إلتهاب المفصل الصديدي – Septic arthritis

أنقر هنا للالتهابات الصديدية بعد جراحة المفصل الصناعي

هو إلتهاب المفصل نتيجة العدوى ببكتريا (جرثومة). و هذه العدوى قد تكون غير مباشرة (و هى الأغلب) نتيجة إنتقال العدوى عن طريق الدم او مباشرةعن طريق جرح قريب من المفصل.

يصيب الالتهاب الصديدي مفصل واحد فقط في اغلب الحالات و لا سيما  المفاصل الكبيرة مثل مفصل الكتف او الفخذ أو الركبة.

يمكن أن يحدث التهاب المفاصل الإنتاني عند الأشخاص من جميع الأعمار ، ولكنه أكثر شيوعًا عند كبار السن والأطفال الصغار و هناك أمراض تساعد على تعرض المريض للإلتهاب الصديدي للمفاصل مثل  داء السكري و أنيميا الدم المنجلية  و الفشل الكلوي و الإيدز و السرطان  و الأمراض الروماتزميه  .

تعاطي المخدرات عن طريق الوريد يجعل الأشخاص الذين يستخدمون العقاقير الوريدية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل

محتوى الصفحة

التشخيص:

يمكن أن تتطور أعراض التهاب المفاصل الإنتاني بسرعة ، خلال فترة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • ألم شديد في المفصل المصاب مثل ألم الكاحل وألم الركبة
  • تورم واحمرار حول المفصل
  • سخونة في المفصل المصاب
  • تيبس وصعوبة في تحريك المفصل
  • حمى وقشعريرة
  • التعب والضعف
  • في بعض الحالات ، يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الإنتاني أعراضًا أخرى ، مثل الغثيان والقيء ونقص الشهية.

و يتم التشخيص عن طريق الفحص السريري. و قد  يحتاج الطبيب لتأكيد التشخيص إلى أخذ عينة من السائل الزلالي من المفصل بإستخدام ابره و تحليله  للكشف عن وجود البكتريا و عمل مزرعة لمعرفة نوع المضاد الحيوي المناسب للعلاج. كذلك يتم فحص السائل تحت المجهر للتأكد من خلوه من الكريستالات التي قد تسبب أعراض مشابهة.

بالإضافة إلى تحليل السائل الزليلي ، يمكن إجراء اختبارات معملية أخرى ، مثل اختبارات الدم والتصوير ، مثل الأشعة السينية أو فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، لتحديد مدى العدوى والأضرار التي لحقت بالمفصل.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

 العلاج:

لابد أن يكون العلاج سريعا وبشكل مكثف حيث أن التأخر في العلاج من الممكن أن يتلف المفصل ويسبب مضاعفات خطيرة. و يستلزم العلاج سحب الصديد وتنظيف المفصل تمامًا وذلك بأن يقوم الطبيب بإدخال إبرة مباشرةً في المفصل المصاب ويسحب السائل الصديدي. و في الحالات الشديدة يحتاج المريض إلي التدخل الجراحي لكي يقوم الجراح بتنظيف المفصل المصاب و يكون ذلك عن طريق المنظار أو من خلال جرح فى المفصل.

وفي حالة التضرر الشديد للمفصل قديلجأ الطبيب لجراحات للحفاظ على المفاصل، مثلما يحدث في مفصل الركبة وجراحات تغيير مفصل الركبة الصناعي وجراحة دمج مفصل الركبة.

يتم إعطاء المريض احد المضادات الحيوية فور الوصول للتشخيص و قد يتم تغيير نوع المضاد الحيوي وفقا لنتيجة المزرعة التي يتم عملها من السائل الصديدي. كما يتم إعطاء المريض المسكنات و الأدية المضادة للإلتهاب.

و يحتاج المريض أثناء العلاج للراحة للمساعدة على شفاء المفصل كما يحتاج للتغذية الجيدة لتحسين مناعة الجسم.

References:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323049.php

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bone-and-joint-infections/symptoms-causes/syc-20350755

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *