خلع عظمة الصابونة (الرضفة)

خلع عظمة الصابونة اصابة متكررة في الأعمار الصغيرة نتيجة الحركه والنشاط الزائد في هذه السن إلى جانب ممارسة الرياضة. وهذه الاصابة تؤثر على حركة المصاب وقدرته على الحركه، لذا فهي تتطلب تدخل طبي سريع لتجنب المضاعفات المحتملة، وكي يستطيع المريض العودة لممارسة مهامه الحياتية.

فما هو سبب انحراف صابونة الركبة؟ وما هو خلع الرضفة؟ وما هو خلع عظمة الصابونة؟ الأسئلة السابقة هي مرادفات لسؤالٍ واحد. فانحراف أو خلع الصابونة هي ذات الاصابة، كما أن الرضفة هي صابونة الركبة ولا يوجد فرق بينهما.

أما عن أسباب تحرك صابونة الركبة وأسباب خلع صابونة الركبة المتكرر، وأعراض خلع صابونة الركبة وكيف يتم ارجاع صابونة الركبة لموضعها؟ وهل من الممكن تحرك صابونة الركبة بدون ألم؟ للإجابة عن هذه الأسئلة وللتعرف بشكل أفضل على هذه الاصابة ندعوكم لقراءة المقال.

نظرة عامة

يوجد على السطح الأمامي لعظمة الفخذ مجرى مخصص للصابونة (الرضفة) للحفاظ على وضعها الطبيعي أثناء حركتها لأعلى وأسفل عند فرد وثني الركبة.

غالبا ما يحدث خلع للصابونة نتيجة تغيير مفاجئ للاتجاه أثناء الجري كما قد تحدث نتيجة إصابة مباشرة للصابونة ذاتها. وهذه الإصابة شائعة في الأشخاص بين سن 15 – 25 سنة. وينتج عن هذه الإصابة قطع الرباط الداخلي لعظمة الصابونة والذي يربطها بعظمة الفخذ. ووظيفة هذا الرباط ان يمنع تحرك الصابونة للجهة الخارجية للركبة وبالتالي يمنع خلعها ويحافظ على ثباتها.

خلع صابونة الركبة
خلع صابونة الركبة

أسباب خلع صابونة الركبة الرضفة

  • الإصابة المباشرة في الركبة، سواء بسبب السقوط على الأرض أو التعرض للارتطام أثناء العمل أو أثناء ممارسة الرياضة.
  • أسباب وراثية وخلقية تتمثل في ضعف تروية المفصل بالدم أو بسبب ضعف توافق مفصل عظام الركبة.
  • اصابة سابقة في الركبة
  • حركة عنيفة بصورة مفاجئة.

اعراض خلع صابونة الركبة

تتورم الركبة بعد الإصابة مباشرة كما يلاحظ أن الصابونة لم تعد في مكانها الطبيعي (أمام الركبة) بل تكون على الجهة الخارجية للركبة. وعادة لا يكون المريض قادرًا على الوقوف على ركبته المصابة ويصاحب ذلك ألمًا شديدًا في الركبة. وأحيانًا، تعود الصابونة الى موضعها تلقائيًا بعد حدوث الخلع، وبالتالي قد لا ينتبه المصاب الى انه حدث خلع للصابونة.

اعراض خلع صابونة  الركبة
اعراض خلع صابونة الركبة
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

تشخيص الخلع الرضفي

تحريك الصابونة بالكشف يدل على حدوث خلع بها
تحريك الصابونة بالكشف يدل على حدوث خلع بها

عادًة ما يكفي الكشف على المريض للوصول للتشخيص، حيث يجد الطبيب المعالج أنه يمكنه تحريك الصابونة بسهولة للجهة الخارجية للركبة. ولكن قد يتم عمل أشعة للتأكد من موضع الصابونة بالنسبة لعظمة الفخذ، وكذلك للتأكد من عدم وجود كسور مصاحبة للخلع.

فيديو عن خلع الصابونة

خلع صابونة الركبة

علاج خلع الصابونة

إذا كانت الصابونة (الرضفة) قد خلعت تماما من موضعها ومازالت مخلوعة، فإن أول خطوة في العلاج هو رد الصابونة الى مكانها الطبيعي. في المعتاد يؤدي الخلع الى حدوث إصابة للغضاريف أسفل الصابونة مما قد يؤدي لاحقا الى حدوث خشونة وألم بالركبة. ولذا فقد يحتاج المريض لعمل منظار للركبة لفحص الغضاريف أسفل الصابونة وعلاجها.

وإذا وجد أن الركبة ليست مخلوعة تماما من مجراها بل مائلة فقط عن وضعها المثالي فيتم علاج هذا الحالات عادة دون اللجوء للجراحة، وذلك عن طريق عمل تمارين لتقوية بعض العضلات الأمامية والتي تساعد على عودة الصابونة لوضعها السليم. كما قد ينصح المريض بإرتداء ركبة مطاطية خاصة تحافظ على وضع الصابونة. ولكن إذا استمرت الأعراض رغم العلاج التحفظي فعندها يتم اللجوء لجراحة الركبة لتصليح وضع الصابونة (الرضفة).

خلع الصابونة المتكرر

حوالي 15-40% من المرضى الذين أصيبوا بخلع في الصابونة سيتكرر الخلع مرة أخرى. وهناك عوامل تساعد على تكرار الخلع مثل وجود ليونة زائدة في المفاصل، وتقوس الساق للخارج، وتسطح تجويف مجرى الصابونة في عظمة الفخذ. وإذا حدث خلع بالصابونة مرتين يصبح فرص حدوث خلع متكرر 60-80%.

بحالات الخلع المتكرر، لا بد من التدخل الجراحي لمنع تكراره، حيث ان الخلع المتكرر ذلك يؤدي الى تلف الغضاريف وخشونة مفصل الركبة. وفى هذه الحالات يستخدم المنظار عادًة لتقييم وعلاج السطح الغضروفي لعظمة الصابونة والفخذ، كما يتم في الجراحة علاج اي مشاكل تساعد على تكرار الخلع مثل تقوس الساقين للخارج او تسطح مجرى الصابونة.

في أغلب الحالات يتم إعادة بناء للرباط الداخلي للصابونة والذي يربط عظمة الفخذ بالصابونة من الجهة الداخلية للركبة. وهذا الرباط مسؤول بدرجة كبيرة عن منع تحرك الصابونة للجهة الخارجية من الركبة حيث يحدث الخلع.
ويتم إعادة بناء هذا الرباط بأخذ أوتار من الركبة وتثبيت هذه الاوتار في الموضع الاصلي للرباط في عظمة الفخذ والصابونة. هذه الجراحة لا تتم من خلال المنظار، ولكن من خلال فتحات جراحية صغيرة. ويستطيع المريض المشي على رجله في اليوم التالي للجراحة مباشرة مع ارتداء ركبة داعمة

إعادة بناء رباط الصابونة فى حالات الخلع المتكرر
إعادة بناء رباط الصابونة فى حالات الخلع المتكرر

References:

https://www.uptodate.com/contents/recognition-and-initial-management-of-patellar-dislocations

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK482427/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *