جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي

جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي قد لا يحتاجها المريض -الذي أجرى جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي– قبل 20 عاماً من إجراء الجراحة الأولى. وذلك لكون جراحات زراعة المفصل الصناعي للركبة من أنجح الجراحات التي قد يقوم بها جراح العظام.

حيث أن جراحة تغير مفصل الركبة تنهي الألم الشديد الذي يشعر به مريض خشونة الركبة وتساعده على أداء واجباته اليومية ونشاطاته بدون أي ألم أو مشقة، وتُعد هذه الجراحة العلاج النهائي لخشونة الركبة.

العمر الافتراضي للمفصل الصناعي حوالي 20 سنة منذ إجراء جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي واستخدامه. وذلك لأنه يتم تصنيعه من مواد خاصة تقوم بتحمل الأوزان المتكررة مع الحفاظ على كفاءة عالية في الاستخدام مع التقدم في العمر.

ولكن بعد مرور سنوات عديدة وكثرة الاستخدام كممارسة الرياضات العنيفة التي تحتاج مجهود بدني قوي أو مع زيادة التحميل على مفصل الركبة الصناعي، قد يحدث تخلخل في المفصل الصناعي نفسه أو تآكل في بعض أجزائه مما يدفع الأطباء إلى إجراء جراحة إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي.

قد تختلف مواصفات المفصل الجديد عن سابقه. وذلك حسب احتياجات المريض الحالية وسبب إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي. ولاحقًا في هذا المقال سنذكر أسباب جراحة مفاصل الإعادة للركبة.

جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي جراحة معقدة ومتعددة الخطوات والتفاصيل. لذلك، يجب البحث عن أفضل دكتور تغيير مفصل الركبة في مصر واللجوء إليه لتحديد ما إذا كان هناك ضرورة لإجراء جراحة إعادة الإستبدال الكلي لمفصل الركبة وتحديد خطواتها تبعًا لحالتك.

لمعرفة كل ما يخص جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي، تسعدنا دعوتكم لقراءة كامل المقال.

شكل مفصل الركبة الصناعي
مفصل الركبة الصناعي

علامات تدل على وجود خلل بكفاءة مفصل الركبة الصناعي

يوجد بعض العلامات التي قد تكون مؤشرًا لوجود تخلخل أو تآكل في مفصل الركبة الصناعي ومنها:

عوامل تؤثر على العمر الافتراضي لمفصل الركبة الصناعي

-سن المريض: فكلما كان صغيرًا في السن كلما ازداد استخدامه لمفصل الركبة الصناعي نتيجة للحركة المتزايدة أثناء العمل وممارسة الحياة اليومية. وبالتالي يقل العمر الإفتراضي للمفصل.

-وزن المريض: فكلما زاد وزن المريض كلما زاد الحمل الواقع على مفصل الركبة الصناعي، مما يؤدي إلى تقليل العمر الافتراضي للمفصل. ولذلك، ننصح دائمًا مرضى الخشونة الذين سيقوموا بتركيب مفصل صناعي جديد بتقليل وزنهم قدر المستطاع.

-مدى اتباع المريض تعليمات الطبيب بعد جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي

أثناء تركيب مفصل الركبة الصناعي لأول مرة، يقوم جراح العظام باستبدال سطح مفصل الركبة بمفصل ركبة صناعي. ويتكون هذا المفصل من أجزاء مصنوعة من المعدن والبلاستيك، ويقوم بتثبيته في العظام جيدًا باستخدام الاسمنت الطبي.

حينها يستطيع المريض في اليوم التالي أن يسير بسهولة على قدميه باستخدام المشاية ثم يستغنى عنها بعد ايام قليلة.

مكونات مفصل الركبة الصناعي

وغالبًا ما يتكون المفصل الصناعي للركبة من أربعة أجزاء.

-جزء معدني يتم تركيبه على سطح عظمة الفخذ.

-وجزء معدني آخر يتم تركيبه على سطح عظمة الساق.

-جزء بلاستيكي يربط الجزئين سويًا ويمنع إحتكاكهما.

-وجزء بلاستيكي اخر يغطي سطح عظمة الصابونة.

تركيب مفصل الركبة الصناعي
هيكل مفصل الركبة الصناعي

إلا أنه، ومع مرور عدة سنوات قد يحدث تآكل في بعض أجزاء مفصل الركبة الصناعي. عندها يحتاج الطبيب إلى تغيير تلك الأجزاء. أو قد يحدث تخلخل “عدم ثباته في العظام” في المفصل كله، فيقوم الطبيب باستبدال مفصل الركبة الصناعي بمفصل صناعي جديد تختلف مواصفاته عن مواصفات مفصل الركبة الصناعي السابق.

وتعتبر جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي جراحة أكثر تعقيدًا من جراحة تركيب المفصل الصناعي لأول مرة. ذلك لأنه أثناء إجراء الجراحة يحتاج الطبيب إلى إزالة المفصل القديم وتركيب مفصل الركبة الصناعي الجديد.

ولذلك تستغرق عملية إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي وقتًا أطول من عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي الأول.

وأثناء إزالة مفصل الركبة الصناعي القديم، قد يتم إزالة بعضًا من أجزاء العظام نفسها. ولذلك قد يستخدم جراح العظام (الأسمنت العظمي) لملأ فراغات العظام التي تم تآكلها أو إزالتها.

والأسمنت العظمي هو مادة كالبودرة، تعجن بماء ثم تُكَوِن عجين فتحل محل العظام المفقودة كما يتم استخدامها لتثبيت المفصل الصناعي الجديد.

كما قد يستخدم الطبيب دعامات معدنية لتعويض العظام المفقودة. ونادرًا ما قد يضطر الجراح لاستخدام عظام من مناطق أخري من الجسم، وخاصة من منطقة الفخذ ويسمى هذا الإجراء بترقيع العظام.

وجراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي على رغم من كونها جراحة معقدة إلا إنها ليست بالجراحة الخطرة. فتشير بعض الدراسات إلى أنه يتم إجراء حوالي 22 ألف جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي كل عام في أمريكا.

أسباب إجراء جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي

تختلف أسباب وجوب إجراء جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي، وتتمثل هذه الأسباب في:

– تخلخل مفصل الركبة الصناعي:

في جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي الأولى يقوم جراح العظام بتثبيت مفصل الركبة الصناعي في العظام، وذلك لضمان عمل المفصل بكفاءة. إلا إنه بعد مرور الوقت قد يحدث تخلخل في المفصل من مكان تثبيته في العظام مما ينتج عنه ألمًا في الركبة.

ما زال سبب تخلخل المفصل الصناعي من مكان تثبيته في عظام الركبة غير معروف. إلا أنه يرجح جراحي العظام أن سبب تخلخل المفصل الصناعي يرجع إلى ممارسة الرياضات البدنية التي تحتاج مجهود بدني شاق. كما قد تؤثر زيادة وزن المريض أحيانًا على الحمل الواقع على المفصل الصناعي مما يعمل على تخلخله من مكانه.

وفي بعض الحالات، قد يحدث تفتفت وتآكل في الجزء البلاستيكي الخاص بمفصل الركبة الصناعي بعد سنوات طويلة من الاستخدام. وقد تتجمع هذه الأجزاء المفتتة حول منطقة المفصل، مؤديًة إلى تآكل هذه العظام.

ومن المتوقع إذا أجريت جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي لشخص في سن صغير، أن يحدث تخلخل في المفصل بعد مرور الوقت ويحتاج إلى استبدال مفصل الركبة الصناعي بآخر جديد، وذلك للحركة المتكررة في حياته اليومية. ولكن احتمال الإحتياج لإعادة تركيب مفصل الركبة تكون أقل فى كبار السن.

تخلخل مفصل الركبة الصناعي مما يستدعي جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي مرة أخرى
السهم الأحمر يشير إلى حدوث تآكل في العظام مما تسبب في تخلخل المفصل الركبة الصناعي

العدوى: (الالتهاب الصديدي)

العدوى هي أحد المضاعفات التي يمكن حدوثها بعد أي عملية جراحية وليس فقط بعد عمليات تركيب مفصل الركبة الصناعي أو تركيب مفصل الفخذ الصناعي. ويمكن حدوث العدوى مباشرة بعد العملية الجراحية، أو بعدها بأيام أو حتى بعدها بسنين وذلك فى حالات قليلة.

في حالة حدوث عدوى لمفصل الركبة الصناعي يصبح المفصل أكثر تيبسًا ويصاحبه ألمًا شديدًا مع تورم الركبة. وفي بعض الأحيان، قد تؤدي هذه العدوى إلى تفكك وتخلخل المفصل الصناعي من مكانه بالعظام.

وفي كلتا الحالتين قد يحتاج المريض إلى جراحة استبدال مفصل الركبة الصناعي، ويحدد الجراح الطريقة المطلوبة للتخلص من العدوى وتغيير مفصل الركبة الصناعي.

ويتم استبدال مفصل الركبة الصناعي كليًا أو جزئيًا تبعًا لشدة العدوى ونوعها والبكتيريا المحيطة، وكذلك حسبًا لتقديرات طبيب العظام المعالج.

  • ففي خلال الشهر الاول من الالتهاب يقوم طبيب العظام بتنضيف وتطهير المفصل الصناعي من البكتيريا والتخلص منها وازالة الانسجة التالفة وتركيب جزء بلاستيكي جديد بين الجزئين المعدنين والذي يربط بينهما بدلاً من السابق.

  • في الحالات المتقدمة من العدوى، يقوم الطبيب أولًا بإزالة مفصل الركبة الصناعي القديم في عملية منفصلة وتركيب فاصل من الاسمنت الطبي المعالج بالمضاد الحيوي ليقوم بالقضاء على البكتيريا الموجودة لعدة اسابيع، بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية. وبعد التأكد من خلو منطقة المفصل تمامًا من أي بكتيريا أو عدوى يقوم الطبيب بتركيب مفصل الركبة الصناعي الجديد مع الأخذ بالاعتبار إذا كان المفصل الصناعي يحتاج مواصفات أخرى غير السابق.
وضع فاصل معالج بالمضاد الحيوي للقضاء على البكتيريا قبل جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي
وضع فاصل معالج بالمضاد الحيوي للقضاء على البكتيريا

حدوث كسور مفتتة حول مفصل الركبة الصناعي:

قد يتم حدوث كسر في العظام المحيطة بالمفصل مثل كسور الساق إذا تعرض الشخص لحادث أو للوقوع أثناء صعوده السلم.

وفي حالة تهشم العظام المحيطة بمفصل الركبة الصناعي وتفتتها بحيث لا يمكن تثبيتها بشرائح، قد يقوم الطبيب باستبدال الجزء القريب من العظمة المهشمة من مفصل الركبة الصناعي بمواصفات أخرى تختلف عن مواصفات مفصل الركبة السابق مع تعويض أجزاء العظام المهشمة سواء بالأسمنت العظمي أو بالترقيع العظمي.

وجود كسور في عظمة الفخذ حول مفصل الركبة الصناعي
وجود كسور مهشمة في عظمة الفخذ حول مفصل الركبة الصناعي

قبل جراحة إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي:

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة عن طريق الفحص السريري أولاً. ومن ثم يقوم بالتأكد من الأشعات، وعلى الأغلب، يقوم الطبيب بعمل الأشعات السينية التي توضح حالة المفصل والعظام المحيطة، كما قد يحتاج الطبيب تحاليل معملية للتحقق من حالة وجود أي بكتيريا أو عدوى في المفصل.

خطوات جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

تعد جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي أكثر تعقيدًا من جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي الأول، فقد تستغرق حوالي 3 ساعات أو أكثر وهو وقت أطول من الجراحة السابقة.

يقوم الطبيب بشق جرح في نفس موضع جرح عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي الأولى. ولكن قد يتسع هذا الشق بدرجة أكبر، وذلك حتى يتمكن الطبيب من إخراج مفصل الركبة السابقة.

يقوم بعدها الطبيب بالتأكد من كون العظام والأنسجة المحيطة بالمفصل خالية من أي عدوى أو بكتيريا. وبعدها يقوم بإزالة الأجزاء التالفة من مفصل الركبة الصناعي أو المفصل كله حسب تقديراته، وذلك بحرص وعناية شديدة حتى لا يقوم بكسر أي من العظام المحيطة.

في حالة استخدام الطبيب سابقًا للأسمنت العظمي أثناء الجراحة الأولى، يقوم الطبيب بإزالة أجزاء الأسمنت وفي الأغلب تستغرق هذه الخطوة مدة طويلة من الوقت وتزيد من تعقيد الجراحة.

بعد إزالة مفصل الركبة الصناعي القديم قد يحدث فقدان كبير لأجزاء من العظام المحيطة بالمفصل. فيلجأ الطبيب لترقيع العظام أو لإضافة أجزاء معدنية لتعويض النقص في العظام التي سيتم تثبيت المفصل الصناعي بها.

يقوم الطبيب بتركيب مفصل الركبة الصناعي الجديد بمواصفات تختلف عن السابق. فيقوم الطبيب بتحديد المواصفات والمقاسات المطلوبة ونوع المواد المصنعة للمفصل الصناعي بما يناسب حالة المريض.

أجزاء معدنية لتعويض العظام المفقودة من عظام الفخذ أو القصبة
أجزاء معدنية لتعويض العظام المفقودة من عظام الفخذ أو القصبة

ما بعد جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

يجب عليك بعد إجراء جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي أن تتبع إرشادات طبيبك وهي نفسها الإرشادات الخاصة بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي السابق. وتتمثل في النوم على سرير مرتفع، والمحافظة على الوزن، والاستحمام بعد فك الغرز بيومين.

مضاعفات محتملة لجراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي:

  • عدم ثبات المفصل
  • حدوث عدوى والتهابات صديدية. ويقوم الطبيب بتجنبها عن طريق وصف بعض المضادات الحيوية للمريض بعد الجراحة مباشرة
  • فشل العظام في الالتصاق بالمفصل المعدني.
  • حدوث جلطات دموية إذا لم يقوم المريض بتحريك ركبته بعد الجراحة وطالت مدة ملازمته للفراش عن الموصى به من قِبَل الطبيب.
  • عدم التئام الجرح.
  • حدوث كسر للعظام المحيطة أثناء الجراحة.
  • تلف في الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بالمفصل.

يمكنك قراءة كل تعليمات ما بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي من هنا، كما يمكنك معرفة كيفية الاستعداد لتغيير المفصل الصناعي من هنا.

تكلفة عملية إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي:

تعتبر هذه العملية مكلفة إلى حد ما وقد تكون مكلفة أكثر أو أقل من عملية تركيب المفصل التي قمت بها سابقًا وذلك يرجع لعدة عوامل:

  • خبرة الطبيب ومكان المشفى وإمكانياته.
  • هل سيقوم الطبيب بإجراء أكثر من جراحة في حالة كان المفصل الصناعي معرض للبكتيريا والعدوى؟
  • هل سيتم تغيير مفصل الركبة الصناعي كله أم بعض من الأجزاء التالفة؟
  • تغيير نوع المفصل الذي تم تركيبه عن السابق تبعًا لسبب الجراحة وحالتك.

أسئلة شائعة عن جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي


متي يمكنني التحرك بعد جراحة إعادة تغيير مفصل الركبة الصناعي؟


يجب أن يتحرك المريض في اليوم الأول من الجراحة لمنع حدوث أي جلطات دموية. ويمكنه استخدام استخدام المشاية أو العكازات بالطريقة التي تتناسب مع طبيعة الجراحة.
وفي العادة يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتدريب المريض على استخدام السلم وعلى المشي والحركة بطريقة آمنه. دون الإضرار بسلامة المريض أو المفصل، كما يعطيه بعض التعليمات بخصوص تجنب بعض الحركات بعد الجراحة. وغالبًا ما تستغرق مدة التعافي من 3 ل 5 شهور تبعًا لحالة المريض.



كيف يمكن التخلص من ألم ما بعد جراحة إعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟


من الطبيعي أن يشعر المرضى بالألم بعد انتهاء الجراحة وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بوصف بعض أنواع الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

كيف يمكن تجنب حدوث مضاعفات بعد الجراحة؟

على الأغلب، يصف الطبيب المعالج أدوية لزيادة سيولة الدم ومنع الجلطات الدموية من التكون. كما قد يصف بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث عدوى، ولكن يجب على المريض شرب السوائل بشكل دائم بالإضافة إلى الحركة لمنع تكون الجلطات.


هل هناك سن محدد لإعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟


لا، لا يوجد سن محدد. ولكن عادةً أغلب من يقوموا بإعادة تركيب مفصل الركبة الصناعي هم كبار السن الذين قاموا بتركيبه لأول مرة في سن صغيرة.


إذا قمت بتغيير المفصل في كلتا الركبتين في الجراحة الأولى، هل أقوم بإعادة تغيير المفصل في الركبتين مرة أخرى أم ركبة واحدة فقط؟


ليس بالضرورة. يجب تغيير مفصل الركبة الصناعي التالف فقط، فإذا قمت بتركيبهما في نفس الوقت هذا لا يعني أنه يجب إعادة تغييرهما سويًا.

Comments (2)

  • ايمان السيد عبدالحميد Reply

    ليتنى قرأت هذا المقال قبل تغيير المفاصل 😪لقد تخلخل مفصل ومفاصل الإعادة ليست متوفرة وانا على قائمة الانتظار منذ عام تقريبا وقد بدأ المفصل التانى يسبب لى ٱلام
    أفادكم الله على المعلومات وارجو الدعاء لى بحصولى على المفصل المناسب وإجراء العملية فى أقرب وقت إن شاء الله

    ديسمبر 9, 2023 at 6:10 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *