آلام الكاحل

آلام الكاحل

أسباب آلام الكاحل

يُعد مفصل الكاحل أحد أكبر مفاصل الهيكل العظمي ، وله أهمية كبيرة تتمثل في دعم وتوازن الجسم خاصة اثناء الحركة. وهناك عدة اسباب قد تؤدي الى الإصابة بآلام في مفصل الكاحل، وتنقسم هذه الأسباب إلى حدوث أمراض أو إصابات تصيب عظام الكاحل أو الأربطة أو الأوتار أو حتى حدوث التهابات في المفصل.

لعلاج ألم مفصل الكاحل لا بد من التوصل الى السبب الرئيسي الذي ينتج عنه الألم، ويصل الطبيب إلى التشخيص المثالي للألم بعمل الفحص الاكلينيكي السريري وفي بعض الحالات قد يحتاج إلى عمل الأشعات سواء الأشعات السينية أو الأشعات المقطعية أو حتى الرنين المغناطيسي.
وتتمثل أسباب آلام الكاحل في:

أمراض تصيب مفصل الكاحل

النقرس – (Gout)

التقرس
النقرس

النقرس هو احد اشكال الالتهابات التي تصيب المفاصل بشكل عام ومن الوارد ان يصيب مفصل الكاحل. وينتج عن النقرس الم شديد مصاحب بتورم في الكعب او في القدم وبخاصة الاصبع الاكبر، حيث تتراكم بلورات حمض اليوريك حول المفصل والأنسجة الرخوة المحيطة بمفصل الكاحل مسببة آلامًا شديدة.

قد يصاحب الأم الناتج عن النقرس سخونة في منطقة الكاحل بالإضافة إلى احمرارها، كما أنه مع الوقت قد يحدث تصلب في الكاحل ويصعب على المريض تحريك قدمه بشكل عام.
وتنقسم مراحل تطور النقرس الى 4 مراحل وهم:

  • فرط حمض اليوريك في الدم.
  • نوبات النقرس الحادة.
  • فترة ما بين النوبات
  • النقرس المزمن.

يمكنك القراءة عن كل مرحلة على حدى من هنا. يتم تشخيص مرض النقرس من خلال الفحص الاكلينيكي ومراجعة التاريخ المرضي للمريض المصاب بالنقرس.

كما قد يقوم الطبيب بطلب تحليل لمعرفة نسبة حمض اليوريك في الدم، أو قد يقوم باستخراج عينة من السائل  المحيط بمفصل الكاحل المصاب والذي يشبه تمامًا بذل الركبة  لتحليل السائل وبيان وجود ترسبات حمض اليوريك به من عدمها.

ويعتمد العلاج على المرحلة التي وصل إليها مرض النقرس فإما يكون علاج دوائي مثل دواء الكولشيسين وذلك لتقليل الم المفاصل او مضادات الالتهابات اللاستيرودية مثل النابروكسين ، أو تكون ادوية للحد من انتاج حمض اليوريك او التخلص منه.

أما عن العلاج الغير دوائي فنوصي بشرب كميات وفيرة من المياه و الحد من استهلاك المشروبات التي تحتوي على قدر كبير من السكريات أو المشروبات الكحولية بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن.

التهاب المفصل الصديدي – Pericarditis

التهاب المفصل الصديدي
التهاب المفصل الصديدي

هو إلتهاب يحدث نتيجة العدوى ببكتيريا (جرثومة)، وغالبًا ما تكون العدوى غير مباشرة، وذلك نتيجة إنتقال العدوى عن طريق الدم او مباشرة عن طريق جرح قريب من مفصل الكاحل.

وفي حالة اصابة المريض بالتهاب بالمفصل الصديدي قد يعاني المريض من وجود ألم و تورم واحمرار في مفصل الكاحل، وفي بعض الاحيان يصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة المريض.

و يتم التشخيص عن طريق الفحص السريري ، وقد يحتاج الطبيب أخذ عينة من السائل الزلالي من المفصل بإستخدام ابره و تحليل هذه العينة وذلك  للكشف عن وجود اي بكتيريا و عمل مزرعة لمعرفة نوع المضاد الحيوي المناسب للعلاج.

 يحتاج المريض أثناء العلاج الى الراحة للمساعدة على استشفاء مفصل الكاحل، كما يحتاج للتغذية الجيدة لتحسين مناعة جسم المريض.

اما عن العلاج ففي الاغلب يكون مضاد حيوي يتم وصفه حسب نتيجة المزرعة وتقييم الطبيب. يمكنك القراءة اكثر عن التهابات المفاصل الصديدي من هنا..

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

قصور الوتر الظنبوبي الخلفي – Posterior tibial tendon dysfunction (PTTD)

قصور الوتر الظنبوبي

يعد قصور الوتر الظنبوبي الخلفي أحد أكثر مشكلات القدم والكاحل شيوعًا والذي يظهر عند التهاب أو تمزق الوتر الظنبوبي الخلفي مما يؤدي إلى ظهور مشكلة أخرى وهي تسطح القدم المكتسب.

وتختلف الأعراض حسب درجة قصور الوتر منها الشعور بالألم داخل القدم والكاحل بالإضافة إلى التورم في منطقة الكعب، ومع تطور المرض قد يتغير اتجاه مشط وأصابع القدم للخارج بينما يلتف الكاحل نحو الداخل.

وهناك بعض العلامات التي تدل على وجود قصور الوتر الظنبوبي الخلفي مثل :

  • تورم بطول الوتر من أسفل الساق حتى القدم ومرورًا بالكاحل
  • تغير في شكل القدم
  • القدرة على رؤية أصابع القدم عند النظر للكعب من الخلف والذي لا يظهر في الطبيعي في القدم السليمة

وفي التشخيص يختبر الطبيب مرونة القدم ومدى مجال حركتها على الجانبين ، كما يقوم الطبيب باختبار مجال حركة الكاحل كما قد يطلب بعض الأشعات بالاضافة الى معرفة تاريخه المرضي.

تختلف مراحل قصور الوتر الظنبوبي كما تتعدد انواع العلاج من علاج تحفظي إلى تدخل جراحي وغيره تبعًا للحالة، لذا يمكنك القراءة بشكل مفصل عن قصور الوتر الظنبوبي الخلفي من هنا.

التهاب العظام والغضروف السالخ

التهاب العظام والغضروف السالخ

التهاب العظام والغضروف السالخ هو مرض يحدث عندما تبدأ أطراف أحد العظام في الانفصال عما حولها من عظام وغضاريف نتيجة لنقص أو عدم وصول الدم إلى هذه المنطقة مسببًا عدم وصول الغذاء اللازم للمفصل والعظام.

أكثر المفاصل تعرضًا لالتهاب العظام والغضروف السالخ هو مفصل الركبة، ولكن في بعض الأوقات قد يظهر التهاب العظام والغضروف السالخ في مفصل الكاحل.

يسبب التهاب العظام والغضروف السالخ آلام شديدة في منطقة الكاحل بالإضافة إلى تورم وانتفاخ هذه المنطقة، كما قد يسمع المريض صوت طقطقة “فرقعة” بمفصل الكاحل”.
على الأغلب  تقوم العظام بإصلاح نفسها من تلقاء نفسها، بالإضافة إلى ذلك قد يلجأ المرضى إلى تجبير منطقة الكاحل واستخدام العكازات أثناء الحركة والمحاولة من الحد من الحركة والتمارين الرياضية حتى تقوم العظام بالاستشفاء والالتئام.

يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي لتخفيف التورم والألم في عدة حالات منها فشل الطرق التحفظية لعلاج الالتهاب أو إذا كانت شظايا العظام قد انفصلت بشكل كامل  وكان حجمها أكبر من 1 سم.

هناك عدة جراحات يمكن إجرائها لعلاج التهاب العظام والغضروف السالخ منها تثبيت الشظية في العظام عن طريق الشرائح والمسامير. حفر في العظام الموجودة في المفصل المصاب لخلق طرق جديدة للأوعية الدموية  لضمان توصيل الدم والغذاء اللازم للمفصل أو عن طريق استبدال المنطقة التالفة من العظام بقطعة جديدة من العظم والغضاريف. يمكنك القراءة أكثر عن التهاب العظام والغضروف السالخ من هنا.

خشونة (تآكل) مفصل الكاحل – Ankle osteoarthritis

خشونة الكاحل
خشونة الكاحل

غالبًا ما تصيب خشونة مفصل الكاحل صغار السن بعد الحوادث أو إصابات كرة القدم والتي بدورها تؤدي الى تآكل في مفصل الكاحل وتكون مصحوبة بألم شديد في الكاحل مع تورم بسيط.
كما أنه من الممكن أيضًا أن يؤدي الروماتيزم والنقرس والسمنة “زيادة التحميل على مفصل الكاحل” إلى تآكل المفصل والإصابة بالخشونة.

ومن الأعراض التي قد تدل على خشونة مفصل الكاحل: سخونة المفصل وعدم القدرة على المشي لفترة طويلة ومسافات بعيدة بالإضافة إلى الألم الشديد الناتج بعد اي مجهود بدني، واحيانًا قد يصبح الكاحل متيبس ومتصلب ويشعر المريض بعدم القدرة على تحريكه نهائيًا.

ولتشخيص خشونة مفصل الكاحل يقوم الطبيب بالفحص السريري ومتابعة تاريخه المرضي بالإضافة الى السؤال اذا كان المريض يشعر بالراحة عند القيام بنشاطات معينة بالإضافة الى فحص المفصل نفسه و تقييم مدى حركته وأماكن الألم به.

وعادة ما يلجأ الأطباء أولا إلى العلاج التحفظي حيث ينصح الأطباء بتقليل الوزن لتقليل الحمل الواقع على مفصل الكاحل وذلك في حالات الخشونة البسيطة مع الحرص على القيام بالعلاج الطبيعي ووضع لاصقات الحرارة.

و مع حالات الخشونة المتوسطة قد  يلجأ الطبيب إلى حقن الخلايا الجزعية والتي تساعد في تسريع عملية الالتئام واستشفاء الغضاريف ، أما عن الحالات المتقدمة فلا بديل عن التدخل الجراحي. لمعرفة اكثر عن خشونة مفصل الكاحل اقرأ من هنا.

إصابات مفصل الكاحل

التواء الكاحل – Ankle sprains

أربطة الكاحل
أربطة الكاحل

تحدث اصابة التواء الكاحل عند تعرض واحد أو أكثر من أربطة الكاحل للتمدد المفرط أو التمزق والتي من وظائفها الإحاطة وربط عظام الساق والقدم عند التقاءهما لتكوين مفصل الكاحل.

وتحدث الإصابة عند لف الكاحل بصورة مفاجئة مما يؤدي لتمدد الأربطة بصورة أكبر من قدرتها الطبيعية على التمدد، وفي حالة تعرض الكاحل للالتواء تظهر بعض هذه الأعراض منها تورم الكعب ، فكلما كانت درجة الالتواء كبيرة ازداد التورم، كما قد تظهر بعض الكدمات ويتغير لون الكاحل الى اللون الأزرق.

وأثناء التشخيص يقوم الطبيب بمحاولة تحريك الكاحل للتحقق من نطاق حركته بعد الإصابة و مدى ثبات المفصل. كما سيقوم الطبيب بفحص وتر أكيلس لمعرفة ما إذا كان قد أُصيب أم لا.

وتتفاوت درجات الالتواء ولكل منها طريقة علاج تختلف عن الأخرى، يمكنك القراءة عن درجات التواء الكاحل وعلاجه من هنا.

كسور الكاحل – Ankle fractures

كسور الكاحل

كسور الكاحل من أكثر الكسور تعقيدًا و تتراوح حدة كسور الكاحل من حالة لأخرى، فقد تقتصر الإصابة على الشرخ أو الكسر وقد تصل إلى الكسر المفتوح وهو اقتران كسر العظام باختراقها للجلد بالإضافة الى الكسور الاجهادية

ومن ضمن اسباب حدوث كسور بالكاحل السقوط بعد القفز أو التعرض للعرقلة أو السقوط أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية أو دوران الكاحل والتفافه بصورة شديدة ومفاجئة.

تتشابه أعراض كسور الكاحل مع أعراض التواء الكاحل إلى حدٍ كبير وهي تورم الكاحل والشعور بألم شديد في الكعب بالإضافة الى تغير لون الكاحل الى الازرق، وفي بعض .الحالات قد يحدث نتوء العظام خارج الجلد خاصة في حالة الكسر المفتوح

وتختلف انواع الكسور فمنها كسر الكعب الوحشي وهو أكثر كسور الكاحل انتشارًا وكسر الكعب الانسى وكسر ميزونوف و كسر يماثل كسر الكعبين وغيرهم.

يتم علاج الكسور بالطريقة المناسبة بعد الفحص تبعًا للحالة وشدة الكسر ونوعه ، لتعرف اكثر عن كسور الكاحل اقرأ من هنا.

تابعونا لمعرفة كل جديد

ماذا سيحدث إذا أهملت ألم الكاحل؟

هذا يعتمد على سبب الألم ففي بعض الأحيان قد يحتاج الكاحل للراحة المنزلية المؤقتة لكي يتعافي وينتهي الألم، ولكن إذا لم يختفي الألم مع الراحة وقمت بإهمال هذا الألم قد يتفاقم الوضع ويصاب المريض بخشونة في مفصل الكاحل والتي قد تؤثر على قدرته في المشي وممارسة حياته الطبيعية بشكل عادي بمرور الوقت.

هل ألم الكاحل مرتبط بألم الركبة؟

لا، لا يوجد ارتباط بين ألم الكاحل وألم الركبة ، فلا يوجد تفسير إذا شعرت بألم في الركبة وألم في الكاحل في نفس الوقت ويجب الكشف على كلا المفصلين لتحديد سبب ألم كل منهما على حدى.

متى يجب زيارة الطبيب إذا شعرت بألم في الكاحل؟

إذا لم تشعر بالتحسن مع الراحة في المنزل وشعرت بألم في الكاحل مستمر لعدة أيام “من 5 ل 7 أيام” ، يجب عليك التوجه للطبيب مباشرة.

هل يمكن علاج ألم الكاحل بالأعشاب؟

لا يوجد أي صحة لما يدعيه بعض الناس من وجود علاج لألم الكاحل بالأعشاب، فعند الشعور بألم في الكاحل يجب عليك زيارة الطبيب لتحديد سبب الألم أولاً ومن ثم علاجه.

Share this post

Comments (43)

  • ام انس Reply

    عندي كسر فى الكاحل اخبرني الطبيب انها تحتاج الي عمليه شرائح ومسامير كما الطبيب الاخر أكد الكلام وقال شئ اخر انه احتمال نقوم بعمل جبس لمده خمس أيام ونقوم بعمل اشاعه توضح اذا كانت تحتاج عمليه ام لا ولكني قمت بعمل الجبس واشعر بالأم فظيع في المنطقه هل هذا طبيعي او بماذا تنصحني حضرتك

    أبريل 25, 2020 at 4:00 ص
  • Yasmin Reply

    يا دكتور أنا بدون أي مقدمات مفصل الكاحل في القدمين دائما بعد الراحة أو امتداد قدمي أمامي عند الجلوس او النوم ثم الوقوف لا أستطيع المشي عليها مثل الطبيعي ” أعرج” مع الآلم لمدة لا تقل عن 5 دقايق أشعر كأن قدمي متصلبه لا أستطيع إنحنائها في السير كما في الطبيعي كأن خشبة مثبته في الكاحل تمنعني من هذا ومن ثم يصبح الأمر طبيعي ويختفي الالم..
    لا يوجد تورم ولكن بعض الأحيان ألاحظ تورم في أصابع القدمين
    حللت سرعة ترسيب طبيعي ، والنقرص أيضا طبيعي ، والإملاح أيضا طبيعية ، والكالسيوم طبيعي
    ماذا أفعل ؟؟ وحالتي لا تتحسن ابدا

    يونيو 8, 2020 at 12:55 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول للتشخيص اكيد لسبب هذه الاعراض من خلال الرساله
      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج الذي فحصك حتى يصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      يونيو 8, 2020 at 9:19 م
  • بيتر سيف Reply

    صباح الخير يادكتور عندى الم وسخونة وتورم بسيط فى جنب الكعب ولاكن هذه الساق كان بها كسر فى مفصل الفخذ منذ 4 اشهر والحمدلله التام الكسر.

    يونيو 15, 2020 at 8:27 ص
  • أحمد عبد المطلب Reply

    مفصل الكاحل احيانا يصدر طقطقة مثل طقطقة الاصابع

    يونيو 19, 2020 at 3:24 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا مشكله في ذلك طالما لا يصاحبه الم

      يونيو 19, 2020 at 7:36 ص
    • علي كليب Reply

      يادكتورانا لاعندي كسر ولاعندي إلتواء واسوي رياضه وفجأه جاني ألم في الكاحل في الرجل اليسرى الم شديد ماأقدر امشي على رجلي امشي بسيط جداً ماأدري ايش السبب

      يوليو 6, 2020 at 2:22 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        للاسف لااستطيع تحديد السببي من خلال الرسالة. عليك بالراحة لبضعة ايام و لكن اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعة احد أطباء العظام للإطمئنان

        يوليو 6, 2020 at 8:44 ص
    • ديانا Reply

      مرحبا يا دكتور اعاني يوجع بابكاحل بالرجل اليمنى عند الصباح والبدء بالمشي لمدة دقائق ولكن يختفي من المشي وعند لمس يوجد الم

      سبتمبر 15, 2020 at 9:04 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        للاسف لا استطيع تحديد السبب من خلال االرسالة. اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد أطباء العظام للإطمئنان

        سبتمبر 16, 2020 at 7:33 ص
  • عصام Reply

    دكتور عندي اصابة بالكاحل قديمة ( تمزق)ومن اثرها ان اربطة الكاحل لازال بها اثر وحاسس بها ارتخاء .. والركبة بها الم وخشونه بسيطة هل مشكلة الكاحل هي من سببت الم الركبة وبداية الخشونه .

    يونيو 22, 2020 at 9:51 ص
  • D Reply

    عندي الم شديد في كاحل الرجل اليسرى يشبه آلام تمزق الاربطة علماً ان قدمي لم تتعرض للالتواء ..

    يونيو 27, 2020 at 3:25 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
      من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      يونيو 28, 2020 at 11:00 ص
      • ايوب الجوامع Reply

        السلام عليكم دكتور
        حدث لي التواء فالكاحل فالرجل اليسرى ثم تورمت القدم و نتفخت فعملت اسعافات أولية ( ثلج -رباط- مرهم فولطارين ) بدون الشعور بألم و اامشي بشكل عادي لكن بعد مرور 10 ايام زال الانتفاخ على القدم بالكامل لكن الكعب الانسي لازال هناك انتفاخ في جوانبه والله بعض الشئ .
        علما انني امارس العاب القوى افكر في الرجوع اذا كانت الإصابة خفيفة فقط شكرا جزيلا

        سبتمبر 9, 2020 at 2:32 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          من الافضل عدم الرجوع للرياضة الا بعد اختفاء الالم تماما و ان يكون الرجوع تدريجي تماما

          سبتمبر 11, 2020 at 7:51 ص
  • Umm aser Reply

    لو جه الم بالساق فوق الكاحل ب١٥ سم تقريبا وبعدها ورم مكانه شويه مع سخونه مكان الورم
    وبعدها الورم يروح او بمعنى اصح يبدا ينزل لاسفل الساق لكن بالم حارق مثل حركة حصوة مثلا بالوريد بالم شديد ولما يوصل عند عظمة الكاحل يفضل يومين يؤلم ويبقى المشي عليها مؤلم
    وبعد يوم او اثنين يهدا التلم ويروح لمدة كم يوم
    وبعدها يرجع من اول وجديد الورم والالم

    يوليو 1, 2020 at 1:45 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
      من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      يوليو 1, 2020 at 8:51 ص
  • Um Ahmed Reply

    السلام عليكم دكتور هشام،، جزاك الله كل خير
    انا رجلي مسطحة،، ولما اقف فترة طويلة بيطلعلي بروز ازرق على رجلي وأشعر بالألم عند الكاحل وبعدين الم خلف الركبة وبعدين الم اسفل الظهر ناحية اليمين نفس ناحية الرجل الي أشعر فيها بالألم.. رحت عن دكاترة كتيرة بس لم استفد..شو بيكون السبب؟
    انا بل امارات ومش عارفة لمين اروح،، ممكن اتابع معك؟

    أغسطس 14, 2020 at 1:36 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تقييم حالتك بدقة من خلال الرسالة

      مع تمنياتي لك بالشفاء اعاجل

      أغسطس 16, 2020 at 10:01 ص
  • Rezan jerjes Reply

    مرحباً حكيم
    بعد العمل الشاق اعود للمنزل اشعر بآلم فظيع في مفصل الكاحل واضطر الى الطقطة بكل الاساليب.ويعود عليي الآلم

    سبتمبر 4, 2020 at 8:40 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
      من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      سبتمبر 5, 2020 at 8:28 ص
  • مريم Reply

    دكتور اعاني من الم في قدمي بأكملها عند المشي ولا استطيع ثني قدمي لاتحرك وكما أشعر بآلام في أطراف ومشط قدمي
    وايضا أشعر بالألم عند المشي كثيرا واحيانا لا أشعر بالألم الا بعد الراحه و لا اقوي علي المشي بعدها ارجو الرد

    سبتمبر 6, 2020 at 3:17 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
      من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      سبتمبر 6, 2020 at 3:42 م
  • هشام القاضي Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا دكتور عندي الم في منطقة حول مفصل القدم اليمنى منذ ٣ اسابيع و انا أتناول المسكنات مثل الفولتارين viltfast 50mml و البروفين لكن الالم يعود عند انتهاء مفعول المسكن علما انه يوجد انتفاخ حول المفصل لدرجة أنني أرى الوريد حول المفصل و الالم شديد في حالة الحركة أو الجلوس و عند الاستيقاظ من النوم.. تحليل اليورك أسيد طبيعي…

    سبتمبر 12, 2020 at 7:27 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع الوصول لتشخيص اكيد من خلال الرسالة. اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد أطباء العظام للاطمئنان

      سبتمبر 12, 2020 at 9:09 ص
  • Ŕắdwa Sameh Reply

    دكتور عندي تورم في الكاحل ومن فوق الرجل شويه هو مشً مبحوظ اوي وفي المً لما بقف وبمشي بيظهر قي منطقه الفخذ من اعلي (المً بسيط)

    نوفمبر 19, 2020 at 12:40 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد السبب من خلال الوصف. اذا استمر التورم فقد يكون من الافضل مرااحعة احد الاطباء للاطمئنان

      نوفمبر 19, 2020 at 11:29 ص
  • محمد احمد Reply

    انا عمرى 50 سنه والحمد لله اتمتع بجسم رياضى ولكن ممتلئ بالعضلات لذا فوزنى ثقيل , من فتره قصيره هناك آلام فى الركبه ووش القدم بالرجل الشمال ولاتظهر هذه الآلام ألا عند قيادة السياره واستخدام الرجل الشمال فى الضغط على الدبرياج عندها تظهر الألام بدايه من الركبه وحتى وش القدم , ارجو الأفاده وشكرا.

    نوفمبر 20, 2020 at 2:00 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب الالم بدقة من خلال الرسالة. اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعة احد أطباء العظام للاطمئنان

      نوفمبر 20, 2020 at 6:26 م
  • محمود صالح Reply

    انا دخلت فترة التدريب في الجيش صحيت يوم لقيت رجلي مش عارف امشي عليها وألم في الركبتين والكاحلين وتورم في الكاحلين ، ومفيش اي ألم في الظهر وعملت اشعة مفيش اي كسر ولا حاجة ، كشفت عند دكتور صغير في البلد قالي انت اما بتمثل عشان اكتبلك تقرير او دي بدايات شلل ، كشفت عند دكتور تاني قالي مغيش الكلام دة في الطب اصلا وكتب مضاد للالتهاب وقالي هتبقي تمام ، وانا قلقان جدا ومحتاج حد يفهمني اي الحالة واي الكلام الي قاله دة

    نوفمبر 21, 2020 at 10:54 م
  • منة الله Reply

    يا دكتور أنا ببقى ماشية عادى وفجأة معرفش ايه اللى بيحصل فى رجلى فى مفصل الكاحل بيجى فجأة ألم شديد كأنها حصلها إلتواء مع ان بكون ماشية عادى وألاقى حصل كده فجأة ومن شدة الألم ممكن أصرخ وأنا ماشية فى الطريق وساعات مبعرفش امشى والوجع مش بيقعد كتير ويروح لكن الموضوع ده زاد أوى معايا ومعرفش رجلى فيها ايه.

    نوفمبر 30, 2020 at 3:12 م
  • Shereen Reply

    السلام عليك دكتور من ست شهور تقريبا حدث ورم أسفل الكاجل الايمن وعملت تحاليل وأشعة ، والدكتور كتب لي على coxicel 200 وراحة ست شهور وحدث تحسن بسيط ، لكن الألم بيرجع بممارسة الرياضة ، وياريت لو حضرتك تعرف عيادة او دكتور كويس اتابع معاه في الكويت وشكرا

    يونيو 26, 2021 at 11:32 ص
  • محمد يحيى فتحي Reply

    السلام عليكم دكتور اولا شكرا لأنسانيتك الرائعه
    ثانيا انا كنت طالع في مصعد تجاري تبع البضائع
    وبعدين فلت الجنزير وسقط المصعد على ارتفاع 4 3 متر تقريبا كبست رجلي اليسار كبس بالارض
    كشف على دكتور محترم من امثالك
    وقال لي بعد صوره الرنين المغناطيسي
    عندي احتقان بالعظم وتمزق بالاربطه
    وهذا الكلام من ستة اشهر
    وبطلت اقدر اراجعوا لانوا اوضاعي الماديه ما بتسمح
    بعرف اني طولت عليك
    الان ليش انا مش راضي اطيب من ستة اشهر
    هوا الدكتور قلي بتطول لكن والله مش حاسس في تقدم او تحسن وكل ما امشي اكثر بتعب اكثر واذا وقفت بتعب واذا متمدد كمان بتكون شاده رجلي والله مش عارف يا دكتور شو اعمل

    يوليو 6, 2021 at 3:49 ص
    • محمد يحيى فتحي Reply

      3 متر تقريبا

      يوليو 6, 2021 at 3:50 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف فى الرساله.
      من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      يوليو 6, 2021 at 4:09 م
  • محمد يحيى فتحي Reply

    تحياتي يا دكتور انا علقتلك على اصابتي ظهرت عندك
    محتاج رد منك ضروري وشكرا

    يوليو 6, 2021 at 3:56 ص
  • Fatema El hussieny Reply

    سلام عليكم يا دكتور انا بيجلي بقالي فترة وجع في الكاحلين وده اول لما بصحى من النوم مع وجع في جانبين القدم احيانا ، فهل ده يستدعي اشوف دكتور عظام ولا ممكن يكون عرض بسبب الام المعدة او اي اضطرابات اخرى

    وجزاكم الله خير على مساعدتكم النبيلة

    يوليو 24, 2021 at 2:09 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *