الترقيع الذاتي للغضاريف

الترقيع الذاتي للغضاريف جراحة يتم إجراءها فى الحالات التى حدث بها إصابة لجزء محدود من سطح مفصل الركبة. مثل قرح الغضاريف. وخلال عملية الترقيع الذاتى للغضاريف، يتم نقل أجزاء غضروفية وعظمية من أماكن معينة من الركبة (لا يكون عليها تحميل) الى مكان قرحة الركبة.

صورة توضح الإجراء الجراحي المتبع في عملية الترقيع الذاتي للغضاريف
صورة توضح الإجراء الجراحي المتبع في عملية الترقيع الذاتي للغضاريف
صورة توضيحية لجراحة الترقيع الذاتي للغضاريف
نقل جزء سليم من الغضروف لعلاج الترقيع الذاتي للغضاريف

وقد تتم هذه الجراحة من خلال المنظار أو عن طريق فتح الركبة. ولا تصلح هذه الجراحة فى علاج الحالات التى يكون فيها إصابة لجزء كبير من سطح الفصل مثل حالات خشونة المفاصل، وكذلك لا تصلح جراحة الترقيع الذاتي للغضاريف في حالة ضعف الغضروف أو وجود قرح كبيرة متعدده.

في هذه الحالات يتم اللجوء للعلاج التحفظي، والذي يشتمل على كمادات الثلج ورفع الساق وإنقاص الوزن في حالة وجود سِمنة أو زيادة في الوزن، هذا إلى جانب تناول مضادات الإلتهاب، ومن الجدير بالذكر أن العلاج التحفظي لا يُعد علاجًا لقرحة الغضاريف، وإنما يقلل فقط من احتمالية حدوث التهاب.

يتسائل البعض عن سعر عملية قرحة الركبة، ولكن كمعظم العمليات الجراحية من الصعب تحديد تكلفتها دون الرجوع لطبيبك وشركة التأمين الخاصة بك، وذلك حال وجودها، وفيما يلي نقدم لكم شرح عمليه الترقيع الذاتى للغضاريف. كما نقدم لكم نصائح ما بعد عملية قرحة الركبة. فندعوكم لقراءة هذا المقال..

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

خطوات جراحة الترقيع الذاتي للغضاريف

يتم أولا إزالة بقايا الغضاريف من القرحة وكشف العظام الموجودة أسفلها
ثم يتم عمل ثقوب فى العظام
الثقوب تكون عمودية على سطح المفصل
ثم يتم أخذ أسطوانات من العظام مغطاة بالغضاريف من أماكن معينة من الركبة
ومن ثم يتم زرع هذه الأسطوانات فى الثقوب التى تم حفرها فى موضع القرحة
ويلي ذلك، ملء القرحة بالغضاريف السليمة
خطوات الجراحة

ما بعد الجراحة:

يبدأ  المريض بعد الجراحة بعمل تمارين للركبة مع مراعاة عدم التحميل عليها  لفترة من 4 الى 8  أسابيع، وذلك باستخدام العكاز أثناء المشي. وينبغي على المريض الإلتزام بتوصيات الطبيب بعد الجراحة.

وفي حالة ظهور تورم أو التهاب في مكان الجراحة، يجب التوجه للطبيب لتفادي أية مضاعافات للجراحة، وعلى الرغم من معدلات نجاح الجراحة المرتفعة، إلا أنها ومثل أي جراحة أخرى، قد تسبب مضاعفات مثل؛

الإصابة بتلوث أو عدوى، وبالتالي يصاب الجرح بالتهاب. وأيضًا من هذه المضاعفات إمكانية التعرض لجلطة، ولهذا السبب يحرص الطبيب على وصف مضادات التخثر، هذا إلى جانب مضادات الإلتهاب اللاستيرويدية والمضادات الحيوية.

References:

https://www.nice.org.uk/Guidance/IPG607

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/mosaicplasty

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *