كيس خلف الركبة (Baker’s cyst)

Last Updated on نوفمبر 11, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

هو كيس يظهر خلف مفصل الركبة و لا سيما فى المرضى بين 55 و 70 عاما يكون ممتليء بالسائل الزلالي ، وهو مادة لزجة تعمل على تزييت مفصل الركبة ، مما يقلل الاحتكاك بين أسطح المفصل ويسمح للركبة بالثني والفرد بشكل سهل.

يتكون كيس بيكر نتيجة وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود إلتهاب مثل فى حالات النقرس او خشونة مفصل الركبة أو قطع بالغضروف الهلالي ما ينتج عنه حدوث إرتشاح (تجمع ماء) بالركبة. ثم يبدأ السائل الزلالي بعد ذلك فى التسرب الى أحد الأكياس الموجودة خلف الركبة فيظهر فى صورة كيس بيكر مسببا الم خلف الركبة.

لا تعد كيسة بيكر كيساً حقيقياً، وذلك لأنه يوجد ممر تواصل مفتوح مع الكيس الزلالي، كما أنها تعد تورماً أو انتفاخاً حميداً، و تم تسمية الكيس بهذا الاسم نسبة للطبيب الانجليزي وليام مورجن بيكر الذى وصفه فى القرن التاسع عشر

أحيانًا يطلق البعض على كيس بيكر اسم كيس الخباز كترجمة حرفية لكلمة baker ، ولكن هذا المسمى غير دقيق لأنه اسم كسية بيكر يعود لاسم مكتشفه الطبيب الإنجليزي بيكر.

كيس خلف الركبة
كيس بيكر
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أعراض كيس بيكر

كثيرا ما يتم العثور على كيس بيكر بالمصادفة أثناء الفحص أو عمل الموجات فوق الصوتية التي يتم إجراؤها لأسباب أخرى. قد لا يسبب أي أعراض على الإطلاق و فى هذه الحالة لا يحتاج لعلاج. و لكن اذا كان حجمه كبير فقد يؤدي الى ظهورالاعراض التالية: .

  • ورم خلف الركبة قد يتسبب فى ألم خصوصا مع فرد الركبة لأقصى درجة و بعد بذل المجهود.
  • قد يكون هناك الم خلف الركبة  و قد  يكون الألم ناتجا من مشكلة فى مفصل الركبة.
  • فى بعض الحالات قد يزداد الضغط داخل الكيس لدرجة تؤدي لإنفجاره و تسرب الماء الى عضلات السمانه و هذا يؤدي الى حدوث أعراض تشبه لحد كبير أعراض جلطة الساق و لكن يمكن التفريق بين الحالتين بعمل موجات صوتية. و تختفي هذه الأعراض تلقائيا بعد عدة ايام مع الراحة جيث يتم امتصاص السائل تدريجيًا في الجسم في غضون أسابيع قليلة. العلاج الموصى به للكيس الممزق هو الراحة و رفع القدم على وسادة.

تشخيص كيس بيكر

عادة ما يكفي الكشف الإكلينيكي للوصول للتشخيص و لكن فى بعض الأحيان قد يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي لتأكد من التشخيص و لتحديد سبب إرتشاح الركبة (مثل وجود قطع بالغضروف الهلالي). كما أن الكيس يظهر عند عمل موجات صوتية على الجزء الخلفي من الركبة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

فيديو عن كيس بيكر:

في هذا الفيديو يشرح الدكتور هشام عبدالباقي كل التفاصيل التي تخص كيس بيكر (كيس خلف الركبة) والتي تتضمن أسباب تكونه وطريقة علاجة وتشابه أعراضه مع أعراض جلطات الساقين.

كيس بيكر – فيديو للدكتور هشام عبدالباقي

العلاج:

  • إذا كان الالم خلف الركبة  خفيفا و لا يتعارض مع الأعمال اليومية فينصح المريض بالراحة و رفع الساق. كما قد يتم اللجوء لسحب السائل الموجود بالكيس إذا كان حجمه كبيرا و ذلك لتخفيف الأعراض.
    قد يقل حجم الكيس خلف الركبة إذا تم عمل بذل للركبة باستخدام ابره ولكن هذا إجراء مؤقت
  • استخدام العكازات أثناء المشي
  • عمل كمادات ثلج على الركبة لتقليل الالتهاب
  •  فى بعض الحالات يمكن أن يتم سحب السائل الموجود فى الكيس لتقليص حجمه، ثم حقن كورتيزون به لتقليل الالتهاب.
  • يمكن للعديد من الأنشطة أن تزيد الضغط على الركبة ، وتسبب الألم في حالة كيس بيكر. و لذا يمكن أن يساعد تجنب الأنشطة مثل وضع القرفصاء والركوع ورفع الأشياء الثقيلة والتسلق وحتى الجري في منع الألم
  • كما قد ينصح المريض بتناول ادوية مضادة للالتهاب لتقليل الالتهاب الذى ادى لزيادة كمية السائل الزلالي
  • و فى جميع الحالات يجب علاج السبب الأصلي الذى أدى الى حدوث إرتشاح بالركبة لتجنب عودة ظهور الكيس مرة أخرى.

التدخل الجراحي لعلاج كيس بيكر

على الرغم من أنه نادرًا ما يتم استخدام الجراحة لعلاج كيس بيكر ، إلا أن هناك بعض الحالات التي قد يُوصى فيها بإجراء جراحة خاصة تلك الحالات التي تستجيب للعلاج التحفظي أو بذل الركبة وتعاني هذه الحالات من ألم شديد بالركبة و

فبجانب الجراحات اللازمة لعلاج المشكلة الرئيسية المتسببة في ظهور ورم بيكر، فمثلاً في حالة وجود تمزق غضروفي يتسبب في فرط إنتاج السائل الزلالي، فربما يوصي بإجراء جراحة لإزالة أو علاج الغضروف المتمزق. كما أنه قد يقوم جراح العظام بعمل جراحات تستهدف كيسة بيكر نفسها بحيث تشمل الخيارات الجراحية لتكيسات بيكر ما يلي:

  • تصريف الكيس- cyst draining: وذلك من خلال استخدام ابرة وعمل بذل للركبة لتصريف السوائل الموجودة داخل الكيس، وهذا الإجراء يكون بشكل مؤقت لحين علاج السبب الرئيسي.
  • قطع عظم الركبة: وفي هذا الإجراء يقوم الجراح بقطع جزء من العظم لتصحيح الأضرار التي لحقت بالركبة، و يمكن أن تكون هذه الجراحة خيارًا لمن يعانون من آلام وحدوث تكيسات بسبب وجود التهاب في المفاصل ولا سيما مفصل الركبة.
  • منظار الركبة: وفي هذه الجراحة يقوم الطبيب بعمل قطع صغير في ركبتك وإدخال جهاز في اخره كاميرا صغيرة وتستخدم إما في التشخيص أو اصلاح وجود تلف في الركبة.
  • استئصال ورم بيكر: وهي جراحة معقدة يقوم فيها الجراح بعمل شق للجلد فوق الكيس على طول السطح الخلفي للحفرة المأبضية ، وبعد ذلك يتم إطلاق الكيس بلطف من الأنسجة المحيطة و إزالة الأكياس المخاطية مع المحتويات وقطع الكيس عند القاعدة وبعده يتم خياطة الجرح بعناية ، ويتم وضع ضمادة معقمة عليه.
هل كيسة بيكر أمر خطير؟

لا كيسة بيكر ليست بالأمر الخطير وفي أغلب الحالات يتم علاجها بالطرق التحفظية ، إلا أن إهمالها يعرض المصاب بها للعديد من المشاكل والمضاعفات، ولذلك يجب التوجه الطبيب في حالة أنك تعاني من ألم وتورم خلف الركبة ولا يذهب من تلقاء نفسه.

ما هي أسوأ المضاعفات لإهمال علاج كيس بيكر؟

هناك عدة مضاعفات يمكن أن تحدث إذا ترك كيس بيكر دون علاج ، بما في ذلك ازدياد الألم سوءًا، وزيادة حجم الكيس حتى ينفجر. ومع انفجار كيس بيكر قد يؤدي تسرب السائل من الكيس إلى حدوث التهاب في الأنسجة المحيطة، بالإضافة إلى ألم وتورم واحمرار في ربلة الساق (السمانة) وخدر وتنميل خلف الساق. تتشابه أعراض انفجار كيسة بيكر تجلط الدم في ربلة الساق (التهاب الوريد الخثاري) ولذلك يجب التوجه على الفور إلى الطبيب في حال ملاحظة هذه الأعراض لعلاج السبب الرئيسي ولتجنب إعادة انتفاخ كيس بيكر وامتلاءه بالسائل الزلالي.

هل يمكن تجنب الإصابة بكيسة بيكر؟

نعم ويتم ذلك بالعلاج المبكر لمشاكل و إصابات الركبة ومن خلال ارتداء الأحذية المناسبة وعمل تمارين احمائية قبل التمرين وبعده والتوقف فورًا عند تعرضك لإصابة في الركبة. كما أنه من المهم وضع الثلج والراحة وارتداء رباط ضاغط ورفع مستوى إصابتك عند حدوثها.

هل يمكن أن تختفى كيسة بيكر من تلقاء نفسها؟

نعم قد يحدث ذلك ويختفي الكيس من تلقاء نفسه دون علاج ويتم تصريف السائل الموجود بداخل الكيس من تلقاء نفسه وامتصاصه من قبل الجسد، ولكن يظل المريض عرضة لإعادة امتلاء الكيس مرة أخرى ولذلك من الأفضل علاج السبب الرئيسي لتكون كيس بيكر.

References:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bakers-cyst/symptoms-causes/syc-20369950

https://www.nhs.uk/conditions/bakers-cyst/treatment/

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15183-bakers-cyst