبس الاشعه اوضحت عدم الالتئام الكامل مع وجود الم بسيط و تورم بسيط
            هل في احتياج لعمليه و لا نعتمد علي cam walker ؟

            مارس 1, 2024 at 11:18 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            هذا يتوقف بدرجة كبيرة على تقييم الطبيب المعالج بالفحص لمدى ثبات موضع الكسر و شدة الالم عند الضغط عليه

            مارس 2, 2024 at 5:02 ص
        • اسماء H Reply

          عندي كسر جونز بالمشط الخامس بسبب التواء قدمي وعندي هشاشه عظام شديده وعمري ٣٩ سنه رجلي بالجبس من ٢٥ يوم ومازلت اشعر بألم بمنطقة الكسر ولم يخبرني الطبيب بأي منطقة الكسر بالضبط هل هناك فرصه للشفاء السريع

          أكتوبر 28, 2021 at 3:18 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            عادة يستغرق التئامه 6-8 اسابيع

            أكتوبر 28, 2021 at 8:10 ص
          • Nour Ali

            ارجو الرد ارسلت لحضرتك الأشعة عبر البريد

            سبتمبر 9, 2022 at 9:58 م
          • Romaf

            مرحبا دكتور قبل يومين انكسر رجلي جونز منطبقة اول، و شي ال خوفني انو دكتور وصف لا الي ابو و طلب مني كل يوم اضرب ابري في بطني هل هذا شي صحيح و هل مجبور اخدو او لا

            يناير 15, 2023 at 2:46 م
      • Esraa Fattoh Reply

        هل طبيعي يكون في بروز في المنطقة الأولى في الكسر بعد فك الجبس مصاحبة بآلام وصعوبة اتزان في الحركة

        سبتمبر 10, 2021 at 11:32 م
      • Bashayer Saad Reply

        انا لدي الالام مفاجئ مع ورم امام جوزه القدم بدء معي الالام حوالي ٣١ يوم يشتد الالام ويخف وبعض الاحيان لا اشعر به

        أكتوبر 10, 2021 at 7:24 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          السلام عليك
          للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
          من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
          مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

          أكتوبر 10, 2021 at 11:01 ص
          • قمر

            دكتور لو سمحت انا حصل عندي الم في هذه المنطقة نفسها وتورم بسيط ولكن لا يوجد لون ازرق هل ممكن يكون التهاب عصب

            يونيو 12, 2023 at 7:20 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف لا استطيع تحديد سبب ذلك من خلال الرسالة
            اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعة احد الاطباء للإطمئنان

            يونيو 12, 2023 at 6:19 م
          • فؤاد قصة

            دكتور عندي كسر في قاعدة المشطية الخامسه في المنطقة الاولى منذ ثلاثة أسابيع الآن نزعت الجبس والآلام قليلة جداً وامشي عادي لكن أحس مرة على مرة شئ يتحرك

            يناير 11, 2024 at 3:56 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            عادة يلتأم هذا الكسر بعد 6-8 اسابيع من الاصابة

            يناير 11, 2024 at 10:14 م
        • احمد محمد احمد Reply

          الصابع الرابع كان مخلوع عملت عمليه وركببت سلك وشيلت الجبيره والسلك وتحت الصابع اللي كان مخلوع من بطن الرجل ف ورم مش قادر اوزن جسمي

          يناير 24, 2022 at 2:26 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف لااستطيع تحديد سبب هذا الورم من خلال الرسالة. اذا استمر الالورم فمن الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

            يناير 24, 2022 at 11:21 ص
      • هدى اسماعيل Reply

        السلام عليكم كان لدى كسر جونز والدكتور فال الحمد لله انه تم شفائه بنسبه 90 فى الميه لكن مازالت أشعر بالالم مع العلم انه تم عمل جبيره للكسر لمده 8 اساببع

        مارس 12, 2022 at 12:14 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          من المتوقع ان يختفي الالم بمرور الوقت ان شاء الله طالما ان الكسر قد ألتأم

          مارس 12, 2022 at 7:10 ص
          • شروق

            انا عندي كسر في المنطقه الثانيه وما عملت جبيره بسبب وجود فطريات منتشره على قدمي وعدا اسبوع هل من المتوقع يكون قد جبر الكسر

            أبريل 7, 2022 at 3:22 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            عادة يلتأم بعد 6-8 اسابيع

            أبريل 7, 2022 at 2:04 م
      • ashraf Reply

        دكتور انا بعتت لحضرتك تفاصيل حالتي علي الايميل ارجو الرد

        مايو 2, 2022 at 11:05 م
      • وسيم عبد الرحمن Reply

        انا كان عندي كسر في المشطية الخامسة والحمد لله اتعالجت منه وعملت عمليه تثبيت بس عندي مشكلة
        بعد ما فكيت الكوير لقيت رجلي فيها ورم مع الم مكان الكسر والى حد الآن الورم زي ما هو والألم برضو
        ملحوظة انا حليت الكوير يوم الخميس الموافق ٢٨/٤/٢٠٢٢ هل كدة عندي مشكلة

        مايو 3, 2022 at 12:27 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          كثير من المرضى يلاحظ وجود تورم فى القدم بعد هذه الجراحات و هذا يكون نتيجة عدم استخدام العضلات لفترات طويلة لأن حركة العضلات تساعد على دفع الدم من القدم فى اتجاه القلب. و قد ينصح هؤلاء المرضى بوضع رباط ضاغط على القدم و رفع القدم على وسادة عند النوم بالإضافة لعمل تمارين للقدم تساعد على تشغيل العضلات و بالتالي دفع الدم و تقليل التورم

          مايو 3, 2022 at 4:59 ص
          • بديعة

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتور
            عندي كسر بالقاعدة المشطية الخامسة وعملت تجبيس انا اليوم في رابع وعشرون يوما نصحني الطبيب ب 45 يوما وبعدم وضع قدمي على االارض والراحة وانا ملتزمة بالنصائح اذا قمت للحمام اقوم بالعكازين ولكن يادكتور مازلت احس بالم بمكان الكسر مثل تشنجات ووخز وسخونة في بعض الاحيان وفي بعض المرات احس بالم متفرق قدمي وعندما اقوم بتنزيل قدمي للاسفل احس بالجبس يضيق على رجلي
            هل الامر طبيعي وهل المدة الازمة لاختفاء الالم وماذا يعني استمرار الالم
            ارجو منكم ان تجاوبني على الايميل ولكم جزيل الشكر
            جزاكم الله كل خير

            مايو 18, 2022 at 6:15 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            عادة تلتأم هذه الكسور بعد حوالي 8 اسابيع

            مايو 18, 2022 at 7:37 م
      • ن ص Reply

        مساء الخير دكتور
        انا وقعت من عالسلم و جالي كسر في المشطيه الخامسه و عملت جبيره 10 ايام ثم شهر جبس و احيانا مازلت اشعر بعض الالم في رجلي او لما بحرك صوابعي شويه ف هل ده طبيعي و امتي هقد امشي و امالرس حياتي طبيعي و العب رياضه

        يونيو 6, 2022 at 10:20 ص
      • عبدالعزيز Reply

        دكتور انا اصبت بي كسر جونز وعملت عمليه وثبتو المسر بي سيخين وليس مسمار كم مده اشفاء

        نوفمبر 30, 2022 at 2:00 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          عادة يلتأم خلال 6 – 8 اسابيع ان شاء الله

          نوفمبر 30, 2022 at 6:56 ص
        • يحي Reply

          لدي كسر جونز مشط الخامس أريد أن تنصحني بدواء يفيدني

          أكتوبر 23, 2023 at 11:47 ص
      • Omnya Mohammed Reply

        كان عندي كسر في نفس العظمة وقعدت في الجبس شهرين وكده عدى شهرين ونص بعد غك الجبس ولسه بتتعبني

        يونيو 14, 2023 at 11:33 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان على اكتمال الالتئام و تحديد سبب الالم

          يونيو 15, 2023 at 11:49 ص
    • عبدالله محمد سيد Reply

      انا انكسرت في المنطقه الأولي وبقالي شهرين متقطعين في الجبس كل مره افك الجبس قبل أوانه وحاليا بقالي 12يوم في الجبس هل ممكن افك الجبس مع العلم اني فاضلي من المده الاخيره 3يوم

      فبراير 23, 2021 at 6:39 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        هذا يتوقف على تقييم طبيبك المعالج لمدى التئام الكسر

        فبراير 23, 2021 at 7:36 م
        • rody Reply

          مساء الخير انا الكسر بعد شهر اليوم الدكتور شال الجبصين بس حكالي لسه الكسر موجود ولازم ضل لابسه مشد وما اوقف نهائي على رجلي لمدة ١٠ ايام هيك صح ؟؟

          يناير 8, 2022 at 10:22 م
      • سارة مصطفى Reply

        ياريت الرد ضروري لو سمحت.
        حصلي كسر من اسبوعين في نفس العظمة تقريبا في المنطقة 2 والدكتور قالي اقعد شهر في الجبس بس بعد الجبس بأسبوع تقريبا وانا عندي وجع شديد جدا في الاصابع وبطن الرجل وكأن في شد فيها بس من غير ورم ملحوظ وكأن الجبس ديق عليها بس الوجع بيروح ويجي والوقت اللي الوجع مش موجود فيه بحس الجبس كويس عليا عادي مش ديق.
        المفروض اروح اكشف عليها ولا الوجع طبيعي وهل فعلا اقعد شهر ولا اكتر

        أغسطس 15, 2021 at 9:39 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          يمكنك اولا النوم مع رفع القدم على وسادة لمستوى اعلى من مستوى قلبك. فاذا كان ذلك يقلل الاحساس بالشد فالمشكلة هى حدوث بعض التورم عندما تكون القدم متدلية لاسفل.

          أغسطس 15, 2021 at 11:05 م
          • سارة اياد ياسين

            السلام عليكم دكتور لدي نفس الكسر في القاعدة المشطية الخامسة منذ ٤٥ يوم تم تجبيس قدمي لمدة شهر وبعد فتح الجبس مازالت قدمي متورمة وزرقاء بعض الشيء مع العلم ان كسري لم يلتئم بشكل تام لحد الان ..مكن اعرف ماهو سبب الورم لحد الان؟

            أغسطس 28, 2021 at 10:56 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            كثير من المرضى يلاحظ وجود تورم فى القدم بعد رفع الجبس و هذا يكون نتيجة عدم استخدام العضلات لفترات طويلة لأن حركة العضلات تساعد على دفع الدم من القدم فى اتجاه القلب. و قد ينصح هؤلاء المرضى بوضع رباط ضاغط على القدم و رفع القدم على وسادة عند النوم بالإضافة لعمل تمارين للقدم تساعد على تشغيل العضلات و بالتالي دفع الدم و تقليل التورم

            أغسطس 29, 2021 at 12:12 م
        • أمينه Reply

          لو سمحت يا دكتور عندي كسر يالمشطيه الخامسه جبستها قبل كدا حوالي 5 أسابيع وبعدها الدكتور قال امشي عادي مع العلم انه كان لسه تلت الكسر لم يلتئم وكان في ألم خفيف قال ما دام الالم قل امشي عادي ورجعت الشغل تعبت والكسر فتح رجعت روحت لدكتور تاني جبسه تاني بقى ل 16 يوم دلوقتي وقال هقعد شهر بالجبس والورم قل والجبس حاسه وسع اغيره هو كدا ممكن يطول وفك الجبس الاول وحركتي عليه أثرت ولا ايه شكرا جزيلا

          أبريل 10, 2022 at 2:18 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            تم الرد على رسالتك

            أبريل 11, 2022 at 8:37 ص
          • Berry Hasan

            في كسر بالرجل بين اصابع ومشط الرجل في ورم وصاير لون ازرق ما ممكن واحد يمشي عندي قالب لكن عم تنمل رجلي ومع وجع عم اخد ابر Clexane شو ممكن يساعد ع تخفيف الوجع والورم

            سبتمبر 9, 2022 at 10:21 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني
            [email protected]

            سبتمبر 11, 2022 at 7:49 ص
        • محمد سالم Reply

          انا صار معي ثلاث كسور وتم عمل جراجه وتركيب مسامير وكي واير مثبت متى وعمل جبس متى اقدر ابطل الجبس وكيف يتم سحب المثبت هل بدون بنج او ماذا.. المسامير بتظل معاي او تنسال بعد فتر وكم تكون الفتره

          مايو 26, 2023 at 9:35 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف لا استطيع تقييم الحاله بصوره دقيقه من خلال الرساله. من الافضل سؤال طبيبك المعالج عن ذلك.

            مايو 27, 2023 at 6:31 ص
    • احمد Reply

      يعطيك العافية دكتور
      هل ينصح عند هذا الكسر بالمنطقة الثانية ان تبقى الرجل اعلى من مستوى القلب حتى بوجود الجبيرة
      وشكرا

      يوليو 29, 2021 at 4:41 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        رفع الرجل يقلل من تورم الرجل اذا بقيت القدم متدلية لفترات طويلة و خصوصا فى وجود جبيره

        يوليو 29, 2021 at 10:27 م
    • فاطمة Reply

      لدى هذا الكسر من ١٨يوم ورجلى متجبسه هل ممكن ادوس عليها مع العكاز

      مايو 8, 2022 at 10:58 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        هذا يتوقف على تفاصيل الكسر و يحدده لك طبيبك المعالج بناءا على الفحص و الاشعات

        مايو 9, 2022 at 8:10 ص
        • محمد كنعان Reply

          اصبت في كسر جونز اثناء نزولي من درج ولحمدلله بعد اسبوعين ونصف التأم الكسر

          هل استطيع المشي عليه بعد هذه المدة وقيادة السيارة ؟

          مايو 30, 2022 at 11:39 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            من الصعب ان يكون الكسر قد ألتأم بصورة كاملة حلال اسبوعين و نصف
            من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

            مايو 31, 2022 at 10:05 ص
    • عائشة Reply

      مررت بحادثة التواء فأصبت بكسر بالقدم (كما في الفيديو) لكن لم تجبر قدمي
      و مع الوقت اخضر مكان الإصابة و يتبعه انتفاخ من تحت
      إليك حضرة الدكتور الأشعة
      شكرا مع إحتراماتي

      مايو 27, 2022 at 12:07 م
    • هاني Reply

      دكتور انا جاني الكسر من سنه وتجبر الحمدلله رلكن لازال يوجد آلم في المكان ماهو السبب

      نوفمبر 15, 2022 at 5:02 ص
    • مروه اشرف Reply

      حدث التواء للقدم منذ سنوات و للاسف لم اذهب للطبيب و حدث التواء كذا مره و فيه الم فى نفس المنطقه الاولى و انا لم اذهب الى طبيب للكشف هل التأخر فيه خطوره مع العلم انى مريضة سكر نوع ثانى

      أبريل 9, 2023 at 8:14 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        من المهم جدا عدم التأجيل و الإطمئنان و خصوصا اذا كنت مريض سكر

        أبريل 9, 2023 at 11:55 م
  • اسماء Reply

    اعاني من سقوط في القدم منذ زمن بعيد حتى اثر على فقرات الظهر والصبح عندي ميلان في الحوض كنت اراجع المستشفيات وانا صغيره قالو ماله حل ولا علاج وبعد ان اصبح عمري ٤٩ راجعت طبيب اعصاب احالني على العلاج الطبعي اخصائي العلاج الطبيعي قال الوتر لازم يوصل لزايه ٩٠ والى الان ماوصل ومافيه حل غير لبس الجبيره والتمارين الرياضيه

    سبتمبر 14, 2020 at 1:52 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      فى البعض الحالات قد يتم عمل تثبيت لمفصل الكاحل او نقل وتر أحد العضلات الخلفية الى الجهة الامامية من القدم

      سبتمبر 15, 2020 at 8:01 ص
      • شريف مرزوق Reply

        لو سمحت يادكتور..عندي نفس الكسر ف المشطيه الخامسه الجزء الاول وقعدت في جبيرة اسبوع وبعدين جبس لمده 3 اسابيع..وعملت اشعه والكسر كما هو لم يلتئم..وتم عمل جبس جديد..الجبس الاول كان الي حد ما واسع شوية..هل ده سبب في عدم التئام الكسر..وهل ضروري الجبس يكون محكم علي القدم..وهل المفروض بعد 3 اسابيع اخري باجمالي 6 اسابيع يكون فيه تقدم او التئام ؟

        نوفمبر 12, 2020 at 12:21 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          الالتئام لا يظهر في الاشعه بصوره واضحه الا بعد شهرين من الجبس. و لكن يقوم الطبيب المعالج بتقييم مدى الالتئام قبل ذلك بالفحص

          نوفمبر 12, 2020 at 7:37 ص
    • سفيان Reply

      السلام عليكم دكتور
      تعرضت لالتواء القدم اثناء لعب كرة القدم مما أدى إلى إصابة القدم اليمنى بكسر قاعدة المشط الخامسة المنطقة الأولى كسر جونز وقد عملت كمادات الثلج عليها في 24 ساعة الأولى قبل عمل الأشعة وتأكد من الكسر وتم تجبيسها ،ماهي مده إلثأم الكسر وماهي طرق العناية بها؟
      وشكرا

      ديسمبر 5, 2020 at 11:14 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        عادة تلتأم خلال 6-8 اسابيع ما لم تكن تدخن
        و لا تحتاج لعناية محدده

        ديسمبر 6, 2020 at 9:23 ص
      • أحمد علي Reply

        أعاني من كسر جونز منذ أسبوع واختلفت آراء الأطباء ما بين الجبس والبوت بديل الجبس وجراحة
        صاحب رأي الجراحة حجته أن الجزء المكسور تحرك من مكانه ومال بزاوية (flipped)
        فما رأي حضراتكم
        وان أمكن وسيلة للتواصل لارسال الأشعات

        أغسطس 17, 2021 at 8:48 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          يمكنك ارسال رسالتك مع صورة من اشعاتك على البرد الالكتروني للمساعدة على تقييم حالتك
          [email protected]
          لمعرفة كيفية تصوير الأشعة فى المنزل برجاء قراءة الصفحة التالية
          https://hip-knee.com/تصوير-الأشعات-فى-المنزل/

          أغسطس 17, 2021 at 9:50 ص
          • Saud Esam

            السلام عليكم انا عندي كسر المشط الخامسه المنطقه الاوله حط لي الدكتور جبس لي مدت شهر وفك الجبس وقال الكسر يبغالو شوي ويلتام والحين حاط لي الشده هل هاذا صحيح ام لا

            فبراير 5, 2022 at 1:10 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            هذا الامر يتفاوت من مريسض لآخر و يحدده الطبيب بناءا على الفحص و الاشعات

            فبراير 6, 2022 at 10:08 ص
          • يحي

            لدي كسر جونز مشط الخامس أريد أن تنصحني بدواء يفيدني

            أكتوبر 23, 2023 at 11:56 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف فليس هناك ادوية تعجل التئام الكسور

            أكتوبر 23, 2023 at 1:02 م
      • Mina Reply

        عندي كسر في المشطيه الرابعه

        نوفمبر 14, 2021 at 10:28 م
    • Abdalla Reply

      تم توصيف شرخ فى القاعدة
      المشطية من قبلكم هل لابد من الجبس ام الجبيرة تكفي ارجو من حضرتكم التفضل بالرد

      يونيو 2, 2022 at 2:29 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        اذا كان مجرد شرخ بسيط لم يتحرك من موضعه فيمكن الاكتفاء بعمل جبيره فقط.

        يونيو 2, 2022 at 2:41 م
    • سلمي Reply

      أصبت بكسر في المشطية الخامسة وعملت جبيرة بقالي 3 اسابيع بعد اول اسبوع عملت أشعة والدكتور قال إن الكسر بدء في الالتئام وبعد اسبوعين كمان عملت أشعة تاني الدكتور قال إن العظم تضرر ولازم عملية

      مارس 6, 2024 at 6:22 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        اذا تحرك الكسر بصوره كبيره من موضعه فقد يحتاج المريض بالفعل لاجراء جراحه لتثبيته في الوضع السليم.

        مارس 8, 2024 at 8:01 ص
  • عبد الرحمن Reply

    من فضلك دكتور
    عندي كسر في نفس المنطقة لكن أمام المنطقة الثالتة قليلا
    و بسبب جرح خارجي وضعو لي جبس بشكل حرف L لكي اداوي الجرح كل يومين
    و اليوم 25 يوم مرت على الكسر فهل يمكن جبر الكسر دون وضع جبيرة كاملة؟

    أكتوبر 19, 2020 at 4:08 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      نعم يمكن ان يلتام هكذا ان شاء الله

      أكتوبر 20, 2020 at 6:18 ص
      • عبد الرحمن Reply

        شكرا جزيلا دكتور متى تنصحني بعمل فحص الأشعة ؟

        أكتوبر 20, 2020 at 6:39 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          بعد حوالي 3 اسابيع

          أكتوبر 20, 2020 at 10:26 م
          • عبد الرحمن

            شكرا بارك الله فيك

            أكتوبر 22, 2020 at 5:03 م
          • احمد على

            السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
            لو سمحت أصيبت بحادث ودخل آله حادة بالمشطية وحدث قطع وكثر فى المشطية الثانية والثالثة والرابعة وتم تدخل جراحى ماهى الفترة لكى استشفى من هذا واقدر أمشى

            يناير 22, 2022 at 10:33 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            كسور المشطيات عادة تلتأم خلال 6-8 اسابيع

            يناير 22, 2022 at 12:32 م
  • أمل Reply

    دكتور انا عندي شوكة عظمية بكلتاالقدمين من أسفل الكعب وخلف الكعب ايضا واخذت ادوية ولم استفد اخبرني الدكتور عمل موجات تصادميه وقرأت مقالتك عن الشوكة العظمية واللفافةالاخمصيه هل ينفع اعالج اللفافة الاخمصية اولا بالوسائل التحفظية والتمارين وبعدها اعمل الموجات التصادمية للشوكة العظمية ام بماذا تنصحني ؟؟

    أكتوبر 21, 2020 at 12:09 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      نعم من الافضل البدء بالوسائل لتحفظية مثل تقليل الوزن والتمارين ووسادة الكعب قبل اللجوء الى الموجات التصادميه او الحقن

      أكتوبر 21, 2020 at 12:56 م
    • سلمى محمد Reply

      السلام عليكم انا عندى كسر فى المشطية الخامسة وقعدت 6 أسابيع فى الجبس والدكتور والاشاعات لم يظهر بها اى تحسن وعندى الم شديد فيها والدكتور اعطانى اسبوع اخر لو محصلش تحسن بيقول هيبقى فى عملية هل دة صحيح

      ديسمبر 17, 2021 at 8:43 م
  • محمد امجد Reply

    بقي المريض المذكور أعلاه في قسمنا من 21/10/2020 إلى 21/10/2020 تاريخ عودته / نقله. سبب اللجوء صدمة أحد الأطراف Anamnesis Anamnesis عند الدخول: مريض يبلغ من العمر 26 عامًا في BSH ، والذي قام أثناء نزوله الدرج بانقلاب أخمصي وانثناء الكاحل G. لا إصابة في الرأس. الحالة عند الإدخال الكاحل G: الشحن مستحيل. ألم عند ملامسة المشط الرابع والخامس. ملامسة غير مؤلمة للشظية والدانية. المشاكل والموقف (عند الدخول) 1) كسر رأس المال الفرعي وداخل المفصل في مشط القدم الخامس. كسر رأس المال الفرعي والكسر الثالث الأوسط من مشط القدم الرابع ، كسر رأس المال الفرعي في مشط القدم الثالث. رأس المال الفرعي وداخل المفصل من مشط القدم الخامس ، كسر تحت رأس المال والثلث الأوسط من مشط القدم الرابع. كسر رأس المال الفرعي في مشط القدم الثالث. Att: التثبيت بواسطة جبيرة الساق الخلفية الملصقة عند 90 –

    أكتوبر 25, 2020 at 2:17 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لاافهم رسالتك

      أكتوبر 25, 2020 at 8:58 م
      • Karím Nagí Reply

        لو سمحت دكتور .. هو الشرخ ف المشطية الخامسة بين المنطقة الاولي والتانية بعد الألتئام بيكون فيه اثر ع مشط القدم ع المدي القريب او البعيد يعني مكان الكسر بيبقي اضعف ولا بترجع لشكلها الطبيعي وبدون اي اثر او وجع مع ممارسة الرياضة مرة تانية بالذات الجري … ومدة الالتئام بشكل كامل مدة قد ايه ؟

        انا ٢٣ سنة وبحاول اهتم قد م اقدر بالتغذية السليمة وبعض الفيتامينات الطبية

        نوفمبر 28, 2020 at 6:57 ص
  • سميرة Reply

    السلام عليكم دكتور اصبت بكسر جونز اظن في المنطقة الثانية منذ 6 اسابيع وانا الان في الأسبوع 7 والتحسن بطئ هل للتدخل الجراحي اية مساوئ

    نوفمبر 16, 2020 at 12:07 م
  • سميرة Reply

    دكتور نسيت ان اخبرك تم وضع الجبص على شكل زاوية قائمة مدة 4 أسابيع ثم طلب الطبيب نزعه عملت اشعة فوجدت انه لم يلتئم ثم عملت جبيرة بالطريقة التقليدية مدة اسبوعين ومازلت اضعها لكن الشفاء بطئ جدا هل المسألة طبيعية وهل عامل السن يؤثر على مدة الشفاء

    نوفمبر 16, 2020 at 12:15 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بالفعل كلما تقدم العمر كان الالتئام أبطأ

      نوفمبر 16, 2020 at 8:41 م
      • ساندي جابر Reply

        السلام عليكم دكتور ، انا انكسر عندي المشط في القاعده الخامسة جونز ، وضعت الجبس لمدة ٢٥ يوم ، ثم قالو لي الاطباء ان الكسر التأم ، ولكن بعد ما فكيت الجبس اشعر بالالم عند المشي مع مرور اسبوعين تحسن بسيط فقط ولكن عند المشي عليها اكثر من اللازم ولمدة طويلة تؤلمني جداً وتنتفخ ، هل الامر طبيعي ام يوجد خلل

        أغسطس 28, 2022 at 10:09 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا الامر شائع ويختفي بمرور الوقت ان شاء الله طالما ان الطبيب قد تاكد من التئام الكسر

          أغسطس 29, 2022 at 6:50 ص
  • أحمد هاشم Reply

    السلام عليم يا دكتور
    هل يتم ازالة مسمار التثبيت بعد فترة بعد اجراء العملية.

    نوفمبر 17, 2020 at 1:00 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة لا يكون هناك داعي لذلك الا اذا كنت تمارس رياضة مثل كرة القدم

      نوفمبر 18, 2020 at 11:48 ص
      • عاصم فتحي Reply

        السلام عليكم الحمدلله أصيبت بكسر قاعدة المشطية الخامسة النهاردة وتم عمل جبس للقدم المصابة…
        ممكن بعد وقت اد ايه اقدر اتحرك وانزل بمساعدة العكاز وهي في الجبس وهل في خطورة لو دوسترعلي الجبس الايام دي

        ديسمبر 10, 2020 at 4:41 م
  • احمد هاشم Reply

    السلام عليكم يا دكتور
    هل يتم ازالة مسمار التثبيت بعد فترة بعد اجراء العملية

    نوفمبر 17, 2020 at 12:43 م
  • عيد Reply

    السلام عليكم
    عندى كسر جونز و قال الدكتور أنه كسر حميد؟!! ما معناها
    وقال لى بعد عشر ايام واسعة ثانية أمسى عليها هل صحيح

    ديسمبر 21, 2020 at 6:25 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف ليس من المتوقع ان يلتئم الكسر في خلال عشره ايام فقط.

      ديسمبر 22, 2020 at 6:39 ص
      • حاتم أحمد Reply

        السلام عليكم يا دكتور
        عندي شعر في عظام المشط
        أرسلت لحضرتك صور الأشعة على البريد الإلكتروني
        أرجو الرد

        مارس 19, 2021 at 3:28 م
  • وسيم Reply

    اصبت بكسر جونز منذ 5 ايام وقمت بوضع جبيرة بزاوية قائمة
    واتناول مميع دم احتياطا
    مدخن واقوم حاليا بمحاولة اقلاع وعمري 33 سنة
    وحاليا اقوم بترييحها تماما كم هي مدة الالتحام ياترى
    وشكرا جزيلا

    ديسمبر 25, 2020 at 4:36 م
  • Abeer Reply

    السلام عليكم دكتور انا عندي كسر في المشط خلوني شهر بالجير بعدين فكينا الجبيره يقول لازم عمليه بعد اسبوع رجعو فكوني يقولون خلاص انا رحت مسشفى ثاني مازال الكسر موجود ولا مافي اي تورم او شيء هل هذا يعني انو في تحسن ؟

    يناير 1, 2021 at 6:55 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تقييم حالتك بصوره دقيقه من خلال الرساله.
      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج لانه اكثر دراية بتفاصيل حالتك.
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه

      يناير 1, 2021 at 8:09 م
  • رميسا Reply

    السلام عليكم دكتور قبل حوالي اربع شهر التوا كاحلي وكسر المشط الخامس مابين المنطقة الاولى والثانية المشكل المضاعات التي حصلت مشاكل في الركبة لا استكيع الوقوف لمدة طويلة تنتفخ رجلي ويتغير لونها ومشاكل في عضلات الحوض لا استطيع رفع رجلي كثيرا هذا بعد حصص العلاج الفيزيائي

    يناير 7, 2021 at 9:28 م
  • احمد مجدي Reply

    و اذا كان الكسر بعد المنطقة الثالثة وقريب من المفصل الامامي

    يناير 9, 2021 at 8:34 م
  • احمد Reply

    السلام عليكم دكتور اعاني من كسر جونز اثر التواء بسيط وعملت الجبيره لمدة 3 اسابيع متى اراجع الطبيب وكم مدة وضع الجبيره على الرجل وهل ڵـهٍ اثار في المستقبل

    يناير 22, 2021 at 11:31 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل مراجعة الطبيب بعد أسبوع و الكسر غالبا لا يترك اي أثر فى المستقبل

      يناير 22, 2021 at 7:07 م
  • لؤي عبد العزيز كرم الله Reply

    دكتور عندي كسر جونز في القدم اليمني عملته عملية تثبيت بمسمار بعد 20 يوم من التجبيس وعندي اليوم 3 ايام هل يمكنني التحامل عليها والاعتماد عليها بعد التثبيت مباشرة ام يحتاج فترة ؟ وشكرا علي تفاعلك الراقي …. من السودان

    يناير 25, 2021 at 7:41 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يعتمد على مدى قوة التثبيت و لذا من الافضل سؤال طبيبك المعالج

      يناير 25, 2021 at 12:28 م
  • salma Reply

    يادكتور عندي كسر في المشطية الخامسة من اخر شهر عشره وقعدت شهر كامل وبعدين عملت اشعه واتجبست شهر ونص و فكيت الجبس والدكتور بلغني انها ابتدت تلحم وبلغني امشي بشكل عادي بحاجة مريحة حسب الاشعه التانية الي عملتها … بس بعد شهر من فك الجبس يظهر زرقان في نفس المنطقة والم مع الحركة وبروز ف العظمة نفسها هل ممكن يكون في كسر او انها ملتحمتش من الاصل ؟!!

    يناير 29, 2021 at 7:27 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك اعاده ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]

      يناير 30, 2021 at 9:34 ص
    • Sarah Reply

      انا نفسك حالتك ارجوا منك تطمنيني كيف صرتي حاليا اني وقعتي جديده صار شهر وفتحت الجبس وبلغني الدكتور لازم ابدي امشي عليها شوي شوي لكن زرقاء المنطقه والعظمه بارزه ممكن تطمنيني كيف صرتي

      مايو 3, 2021 at 8:15 ص
    • ALAA Reply

      السلام عليكم ورحمة الله ٠اني حاليا نفس حالتك هم صار عندي كسر بقاعدة المشطيه الخامسة وحطيت الجبس لمدة شهر وفحته والدكتور كلي البس مسند وأمشي عليه بس هيه ما ملتئمة ٠شنو صار لحالتج ممكن استفيد

      أغسطس 21, 2023 at 12:12 ص
  • salma Reply

    يادكتور كيف يمكنني التواصل معك ل ارسال الاشعه الخاصة بي

    يناير 29, 2021 at 7:29 م
  • معاذ خلف Reply

    دكتور السلام عليكم اولاً ، ثانياً انا يا دكتور عندي كسر بالجزء القريب من عظمة المشطية الثانية والثالثة بالقدم اليمنى وتم عمل جبيرة ساندة تحت الركبة ووصف العلاج ، ثالثاً يا دكتور هل اقدر اعرف هتعالج ف خلال كم اسبوع انا كاتبلي الدكتور ف التوصيات راحة لمدة اسبوعين مع العلاج والمتابعة هل ف خلال اسبوعين هيكون الامور رجعت كما كانت ؟

    فبراير 7, 2021 at 11:20 م
  • السعيد زعيم Reply

    دكتور انا التوت قدمي و كسرت المشط الخامس كان هناك التئام للعظم لكنه توقف الطبيب قال لي انها حالة تحدث مرة في كل 50 حالة و الفجوة صغيرة لا يمكن مسكها ببراغي او شيء معدني ، عملت عملية تم فيها نزع شظية و لصق العصب بالمشط ، هل هي امنة لانه لم يكن امامي حل ، هل يمكنني بعدها الرجوع لممارسة الرياضة ، شكرا جزيلا

    فبراير 23, 2021 at 3:19 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لعلك تقصد خياطة الوتر فى العظمة
      و هى جراحة آمنة بدرجة كبيرة
      و لكن عليك بسؤال طبيبك المعالج عن العودة للرياضة

      فبراير 23, 2021 at 7:42 م
      • السعيد زعيم Reply

        شكرا دكتور انا عملتها فامريكا العملية و الطبيب قال انه ممكن اني ارجع بعد 4 اسابيع من النقاهة و اسبوعين من الترويض فقط اردت وجهة نظر حضرتك و هل هناك مايمكنني عمله لتسريع الشفاء ، شكرل

        فبراير 24, 2021 at 4:32 ص
      • طارق التميمي Reply

        مرحبا دكتور انكسرت رجلي كسر جونز المشطية الخامسة ووضعت جبيرة لمدة شهر ولم يلتئم الكسر وبقي كما هو وللاسف مضطر على العمل هل يمكنن ان اعمل وما تزال قدمي مكسورة طبيبي اخبرني انني استطيع وان تكون هناك مضاعفات

        يوليو 29, 2022 at 1:37 ص
      • ليث نييل Reply

        سلام عليكم شلونك دكتور انا صار عندي التواء ب قدم وانكسر الجزء بين المنطقة الاولى والثانية لاكن قريبه ع اولى الكسر حدث هذا يوم ١٨ في الشهر السابق وذهبت يوم ٢٠ الى الطبيب ووضع الجبيرة وقال لي يوم الاثنين القادم ان اذهب اي يوم ١٢ في هذا الشهر الى من الممكن ان تشفى القدم في هذت الوقت او تحتاج الى وقت اكثر انا اسئلك بسبب انه لدي سفر يوم الجمعة المقبل فهل سوف يلتئم الكسر بهذه المدة

        سبتمبر 9, 2022 at 10:41 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          عاده يلتئم هذا الكسر بعد سته اسابيع من الاصابة

          سبتمبر 11, 2022 at 7:50 ص
          • بشرى

            مساء الخير دكتور لدى كسر فى القاعده المشطيه الخامسه بعد الرنين المغناطيس الاخصائي وضع لى الحذاء الطبى القوى لمده ٣٠ يوم مع اخذ ٣٠ حقنه ENOXAPIRINA 4000 مر فقط ١٥ يوم ولم اشعر بأى ألم خلعت الحذاء لاارى لحظه قدمى رأيت بعض الورم على الكاحلين ومع بعض المساج ببطيء وارتفاع قدمى للاعلى انخفض الورم هل المساج بعد حين واخر غير صحى لقدامى وهل خلعت بين حين واخر الحذاء الطبى غير صحى لقدامى ؟وممكن اقلل من الحقن للعلم انا ارتدى حتى فى النوم ال حذاء تورتر walker وفى اليوم تقريبا مره مرتين لدى إحساس في القدم يشبه النبضات الكهربائية ماهو السبب؟
            مع خالص التحيات والشكر.

            أغسطس 13, 2023 at 4:33 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            كثير من المرضى يلاحظ وجود تورم فى القدم بعد هذه الاصابات و هذا يكون نتيجة عدم استخدام العضلات لفترات طويلة لأن حركة العضلات تساعد على دفع الدم من القدم فى اتجاه القلب. و قد ينصح هؤلاء المرضى بوضع رباط ضاغط على القدم أو ارتداء شراب ضاغط عند الوقوف و المشي.

            ويتم رفع القدم على وسادة عند النوم بالإضافة لعمل تمارين للقدم تساعد على تشغيل العضلات و بالتالي دفع الدم و تقليل التورم

            أغسطس 13, 2023 at 10:20 م
  • Wdx1666 Reply

    السلام عليكم دكتور هشام انا اصبت بالتواء قبل 7 سنوات في كسر جونز القاعدة المشطية الخامسة المنطقة الاولى ولم اعمل جبيرة الى الان والالم شديد جدا جدا الان وش الافضل عمل جبيرة او عملية جراحية لها شكرا لك من القلب ❤️

    مارس 7, 2021 at 12:13 ص
  • محمود ابراهيم Reply

    تم إصاباتى يتمزق فى اربطه الكاحل وشرخ فى المشطيه الخامسه وتم عمل جبيره لمده ٣ اسابيع
    والان يوجد الم شديد ويصعب التحميل على القدم
    فما هو الحل

    مارس 8, 2021 at 10:14 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج لان ثلاثة اسابيع قد لا تكون فترة كافية للجبيرة

      مارس 9, 2021 at 7:12 ص
  • امانى Reply

    دكتور اصبت بإلتواء الكاحل منذ ٦سنوات ولم يلتأم بشكل صحيح او انه لم يلتأم اصلا، ولكن تؤلمنى قدمى كثيراً خصوصاً فى الشتاء او بالمجهود الكبير ، هل يمكن تدخل جراحى فى هذه الحاله للمساعده فى تخفيف الالم؟ او هل هناك حل غير التدخل الجراحى

    مايو 9, 2021 at 6:41 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      قرار الجراحة يتوقف على تقييم طبيبك المعالج بالفحص لمدى ثبات مفصل الكاحل.

      مايو 9, 2021 at 12:51 م
  • عبدالحميد الكردي Reply

    دكتور انا عندي كسر في المشطيه الخامسه من القدم في المنطقه الثالثه وبقالي ١٠ اسابيع ولكنه يلتأم ببطأ. فهل اصبر عليه ولكني بدأت امشي علي منطقه الكسر فهل ذا صحيح.

    مايو 10, 2021 at 8:53 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هل هناك الم على موضع الكسر عند الضغط عليه بإصبعك؟

      مايو 10, 2021 at 1:36 م
      • عبدالحميد الكردى Reply

        لا يوجد ألم يا دكتور. فهل ابدأ امشي عليه. وهل هي هتلحم ام تبقا كما هي. انا خايف امشي عليه فالعظمه المكسوره تتحرك من مكانه

        مايو 11, 2021 at 6:33 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          ان شاء الله لا يوجد خوف من المشي عليها طالما لا يوجد الم عند موضع الكسر

          مايو 11, 2021 at 6:38 م
  • محمود فريد Reply

    كسربقاعده المشطيه الخامسه يا دكتور منذ حوالى اسبوع اتجبست بس بمشى عليها عادى عايز اعرف معلش هياخد اد ايه جبس

    مايو 13, 2021 at 4:54 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة ٦ الى ٨ اسابيع

      مايو 13, 2021 at 11:23 م
      • محمود فريد Reply

        طيب المشي دا غلط يا دكتور على رجلى وهيا متجبسه

        مايو 15, 2021 at 12:27 ص
  • Mona Reply

    السلام عليكم
    دكتور عندي (كسر قاعدة مشط القدم الخامس) هذا ترجمتي لتقرير الاشعة المقطعية ولكن الطبيب قال لي (شرخ )
    بسبب سقوطي والتواء القدم
    هل الشرخ مثل الكسر أو أخف منه ؟

    مايو 18, 2021 at 7:00 ص
  • محمود فريد عبد القادر Reply

    برجاء الافاده يا دكتور انا بمشي على رجلى وبحس بالم خفيف هل دا يؤثر على الالتام علما انها بالجبس الازرق البلاستيك

    مايو 20, 2021 at 1:14 ص
  • أبو عبيدة Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلك دكتورنا الغالي متى يتأكد لي أن الكسر التئم تماماً

    يونيو 29, 2021 at 3:54 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بالفحص و عدم وجود حركة به و عدم وجود الم على موضعه و لاحقا بالاشعة

      يونيو 29, 2021 at 12:31 م
      • حسني صبحي عبدالفتاح عطيه Reply

        لو سمحت يادكتور انا كنت عامل عمليه تثبيت ف كسر جونز الشظيه الخامسه وفكيت السلك والجبيره بقالها عشر ايام محتاج علاج طبيعي وتقويات ولا عادي

        أبريل 24, 2022 at 3:14 ص
  • أبو عبود Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتورنا الغالي هل من الممكن أن تلتئم كسر المشطية الخامسة في غضون شهر وهل يجب تغيير الجبيرة بعد هذه المدة اذا لم يحدث التئام العظم أم تبقى كما هي

    يوليو 8, 2021 at 5:09 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس من المتوقع ان تلتام خلال شهر واحد فقط. و اذا كانت الجبيرة بحالة جيدة فلا داعي لتغييرها.

      يوليو 9, 2021 at 6:03 ص
      • ALAA Reply

        السلام عليكم دكتور ٠اني صار عندي كسر بقاعدة المشطيه الخامسة المنطقة الأولى إثر التواء قوي ٠وعملت جبيرة مدة عشرة أيام وبعدة رحت عند الدكتور وعملت جبس مدة واحد وعشرين يوم ٠وبعدة فتحت الجبس وماكو التئام بالكسر بس الورم خف قليل جدا وألم مكان الكسر ٠لاكن الدكتور كتبلي مسند وكلي أمشي عليه مارس حياتك الطبيعية ٠هذا الشي صحيح دكتور ٠جزاك الله خيرا

        أغسطس 21, 2023 at 12:22 ص
  • الاء حسن Reply

    لو سمحت يا دكتور في كسر جونز ف مشط القدم المنطقه التالته وتم التجبيس شهرين وحاليا يقول الدكتور أنه محتاج مسمار فهل الوضع كدا وهل يمكن ممارسه العمل بعد المسمار ام لا

    يوليو 8, 2021 at 9:45 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بالفعل اذا لم يلتأم الكسر بالجبس يتم تثبيته جراحيا بمسمار من خلال جرح صغير و العودة للعمل تتوقف على طبيعة العمل

      يوليو 9, 2021 at 6:02 ص
  • Ali h droish Reply

    دكتور انا قمت بعمل جراحي ( برغي ) لرجلي وذلك بسبب كسر في المشط الخامس متى يمكن فك الجبيرة بأقرب وقت؟

    يوليو 11, 2021 at 7:09 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يتم فك جبيره غالبا بعد 6 اسابيع من الجراحه ولكن القرار الاخير لطبيبك المعالج لانه اكثر دراية بالتفاصيل حالتك

      يوليو 11, 2021 at 7:34 ص
      • ابراهيم علي Reply

        هل المسمار يولم بعد العمليه
        وكم مده المسمار

        مارس 23, 2024 at 1:27 ص
    • Remas amer Reply

      يا دكتور انا اني ٥سنين ونص عنده كسر في وش الرجل والاصبع الصغير وعمل جبيره بس الجبيره قدمه نزله لتحت ممكن ياثر عليه في حاجه بعد فك الجبيره

      أغسطس 9, 2021 at 6:45 ص
  • عبوده Reply

    هل أستطيع دكتورنا الغالي الاستغناء عن الجبيرة في كسر جونز المرحلة الثانية بعد ٦ أسابيع واستكمال العلاج التحفظي بقية الأسبوعين السابع والثامن بدونها لأن حر الصيف شديد جداً مع الجبيرة أم يؤثر هذا على الالتئام

    يوليو 13, 2021 at 4:12 م
  • محمد حسانين Reply

    السلام عليكم لو تكرمت دكتور عندي كسر جونز المرحلة الثانية وتم عمل جبيرة لمدة ٧أسابيع وطلب مني طبيبي المعالج خلع الجبيرة والتعايش هل هذا معناه التئام الكسر عندي تخوف من خلع الجبيرة والتحميل على القدم

    يوليو 15, 2021 at 3:42 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      غالسب سيقوم الطبيب المعالج بفحصك بعد خلع الجبيره لتقييم مدى الالتئام الذي حدث بموضع الكسر.

      يوليو 15, 2021 at 4:33 م
  • محمد عماد محمد رشاد Reply

    دكتور زوجتي ٢٨ عام لديها كسر بالمشطيه الخامسه في منطقه ٢ و ٣ تم عمل جبس بكامل القدم و تم فكه لدخول ماء به فقام الطبيب المعالج بطلب عمليه جراحيه و طبيب اخر اخبرني بأن الجبس كافي و لكن اخبرني الطبيب الذي يطلب العمليه بأنه في حاله عدم عملها خلال شهر سوف يتم عمل ترقيع من الحوض الاشعه يمكن ارسالها لحضرتك اسف للاطاله و جزير الشكر لحضرتك

    يوليو 20, 2021 at 10:47 م
  • دعاء حسين Reply

    من فضلك دكتور عندي كسر جونز المرحلة الثانية وتم خلع الجبيرة بأمر من الطبيب بعد ٧ أسابيع وأكد لي أن نسبة الالتئام جيدة ويجب أن أبدأ التعايش وأدوس على القدم بشكل خفيف دون التحميل المباشر لكن عند خلع الجبيرة ومحاولة المشي أشعر بألم شديد في الكعب ولا أستطيع المشي المعتاد واستشرت الطبيب ذكر لي أن هذا تيبس بسبب طول الجبس هل هذا صحيح وكم المدة التي أستطيع فيها التحرك بصورة طبيعية دون تيبس

    يوليو 29, 2021 at 4:49 م
    • محمد Reply

      عندي كسر فالمنطقة التالتة كسر جونز و مدة خمسة و عشورن يوم جبيرة ولا يوجد اي تحسن الطبيب قالي لازم عملية تثبيت كم المدة اللازمة بعد العملية للمشى و هل وضع الجبيرة ضىوري بعد العملية و كم المدة ?? من فضلك دكتور

      مارس 18, 2022 at 5:52 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        هذه التفاصيل تتفاوت من مريض لآخر من الافضل سؤال طبيبك المعالج عنها

        مارس 18, 2022 at 5:11 م
  • دعاء حسين Reply

    دكتور لو تكرمت عندي كسر جونز المرحلة الثانيةوعملت جبيرة لمدة ٧ أسابيع وتم خلعها من الطبيب المعالج وأكد لي أن الكسر التئم بنسبة كبيرة لكن وطلب مني التعايش والمشي على القدم تدريجيا حتى لو على الكعب لكن مجرد أن نزعت الجبيرة كان هناك ألم شديد عند وضع قدمي على الأرض من ناحية الكعب وقال لي الطبيب أن هذا تيبس بسبب طول المدة الجبس هل هذا صحيح وكيف أتخلص من التيبس وأمشي بشكل طبيعي

    يوليو 29, 2021 at 5:19 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      نعم هذا امر محتمل. و يستطيع طبيبك بالفحص و الاشعات تقييم مدى التئام الكسر

      يوليو 29, 2021 at 10:28 م
  • Ahmed Reply

    هل ينفع امشي ع الجبس ولا هيأثر ع الكسر

    أغسطس 2, 2021 at 6:20 م
  • محسن Reply

    لدي ‏كسر جونز في المفوضية الخامسة ولكن لم اقوم بتجبيسها لان الالم خفيف وقد مضى شهر عليها ومازال الالم خفيف مع اني امشي طبيعي هلى بوجد ضرر عليها في حاله عدم تجبيسها شكراً دكتور

    أغسطس 18, 2021 at 11:07 ص
  • عبدالرحمن Reply

    السلام عليكم دكتور عندي شعر في المنطقه الاولى ولم اعمل جبيره بل استخدم الجبيره الهوائيه عند المشي

    أغسطس 24, 2021 at 2:26 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا مانع من ذلك

      أغسطس 24, 2021 at 11:59 ص
      • هيثم الدواليب Reply

        دكتور لو تكرمت عندي كسر جونز المرحلة الثانيةوعملت جبيرة لمدة ٤ أسابيع وتم خلعها من الطبيب المعالج وأكد لي أن الكسر التئم بنسبة جيد وطلب مني التعايش والمشي على القدم تدريجيا حتى لو على الكعب لكن مجرد أن نزعت الجبيرة كان هناك ألم شديد عند وضع قدمي على الأرض من ناحية الكعب وقال لي الطبيب أن هذا تيبس بسبب طول المدة الجبس هل هذا صحيح وكيف أتخلص من التيبس وأمشي بشكل طبيعي إلي ٣ أسابيع فك الجبس ومازال هناك ألم في كعب القدم والركبه هل هاذا طبيعي

        أغسطس 24, 2021 at 9:24 م
        • محمود Reply

          لو سمحت ي دكتور أنا أثناء المشي حصل لي التواء بالكاحل وعملت إشاعة وطلع كسر جونز بالمنطقة الأولي وجبست رجلي والدكتور في المستشفى قالي هقعد بالحبس ست أسابيع والكلام دا من يوم ٢٩ في شهر ٩ ودلوقتي ٢٦ /١٠ ،وأنا بدوس عليها وبحمل عليها عادي خالص هل ينفع افك الجبس دلوقتي ي دكتور عشان أنا عندي كليه ومحضرتش ولا يوم وخدت اجازه شهر والشهر خلص اهوا ولا لازم اقعد الست أسابيع. وابعت لحضرتك صور الإشاعات تطلع عليها
          وشكرا لحضرتك ي دكتور

          أكتوبر 26, 2023 at 10:10 م
  • هيثم الدواليب Reply

    دكتور لو تكرمت عندي كسر جونز المرحلة الثانيةوعملت جبيرة لمدة ٤ أسابيع وتم خلعها من الطبيب المعالج وأكد لي أن الكسر التئم بنسبة جيد وطلب مني التعايش والمشي على القدم تدريجيا حتى لو على الكعب لكن مجرد أن نزعت الجبيرة كان هناك ألم شديد عند وضع قدمي على الأرض من ناحية الكعب وقال لي الطبيب أن هذا تيبس بسبب طول المدة الجبس هل هذا صحيح وكيف أتخلص من التيبس وأمشي بشكل طبيعي إلي ٣ أسابيع فك الجبس ومازال هناك ألم في كعب القدم والركبه هل هاذا طبيعي

    أغسطس 24, 2021 at 9:25 م
  • Yomna Tarek Reply

    السلام عليكم دكتور هشام
    انا عندي كسر في العظمة المشطية الخامسة
    هتاخد فترة أد إيه للشفاء

    أغسطس 25, 2021 at 11:22 ص
  • حسام نور Reply

    لو سمحت يا دوكتر انا بقالي ٧ أسابيع في الجبس عندي كسر جونز وحاسس أن في تحسن من الأسبوع السادس ولا وقعت على رجلي في الكعب اتخبط في الأرض مش حاسس بألم ولا كن حاسس ان في انتفاخ في مكان الكسر هل هذا طبيعي ام ان الكسر اتضرر ولكم جزيل الشكر

    أغسطس 28, 2021 at 10:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      الاغلب ان الكسر لم يتضرر و لكن يمكنك مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان

      أغسطس 29, 2021 at 12:10 م
  • ياسين Reply

    السلام عليكم
    دكتور أنا حصل لي التواء في القدم حينها حصل معي ألم في القاعدة المشطية الخامسه،بعدها كان الوضع يتحسن شئ فشي،لكن لعبت مباراة كان وضع المنطقة على مايرام نسبيا لكن بعد المباراة لم أقدم على تحريك المنطقة منذ تلك المباراة وأنا حين اتمشى أحس بصعوبة في المشي وأحس بألم مباشرة أسفل القاعدة المشطية 5 مع العلم أنه لا يوجد تورم
    هل ممكن أن يكون كسر؟

    سبتمبر 5, 2021 at 1:27 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا احتمال و يمكن لطبيبك المعالج ان يتاكد من ذلك بالفحص والاشعات.

      سبتمبر 5, 2021 at 3:22 م
  • ميرا Reply

    السلام عليكم
    انا حصل لي كسر في المنطقة الأولى وضعت جبس لمدة ٣٥ يوم لم أزر الطبيب لعدم توفر الإمكانيات انا مغتربة نزعت الجبس في المنزل لكن عند المشي أشعر بآلام لا تعتبر شديدية لكن أحس بأن الكسر لم يلتئم بعد ما هي نصائحك من فضلك

    سبتمبر 12, 2021 at 5:17 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك تقايل المشي و عدم التحميل عليها لاسابيع قليلة. و لكن اذا استمر الالم فمن الافضل عمل اشعة للاطمئنان

      سبتمبر 12, 2021 at 5:44 ص
  • حسين Reply

    يعطيك العافية دكتور..انا عندي كسر بقاعدة المشط الخامس وضعت جبس لمدة 25 يوم ..هناك الم مكان الكسر عند محاولة الدعس على القدم هل هذا الامر طبيعي بعد فك الجبس ام لا ؟

    سبتمبر 19, 2021 at 11:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس من المتوقع ان يكون الكسر قد ألتأم بصوره كامله في خلال هذه الفتره.

      سبتمبر 19, 2021 at 2:13 م
  • Zizo Reply

    السلام عليكم
    إذا تم زرع المسمار في مشط القدم , هل ستكون القدم بصورة طبيعية أم سيكون هناك عرج عند المشي؟
    و الأفضل نزع المسمار إن شفيت أم لا؟
    و ماذا سيحدث إن لم أزرع مسمار مع أن الطبيب قال إني أحتاج إلى تلك الجراحة؟
    و أعتزر على كثرة الأسئلة . 🙂

    سبتمبر 21, 2021 at 11:22 م
  • رضى Reply

    سلام دكتور انا لدي إنكسار في منطقة الأول و فعلو لي التجبس ان لدي 23 يوم ممكن إزالت الأن

    أكتوبر 6, 2021 at 12:32 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من المبكر ازالته الان ولكن القرار الاخير لطبيبك المعالج

      أكتوبر 6, 2021 at 5:15 م
      • أيمن حديدي Reply

        السلام عليكم دكتور عندي كسر في مشط الرجل الخامسة واجريت عمل جراحي بواسطة صفيحة وبراغي عمري ٤٥ وبعض الاحيان يميل لون القدم إلى الزرقة وعند رفع الساق يذهب هل استطيع ان امشي عليها بعدستة اسابيع من العملية والشكر الجزيل لك

        يوليو 18, 2022 at 9:29 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا التغير في لون القدم امر طبيعي بعد هذه الجرحات وعليك بسؤال طبيبك المعالج الذي اجرى الجراحه عن توقيت عوده المشي
          مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه

          يوليو 19, 2022 at 7:36 ص
    • كيان Reply

      ممكن ترد علي ارسلتلك حالتي بالبريد الاكتروني؟ارجوك بسرعه

      أبريل 7, 2022 at 2:57 ص
  • عبدالله Reply

    انا حصل عندي كسر ف نفس المنطقه الدكتور كاتبلي علي كالسيوم وبرشام للتورم وديفيدو هل هحتاج علاج تاني وايه النصيحه الي حضرتك ممكن تقدمهالي

    أكتوبر 7, 2021 at 1:02 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      الادوية فى هذه الحالة ينحصر دورها فى تقليل الام و التورم و لكن لا تعجل بالالتئام

      أكتوبر 7, 2021 at 11:29 ص
  • عمار Reply

    عندي كسر في قاعدة المشط الخامس هل يلتئم الكسر بلا جبيرة

    نوفمبر 3, 2021 at 8:26 م
  • خالد العلي Reply

    يادكتور انا صار عندي كسر وقاللي الدكتور بدها شهر ورحت بعد شهر تجبيس وفكلي ياها ولكن هناك الم بسيط عند المشي 🚶 وورم وعلما انو الورم لم يذهب الى الان صرلي عشرة ايام فكيت الجبيرة ومتى ارجع العب عليها كورة اذا سمحت دكتور

    نوفمبر 23, 2021 at 1:27 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      كثير من المرضى يلاحظ وجود تورم فى القدم بعد رفع الجبس و هذا يكون نتيجة عدم استخدام العضلات لفترات طويلة لأن حركة العضلات تساعد على دفع الدم من القدم فى اتجاه القلب. و قد ينصح هؤلاء المرضى بوضع رباط ضاغط على القدم و رفع القدم على وسادة عند النوم بالإضافة لعمل تمارين للقدم تساعد على تشغيل العضلات و بالتالي دفع الدم و تقليل التورم

      نوفمبر 23, 2021 at 7:59 ص
  • خالد Reply

    يادكتور عندي كسر بالمشط ولكن الدكتور قاللي تريد شهر تجبيس وفكيت الجبيرة بعد شهر وبقي قليل من الالم والتورم وعلما اني صارلي 15 فاكك الجبس ولكن يوجد وزم بسيط وانا العب كورة متى ارجع العب عليها طبيعي

    نوفمبر 23, 2021 at 1:34 ص
  • Eslam atia Reply

    لو سمحت يادكتور عندي شرخ في المشطيه الخامسه وعملت جبس لمدة شهر وعملت اشاعه الدكتور قالي كويسة وفكيت الجبس وعملت جبيرة لاني مش قادر ادوس عليها وبقالي في الجبيرة 10 أيام ومازال الوجع

    نوفمبر 25, 2021 at 10:31 ص
  • Esraa Mohamed Reply

    لو سمحت يا دكتور انا من شهر حصل كسر ف نفس المكان تقريبا المنطقه الأولي واتجبست ٣اسابيع وفكيته وبعدها عملت اشعه عليها لقيته لسه مكملش التام قالي لازم اتجبس كمان شهر دا طبيعي ولا لازم تدخل جراحي بس الحمد لله مفيش وجع بس وجع بسيط لما حاولت امشي عليها بعد اما فكيته اول مره ومكان الكسر تورم بسيط جدا لو ينفع ابعت لحضرتك الصوره الاشعه ازاي

    نوفمبر 26, 2021 at 5:39 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الإلكتروني لتقييم حالتك
      [email protected]

      نوفمبر 27, 2021 at 10:00 ص
      • Esraa Mohamed Reply

        معلش لو حضرتك تطمني لاني مش عايزه ادخل جراحه لو هيفيد الجبس فحالتي دي وانا بعت لحضرتك الاشعه بس موصلش رد ربنا يجازي حضرتك كل خير

        نوفمبر 27, 2021 at 10:51 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هل وصل الرد؟

          نوفمبر 28, 2021 at 10:35 ص
          • Esraa Mohamed

            تمام يا دكتور وصل شكرا جدا لحضرتك

            نوفمبر 28, 2021 at 11:11 ص
  • Miloud Reply

    سلام و عليكم دكتور انا عندي شرخ في المشط الخامسة مابين(المنطقة الاولى والثانية) عملت جبيرة
    لمدة 21 ومزال لم يتجبر(بطء في التئام) عندي الان شهر و 14 يوم
    ومزال الالم والانتفاخ مكان الشرخ
    اتمنى ان يتم الرد على مشكلتي متمنيًا الشفاء من الله تعالى
    تحياتي الخالصة دكتور

    ديسمبر 1, 2021 at 11:55 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      أأمل الا تكون تدخن
      و من المبكر ان يختفي الالم و التورم فى مثل هذه الحالات خلال 6 اسابيع فقط

      ديسمبر 2, 2021 at 12:07 م
      • Miloud Reply

        شكراا دكتور على الرد
        هل يمكني المشى ام لا ؟

        ديسمبر 2, 2021 at 6:13 م
    • اريام Reply

      السلام عليكم عندي كسر في مشط القدم وجلسة ٣ اشهر جبيره وعملة عمليه تثبيت ومسامير وشريحه والحمدلله جبرت القدم بالاشعه وغكيت الجبس وبديت علاج طبيعي لكن في ألالم شويه لمن امشي
      الحمدالله امشي عليها
      لكن في نفخ في القدم
      و الإصبع الكبير احرك شويه لكن الا بعده الاصابع الاثنين تتحرك بصعوبه والألم فيها هل طبيعي هذا متا يروح الألم ويخف النفخ

      يونيو 27, 2022 at 1:45 ص
  • Hadeer Reply

    أنا عندي كسر جونز واتجبست شهر ونص ومافيش اي تحسن والدكتور قالي شهر كمان جبس هل ده طبيعي ؟ سؤال تاني هل لما اخف ان شاء الله ممكن رجلي تتأثر ومعرفش امشي زي الأول واعرج مثلا

    ديسمبر 2, 2021 at 3:15 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ممكن ان يطول وقت الالتئام فى بعض المرضى و لكن بعد الالتئام تعود الرجل الى طبيعتها بإذن الله

      ديسمبر 2, 2021 at 12:06 م
  • Kawtar Reply

    لدي عظم ظاهرفي نفس المنطقة من قدمي و يعطيني بعض الألم لكن لم اتعرض لأي كسر او حادثة هل هدا طبيعي؟

    ديسمبر 6, 2021 at 10:38 م
  • عمرو Reply

    لدي كسر في قاعدة المشطية الخامسة في اليد و ليس القدم .. الدكتور عمل لي عملية و وضع أسلاك معدنية في يدي .. و قال هتفضل الأسلاك دي فترة طويلة و مش هترجع ايدي لوضعها الطبيعي .. كنت عاوز اخد راي حضرتك و هل وضع ايدي صعب اوي و ممكن ترجع لطبيعتها تاني ؟

    ديسمبر 7, 2021 at 9:52 ص
  • Esraa Mohamed Reply

    لو سمحت يادكتور هو لو بعد الشهرين جبس لقيت الالتام مكملش كله بس الوجع خفيف امشي عليها طبيعي ولا لازم اتجبس كمان شهر تالت ولا اعمل ايه

    ديسمبر 10, 2021 at 9:06 م
  • ميثم علي Reply

    دكتور صار عندي شرخ في كاحل القدم وعملت جبيرة لمدة عشرة أيام وبعد اسبوعين اصبح لدي بروز عظمي في مكان كسر جونز المنطقة الأولى ولا اعرف السبب مع ألم خفيف عند التفاف القدم للأسفل.

    ديسمبر 25, 2021 at 10:00 م
  • ايمن Reply

    السلام عليكم دكتور عند كسر جونز بالمنطقة الاولى او الثانية لم يتعرف عليه الاطباء الى بعد اسبوع عندما دهبت الى اخصائي جراحة العظام قام بعمل جبيرة لي ولكن قمت بالمشي عليه في الاسبوع الاول قبل ان يراني الاخصائي وقام بنزع الجبس بعد 20 يوم هذا كاف ام لا وماهي المدة الازمة قبل البدء بالمشي عليه مرة. اخرى وهل قيادة السيارة ممكن بعد 40 يوم من الاصابة

    يناير 1, 2022 at 2:22 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا مانع من قيادة السيارة و لكن المهم هو تقييم طبيبك المعالج لالتئام الكسر بالفحص قبل المشي

      يناير 1, 2022 at 8:49 م
  • خالد Reply

    يادكتور عندي شرخ في المشطية الخامسة من 2019 ومازلت اعاني من الألم وصعوبة المشي الى يومنا هاذا .انصحني يا دكتور بارك الله فيك وشكرا

    يناير 1, 2022 at 11:21 م
  • نصر الدين Reply

    عندي كسر جونز منذ حوالي 42 يوم بالجبيرة ولا وجود الإلتئام من خلال الأشعة هل نستطيع أن نقول أنها لا تلتئم
    وأصبح تدخل جراحي

    يناير 4, 2022 at 5:47 م
  • حسن مجدى السواق Reply

    يا دكتور لو سمحت انا اتكسرت من شهر تقريبا عظمة المشطية الخامسة وأنا فى الجيش وتحولت لمستشفى حلمية الزيتون العسكرى
    وضعت جبس لمدة ٤ أسابيع وقالولى ما تنزلش رجلك على الأرض نهائى بعديها بعمل اشاعه لاقيت الكسر هو هو موجود فكولى الجبس وقالولى هنحط رباط ضغط لمدة أسبوعين وإن شاء الله الكسر يلتئم

    حضرتك ما اقنعتش بالكلام لأن رجلى بتوجعنى لسه روحت لدكتور لمتابعة حالتى شاف الاشاعات الأولى وآخر اشاعه مافيش التئام نهائى
    بيسألنى أنت فى خلال شهر الجبس كنت بتعنل إيه فى رجلك؟؟؟
    قولتله مش بنزلها على الأرض خالص لمدة شهر
    قالى وهو ده السبب أزاى المدة دى كلها ما تنزلش رجلك على الأرض خالص الحالة بتاعتك محتاجة تمارين للعضلة وضخ الدم للمنطقة دى وعلاجك المشى على الجبس وراح مجبسنى تانى وقالى لمدة أسبوعين أو ٣ أسابيع بالكتير وهتبقى كويس إن شاء الله بس لازم تمشى على الجبس بعد ٣ أيام وأنا حاليا بقالى يومين فى الجبس وهبدأ امشى على الجبس زى ماهو قالى

    فعاوز تأكد من حضرتك فعلا احمل عليها زى ما قالى خاصة دا عكس كلام المستشفى العسكرى كليا وهو قالى انه مش مقتنع بكلامهم إنك ما تنزلش رجلك لمدة شهر على الأرض دى

    مع العلم يا دكتور مكان الكسر بعد ما شيلت الجبس بعد أربع أسابيع كان فيه زى قلقيعه كده الدكتور المدنى قالى شئ كويس دى بداية لحام بس غضاريف عايزه نشاط الدورة الدموية فى للعضلة عشان تلحم كاملا وقالى ممكن تقعد لسنة الكسر يبقى موجود فى الإشاعة عادى جدا بس اهم حاجة أنت ما تحش بوجع وده الأهم
    دى الاشاعات الأولى والأخيرة يا دكتور ارجو من حضرتك تأكيد أو عدم تأكيد كلام الدكتور؟؟؟؟

    يناير 15, 2022 at 1:14 ص
  • بسام عماد الدين صالح Reply

    دكتور لقد تركت لحضرتكم رسالة على الايميل بها صورة لأشعة الكسر من نوع القاعدة المشطية الخامسة للقدم اليسرى وأشعة أخرى أجريتها بعد ثلا أسابيع…سؤالي هل الكسر يلتأم ؟

    يناير 15, 2022 at 12:10 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      سيتم الرد على رسالتك فى اقرب وقت ان شاء الله

      يناير 16, 2022 at 11:46 ص
    • ahmed saber Reply

      السلام عليكم دكتور
      انا عندي كسر جونز اول يوم كان بليل التواء ونزلت بجسمي كله علي موضع القدم حسيت وسمعت طرقعه ورمت وكنت بمشي بجنب رجلي المهم وجع بسيط بالقدم واخدت مسكن تاني يوم رحت للدكتور عملت اشعه ثبت انه كسر جونز واكد الدكتور انه لازم جبس لمده شهر ونصف يعني6 اسابيع الحين انا بالجبس لا اشعر بالالم مع اخذ دواء ومسكنات هل اذا شعرت بالتحسن راجعت المستشفي وعملت اشعه جديدة
      هل ممكن يلتام الكسر في مده قصيره وشكرا

      يناير 21, 2023 at 11:07 م
  • وائل صالح محمد القينحي Reply

    السلام وعليكم ي دكتور
    ان شاء تكون بصحة و عافية

    لو سمحت ممكن اشتسارة انا كان عند كسر ( شرخ ) جونز في شهر 10 وعملت جبس لمدة شهر و فتحته في الاول كان الشرخ مازال
    لكن بعد مرو شهر تفريبا التام الشرخ وبقى منه حاجة بسيطة جداااا و الالم الحمد لله مافي اقدر امشي اركض اعمل تمارين السمانة

    السؤال / متى اقدر اعمل تمارين تقوية وماهي التمارين ومتى اقدر ارجع العب كرة ؟

    يناير 29, 2022 at 5:52 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا ارى مانع من عمل تمارين التقوية حاليا طالما ان الطبيب تأكد من إكتمال التئام الكسر
      و بعد ان تقوى العضلات بدرجة كافية يمكنك العدورة لكرة القدم صورة تدريجية

      يناير 29, 2022 at 1:15 م
  • رحاب رجب محفوظ Reply

    انا مكسورة كسر جونز بقالي ٣ شهور وعمله عمليه وركبت وير وبعد شهرين ونص فك الوير بس الكسر ملحمش هل فيه حل

    فبراير 5, 2022 at 7:20 م
  • Amer Reply

    السلام عليكم
    انا نكسرت رجلي اليمين المشط الثالث وبوسط القدم الكسر كان من أسبوعين الحمدلله اخف الألم لكن ليسى في لزت ازرق على اصبعي الوسط رغم ام الكسر بالمشط وهل بقدر امشي على الجبيره عادي؟ولمتى اترك الجبيره الي وضعها باسفل القدم؟

    فبراير 14, 2022 at 3:55 ص
  • Amer Reply

    هل بقدر امشي على جبيره عادي ولمتى قدمه مزرقه اللون،؟

    فبراير 14, 2022 at 3:57 ص
  • سالم Reply

    دكتور ممكن رقم فايبر او وتس

    مارس 19, 2022 at 3:27 ص
  • مدام اسراء Reply

    انا حصلي كسر ف المشط الخامس وروحت للدكتور وجبست لمده شهر مبدئيا واعطاني بعض الادويه انا بس عايزه اطمن هل سيتم الالتئام خلال الشهر باذن الله دون تدخل جراحي وايه النصائح التي تساعد ع سرعه الالتئام أثناء الجبس وجزاك الله كل الخير

    مارس 26, 2022 at 12:04 ص
  • كيان Reply

    السلام عليكم يادكتور انا عندي كسر بالمشط الخامس ورسلت لك بالبريد صورة اشاعتي اليوم الاسبوع الثالث ولازل الالم مستمر واسفل قدامي كثيرر حار ومكان الكسر من تحت احس فيه لما امشي على رجلي ماذا افعل؟

    أبريل 7, 2022 at 8:42 ص
  • ايمن محمد Reply

    دكتور،،هشام،، جزاك الله خيرا على هذا العمل الرائع في جميع الاستفسارات الجمالية التي كتبت بواسطة الاستشارات الطبيه ،، واعانك الله

    أبريل 15, 2022 at 11:55 ص
  • فارس Reply

    دكتور عندي كسر جونز بالمشطيه الخامسه ليا شهرين حالين وما جبرة ، قال الدكتور جابر الكسر ٥٠٪؜ ولا اضن ذلك لان الطبيب الاخر يقول يلزم عملية تثبيت

    وعندي صوره بالاشاعه ممكن تفيدني وتطمني؟

    أبريل 27, 2022 at 10:49 م
  • Saadeldin Othman Reply

    دكتور عندي كسر جونز مطابق للكسر الذي في الصورة لكن أوسع قليلا، ذهبت إلى الطبيب بتاريخ ١٦ أبريل وضع لي جبيرة مؤقته لحين وضع جبيرة كاملة بتاريخ ٢٧ أبريل بعد وضع الجبيرة أشعر بألم مستمر في بطة رجلي تحديدا العضلة نفسها، وهذا اليوم السابع ولازال الألم مستمر، والجبيرة ليست ضيقة ولا آثار لوجود تجلطات.
    اخذت مسكنات ودواء ريبيرل لكن الألم مستمر، ما السبب يا دكتور؟
    وشكرا جزيلا على مجهودك

    مايو 6, 2022 at 10:08 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج في اقرب وقت للاطمئنان على عدم وجود جلطه ورديه

      مايو 6, 2022 at 10:56 ص
  • أحمد محمد عثمان Reply

    طب لو الكسر تحت مفصل الاصبع الصغير وبعيد عن منطقة چونز وكسر ثابت ويميل الي الشرخ وطولي وليس عرضي

    مايو 8, 2022 at 8:41 ص
  • امها Reply

    الحمد لله والشكر له ان اصابتي بنفس المنطفة حدثت لي وانا في بلدي الذي يشاع عندهم الطب البديل ( التمسيج ) عملت اشعه ثم قامو بعمل حركة غريبه في منطقة الالتواء بالمشط حتى سمعت صوت طقطقه وبعد اسبوع فقط اختفى الورم من الالتواء تماما ثم عملو لي تجبيرة لمعالجة الكسر كالطريقه الطبية المعتادة بعدها بناء على الكشافه وهذا يحتاج الى وقت
    وشاهدت هناك مرضى كانو قد ذهبو الى الاطباء بعد الاصابة مباشرة وعملو لهم الجبس( التجبير ) دون معالجة الالتواء مسبقا مما تسبب لهم التئام العظام في منطقة منعوجة ومصاحب لها الااام طويله وبعضهم بعد مراحل الفشل اضدرو لعمل عمليات جراحية كالمسامير وغيرة ، كنت اتمنى من الطب الحديث اعتماد بعض قواعد العلاج الفيزائي بجانب الجراحي بغض النظر عن المسميات طالما وفيها علاج ومصلحه وتعافي ، بل لو يتحول العلم الشعبي على يد الاطباء بدراسة وتدوين سيكون له فوائد اكبر وبدون احتمالية اخطاء ( وعرفت ان هذا العلم موجود في كوبا وشائع عندهم هذا النوع من العلاج ) تحياتي لكم

    مايو 9, 2022 at 9:44 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اي علاج يجب أن يتم أخذه فى الاعتبار بشرط ان يكون هذا العلاج موثق فى أبحاث علمية تراعي الاصول العلمية للإحصاء و الإستدلال حتى لا يتحول الطب الى مجرد إجتهادات قد تفيد البعض و تضر الأغلب.
      شكرا للمشاركة
      مع تحياتي

      مايو 9, 2022 at 9:58 ص
  • عاصم الحربي Reply

    دكتور ارسلت لك رساله ايميل مرفقا بصوره اشاعه لتحديد منطقه الكسر هل هي ١ او ٢
    وشكرا لك

    مايو 9, 2022 at 11:55 م
  • Ahmed emad Reply

    بعت لحضرتك ع الميل

    مايو 11, 2022 at 2:46 ص
  • محمد رجب Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور أنا حدث لى كسر فى المشطيه الخامسة مع تهتك شديد في الانسجه الرخويه وتم عمل اسلاك معدنيه مع جبيره منذ ستة اشهر مازال يوجد ورم خفيف ويخف ما سبب هذا

    مايو 13, 2022 at 11:21 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لسبب ذلك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل مراجعة طببك المعالج ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      مايو 14, 2022 at 2:59 ص
  • احمد جلال Reply

    حصل عندي كسر جونز بالمشطية الخامسة و تم عرض الاشعة على طبيبين ابلغني الطبيب الاول بضرورة عمل مسمار و الطبيب الثاني قال لي انه لا يحتاج سوى للجبس فقط و ايهما افضل للعودة للسير بطريقة طبيعية و ممارسة كرة القدم

    مايو 15, 2022 at 1:19 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس هناك طريقة افضل من الاخرى و لكن بصفة عامة يتم اللجوء للجراحة اذا لم يلتأم الكسر بالجبس

      مايو 15, 2022 at 3:27 ص
  • عبد الرحمن محمد عبدالله عبد الوهاب عبد الله Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خير لألتزامك بالرد
    يا دكتور قدمي إتلوت وحدث كسر في المشطة الخامسة قريبة جدا من بز الرجل
    مكثت إسبوعين بالجبس
    ثم أضطررت إلي أن أخطوا عليها خطي يسير علي كعب قدمي
    مع العلم أني أشعر بألم عند ثني قدمي
    هل هذا يؤخر من علاجها
    وإلي الأن بقيت في الجبس أربع أسابيع ويومين
    وجزاك الله خيرا

    مايو 15, 2022 at 2:17 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ان شاء الله لا يؤخر و لكن من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان عى وضع الكسر

      مايو 15, 2022 at 10:02 م
  • ashraf Reply

    ارجو الرد علي استفساري يادكتور بعت لحضرتك علي البريد

    مايو 17, 2022 at 8:08 م
  • ashraf Reply

    دكتور انا كان عندي كسر في المشطية الثانية والثالثة وعملت جبيرة مدتها اربعين يوم والدكتور فكهالي وقالي كمادات مياه سخنة وحط الانكل
    بس انا اما بضغط عليها بحس بألم شديد هل دة طبيعي ؟؟ ؟
    وبعت لحضرتك صور الاشاعة قبل وبعد علي البريد
    واسف للاطالة وشكرا مقدمآ

    مايو 17, 2022 at 8:21 م
    • ashraf Reply

      ولا يوجد الم عند الضغط علي مكان الكسر بأصبعي

      مايو 17, 2022 at 8:32 م
  • حنين Reply

    اصبت بكسر في القاعدة الخامسة المنطقة الثالثة من حوالي شهر .. اول ٥ ايام وضعت جبيرة ثم وضعت جبس كامل للركبة .. اخبرني الطبيب بان اتابع بعد شهر من الجبس والان اتممت ٢٥ يوم بالجبس اكاد لا اشعر باس الم .. حاولت الضغط عليها قليلا لم اشعر بالم ولكن بعد شاعة بدات اشعر بالك خفيف وانا جالسه ورجلي مرفوعة .. هل هذا دليل انها لم تلتئم بعد؟ افكر بان اؤجل مراجعة الطبيب اسبوع اخر بدل ٤ ل ٥ اسابيع هل تنصح بذلك؟ وشكرا

    مايو 20, 2022 at 4:21 م
  • سهام Reply

    صفحة رائعة بارك الله فيكم

    يونيو 9, 2022 at 12:20 ص
  • Own Reply

    يعطيك العافية يا دكتور
    ينفع امشي على وانا عندي كسر بالمنطقه الاولى مع ان الكسر بعده ما جبر.

    يونيو 11, 2022 at 7:42 ص
  • سعاد Reply

    ما معنى كسر غير منزاح لقاعدة عظم مشط القدم الخامس ، وبقية عظام القدم غير ملحوظة.

    يونيو 15, 2022 at 8:48 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يعني ان العظمه حدث بها كسر ولكن الجزء المكسور لم يتحرك بعيدا عن موضعه الطبيعي.

      يونيو 16, 2022 at 4:07 م
  • رشا Reply

    يوجد الم في في كسر مشط القدم الخامس
    من تحت الجبيرة وتسنج ماالسبب والجبيرة وضعت على قدمي منذ ٤٤ يوم والي الان لم التئام مالسبب

    يونيو 15, 2022 at 8:44 م
  • محمد الشميري Reply

    جزاك الله خير دكتور..حصل لي التواء بالقدم وتورم مع الم مصاحب عند المشي .ذهبت لطبيب عظام فقال لي مجرد تمزق بالاربطة تحتاج راحه وقرر لي مضاد استمريت اسبوع وراح التورم لكن الالم مازال بعدها ذهبت لطبيب اخر وقال لي نفس الكلام ثم ذهبت لثالث فنظر للاشعة وقرر لي جبيره علئ اساس انه شرخ عضم بالمنطقة الاولى مع الرغم أن الجميع نظروا للأشعة . المهم انا الان فكيت الجبيره بعد ٣ اسابيع واشعر بالم بسيط وتحسن هل الامر طبيعي بامكاني المشي …ارجو الافتاء وفقك الله.

    يونيو 24, 2022 at 5:49 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا مانع من المشي اذا تأكد طبيبك المعالج من التئام الكسر

      يونيو 26, 2022 at 8:08 م
      • اسامه Reply

        دكتور كم لفتره لفك جبس بعد جرا العمليه تثبيت البرغي

        يونيو 11, 2023 at 5:30 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا امر متفاوت من مريض للاخر وقد لا يتم وضع جبس بعد تركيب المسمار.

          يونيو 12, 2023 at 6:00 ص
  • فارس Reply

    ماهي الأشعة الي يبين فيها كسر جونز دكتور ؟

    يوليو 2, 2022 at 7:32 ص
  • فارس Reply

    اي من الأشعة تستخدم في الكشف عن كسر جونز

    يوليو 2, 2022 at 10:03 ص
  • Saraa Reply

    السلام عليكم
    دكتور لو سمحت انا كان حصل شرخ في القدم الدكتور امر بالجبس لمده شهر وراحه تامه فانا كنت حابه اعرف هو لو انا بتحرك بالعكاز ده ممكن يعمل مضاعفات في الشرخ او حاجه لاني قلقانه خالص من الموضوع ده مع العلم انا مش باضغط عليها خالص هي كل الحركه بالعكاز

    يوليو 4, 2022 at 5:53 م
  • Saraa Reply

    طيب لو عندي امتحانات الفتره دي
    ممكن اني احضرها ولا اقدم اجازه مرضي
    افضل

    يوليو 4, 2022 at 9:13 م
  • لانا دياب Reply

    السلام عليكم دكتور
    عندي كسر في مشاط الرجل الخامس وقد تم وضع جبيرة الرجل المصابة
    كم المدة المطلوبة للعلاج ؟

    يوليو 7, 2022 at 6:00 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عاده يلتئم الكسر بعد سته الى ثمانيه اسابيع.

      يوليو 7, 2022 at 1:22 م
      • Saraa Reply

        دكتور انا تحدثت مع حضرتك بخصوص شرخ في القدم واني اتحرك بالعكاز ولا احمل علي القدم اطلاقا
        ف لو عندي امتحانات
        مع العلم أنه عند بدا الامتحانات يكون الجبس اكمل ٣ اسابيع
        وسوف اتحرك علي كرسي متحرك
        ف امتحن عادي ولا ااجل افضل
        ارجو تفيدني

        واسفه للاطاله

        يوليو 7, 2022 at 6:18 م
  • اسماء حازم حواس Reply

    السلام عليكم دكتو ر انا حدث لي التواء في المشط في المنطقه ادقريبه من الكعب واصبح لدي الم عند المشي عليهامع انتفاخ قليل في القدم وحدث هذا يوم 7/12 مع العلم اني كان لي قسر سابق في المشط بتاريخ 5/3 واليوم عملت اشعه ارجو مشاهدتها وهل احتاج تجبير ام لا وهل اشتطيع ارسال الاشعه انا عمري 52

    يوليو 13, 2022 at 11:57 ص
  • امال سعيد Reply

    عملت حادثة ودخلت عملية تثبيت شريحة ومسامير فى الكاحل الايمن يوم ٥/٨ وفكيت الجبيرة بعد شهر ونص فى خلال الشهر ونص دخلت عملية تانية وشلت مسمار طويل .اول ما تميت الشهر ونص دوست ع رجلى….وحتى الان فى الم ورجلى زرقاء ومش بقدر امشى من غير العكاز ..ومش بقدر اقف عليها …

    يوليو 20, 2022 at 8:39 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا استطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الرسالة
      من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان

      يوليو 21, 2022 at 8:55 ص
  • Esraa Reply

    فكيت الجبس بعد شهر
    وكان عندي شرخ في القاعده الخامسه
    والدكتور بالاشعه قال إن الشرخ التأم
    وبعد اربع ايام من فك الجبس
    لا زال هناك الم مكان الشرخ
    هل هذا طبيعي
    والافضل التحميل علي الرجل في الحركه
    ام التحميل علي القدم فقط
    خلال هذه الفتره

    يوليو 26, 2022 at 7:42 م
  • وليد سلامة Reply

    دكتور انا كان عند كسر اسفل المسط الخمسة القدم اليمنى ووضعت جبيرة لمدة ٣٧ يوم وبعدين فكت الجزيرة بس ماش بعرف أمشى على قدمى بشكل طبيعى وانا شلت الجبيرة بقالى ٣ اسبوع بحمل بس بشكل غير كافي وبعد الوقت يوجد ورم بس لما بعمل كمدات مياة دفاية الورم بيروح تنصنى بأه

    أغسطس 8, 2022 at 10:13 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذه الامور متوقعة و تختفس يمرور الوقت ان شاء الله طالما ان طبيبك المعالج قد تأكد من التئام الكسر

      أغسطس 9, 2022 at 10:44 ص
  • Amir Reply

    سلام عليكم ، عندي كسر جونز في المشط الخامس ( في المنطقة الاولى ) ، بعد اسبوع بدأ بظهور تورم في الاصابع خاصة الاصابع الوسطى هل هذا عادي ؟ مع العلم القدم كانت تاخذ ضغط قليل في المشي مثلا الذهاب للحمام الخ وشكرا .

    سبتمبر 3, 2022 at 2:12 ص
  • amir Reply

    سلام عليكم ، عندي حوالي ثمانية ايام على اصابتي بكسر جونز في الاصبع الخامس ( المستوى الاول ) سويت جبيرة مدتها 21 يوم قالي الطبيب ، و اعطاني varenox 21 يوم ، لاكن لاحظت تجلطات دموية في الاصابع الوسطى ، هل هذا عادي ؟ مع العلم كنت امشي شوي على الرجل المكسورة مثلا الذهاب للحمام هل التجلطات الدموية عادي ( الاصابع احركها عادي و بدون الم ) . راسلتك على ايميلك مع صور التورم

    سبتمبر 3, 2022 at 2:27 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      تم الرد

      سبتمبر 3, 2022 at 7:03 ص
      • Oussama sayhe Reply

        لدي كسر في المنطقو الأولى اريد معرفة الطريقة الفعالة للشفاء السليم هل الجبس أم الجبيرة،
        والعضام متفاوتة بعض الشي هل هذا طبيعي

        أكتوبر 13, 2022 at 7:05 م
  • Sarah Elsamadony Reply

    دكتور لو سمحت انا حصلي شرخ في المشطيه الخامسه وعملت جبيره قعدت اسبوع و قمتها و عملت جبس الدكتور قالي اقعد ٢١ يوم فات
    منهم ١٤ يوم ينفع افك الجبس و التزم بعدم الحركه

    سبتمبر 10, 2022 at 3:30 ص
  • ابو فارس Reply

    لو سمحت يا دكتور عندى شرخ فى المشطيه الخامسه وعملت جبس لمدة شهر الدكتور قال حصل التئام بنسبه 90 فى الميه هل انزع الجبس

    أكتوبر 2, 2022 at 5:10 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة يترك الجبس لمدة 6 اسابيع و لكن القرار الاخير بالطبع لطبيبك المعالج

      أكتوبر 3, 2022 at 9:10 ص
  • عماد Reply

    اصبت بكسر جنز في المنطقه الثانيه وانا في عمر 20 عام والان لي 3 اسابيع ولم اعد اشعر بااي اللم في مكان الكسر واقوم بتحريك الاصابع بشكل عادي هل يعني ان العظم اللتم

    أكتوبر 20, 2022 at 9:13 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس بالضروره ان يكون قد التأم بصوره كامله خلال هذه المده القصيره.

      أكتوبر 21, 2022 at 5:44 ص
    • علاء Reply

      أصبت بكسر جونز في المنطقة الأولى في بداية شهر ٧ الماضي و عُولِج هذا الكسر تحفظياً بارتداء جبصين لمدة ٦ أسابيع.
      من بعد فترة العلاج أمارس و لله الحمد نشاطاتي اليومية و أمشي بدون أي آلام.
      هل من مانع الآن- أي بعد أكثر نز ٣ أشهر و نصف- من لعب كرة القدم أو ممارسة الرياضة كالكارديو و الحديد؟
      و شكراً سلفاً

      أكتوبر 22, 2022 at 9:57 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        لا ما انا طالما ان طبيبك المعالج قد تاكد من ان الكسر قد التئام بصوره كامله.
        ولكن من المهم ان يكون الرجوع للرياضه بصوره تدريجيه تماما وبدون اي الم.

        أكتوبر 22, 2022 at 10:18 ص
        • Mohamed Ali Reply

          السلام عليكم د/ هشام /عندي كسر جونز بقالى شهرين متجبس والكسر لسا فيه جزء مش بيلم فالحالة دي حضرتك تنصحنى اعمل ايه ؟

          نوفمبر 5, 2022 at 11:42 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            اذا وجد طبيبك المعالج بالفحص ان اغلب الكسر قد التأم وان الكسر ثابت فغالبا سيتم رفع الجبس. اما اذا وجد ان الكسر لا زال غير ملتأم فقد ينصحك بتثبيت الكسر جراحيا.

            نوفمبر 6, 2022 at 6:27 ص
  • Mohamed Ali Reply

    هوا الكسر نصه لم ي دكتر بس لسه حته من الترف مش بتلم اسبها مثلا 10ايام ولا لازم اعمل جراحه

    نوفمبر 6, 2022 at 8:24 ص
  • Mohamed Ali Reply

    هوا الدكتور قالي فك الجبس وسبها شويه ممكن تلم لي وحدها بس حاسس في الم بسيط وانا لابس الانكل

    نوفمبر 6, 2022 at 8:45 ص
  • Bk Reply

    انا صار معي كسر في هذه المنطقة وعمري ١٧ سنة هل اسبوعين كافي لآلءام الكسر

    نوفمبر 21, 2022 at 1:36 م
  • سلام Reply

    مرحبا دكتور انا عندي كسر جونز القاعده الاولى هل طبيعي ان يصبح لون اصابعي ازرق علماً انا اضع جبيرة الجبس

    ديسمبر 9, 2022 at 9:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا امر شائع نتيجة كدمة الكسر و يختفي تلقائيا ان شاء الله بعد حوالي اسبوعين

      ديسمبر 10, 2022 at 9:24 م
      • Samer Reply

        السلام عليكم
        عندي كسر جونز بالمنطقة 2 بقالي شهر بالجبس ساويت صورة اشعة والكسر لم يلتئم
        استعمل عكازين للمشي مع الضغط البسيط على كعب القدم هل هذا يضر ويؤخر من عملية الالتأم
        يرجى الافادة ولكم جزيل الشكر

        ديسمبر 21, 2022 at 2:57 م
  • محمد فايد Reply

    عندي شرخ ف المنطقه الاولي قمت بعمل جبيرة من ٢٢ يوم ولكن اتحرك جيدا علي قدمي ممكن افك الجبيره الان ولا التزم بالموعد حيث انني قمت ب عمل اشعه الشرخ لازال موجود ولكن اتحرك طبيعي علي قدمي مع وجود الجبيره

    ديسمبر 14, 2022 at 8:53 م
  • سلام Reply

    مرحبا دكتور انا حاطه الجبس لكسر جونز من اربع اسابيع وعندي طفله عمرها سنه في بعض الاحيان بضطر امشي شويه عليها ها هذا خطر ؟

    ديسمبر 16, 2022 at 12:44 ص
  • احمد عبد العظيم Reply

    عندي كسر في المشطيه الخامسه وركب مسمار وفكيت بعد ٦ اسابيع ولكن القدم ورم ويوجد عظمه بارده مكان الكسر مع العلم ان الكسر بقي جزئ صغير لم يلتئم ماذا افعل

    ديسمبر 20, 2022 at 8:31 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      كثير من المرضى يلاحظ وجود تورم فى القدم بعد الجراحة و هذا يكون نتيجة عدم استخدام العضلات لفترات طويلة لأن حركة العضلات تساعد على دفع الدم من القدم فى اتجاه القلب. و قد ينصح هؤلاء المرضى بوضع رباط ضاغط على القدم و رفع القدم على وسادة عند النوم بالإضافة لعمل تمارين للقدم تساعد على تشغيل العضلات و بالتالي دفع الدم و تقليل التورم
      ام البروز فلا استطيع تحديد سببه من خلال الرسالة

      ديسمبر 20, 2022 at 9:05 م
  • تمور Reply

    انا عندي كسر فكاحلي بعد لعلاج بقى في عظم بارز من خارج رجل ويألمني هل الأمر طبيعي وجزاك الله خيرا

    ديسمبر 28, 2022 at 9:30 م
  • ahmed saber Reply

    السلام عليكم
    دكتور عندي كسر جونز بعد ثلاث اسابيع من الجبس عملت اشعه علي القدم اخبرني الدكتور بان الكسر لم يلتام ونصحني باجراء عمليه او الاستمرار لثلاث اسابيع اخري
    زؤت دكتور اخر واحريت اشعه ابلغني لا داعي لاحراء عملية وانه خلال اسبوعين من الحبس سوف يلتام الكسربالكامل وان تباعد المسافه يظل علي التام الكسر
    ما نصيحتك لي دكتور وشكرا
    علي الرغم من طول مدة العلاج وضرورة الدوام بالعمل

    فبراير 11, 2023 at 1:16 م
  • Haidy Reply

    دكتور بعد اذنك كان عندي كسر في عظمة جونز لمرتين اخر مره اتكسرت فيها كان عندي 11 سنه و فيه عظمه بارزه بعد ما فكيت رجلي وانا حاليا عندي 23 سنه جلست فتره طويله على حاجه صلبه بالامس وكانت رجلي عليها و لاحظت ان العظمه اتحركت للاعلى تقريبا حركه بسيطه جدا مش ملحوظه بس انا حسيتها و بمشي على رجلي كويس بس ف الم بسيط بحس بيه وانا ماشيه كل فتره مش دائم و بحس بألم ف المنطقه دي وانا جالسه برضو مش دائم كل فتره و بحط مرهم ع المنطقه اللي فيها الم فيه منطقه فوق العظمه تماما لما عملت مساج بالمرهم المتني الم شديد شويه ممكن اعرف هل كدا فيه مشكله

    مارس 17, 2023 at 7:29 م
  • Dina Essam Reply

    انا رجلي اتكسرت والدكتور قالي شرخ بسيط محتاجين جبيرة لمدة أسبوعين بعد الاسبوعين روحت لدكتور تاني لما فكيت الجبيرة كانت رجلي كلها وارمة و زرقا بطريقة صعبة اوي عملت اشعة الدكتور قالي كسر في المشط الخامس ولازم نجبس لمدة شهر وفعلا جبستها بس دلوقتي صوابعي وارمة جدا وزرقا ومش مستحملة الوجع اي الحل

    مارس 29, 2023 at 10:54 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافاضل مراجعة طبيبك المعالج فى اقرب وقت للإطمئنان على ان الجبس لا يعيق الدورة الدموية للأصابع

      مارس 30, 2023 at 2:04 م
  • يوسف Reply

    حاسس ان في بروز في القاعدة المشطية الخامسه في المنطقة الاولى

    مايو 19, 2023 at 2:05 ص
  • احمد Reply

    لو سمحت يا دكتور انا جالي كسر في العضمه المشتيه الخامسه وتم التجبيس21 جبس ابيض وتم تغييره الي الجبس الأزرق عشان مكنش فيه تحسن وفضلت عشر ايام ولا يوجد تحسن والدكتور قال استمر في الجبس ورحت لدكتور تاني طلب عمليه تركيب شريحه ومسامير وقال إن الكسر مش هيلم في الجبس واني غلط اني مش عملت عمليه تثبيت من الاول وانا محتار اعمل العمليه ولا استمر في الجبس علما اني عندي اعاقه بالقدم الأخرى والقدم الا فيها الكسر دي هي شايله جسمي ومش عاوزها تبوظ هي كمان لاقدر الله رجاء الافاده
    دي الأشعه قبل الجبس الزجاجي وتقريبا نفس نفس الوضع الحالي بعد عشره ايام
    انا ارسلت على الايمل الاشعه

    يوليو 4, 2023 at 11:14 م
  • سيف Reply

    دكتور بعت ل حضرتك علي الايميل:[email protected], الرساله ب صوره الاشعه ارجو الرد شكرا ل حضرتك.

    يوليو 5, 2023 at 2:31 ص
  • دينا Reply

    السلام عليكم، عندى كسر بالمشط الخامس القاعدة الاولى بس العظم منفصلش عن بعضه، حطيت جبيرة لمدة اسبوعين و عملت اشعة الدكتور قال بتلتأم ،فكيتها و لبست مكانها الجبيرة البلاستك اسبوعين كمان، دلوقتى فى الاسبوع الخامس بدأت امشى بحاجة ناشفة شوية و بالجبيرة شوية مع لبس الرباط الضاغط ،، مكان الكسر مش مؤلم عند المشى لكنه وارم حاجة بسيطة و بيوجع لو القدم اتحركت يمين او شمال بشكل مفاجئ،، ولو مشيت شوية فى اليوم ممكن بليل احس بوجع شوية فى مكان الكسر،، هل الوجع طبيعى و هل ممكن ارجع انزل طبيعى ولا لسة لازم ترتاح ؟ و ايه الخطوة القادمة اللى ينصح بها؟

    يوليو 17, 2023 at 12:14 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من المتوقع ان يكون هناك بعض الالم عند المشي في هذه المرحله وهذا لا يثير القلق طالما ان طبيبك المعالج قد تاكد بالفحص من التئام الكسر.

      يوليو 18, 2023 at 7:46 ص
  • احمد الهنداوي Reply

    لدى كسر جونز المنطقه الاولي وتم تجبيسها من ٢٠ يوم ومازلت في الجبس استعمل عكاز مع تحميل خفيف ولو زاد التحميل اشعر بالالام خفيفه المفروض ان شاء الله افك الجبس بعد ١٠ ايام هل ساحتاج اكثر من ءلك ولا ان شاء الله هيكون كافي

    يوليو 20, 2023 at 1:40 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      في اغلب الحالات يلتئم الكسر في خلال سته الى ثمانيه اسابيع وسيقوم طبيبك المعالج بفحص موضع الكسر بعد فك الجبس لتقييم مدى الالتئام.

      يوليو 20, 2023 at 9:07 ص
  • Ahmed Barakat Reply

    السلام عليكم قمت بارسال صور الاشعة على الايميل [email protected] ارجو الرد وشكرا

    يوليو 25, 2023 at 12:17 م
  • Nour Reply

    صباح الخير انا عندي كسر جونز في القاعده الخامسه
    في منطقة الثانية بقى لي شهر ونص في الجبس وما فيش اي نتيجه وعملت اشاعه ولسه الكسر زي ما هو والدكتور طلب مني تدخل جراحي يحط لي مسمار بس انا خايفه ليكون لي اضرار في المستقبل ياثر على رجلي

    أغسطس 6, 2023 at 3:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذه الجراحة بسيطة ان شاء الله و تتم من خلال جرح صغير للغاية
      مع تمنياتي لك بالصحة والعافية

      أغسطس 6, 2023 at 8:11 ص
  • أحمد Reply

    دكتور هل الحذاء يحمي القدم عند المشي مع الجبس عندي شرخ في المشط الخامس

    أغسطس 11, 2023 at 2:42 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يتوقف على تفاصيل الكسر ومن الافضل سؤال طبيبك المعالج عن ذلك.

      أغسطس 11, 2023 at 5:27 م
  • زين هادي محمد الهيج Reply

    دكتور حالتي شوي معقدة وانا من اليمن وارسلت لك عبر الايميل نوع المشكلة

    أكتوبر 4, 2023 at 12:27 ص
  • ام براء Reply

    السلام عليكم
    من فضلك دكتور ضربت اصبعي الذي قبل الإصبع الصغير في حافة الباب تألمت قليلا وبعدين توقف ثم بعد اسبوع تقريبا صارت عظم الخامس يؤلمني مع القليل من نفخ لكنه بدون ازرقاق مدة وبعدين توقف و تؤلمني قدمي لما امشي كثيرا او اجلس عليها …يوجد نفخ خفيف وضهرت هناك عظمة ماذا يعني هذا…ممكن أنه يكون شق في عظمة جونس يا دكتور او لا ؟ مع العلم أني لا أستطيع إستعمال الاشعة لاني حامل

    أكتوبر 24, 2023 at 5:10 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      كسر جونز لا يكون عند موضع الاصبع الصغير و لكن فى منتصف القدم تقريبا.
      و نظرا “لظهور عظمة ” ارى انه من الافضل مراجعة احد أطباء العظام ليفحصك و يحدد طبيعة الاصابة يصف لك العلاج المناسب ان شاء الله

      أكتوبر 24, 2023 at 7:57 م
  • تامر Reply

    السلام عليكم دكتورنا الغالى
    انا عندى كسر جونز وفى الجبس لمدة اسبوعين هل يمكن فك الجبس للنزول للعمل فى حالة مازالة الكسر موجود وارتداء اي شيء اخر يساعد على الحركة ويساعد على التأم الكسر غير الجبس

    يناير 9, 2024 at 10:40 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من المبكر فك الجبس حاليا حيث ان الكسر يلتأم عادة بعد 6-8 اسابيع
      و لكن القرار الاخير بالطبع لطبيبك المعالج لأنه ادرى بتفاصيل حالتك

      يناير 9, 2024 at 9:17 م
  • حيدرة العلي Reply

    دكتور الله يديم عليك الصحه.
    سوالي انا عندي كسر بقاعدة عظم المشط الخامس.ولافف عليها جبيرة
    صارلي عشرة ايام .هل بالامكان ان امشي بالعكاز مادام الجبيرة كالبوط ومثبتة المشط

    يناير 14, 2024 at 10:29 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يفصل عدم التحميلب عليها فى الاسابيع الاولى
      و لكن القرار الاخير بالطبع لطبيبك المعالج لأنه ادرى بتفاصيل الحالة

      يناير 15, 2024 at 4:57 م
  • حيدرة العلي Reply

    طبعا المشي فقط لقضاء الحاجة

    يناير 14, 2024 at 10:31 م
  • محمد ابراهيم Reply

    تعرضت للوقوع المفاجيء وحدث التواء في قدم الرجل اليسرى وحدث ظاهريا كسر المشطية الخامسة بعد الذهاب للطبيب وضع رباط ضاغط وجبيرة لمدة اسبوع حتى يقل الورم وكنت خلال هذا الاسبوع تقريبا لا اشعر بأي الم او خدل نهائيا لكن بعد هذا الاسبوع حدث تجبيس للقدم ومن ساعتها بدأت القدم تخدل ويحدث اكلان في الجلد لم اتحمل الالم لمدة يومان وذهبت الى طبيب اخر افاد بأن الجبس ضاغط على القدم فوضع جبس جديد لكن حدث مثل المرة السابقة بل اصعب مع هذا التعب ليلا اضطررت الى تكسير الجبس ووضع جبيرة مؤقتا اشعر بتورم شديد اعلى القدم مع وجود لون في الجلد والاوردة نافرة والرجل تخدل على الجهة التى تنام عليها

    فبراير 7, 2024 at 12:55 م
  • ام يوسف Reply

    السلام عليكم حصلى. كسر فى المشطية الخامسه وبقالى اسبوع ف الجبس والم ووجع فظيع بيحصل بالليل بالذات والمسكنات بينتهى مفعولها بسرعه ساعتين ويرجع الوجع الفظيع تانى اعمل اى

    فبراير 15, 2024 at 9:48 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل مراجعة الطبيب فى اقرب فرصة للإطمئنان على ان الجبس ليس ضيقا بسبب حدوث تورم فى القدم

      فبراير 15, 2024 at 1:44 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *