كسور الركبة

يمثل مفصل الركبة نقطة تلاقي بين كل من الصابونة وعظمة الساق وعظمة الفخذ ويربط بين هذه العظام الأنسجة والأوتار التي تحكم حركة مفصل الركبة بحيث يسمح بحدوث حركات في اتجاهات معينة وذلك للحفاظ على متانة الركبة لأنها تعد من أقوى المفاصل التي تحمل وزن الإنسان بشكل عام.

إلا أنه قد تحدث بعض كسور مفصل الركبة لعدة أسباب منها إصابات مباشرة مثل حوادث السيارات والموتوسيكلات او نتيجة إصابة غير مباشرة مثل السقوط من إرتفاع عالي، وفي حالات كسور الأطفال قد يحدث تهتك شديد في الأنسجة التي تحيط بالعظام والتي تكون لينة إلى حد ما نظرًا لصغر السن، كما يحدث إصابات في مركز النمو.
وكسور مفصل الركبة ليست محصورة فقط في حدوث كسر في عظمة الصابونة، ولكن قد يحدث كسر في أسفل عظمة الفخذ أو كسر في أعلى عظمة القصبة.

لمعرفة معلومات عن كسور عظمة الصابونة (الرضفة)

كما أن أنواع الكسور وشدتها تختلف تبعًا للصدمة التي تعرض لها المفصل وقوتها، فقد يكون كسر بسيط أو كسر متوسط بحيث تنقسم العظام إلي جزئين أو كسر مضاعف بحيث تكون العظام مفتتة إلى أجزاء صغيرة

شدة الكسور في أسفل عظمة الفخد
شدة الكسور في أسفل عظمة الفخد

 عوامل تساعد على كسر الركبة:

  • السن: فكبار السن دائمًا ما يكونوا أكثر عرضة للوقوع والإصابة بكسر في مفصل الركبة
  • مصابي هشاشة العظام، فهذا يجعل العظام أكثر عرضة للكسر
  • عدم التغذية السليمة: حيث تقل كتلة العظام مع انخفاض فيتامين د والكالسيوم في الأنظمة الغذائية
  • عدم ممارسة الرياضة بشكل دائم مما يؤدي إلى ضعف العضلات والعظام معًا
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

التشخيص:

عند حدوث الإصابة يشكو المريض من

  • ألم حاد بالركبة
  • فقدان القدرة على الوقوف على قدميه
  • حدوث تورم شديد بالركبة نتيجة إنسكاب كمية من الدم داخل المفصل
  • بعد عدة ساعات يبدأ ظهور زرقان بالجلد
  • وجود خدر شديد في منطقة الإصابة
  • كما أنه قد يحدث خلع في الصابونة إذا تعرض الشخص المصاب إلى ضغط شديد في هذه المنطقة

و قد يصاحب هذه الكسور إصابة فى احد الأعصاب او الشرايين اذا كانت الإصابة جسيمة. و لذلك يجب عند فحص المريض التأكد من عدم وجود إصابات أخرى لأن كثيرا ما يتم الإغفال عن هذه الإصابات الهامة عند وجود كسر.

و عادة يتم الإكتفاء بالأشعة العادية لتشخيص الكسر إلا أنه قد يتم اللجوء لعمل أشعة مقطعية بالكمبيوتر فى بعض الكسور المعقدة التى قد تصيب سطح المفصل و ذلك حتى يتمكن الطبيب من تقييم شكل الكسر و لا سيما اذا كان سيتم علاجه جراحيا. كما قد يتم عمل رنين مغناطيسي فى الحالات التى يشتبه فى وجود إصابات مصاحبة للأربطة حيث انه من الصعب على الطبيب تقييم أربطة الركبة بالفحص فى وجود كسر بالمفصل.

أشعة X-ray توضح كسر في مفصل الركبة
أشعة عادية و مقطعية توضح كسر في مفصل الركبة

كسور الركبة

 العلاج:

تتوقف طريقة علاج الكسر على عدة عوامل منها: موضع الكسر و مدى تحركه من مكانه و وجود إصابات مصاحبة و تغذية المريض.
فقد يتم عمل بذل للركبة إذا كان هناك تورم شديد بمفصل الركبة .

غالبا ما يتم علاج هذه الكسور جراحيا و لا سيما إذا كان الكسر قد أثر على سطح المفصل و ذلك لضمان عودة سطح المفصل لوضعه السليم تجنبا لحدوث خشونة لاحقا.

كما انه يمكن تثبيت الكسر جراحيا بواسطة شريحة و مسامير أو مسامير نخاعية خاصة وإن كان الكسر بطول عظمة الفخذ أو عظمة الساق مما يسمح للمريض بتحريك مفصل الركبة بعد الجراحة مباشرة مما يحافظ على سلامة الغضاريف و يمنع حدوث تيبس بالمفصل، كما أنه في بعض الحالات قد يستدعي تركيب مثبت خارجي لتثبيت الكسر ومثل هذه الحالات يكون في مكان الكسر جرحًا مفتوحًا ولذلك يلجأ الجراحين إلى تركيب مثبت خارجي مؤقت ليثبت الكسر لأن أي عملية في منطقة الجرح الغير ملتئم قد تؤدي إلى وجود بكتيريا على السطح وقد ينتج عنها مضاعفات غير مرغوب بها.

غالبا لا يحتاج المريض لرفع الشريحة و المسامير لاحقا و لكن احيانا يحتاج المريض لرفع الشرائح و هذه تكون جراحة بسيطة يعود المريض بعدها لممارسة حياته الطبيعية فى خلال ايام قليلة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

تثبيت الكسور بالشرائح والمسامير
تثبيت الكسور بالشرائح والمسامير

في بعض الأحيان يستخدم جراحين العظام الطرق التقليدية لتثبيت الكسور وخاصة كسور الركبة وذلك عن طريق تركيب الجبس حول الركبة “تجبير الكسور” لفترة وجيزة بأقل تقدير 6 أسابيع حتى يلتئم الكسر ومن ثم نقوم برفع الجبس، إلا أنه من الأفضل تجنب استخدام الجبس لما قد ينتج عنه من مضاعفات كتيبس في الركبة وعدم القدرة على تحريكها بسهولة أو حدوث جلطات وتجمعات دموية في مكان الكسر، كما أنه في بعض الأحيان يتم تجبير الركبة بطريقة خاطئة مما يؤدي إلى التئام العظام في غير مكانها الصحيح وبالتالي يحتاج الطبيب إلى أن يقوم بكسر آخر في الركبة ومن ثم إعادة تثبيت العظام في مكانها الصحيح.

متى يتعافي كسر الركبة تمامًا؟

تختلف المدة التي يتعافي فيها الكسر تبعًا لشدة الكسر وهيئته والطريقة المستخدمة لتثبيت الكسر، فيستطيع المريض السير على قدميه والتحميل على ركبته إذا قام بتركيب شرائح ومسامير ، أما في حالة الجبس فيحتاج إلى راحة على الأقل 6 أسابيع.

كيف يتم الوقاية من الكسور؟

لا يوجد طريقة أكيدة لتجنب الكسور ولكن يجب توخي الحذر أثناء المشي أو الجري أو ممارسة الرياضة، كما أنه يجب الابتعاد عن العادات السيئة كالتدخين وتناول الكحول وتناول الأطعمة التي تساعد على بناء العظام وتقويتها

هل هناك أطعمة تساعد على التئام الكسور؟

تناول جرعات مفرطة من الكالسيوم أو الفيتامينات لن يساعد على سرعة الشفاء إلا أن المريض يجب أن يحصل على غذاء متوازن لمساعة عظامه على الالتئام والاستشفاء


يمكنك مشاهدة الفيديو التالي للتعرف على الأطعمة التي تسرع عملية التئام الكسور:

References:
https://ota.org/sites/files/2018-09/L08%20-%20Ly%20Tibial%20Plateau%20Fractures-Ly-OTA-FINAL%20Revised5-11-2016_0.pdf

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6054858/

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/tibia-shinbone-shaft-fractures/