قرحة غضاريف الركبة

قرحة غضاريف الركبة أحد نتائج خشونة الركبة المبكرة، وإن كانت الخشونة ليست السبب الوحيد إلا أنها أشهر مسببات قرحة الركبة. أحيانًا لا يشعر المريض بألم في المفصل مما يؤخر اكتشاف الإصابة بقرحة غضاريف الركبة وبالتالي علاج قرحة الركبة الذي قد يحتاج لإجراء جراحي.

والمفاصل كغيرها من أعضاء الجسم قد تصاب بالقرح، وفي هذه الحالة قرحة المفاصل أو قرحة الغضاريف، هي مصطلح عام تعني تآكل الغضاريف الناعمة المحيطة بالمفصل. والتي تقوم بتغطية العظام، بالإضافة إلى ربط المفصل ببعضه البعض، مع العضلات والأربطة كما تقوم بحماية المفصل من أي صدمات أو احتكاكات.

قد تصيب القرح عدة مفاصل منها مفصل الكاحل ومفصل الفخد وغيرهم ، كما قد تتطور الحالة لاحقًا إذا تم إهمالها إلى خشونة في المفصل نتيجة لتآكل طبقة الغضاريف وزيادة الاحتكاك داخل المفصل.

في هذا المقال نستعرض معكم أسباب قرحة غضاريف الركبة، مع صور توضح شكل قرحة الركبة. وكذلك نجيب عن بعض الأسئلة مثل ما هو سعر عملية قرحة الركبة؟

لذا ندعوكم لقراءة هذا المقال عن قرحة الركبة وعلاجها، فتابعونا

ما هي قرح غضاريف الركبة؟

قرح غضاريف الركبة هي أحد الإصابات الشائعة التي تحدث بسبب تآكل و فقدان جزء من سطح الغضاريف فى مساحة محدودة من مفصل الركبة، وفي أغلب الأحيان تكون ناتجة عن التعرض لصدمة شديدة في الركبة أو بسبب حدوث خشونة مبكرة في الركبة.

تنقسم قرحة غضاريف الركبة إلى نوعين، إما أن تكون هذه القرحة سطحية (أي لا تشمل كامل سمك الغضروف)، أو تكون قرحة عميقة (أي تشمل كل سمك الغضاريف) بحيث تنكشف مساحة من العظام أسفل الغضاريف (كما فى الشكل). ويمكن لهذه القرحة أن تكون مؤلمة، ويمكن أن تؤثر على قدرة الشخص على المشي أو الانخراط في الأنشطة اليومية.

قرحة غضاريف الركبة
قرحة غضاريف الركبة

وقد ينفصل جزء من الغضاريف بحيث يصبح حر الحركة داخل المفصل. مما يؤدي الى حدوث أعراض مرضية مثل الألم الشديد بالركبة وحدوث توقف فجائي لحركة الركبة.

والغضاريف المفصلية ليس بها أوعية دموية، لذلك ليس لها القدرة على الإلتئام أو إعادة بناء أنسجتها. وبالتالي فإن حالة القرح عادة ما تسوء بمرور الوقت الى أن تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

 من يصاب بقرحة غضاريف الركبة؟

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بقرحة غضاريف الركبة، هم:

  •  الرياضيين: وذلك لأن ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة خاصة تلك التي تتطلب مجهود بدني كبير. مثل كرة القدم وكرة السلة وغيرهم، تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة أو التدخل العنيف والإصطدام في الركبة، أو حدوث مشاكل مختلفة مثل قطع الرباط الصليبي. تحدث القرحة في هذه الحالة بسن صغير في الجزء الخارجي من الركبة.
  • من يتعرضوا لإصابات قوية في الركبة ويهملوا علاجها لمدة طويلة.
  • كبار السن الذين تتراوح أعمارهم من سن 40 عام إلى 60 عام. خاصة هؤلاء الذين يتناولوا أدوية الكورتيزون لفترات طويلة، أو يعانون من صعوبة وصول الدم إلى مناطق معينة في الجسم مما قد يتسبب في حدوث قرحة في الركبة.

أسباب حدوث قرح غضاريف الركبة

  • الخشونة المبكرة وهو يعد السبب الأشهر لحدوث قرحة المفاصل، فالخشونة المبكرة تبدأ فى صورة تآكل بالغضاريف فى مكان صغير وتظهر فى الأشعات التشخيصية على هيئة قرحة بالغضاريف.

تشخيص قرحة غضاريف الركبة

قد لا يشكو المريض المصاب بقرحة سطحية من أي أعراض حتى تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة. وقد لا تظهر القرح فى الأشعات وكثيرا ما تكتشف القرح مصادفة أثناء إجراء جراحة للركبة.

 

علاج قرحة غضاريف الركبة

العلاج التحفظي (الغير جراحي): عادةً ما تكون العلاجات غير الجراحية هي الخط الأول في علاج قرح غضروف الركبة. قد تشمل هذه العلاجات الراحة والثلج والضغط والرفع (RICE) والعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والعلاج الطبيعي وفقدان الوزن الزائد. يمكن أن تساعد هذه العلاجات في تقليل الألم والالتهاب وتحسين نطاق الحركة في الركبة.

العلاج الجراحي: على الرغم من نجاح العلاج التحفظي في بعض الأحيان، إلا أنه كثيرا ما تحتاج قرح الركبة للعلاج الجراحي. وهناك نوعان من الجراحات المستخدمة فى هذه الحالات:

1. الجراحات التحفيزية: وفيها يقوم الجراح بإستخدام المنظار لعمل ثقوب صغيرة فى العظام الموجودة أسفل القرحة، فتحفز العظام بتكوين غضاريف تملأ القرحة. إلا أن الغضاريف التى تتكون فى هذه الحالة تكون من نوعية “ليفية” وليس لها قوة تماسك الغضاريف المفصلية، وبالتالي يعتبر هذا العلاج مؤقت لأن الغضاريف التى تتكون لن تتحمل الأحمال لفترات طويلة.

الجراحة التحفيزية لعلاج قرحة غضاريف الركبة
الجراحة التحفيزية بالمنظار لعلاج قرحة غضاريف الركبة

2. الجراحات التصليحية:  مثل جراحة الترقيع الذاتي للغضاريف و فيها يحاول الجراح ملئ القرحة بغضاريف مفصلية، وذلك عن طريق عمل ترقيع للقرحة بإستخدام آلات خاصة تقوم بأخذ غضاريف مفصلية من أماكن بالركبة ليس عليها تحميل ليتم تثبيتها فى مكان القرحة. أما عن تكلفة الجراحة، فهي تختلف من مشفى لآخر، ومن شركة تأمين صحي لأخرى وبالتالي يصعب تحديدها. ولكن يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك.

صورة توضح إحد الطرق لعلاج قرحة غضاريف الركبة جراحيًا
صورة توضح إحدى الطرق الجراحية لعلاج قرحة غضاريف الركبة

References:

https://www.orthobullets.com/knee-and-sports/3133/articular-cartilage-defects-of-knee

https://www.verywellhealth.com/treatment-options-for-cartilage-defects-2549488

Comments (10)

  • Dalia Ibrahim Reply

    من فضلك يا دكتور ممكن مقال عن التأهيل بعد المنظار وعمل التثقيب وهل حقن البلازما فى هذه الحالة مفيد
    شكرا

    ديسمبر 21, 2023 at 12:59 ص
  • بكر هوساوي Reply

    سلام عليكم ي دكتور انا عندي قرحة تقريبًا 2.5سم هل ينفع جراحة الترقيع الذاتي
    عمري ٣٥ وزني ٦٩

    ديسمبر 30, 2023 at 9:38 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يتوقف على موضعها و حالة باقى غضاريف الركبة التى سيتم اخذ الترقيع منها

      ديسمبر 31, 2023 at 9:13 ص
  • Abeer Saad Reply

    من فضلك يا دكتور انا عمرى ٥٧ سنه عندي خشونة فى الركبتين لكن فى خشونة فى الركبة اليمين من نتيجة سقوط على الركبة من ١٠ سنين تقريبا وقطع جزئى فى غضروف لكن الامور تحسنت بعد ما عملت علاج طبيعي لكن من شهر تقريبا بدأ ألم شديد فى الركبة وتوقف تام عن الحركة ولما كشفت الدكتور قال ان فى ٣ قرح فى المفصل وعطانى علاج لكن مفيش تقدم . من فضلك عايزة اعرف ممكن القرح دى توصلنى لتغيير مفصل

    يناير 3, 2024 at 12:57 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور واضحة للاشعات الركبة فى الوضع واقفا على البريد الالكتروني
      info@hip-knee.com

      يناير 5, 2024 at 1:52 م
    • Sipan Mouomad Reply

      دكتور ارجو الرد على الرسالة انا لدي قرحة بالغضروف الخارجي واجريت عملية تصليحية لها لكن لن استفاد منها اي شي ومازالت لدي الم شديد اثناء ممارسة كرة القدم والجري انا موجود في المانيا واجريت العملية في العراق والدكاترا في المانيا لا يعرف ما هي قرحة الغضروف لا يعرفون نوع العملية التي اجريتها بالضبط ارجو ان تمنحني الحل المناسب

      فبراير 4, 2024 at 11:44 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        في مثل هذه الحالات يعتمد الاطباء على الفحص واشعه الرنين المغناطيسي لتقييم الحاله

        فبراير 5, 2024 at 11:48 ص
  • Shams Reply

    عندي بدايه قرحه سطحيه وخشونه وعندي الم مستمر بالركبه منذ اسبوع هل ممكن تلتئم

    يناير 24, 2024 at 8:09 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *