ألم خلف الركبة

الم خلف الركبة

هل شعرت بألم خلف الركبة من قبل؟ هل كان هذا الألم مباشرة أثناء الانحناء في الصلاة؟ أو بعد ممارسة الرياضة مباشرة؟ هل الألم خلف الركبة دلالة على وجود مرض أو إصابة يجب معالجتها؟

كثير ما يشعر الناس بوجود ألم خلف الركبة والساق أو ألم خلف الركبة والفخذ دون معرفة السبب وراء هذا الألم. كما قد يصاحب هذا الألم تورم واحمرار أو قد يشعر المريض بحرقان وحكة في خلف الركبة، بالإضافة إلى ذلك قد يواجه المريض صعوبة أثناء المشي أو الحركة بشكل عام.

وتتفاوت أسباب ألم خلف الركبة ولكل سبب طريقة علاج، ولذلك لتحديد سبب الام خلف الركبة لابد من أن يفحصك طبيب العظام الخاص بك مع إحتمالية طلبه لبعض الأشعات وخاصة الأشعة السينية X-RAY.

وتتمثل أسباب ألم خلف الركبة في :

الشد العضلي:

يحدث الشد العضلي عندما تصبح العضلة مشدودة أكثر من اللازم وذلك بسبب الإجهاد العضلي حيث يستخدم الشخص العضلات بشكل متزايد ومجهد وبصورة مفاجئة بدون إجراء أي إحماءات مما يؤثر على قوة تحمل العضلة ويتسبب في انهاكها.

وأكثر من يتعرض إلى الشد العضلي هم لاعبي الرياضات المختلفة مثل لاعبي كرة القدم، كما يتعرض لها النساء الحوامل كأثر جانبي معتاد ناتج من الحمل.

وهناك بعض الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الشد العضلي مثل: الجفاف وقلة شرب المياه، وأيضًا وجود سموم زائدة في الجسم بالإضافة إلى وجود مشاكل في أعصاب الركبة.

ويتشابه ألم الشد العضلي مع الألم الناتج عن حدوث التشنجات في باقي أنحاء الجسم، وغالبًا ما يصاحب الام خلف الركبة الناتجة عن الشد العضلي ألم شديد في الساق والفخذ وصعوبة في تحريك القدم.

يمكن تخفيف ألم الشد العضلي وتجنبه عن طريق الالتزام بالقيام بتمارين الإحماء قبل ممارسة أي رياضة بالإضافة إلى ممارسة تمارين الاستطالة البسيطة كل يوم، كما من الأفضل أن تكون خطواتك ذو مسافات قصيرة حتى لا يتم انهاك العضل بشكل كبير وغير ضروري.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

كيس خلف الركبة (كيسة بيكر) BAKER’S CYST:

كيسة بيكر
كيس خلف الركبة

هو كيس يظهر خلف الركبة وخاصة فى كبار السن من المرضى من سن 55 وحتى 70 عاما. و يتكون هذا الكيس نتيجة وجود مشكلة بمفصل الركبة مثل وجود إلتهاب او خشونة بمفصل الركبة أو قطع بالغضروف الهلالي ما ينتج عنه حدوث إرتشاح (تجمع ماء) بالركبة، يبدأ بعدها الماء فى التسرب الى أحد الأكياس الموجودة خلف الركبة فيظهر فى صورة كيس يسمى باسم كيسة بيكر .
وينتج عن كيسة بيكر:

  • ألم حاد خلف الركبة
  • تورم خلف الركبة
  • تصلب وتيبس الركبة، وعدم القدرة على ثنيها

قد يحتاج الطبيب في هذه الحالة إلى عمل رنين مغناطيسي للتأكد من التشخيص و معرفة السبب الرئيسي الذي تسبب في تكوين كيسة بيكر حتى يتم علاجه وتجنب تكوينه مرة أخرى.

وفي بعض الحالات قد يلجأ المرضى إلى تقليل حجم الكيس خلف الركبة وتخفيف الألم عن طريق عمل بذل للركبة باستخدام ابره ولكن هذا إجراء مؤقت ويجب علاج السبب الرئيسي وراء تكوين كيسة بيكر.

تابعونا لمعرفة كل جديد

خشونة الركبة:

خشونة الركبة
خشونة الركبة

خشونة الركبة أحد أشهر الأمراض التي تصيب الركبة ، فهي مرض ينتج عن تآكل الغضاريف الناعمة التى تغطي سطح المفصل ، و يصاحب هذا التآكل إلتهاب فى الغشاء المبطن للمفصل (الغشاء السينوفي).

وحدوث إصابات للركبة والإجهاد المتكررة لها قد تكون سببًا رئيسيًا في إصابة الركبة بخشونة بالإضافة إلى الأمراض الروماتيزمية: مثل الروماتويد و النقرس ، وينتج عن خشونة الركبة ألم شديد بالركبة وتورم وتيبس المفصل، كما أنه من المرجح أن خشونة الركبة قد تكون من أحد أسباب ألم خلف الركبة الهامة نتيجة تكون كيس مليء بالسائل الزلالي خلف الركبة.

يتم علاج ألم خشونة الركبة عن طريق تحديد مرحلة الخشونة واتباع التعليمات العامة للخشونة  التي ينصح بها الطبيب بالإضافة إلى ممارسة التمارين البسيطة بصفة يومية وذلك لتقليل الالم الناتج عن خشونة الركبة مثل  التمارين فى حمامات السباحة. وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب باستخدام الحقن الموضعية فى المفصل مثل حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية و حقن الخلايا الجذعية  (حقن الركبة بالدهون)

وفي الحالات المتأخرة من خشونة الركبة قد يقوم الطبيب بإجراء جراحات المناظير لتنظيف مفصل الركبة و معالجة تمزق الغضاريف الهلاليه وجراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي حيث تعد جراحة تركيب (تغيير) مفصل الركبة الصناعي هى العلاج النهائي لخشونة الركبة و تعتبر من أنجح الجراحات فى مجال جراحة العظام

الالتهاب الوريدي الخثاري:

هو عملية التهابية تتسبب في حدوث جلطة دموية والتي يصاحبها سد أحد الأوردة أو أكثر ، ففي بعض الأحيان يكون الوريد المُصاب قريبًا من سطح الجلد ويسمى الالتهاب الوريدي الخثاري السطحي، أو يكون عميقًا داخل العضلة ويسمى التخثر الوريدي العميق.

ويؤدي التخثر الوريدي العميق إلى الإصابة بمشكلات صحية منها التجلطات الدموية التي يصاحبها تورم وقد يكون بسيط أو شديد تبعًا لعمق الالتهاب، كما يصاحبها ألم شديد في الساقين وخلف الركبة.

وغالبًا ما يتم علاجها بتناول الأدوية المسيلة للدم والتي تذيب الجلطات بالإضافة إلى عمل التمارين الرياضية حيث أن من يبقوا طريحي الفراش لفترة طويلة يكونوا اكثر عرضى لحدوث الالتهاب الوريدي الخثاري.

قطع و تمزق الغضاريف الهلالية: MENISCUS TEAR

قطع الغضورف الهلالي
قطع الغضاريف الهلالية


إن قطع وتمزق الغضاريف الهلالية من الأسباب الهامة والشائعة التي تسبب ألم شديد خلف الركبة. يوجد فى مفصل الركبة وسادتين غضروفيتين تفصلان بين عظمتي الفخذ و القصبة و هما الغضروف الهلالي الداخلي (الانسي) و الغضروف الهلالي الخارجي (الوحشي). و قد يحدث قطع بأحد الغضاريف الهلالية نتيجة إصابة لمفصل الركبة مثل حالات السقوط او التواء الركبة كما أنه قد يحدث قطع بالغضروف بدون حدوث إصابة شديدة بالركبة و ذلك نظرا لضعف الغضاريف و تآكلها مع تقدم العمر، كما يكون القطع مصاحبا لغضروف قرصي.  

وينتج عن قطع وتمزق الغضاريف الهلالية ألم شديد في الركبة ولا سيما ألم في خلف الركبة، و قد يصاحبها تورم بالركبة نتيجة حدوث ارتشاح او نزيف بالركبة و عدم القدرة على ثنيها.

يتم تشخيص الإصابة بالكشف على ركبة المريض وفي الاغلب يتم اللجوء للرنين المغناطيسي لتقييم أنسجة وغضاريف الركبة. وعند حدوث الإصابة يتم وضع الثلج على ركبة المريض مع رفعها لأعلى. كما يتم وضع رباط ضاغط لتقليل فرصة حدوث إرتشاح بالركبة، وقد يتجه قرار الطبيب إلى حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للمساعدة على التئام قطع الغضروف.

في حالة أنه لم يجدي نفعًا العلاج التحفظي، يقوم الطبيب بالعلاج الجراحي عن طريق منظار الركبة فغالبا ما يتم إستئصال الجزء المقطوع فقط مع المحافظة على أكبر جزء ممكن من الغضروف و ذلك لأهمية الغضاريف الهلالية بالنسبة للركبة، و فى بعض الأحيان قد تسمح حالة الغضروف بإعادة خياطة الجزء المقطوع منه.

قطع الرباط الصليبي الخلفي:

قطع الرباط الصليبي الخلفي يعد من الإصابات الغير شائعة و يحدث كنتيجة لحدوث إصابة شديدة للجزء الأمامي من عظمة القصبة مثل السقوط بقوة على الركبة. يتسبب قطع الرباط الصليبي الخلفي فى أعراض و إعاقة  أقل من قطع الرباط الصليبي الامامي إلا أنه يصاحبه ألم شديد في الركبة وخاصة ألم خلف الركبة بالإضافة إلى الإحساس بخيانة الركبة وعدم القدرة على فردها او ثنيها.

عند حدوث الإصابة يتم وضع كمادات ثلج و رباط ضاغط على ركبة المصاب لتقليل التورم و الالم، وعادة يتم علاج هذه الإصابة عادة بدون جراحة و لا سيما إذا كان القطع جزئي حيث يقوم المريض بتقوية العضلات المحيطة بالركبة لتعويض عدم الثبات الناتج عن قطع الرباط.

Share this post

Comments (80)

  • سعد الفحام Reply

    سلام عليكم دكتور عندي ألم خلف الركبة اثناءالعب كره القدم وماهوه علاجه

    مارس 22, 2020 at 5:27 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سببه من خلال الرسالة.
      اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعة أحد اطباء العظام ليفحصك

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      مارس 22, 2020 at 8:09 م
      • احمد السيد خليل Reply

        اشعر بالم شديد في الرباط الخلفي الخارجي للركبه اليمني
        كان معي منذ فتره و لكنه زاد جدا عند حملي لبعض الاثقال و كنت لا امارث الحركه الكثيره بسبب الحظر
        وزني 115 ك و طولي 195 سم

        يونيو 26, 2020 at 8:14 ص
        • رشا Reply

          مرحبا دكتور بعاني من سخونه في باطن القدم بالليل والنهار والم خلف الركبه شو ممكن يكون السبب

          سبتمبر 6, 2020 at 2:50 ص
        • بسمه Reply

          لو سمحت عندي ألم بالركبه وخلف الركبه وأحيانا الساق والألم معاي من سنين لكن هالشهر زاد ويروح ويجي الألم غالبا مايستمر هل يجب على افحص؟

          سبتمبر 12, 2020 at 2:30 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك و يحدد سبب ذلك

            سبتمبر 13, 2020 at 9:13 ص
      • محمد المعزي Reply

        السلام عليكم الاسم محمد العمر 36عام اعاني من الم خلف الركبة

        نوفمبر 6, 2020 at 1:07 م
      • محمد مصطفى كرم Reply

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        عندى الم بالركبه اليسرى وثقيله إلى حد كبير وهناك الم اسفلها

        نوفمبر 12, 2020 at 11:37 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
          من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
          مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

          نوفمبر 12, 2020 at 8:10 م
          • رشي

            عندي الم خلف الركبة مع وجودالحرق

            يناير 23, 2021 at 3:35 ص
  • سهير Reply

    سلام عليكم دكتور انا عندي الم خلف الركبة ممتد حتى للفخظ مع العلم انا استاذة ما سبب هذا و كيف اعالجه

    مارس 30, 2020 at 9:27 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد السبب من خلال الوصف فى الرسالة. اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعة احد الأطباء ليفحصك و يصف لك العهلاج المناسب ان شاء الله

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      مارس 31, 2020 at 10:46 ص
      • لجين Reply

        السلام عليكم ..

        انا أبلغ من العمر ٢٤

        دكتور انا عملت رنين وعملت اشعه وعملت تحليل الروماتيزم وللدوالي بس كل شي طلع سليم ما عدا الركبه اليمنى في شوي تليف معنا انا عندي الم خلف الركبتين وأيضا عندما اثني وافرد ساقي يصاحبني الألم ومرات مافيني انام من الالم خاصتا الالم يجي لما اكون واقفه او ماشيه لمدة نصف ساعه او ساعه محد عم يعرف وين الالم بالضبط الالم صارله أكثر من سنه عندي انا احس كأنو عصب او وتر الساق يتصلب اتمنه اتفيدني …

        مع تحياتي

        أغسطس 9, 2020 at 5:07 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          السلام عليك
          للاسف لااستطيع الوصول للتشخيص اكيد لسبب هذا الالم من خلال الرسالة
          من الافضل المتايعة مع احد الاطباء الذين فحصوك الى ان يصل للتشخيص السليم بإذن الله

          مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

          أغسطس 9, 2020 at 9:00 ص
          • رشا أحمد حسنين

            السلام عليكم دكتور انا عملت أشعة رنين على الركبة اليسرى وظهر بها تأكل بغضروف الركبة وقطع بالغضروف الداخلي وانا عمري ٣٣سنة واعاني من ألم شديد بالركبة وخلفها وتورم اريد استشارة حضرتك بفعل اللازم

            نوفمبر 5, 2020 at 7:23 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            و عليك السلام
            برجاء قراءه الصفحه التاليه عن هذه المشكله
            http://hip-knee.com/قطع-و-تمزق-الغضاريف-الهلالية/

            نوفمبر 6, 2020 at 7:21 ص
  • سوزي Reply

    السلام عليكم ارتفاع الركبه من الخلف عن السطح و انتفاع في المجري في المنتصف عن القدم الاخري مع وجود طقطقه في بعض الاحيان من الداخل
    اللي الخارج تكون مؤلمه مع شد في الجانبين عند الثني في بعض الاحيان لاكن مع شد الركبه دون ثنيها و المشي لا تظهر مع العلم اني تم عملية اجرار عملية كسر اجراء عمليه في tibial plateau fracture في الركبه الاحظ بروز في الصابونه اي عدم انغراز الكامل لها داخل المفصل و لم في المنتصف الامامي بجار الشريحة اي عند تضليعة العظمه و مستمر في العلاج الطبيعي لاكن من عدة ايام الاحظ طقه من الجانب الاخر للعظمه و تسمع في جانب الشريحة مؤلمه و غير مريحة مثل الخيانه البسيطه عند كل تحميل علي الرجل و شد خلف الركبه و المشط دائم العميه من اول السنه تم التحميل بعد شهر و نصف مع العلاج الطبيعي لاكن من غير طقه ولا شد الاعراض ديه جديده مع الشد يوجد صعوبه في التحميل لاكن لا وجود طقه لاكن تظهر بعد الجلسه مع العلم تم اخد جزء من الحوض للعمليه لمعالجة الهبوط الناتج

    أبريل 4, 2020 at 9:29 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب هذه الأعراض من خلال الوصف بالرسالة
      من الافضل مراجعة طبيبك المعالج لأنه أدرى بتفاصيل حالتك و تفاصيل الجراحة التى تمت لك.

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أبريل 4, 2020 at 10:15 م
    • جميله Reply

      السلام عليكم.جاني شد خلف الركبه واستمر فتره وبعدها الشد خف بس الالم موجوه واسح الم خفيف بالركبه مع حرقه فيها ولما بقعد من السجود وبتكي ع رجلي احس بالم فيها ماسببه

      يوليو 20, 2020 at 1:47 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        السلام عليك
        للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
        من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
        مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

        يوليو 20, 2020 at 3:30 م
        • Ahmed Reply

          دكتور اشعربالم كبيرخلف الركبه ومستمريوميا هذا الالم واحيانا ومع المجهود يظهر تورم في كفة القدم والمفصل (بزالقدم) ورم ظاهر وواضح

          أغسطس 15, 2020 at 2:22 ص
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف لااستطيع تقييم حالتك بدقة من خلال الرسالة

            مع تمنياتي لك بالشفاء اعاجل

            أغسطس 16, 2020 at 10:02 ص
  • محمد فاروق جاب الله Reply

    وقعت على ركبتي جامد من الامام وانا بلعب كوره في الأول كنت حاسس بوجع في الركبه لكن بعد كام يوم الوجع بقا خلف الركبه وكنت بلاقي صعوبه في ثني ركبتي لكن بعد فتره بقيت بثني ركبتي عادي والعب كوره عادي لكن مازلت أشعر بالالم بقالي اكتر من شهرين والمشكله الأكبر لما اكون قاعد ومريح رجلي خالص بلاقي صعوبه لما اجي ااقوم عليها بتوحعي شويه

    أبريل 22, 2020 at 10:24 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أبريل 23, 2020 at 4:39 ص
  • N.shady Reply

    السلام عليكم يوجد الم خلف الركبه فى الرجل اليمنىوالشعور به عند ثنيها فى الصلاه او الجلوس والالم من الخلف فقط واحيانا بيكون فرد الرجل بصعوبه
    ومن يومين الالم زايد ومن الجهه اليمين خلف الركبه اكثر مع الشعور بنبح وحرقان فيها ومن الخلف فقط الركبه من الامام لايوجد اى الم فيها
    وجزاكم الله كل خير وشكرا

    أبريل 29, 2020 at 11:05 م
  • مهند Reply

    طقطقه مع كل ثني وفرد الركبة مع تورم اسفل يمين الصابونة للقدم اليمنى مع الم خفيف

    مايو 4, 2020 at 2:38 ص
  • ابتسام Reply

    السلام عليكم دكتور جزاك الله على المعلومات القيمة
    منذ تلات سنوات تعرضت لاصابة في الركبة اتناء الرياضة و نتج عنها الم لمدة 5 ايام تقريبا و عدم القدرة على المشي لكن اختفى في الاشهر الاخيرة عندما انحني او اجلس و اريد الوقوف يحدت صوت قعقعة في الركبة و يزداد اتناء الصلاة اصبح من المستحيل الوقوف بدون صوت الاحتكاك لكن بدون الم الا في بعض الاحيان لكن الايام الاخيرة عندي الم خلف الركبة و يعرقل علي المشي ارجوك ان تجيبني
    دمت بالف خير

    مايو 11, 2020 at 12:19 م
  • ام محمد Reply

    السلام عليكم دكتور .
    في حالتي عند وضعية القرفصاء أو عند السجود في الصلاة أشعر وكان الرباط خلف الركبة اليمنى تشنج ولا استطيع القيام بأي حركة مهما كانت بسيطة وألم كبير جدا. ولكن بعد مدة بسيطة لا تتجاوز ال ٥ دقائق اسمع صوت ويعود الرباط إلى الوضع الطبيعي ويزول الالم واسترجع الحركة تماما

    يونيو 1, 2020 at 2:59 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      هذه الاعراض قد تثير الشك في وجود تمزق باحد الغضاريف الهلاليه
      من الافضل مراجعه احد اطباء العظام لها فحصك للاطمئنان
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      يونيو 1, 2020 at 8:05 م
  • محمد اكبار Reply

    السلام عليكم دكتور.
    أصبت على مستوى الركبة . منذ سنوات . وكلما أحسست أنها شفيت تعود الإصابة . حيث إنني عندما أحرك ركبتي اليسرى باتجاه اليسار بقوة أحس كأن عظم الساق خرج من مكانه … أو عندما أركل الكرة بداخى القدم يحدث نفس الشيء … والإصابة تكرر من نفس المنطقة في الجهة الداخلية للركبة ..
    سؤالي لسعادتكم ماهي نوع إصابتي المحتمل … شكرا لكم

    يونيو 3, 2020 at 9:31 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف في الرساله وان كانت الاعراض التي تذكرها تثير الشك في وجود تمزق باحد الاربطه الرئيسيه بمفصل الركبه او بالغضروف الهلالى
      من الافضل عرض نفسك على احد الاطباء المتخصصين ليفحصك ويطلع على اشعاتك حتى يصل للتشخيص السليم ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      يونيو 3, 2020 at 10:02 م
  • عبير Reply

    رجلى اتلوت وعملت اشاعه من حوال ٣شهر وطلع فيها ماء على الركبه وخشونه بسيطه واخت مضات للاتهاب وخفت نسبيا ودلوقتي بعاني بحرقان جامد خلف الركبه ولم اشبه بانه حرق من شده الحرقان عمرى ٤٥ سنه

    يونيو 5, 2020 at 5:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا ستطيع تحديد سبب هذا الاللم من خلال الرسالة
      اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد أطباء العظام ليفحصك

      مع تمنياتي لك بالشفاء

      يونيو 5, 2020 at 9:26 م
  • هشام عمر Reply

    حفظك الله دكتور وبارك في عملك وعلمك
    دكتورنا والدي يشكو من قرابة شهرين بالم يمتد من نصف منطقة الفخذ الايمن الى اسفل الركبة من الخلف
    والالم يزداد عند النوم وعند القيام من النوم
    ويستطيع ثني الركبة لكن مع الم في الفخذ من الخلف
    العمر 73 سنة
    وقد تم عمل صورة للركبتين قبل ظهور هذا الالم تبين وجود بداية خشونة فيهما
    ولا يوجد ورم او انتفاخ ظاهر
    ما العمل دكتور ؟
    حفظك الله من كل شر وسوء

    يونيو 5, 2020 at 6:31 م
  • موسى رشيد Reply

    دكتور امي عدها الألم الركبه من الخلف وحرقان وأحيانا حكه وصعوبه المشي وهي تخاف تروح للدكتور عمرها 55

    يونيو 9, 2020 at 7:02 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول للتشخيص اكيد لحالتها من خلال الرساله. من الافضل ان تزور احد اطباء العظام للاطمئنان

      يونيو 11, 2020 at 9:37 ص
      • ايات Reply

        اشعر بالم خلف الركبة ويسار الركبة مع وجود الم ف الساق وخلف الفخذ

        يونيو 27, 2020 at 8:22 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الرساله.
          من الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
          مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

          يونيو 28, 2020 at 11:01 ص
  • ربحي الشكري Reply

    بارك الله بك ولك وعليك وجزاك الله خير الجزاء اللهم ياالله ياالله ياالله يجعل كل اعمالك هذه في ميزان حسناتك إلى يوم الدين

    يونيو 15, 2020 at 10:45 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ربنا يكرمك

      يونيو 16, 2020 at 12:03 ص
      • احمد السيد خليل Reply

        عندي الام في رباط الخلفي الخارجي للركبه اليمني كان معي منذ فتره و لكنه زاد جدا عند حملي لبعض الاثقال و كنت لا امارث الحركه الكثيره بسبب الحظر وزني 115 ك و طولي 195 سم

        يونيو 26, 2020 at 8:18 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الرساله
          اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام ليفحصك حتى يصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب ان شاء الله
          مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه

          يونيو 26, 2020 at 8:41 ص
  • نسمه خطاب Reply

    السلام عليكم
    من اسبوعين كنت ماشيه وبغير مسار اتجاهي حسيت حصل حاجه ف الركبه ومن بعدها ف وجع بجانب الركبه من الناحيه الداخليه
    مع العلم اني بمشي عادي بس بعد الجلوس او عند انا اقف بعد وضعيه الجلوس ف الم شديد وعند النوم لازم الرجل تكون مفروده واما اجي اتنيها تحس بثقل وتيبس…

    يوليو 18, 2020 at 11:06 ص
  • زه زه Reply

    السلام عليكم
    عذراً دكتور أنا فتاه ثلاثينة العمر
    أشعر بألم خلف الركبه في الصلاة و عند الجلوس لفتره طويله عند القيام اشعر بتشنج مؤلم
    استخدمت عدة مراهم و نوعين من الحبوب ولم يتغير شيئ هل لي بنصيحه منكم ؟

    شكراً لكم

    يوليو 19, 2020 at 12:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد من خلال الرسالة.
      اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد أطباء العظام ليفحصك و يصف لك العلاج المناسب ان شاء الله
      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      يوليو 19, 2020 at 5:22 ص
  • نواف Reply

    السلام عليكم دكتور ابني عمره ١١ سنه و يشتكي من الم خلف الركبه قبل النوم و عند الإستيقاظ من النوم كذلك

    أغسطس 19, 2020 at 11:23 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول للتشخيص السليم من خلال الوصف بالرساله

      أغسطس 20, 2020 at 6:47 ص
  • عبدالله Reply

    السلام عليكم
    انا عمري 33عام
    دكتور كنت اعاني من الم حاد في احدي ركبتي منذ 6 اشهر
    خاصه عند الجلوس في الصلاة
    ذهبت لدكتور متخصص في العظام
    بعد الفحص قال لي هناك رشح في الركبه ناتج عن التهاب
    وصف لي اربعه ادويه مسكنه ومضاده للالتهاب
    كبسولات وحقن لمده شهر وقال لي لا تثني ركبتيك
    وقم بالصلاه علي الكرسي
    شعرت بتحسن بسيط
    انا الان اعاني من الم شديد جداا في الركبتين
    عند ثنيهم
    لا استطيع الجلوس لمده دقيقه في الصلاة

    هل هناك اشعه معينه تستطيع تشخيص حالتي
    واسف علي الاطاله وشكرا

    سبتمبر 14, 2020 at 3:03 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف فالاشعات لا تغني عن الفحص للوصول لتشخيص سليم للسبب. و لذا من الافضل مراجعة طبيبك المعالج الذى فحصك.

      مع تمنياتي لك بالشفاء

      سبتمبر 15, 2020 at 8:02 ص
  • Renren Reply

    لو سمحت دكتور انا صار الي كم شهر لما يصير في شوية اجهاد او لعب رياضة على الخفيف بس يبدأ من خلف ركبتي الى قدمي ما احس فيه نهائيا ومانها مخدرة ابدا وما اقدر ارفعها عن الارض ممكن اعرف ايش السبب وهل هذا خطر وخصوصا انو انا في المراهقة من عمري
    وجزاك الله خير

    أكتوبر 1, 2020 at 11:40 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      أكتوبر 2, 2020 at 8:30 ص
      • Renren Reply

        جزاك الله خير

        أكتوبر 2, 2020 at 10:59 ص
  • يوسف سالم Reply

    مرحبا دكتور انا عندي إصابة ف الركبة قديمة شوي صارلها تقريبا سنه وحاجه و بسبب ظروف شخصية اضطريت اهمل الإصابة و النادي ف عملت أشعة رنين وظهر معي قطع جزئي درجة ثانيه ف رباط امامي
    وعملت تشخيص مع دكتور جراحي معنا في سلطنة عمان قالي علاج طبيعي ما يحتاج تدخل جراحي ! يعني في هاذي الحالة كلامه سليم او محتاج تدخل جراحي
    والحين رجلي سليمه الحمدالله عملت تقوية مدة شهر وفي تحسن مستمر من ناحيه قوة العضلات وكسف الرجل ب الكامل
     

    أكتوبر 9, 2020 at 9:59 م
  • Bilal Nasser Reply

    السلام عليكم
    عندى الم بالركبة اليمين – فى الجانب الشمال بالاخص
    لم بقعد واتنى رجلى او هقوم بحس صوت طرقعة بجانب بحس كانى بشد استيك فلوس
    والالم يبدأ يزيد ولا اعرف افرد رجلى ولا اتنيها ومسمع فى الفخذ من الام وفى اسفل الركبة

    أكتوبر 29, 2020 at 8:47 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      أكتوبر 30, 2020 at 7:44 م
  • مصطفى نمير Reply

    يوجد لدي الم خلف الركبة ينتج عند انحناء الرجل فقط

    نوفمبر 1, 2020 at 12:29 م
  • Asmaa Reply

    عندى ألم شديد خلف الركبة وفى الركبة وخاصة عند القيام بأي مجهووووود وعندى تورم اسفل الركبة فى الرجل اليمنى واليسرى او تقريبا مياه مش تورم

    نوفمبر 6, 2020 at 10:04 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد السبب من خلال الرسالة. اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام للاطمئنان

      نوفمبر 7, 2020 at 12:38 م
  • أيات Reply

    عندي الم خلف الركبه الشمال بس بعرف احركها عادي فوق وتحت و انا بصلي بس و انا بتمرن بحس بالام شديد جدا ممكن أصوت في انا بتمرن علشان اخلي جسمي في مرونه اول مره حساب كدا كانت بسبب اني بحاول افتح الحوض بس كان معايه مدربه

    نوفمبر 14, 2020 at 9:57 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديدد سبب هذا الالم من خلال الرسالة. اذا استمر الالم فمن الافضل عرض نفسك على احد اطباء العظام

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      نوفمبر 15, 2020 at 6:06 ص
  • نوال احمد Reply

    مساء الخير دكتور ، يعطيك ااعافية
    انا تم تشخيصي بوجود تمزق خفيف في الركبة اليمنى بناءا على صورة الرنين المغناطيسي تم اعطائي دواء Fastum gel ، بالاضافة الى فيتامين B12 ، لهلا مر اسبوعين ولسى اشعر بالم عند االوقوف او المشي لفترة بسيطة ، وخلال هذه الفترة اضغط على القدم اليسرى وتتحمل كامل ضغط جسمي فصرت اشعر بالم في اليسرى حاليا ، سوالي دكتور كم الفترة الزمنية المفروضة للعلاج وهل طبيعي يكون وجع لليسرى ؟

    ديسمبر 9, 2020 at 10:34 ص
  • احمد خالد Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا احمد عمري ٢٤
    دكتور انا اعاني من يومين شعور بألم خفيف خلف والركبة وصعوبة ثنيها عند السجود وايضا عند فردها
    كان قبل ذلك طبيعي فقط بدأت هذه الأعراض من يومين
    وجزاك الله خير

    ديسمبر 31, 2020 at 11:59 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب هذا الالم من خلال الوصف في الرساله.
      من الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      ديسمبر 31, 2020 at 3:19 م
  • سميرة العلوي Reply

    السلام عليكم ، عندي ألم خلف الركبة و لا أستطيع ثنيها أو بسطها ، زرت طبيبا و بعد الفحص و الأشعة وجد بداية لالتهاب المفصل مع خروج طفيف للمنيسك من مكانه أعطاني كورتيزون ثم fleximax لكن بعد 3 أسابيع من العلاج لا شيئ تغير بحيث أصبحت أحس بنوع من الشد القوي على عضلة الفخذ و الساق فما السبب دكتور

    يناير 27, 2021 at 9:24 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد السبب من خلال الوصف.
      من الاافضل مراجعة طبيبك المعاللج للإطمئنان

      يناير 28, 2021 at 9:35 ص
  • Mustafa Muhammad Reply

    دكتور انا بحس بالم رهيب لو حطيت رجل علي رجل في الجزء الخلفي الداخلي من الركبه مش في الركبه باظبط اد ما هو في نهايه العضله الخلفيه

    فبراير 21, 2021 at 2:23 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      فبراير 21, 2021 at 5:17 ص
      • Mostafa Reply

        دكتور .. أشعر بوخز خفيف خلف الركبة .. لقد قمت بعمل منظار للركبة لإزالة تمزق الغضروف الهلالي منذ شهر تقريبا وانا الان في مرحلة العلاج الطبيعي منذ 5 ايام .. بسبب الوخز خلف الركبة أخاف أن أجلس على ركبتي كوضع الجلوس في الصلاة .. هل سيزول هذا الوخز بعد الانتهاء من العلاج الطبيعي واتمكن من الجلوس على ركبتي وعودتها مثل ما كانت سليمة وهل يجب عمل اي اشاعات أو رنين بعد العملية للاطمئنان ام ليس له داعي

        فبراير 25, 2021 at 1:36 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع تحديد سبب ذلك من خلال الرساله.
          اذا استمر الالم فمن الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.

          فبراير 25, 2021 at 11:41 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *