خشونة الركبة (تآكل الغضاريف)

 كثير ما نسمع “أعاني من خشونة الركبة” أو ” ما هو علاج خشونة الركبة؟” ، فخشونة الركبة مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل و التى تعمل كوسادة مرنة و تساعد على نعومة الحركة. حيث يحدث أولا ضعف فى تماسك هذه الغضاريف مما يؤدي الى تشقق سطحها ثم تبدأ تتآكل تدريجيا الى أن يصبح سطح العظمة عاريا من الغضاريف التى تحميه. و يصاحب هذا التآكل إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي) و هو المسئول عن إفراز السائل الذى يساعد على تزييت سطح المفصل و هذا الإلتهاب يؤدي الى حدوث إرتشاح (تجمع الماء) بالركبة و تورمها.
وتسمى خشونة الركبة بالانجليزية knee Osteoarthritis

خشونة الركبة (تآكل الغضاريف)
تآكل غضاريف الركبة

 

أسباب خشونة الركبة

هناك عوامل عديدة تساعد على حدوث خشونة الركبة:

  • العمر: تزداد الغضاريف ضعفا مع تقدم العمر و بالتالي تزداد فرصة حدوث الخشونة مع تقدم العمر و لا سيما بعد 45 سنة.
  • الوراثة: حيث أثبتت عدة دراسات وجود عوامل وراثيه تساعد على حدوث الخشونة و ان إحتمال حدوث خشونة يزداد اذا كان الوالدين يعانيان من الخشونة.
  • الوزن الزائد: و هو من أهم العوامل التى تؤدي الى خشونه الركبة و لا سيما فى مصر و العالم العربي و خاصة فى السيدات. حيث أن الوزن الزائد يمثل حملا زائدا على سطح غضاريف المفصل و يعوق علاج خشونة الركبة.
  • تقوس الساقين: حيث يؤدي ذلك الى حدوث تحميل زائد على أجزاء محدده من المفصل.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

  • جنس المريض: بعد سن الخمسين تزداد نسبة الإصابة بخشونة الركبة فى السيدات أكثر من الرجال.
  • إصابات الركبة: حدوث إصابات بالركبة مثل الكسور و حدوث قطع بالأربطة أو الغضاريف الهلاليه يساعد على حدوث الخشونه إذا لم يتم علاجها بصورة سليمة مبكرا.
  • الإجهاد المتكرر للركبة: مثل الإكثار من هبوط و صعود السلالم و الجلوس لفترات طويلة فى وضع القرفصاء
خشونة الركبة أسبابها وعلاجها وكيفية الوقاية منها

درجات خشونة الركبة

الدرجة الأولى

في الغالب لا يشعر مرضى خشونة الركبة من الدرجة الأولى بألم أو بوجع، فلا تظهر أي أعراض فيما يخص مرض خشونة الركبة، إلا أن بعض المرضى قد يشعروا بوخز بسيط خلف مفصل الركبة مع الحركة الشديدة أو مع طلوع السلم.
وفي هذه الدرجة ننصح المرضى أن يقوموا بتمارين تقوية لمفصل الركبة ، كما ننصح بتقوية العظام نفسها عن طريق اتباع نظام غذائي مفيد وأيضًا عدم التحميل على مفصل الركبة وحمل الأوزان الثقيلة.

الدرجة الثانية

تعد هذه الدرجة هي درجة بسيطة من خشونة الركبة حيث يشعر المريض بألم ووخذ لفترات متقطعة بمفصل الركبة، وإذا قام الطبيب بعمل أشعة الرنين المغناطيسية على مفصل الركبة نجد أن حالة المفصل سليمة وهناك مسافة بين كلا عظمتي الفخذ والساق إلا أنه يشعر المريض بتيبس في مفصل الركبة وألم مع الجلوس لفترات طويلة أو مع الاستيقاظ من النوم.
ننصح بزيارة طبيبك المختص في حين الشعور بأي من هذه الأعراض وخاصة تيبس مفصل الركبة، كما ننصح بضرورة فقدان الوزن وممارسة الرياضات المائية التي تساعد في تقوية المفصل.

الدرجة الثالثة

تعتبر هذه الدرجة هي الدرجة المتوسطة من الخشونة فتبدأ غضاريف الصابونة بالتآكل , وينتج عنها احتكاك العظام ببعضها ويصاحبها التهاب بالغشاء السينوفي. وفي هذه المرحلة يكون سطح العظام عاريًا وتظهر البروزات العظمية مصاحبة لألم في الركبة ويشتد هذا الألم مع المجهود البدني العالي أو حمل الأشياء ثقيلة الوزن
ينصح في هذه المرحلة اتباع جميع تعليمات طبيبك المعالج كما أنه قد يصف بعض الأدوية التي تساعد في تقليل خشونة الركبة، كما قد يلجأ المريض إلى عمل جلسات العلاج الطبيعي واستخدام الحقن الموضعية بالمفصل والكمادات وتقليل وزنه وممارسة بعض الرياضات الخفيفة.

الدرجة الرابعة

تعد هذه الدرجة هي أشد وأخطر درجات خشونة الركبة حيث يشعر المريض بألم شديد في الركبة مع أي حركة ، وغالبًا ما تكون مصاحبة لقطع بالغضروف الهلالية، وقد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي واستبدال مفصل الركبة بمفصل ركبة صناعي طبقًا لاحتياجات ورغبة المريض نفسه حيث أن جزء كبير من المرضى لا يستطيعوا ممارسة حياتهم بشكل طبيعي مع الألم المصاحب للخشونة

تابعونا لمعرفة كل جديد

 الوقاية من خشونة الركبة

 تجنبًا للإصابة بخشونة الركبة ننصح بممارسة الرياضة بشكل دائم وخاصة الرياضات التي تحافظ على صحة المفاصل ومنها السباحة والدراجة الثابتة. كما ننصح بتجنب الوقوف لفترات طويلة والبقاء في وضعية واحدة لفترة طويلة ، كما ننصح بفقدان الوزن تجنبًا للضغط على المفاصل ويمكنك معرفة المزيد عن الوقاية من خشونة المفاصل من الفيديو التالي:

فيديو عن الوقاية من خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة

أعراض خشونة الركبة تتفاوت من مريض لآخر على حسب شدة الخشونة و درجة تأثرمفصل الركبة.

الألم: وهو الشكوى الأساسية و عادة ما يزداد الألم تدريجيا مع تدهور المرض, و يزداد الالم مع المجهود مثل صعود السلالم و المشي لمسافة كبيرة. فى الحالات المبكرة لا يوجد ألم إلا أثناء المشي و الحركة و لكن فى الحالات المتأخرة قد يكون هناك ألم حتى أثناء الجلوس أو النوم و يكون هذا عادة بسبب التهاب الغشاء المبطن للمفصل الناتج عن الخشونة. و من المهم تحديد سبب الألم بدقة لوصف العلاج المناسب له, فقد يكون الألم نتيجة أحد العوامل التالية:

– إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل     – وجود قطع بالغضروف الهلالي

– إحتكاك العظام ببعضها              – وجود الزوائد العظمية

و قد يكون هناك الم خلف الركبة نتيجة تكون كيس مليء بالساءل الزلالي خلف الركبة.

تورم بالركبة: نتيجة التهاب الغشاء المبطن للمفصل و زيادة سمكه  ووجود إرتشاح (مياه) بالركبة.

تيبس (نقص مدى حركة) المفصل: بحيث يصبح المريض غير قادر على ثني أو فرد الركبه لآخر مدى لها و هذا يكون بسبب تورم الركبة و نتيجة تكون زوائد عظمية تعوق حركة المفصل.

تقوس الساقين: يحدث هذا التقوس نتيجة تآكل الغضاريف فى جهة واحدة من الركبة (عادة الجهة الداخلية) أكثر من الجهة المقابلة. كما يكون نتيجة ترهل و استطالة الأربطة الخارجية للركبة . و زيادة التقوس تؤدي الى زيادة التحميل على الجزء المتآكل بالفعل و زيادة التقوس بصورة أكبر. و لذلك فى أغلب الأحيان تزداد درجة  تقوس الساقين كلما زادت الخشونة.

طقطقة الركبة

 

تشخيص خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة يعتمد على التشخيص السليم. و عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف الدقيق على المريض لتحديد أسباب الألم و درجة تأثر المفصل و مدى الحركة به.  و يكفي عمل أشعات عادية على الركبة للتأكد من صحة التشخيص و درجة الخشونة حيث تظهر الأشعه وجود ضيق فى المسافة بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها و وجود زوائد عظميه.

اشعة توضح الاصابة بخشونة الركبة
اشعة توضح الاصابة بخشونة الركبة

و قد يتم اللجوء للرنين المغناطيسي فى قليل من الأحيان إذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى أخرى بالركبة تتسبب فى الالم أكثر من الخشونة. كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم إذا كان هناك شك فى وجود مرض عام مثل الروماتويد او النقرس.

الرنين المغناطيسي في حالات خشونة الركبة

 

علاج خشونة الركبة

يمكنك مشاهدة حوار تلفزيوني عن خشونة المفاصل

ما هو افضل علاج لخشونة الركبة؟ كان من المتعارف عليه فيما مضى أنه لا يوجد علاج لخشونة الركبة و أنه أحد اعراض تقدم السن. إلا أن هذا المفهوم قد تغير فى السنوات الأخيرة بعد أن أصبح فى متناول العلم الحديث علاج معظم حالات خشونة الركبة. و لكن علاج خشونة الركبة لا يعني بالضرورة أن تعود الركبة الى حالتها الطبيعية تماما و لكن المقصود ان يتم علاج الألم و يستطيع المريض ممارسة حياته بصورة طبيعية.
المهم هو التشخيص السليم لتحديد سبب الألم عند المريض, إذ أنه ليس كل من يتقدم فى السن يصاب بالخشونة و ليس كل مريض بالخشونة يعاني من نفس الألم. و ينقسم علاج خشونة الركبة بصفة عامة الى علاج تحفظي (غير جراحي) و علاج جراحي.

 

علاج خشونة الركبة التحفظي (الغير جراحي)

و يتم اللجوء له دائما أولا و خاصة فى الحالات المبكره من الخشونة. و يشمل علاج خشونة الركبة التحفظي ما يلي:

  • تقليل الوزن الزائد: يعتبر من أهم وسائل علاج خشونة الركبة حيث ان السمنة تعوق علاج الخشونة
  •  تغييرات فى أسلوب الحياة و ذلك لتقليل الأحمال على مفصل الركبه و ذلك عن طريق التعليمات العامة للخشونة و هى مهمة للغاية لعلاج خشونة الركبة.
  • المواظبة على عمل التمارين بصفة يومية من الامور الهامة للحفاظ على الركبة و مدى حركتها و لتقليل الالم الناتج عن خشونة الركبة. و يمكن عمل هذه التمارين بسهولة فى المنزل مثل فى الفيديو التالي. كما يمكن عمل التمارين فى حمامات السباحة
تمارين لخشونة الركبة

س: هل تناول الكالسيوم يفيد فى علاج الخشونة؟
ج : لا يفيد تناول الكالسيوم فى علاج الخشونة على عكس حالات هشاشة العظام

  • العلاج الطبيعي : و هو مفيد لتقليل الألم و تقوية عضلات الركبة و تحسين مدى حركة المفصل. و العلاج الطبيعي قد يشمل الموجات القصيرة أو فوق الصوتية، بالإضافة للتمارين الرياضية لتقوية عضلات الفخذ.
  • الدهانات الموضعية :  االحالات البسيطة من خشونة مفصل الركبة و التى يصاحبها ألم بالمفصل قد تحتاج الى علاج موضعي فى صورة دهانات او مراهم او بخاخات او لصقات لتقليل الالم و الألتهاب المصاحب للخشونة. و هذه الدهانات قد تحتوي على ما يلي:
  • • كابسيكم: و هى مادة موجودة فى الفلفل شطة الاحمر و تقوم هذه المادة بوقف الإشارات العصبية التى تنقل الإحساس بالألم.
    • مهيجات مضادة: مثل زيت الكافور و المينتول و الكينا. و هذه المواد تقلل إحساس المريض بالألم بأن تشعره بسخونة أو برودة الجلد و التى تسببها هذه المواد.
    • مادة الساليسيلات: و هى المادة الموجودة فى الاسبرين و تقوم بتقليل الالم و الالتهاب.
    • مضادات الالتهابات: و هى نفس المواد الموجودة فى الأقراص المضادة للإلتهاب و لكن فى صورة دهانات موضعية. تقوم بإختراق الجلد للوصول لموضع الالتهاب و العمل على تقليله. و الدراسات الحديثة تشير الى انها قد تكون بنفس فاعلية الأقراص من نفس المواد.و عادة ما تستخدم الدهانات الموضعية 2 – 4 مرات يوميا حيث يتم تدليك الجلد بها ثم يتم غسل اليدين لتجنب ملامسة الدهانات بالخطأ للعينين او الفمو تتميز العلاجات الموضعية بأنها تعمل على الجزء المصاب فقط و بالتالي ليس لها أعراض جانبية على باقي الجسم مثل الأقراص و الحقن. إلا انه فى حالات قليلة قد تتسبب فى احمرار بالجلد و التهابه.
  • استخدام عكاز: قد يحتاج المريض إلى استعمال عصا خفيفة فى اليد ، يتوكأ عليها عند السير لمسافات طويلة نسبيا و ذلك لتقليل الحمل من على الركبتين ، فمن الثابت علميا أن الوزن الساقط على الركبة يقل بدرجة ملحوظة عند استعمال عصا للتوكأ.
  • التغذية السليمة
  • العلاج بالتردد الحراري  (radiofrequency ablation) للتسكين المؤقت للألم. والعلاج بالتردد الحراري  يتم عمله لتقليل الألم الناتج عن خشونة الركبة و ليس كعلاج يقضي على الخشونة. يتم خلال العلاج بالتردد الحراري تمرير موجات ترددية من خلال أبرة طويلة يتم إدخالها تحت مخدر موضعي الى موقع العصب بدقة بالإستعانة بجهاز الأشعة. ينتج عن هذه الموجات توليد تيار كهربائي ضعيف يقوم بتسخين أجزاء صغيرة من الأعصاب التى تنقل إشارات الألم. و هذا يؤدي الى تعطل مؤقت فى وظيفة العصب و بالتالي لا ينقل إحساس الألم. و تأثير العلاج بالتردد الحراري يسكن الألم فى 70% من المرضى و قد يستمر لمدة 6 الى 9 شهور. و هذا الإجراء آمن بدرجة كبيرة و لكن قليل من الحالات قد يصاحبها التهاب أو نزف بسيط بموضع إدخال الأبرة.
     

نصائح هامة لمرضى الخشونة

هناك عدة نصائح هامة ننصح باتباع مرضى الخشونة لها وذلك لتخفيف آلام خشونة الركبة، وترتبط هذه النصائح بعمل الكمادات ووضع الدهانات الموضعية وممارسة الأنشطة المائية ووضع الدهانات الموضعية.

لمتابعة سلسلة النصائح لمرضى خشونة الركبة المقدمة من قبل الدكتور هشام عبدالباقي اضغط على هذا الرابط

نصائح هامة لمرضى خشونة الركبة

 علاج خشونة الركبة بالأعشاب والطب البديل

في الحقيقة لا يوجد علاج نهائي لخشونة الركبة بالأعشاب، فكثير ما يتداول الناس أن يمكن علاج خشونة الركبة بالبابونج والخردل وغيرها ولكن هذا الكلام غير دقيق، فأغلب المكونات الطبيعية تسهم في تخفيف الألم الناتج عن خشونة الركبة فقط وليس علاجه بأي شكل، وننصح دائمًا المرضى الالتزام بالعلاج التحفظي أولاً وإن لم تجدي نفعًا لعلاج خشونة الركبة نلجأ بعدها إلى التدخل الجراحي

العلاج الجراحي

و يتم اللجوء له إذا فشل العلاج التحفظي فى التغلب على أعراض المرض و لاسيما فى الحالات المتأخرة. و قد يشمل العلاج الجراحي أحد الطرق التاليه و التى تتحدد بناء على حالة المريض:

  • جراحات المناظير لتنظيف المفصل و معالجة تمزق الغضاريف الهلاليه و ترقيع الغضاريف التالفة. و لكن أثبتب دراسة حديثة الى أن إجراء جراحات مناظير الركبة فى حالات الخشونة المتقدمة بمفصل الركبة يكون تأثيرها مؤقت فقط لا يتخطى الستة أشهر حتى للحالات التى بها قطع بالغضروف الهلالي. و أشارت الدراسة الى أن الكثير من المرضى تتحسن حالته بالتمارين الرياضية المناسبة بغض النظر عن إجراء الجراحة. و لا ينصح بإجراء المنظار فى هذه الحالات إلا إذا كان هناك جسم سائب بالمفصل يؤدى الى توقف مفاجيء فى حركة الركبة.
  • جراحات إستعدال تقوس الساقين لحاللات الخشونة المبكرة الناتجة عن تقوس الساقين
  • علاج خشونة الركبة بتباعد العظام
  • جراحات المفاصل الصناعية و هى أنجح طريقة لعلاج حالات الخشونة المتقدمة و تعنبر علاج خشونة الركبة النهائي، حيث يقوم الطبيب باستبدال مفصل الركبة بمفصل اخر صناعي ويكون عمره الافتراضي حوالي 20 سنة ، يمكنك قراءة أسئلة شائعة حول جراحة مفصل الركبة الصناعي من هنا.
هل هناك علاج نهائي لخشونة الركبة؟

الحل الأمثل لخشونة الركبة المتقدمة هو التدخل الجراحي وتركيب مفصل الركبة الصناعي بدلاً من مفصل الركبة المتآكل.
وهذه الجراحة آمنة للغاية و إحتمالات حدوث أضرار او مضاعفات عادة لا تتعدى 5% من الحالات.

هل هناك أدوية تعيد بناء غضاريف الركبة؟

لا، لا يوجد مثل هذا الشئ، ولكن العلاجات والأدوية المتوفرة هي مجرد مسكنات لآلام الركبة. كما يوجد مادة الجلوكوزامين والتي تصنف كمكمل غذائي وليست دواء وهي من المواد المحافظة على غضاريف الركبة ووقف تدهورها ولكن يجب مراعاة تقليل الوزن معها وعدم إرهاق المفاصل.

هل يوجد ما يسمى بالخشونة المبكرة للشباب؟

نعم ويوجد للخشونة المبكرة التي تصيب الشباب عدة أسباب منها وجود زيادة في الوزن والتي تؤثر على المفاصل ووجود تقوس في الساقين وإصابات مفصل الركبة والأمراض الروماتيزمية.

هل هناك نظام غذائي لمرضى خشونة الركبة؟

لا يوجد أي نظام غذائي لمرضى الخشونة بشكل عام ولكن ننصح دائمًا بتقليل الوزن لأنه يساعد على الخشونة ويؤثر على المفاصل. ولكن على المريض تجنب المأكولات المقلية والسكريات والملح ومنتجات الألبان وشرب الكحول

هل يمكن تجنب خشونة الركبة للأبد؟

لا يوجد شئ أكيد بنسبة 100% لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على خشونة الركبة ومنها الناحية الوراثية، كما أن نوع الجنس يلعب دورًا هامًا فالسيدات بعد السن ال40 دائمًا ما يكونوا أكثر عرضة للخشونة أكثر من الرجال، ولكن ننصح بممارسة الرياضات المائية وعدم التحميل الزائد على مفصل الركبة.

ما هي الرياضة المناسبة لمرضى خشونة الركبة؟

الرياضة المثالية لمرضى الخشونة هي التمارين المائية في حمام سباحة و المشي مع مراعاة المشي لمسافات قصيرة متقطعة مع ارتداء حذاء رياضي مبطن بصورة جيدة.

هل ارتداء ركبة مطاطية مفيد لمرضى خشونة الركبة؟

لم يثبت أن ارتدائها مفيد للمرضى بل أنه قد يساعد على تورم الرجل ويزيد من فرص حدوث جلطات بالساق.

References:

https://www.health.harvard.edu/pain/moving-away-from-knee-osteoarthritis

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK507884/

https://rmdopen.bmj.com/content/4/2/e000468