قرحة غضاريف الركبة

المفاصل كغيرها من أعضاء الجسم قد تصاب بالقرح، وفي حالة المفاصل قرحة الغضاريف هي مصطلح عام تعني تآكل الغضاريف الناعمة المحيطة بالمفصل والتي تقوم بتغطية العظام بالإضافة إلى ربط المفصل ببعضه البعض مع العضلات والأربطة وتقوم بحماية المفصل من أي صدمات أو احتكاكات. قد تصيب القرح عدة مفاصل منها مفصل الكاحل ومفصل الفخد وغيرهم ، كما قد تتطور الحالة لاحقًا إذا تم إهمالها إلى خشونة في المفصل نتيجة لتآكل طبقة الغضاريف وزيادة الاحتكاك داخل المفصل.

ما هي قرح غضاريف الركبة؟

قرح غضاريف الركبة هي أحد الإصابات الشائعة التي تحدث بسبب تآكل و فقدان جزء من سطح الغضاريف فى مساحة محدودة من مفصل الركبة، وفي أغلب الأحيان تكون ناتجة عن التعرض لصدمة شديدة في الركبة أو بسبب حدوث خشونة مبكرة في الركبة.

تنقسم قرحة غضاريف الركبة إلى نوعين إما أن تكون هذه القرحة سطحية (أي لا تشمل كامل سمك الغضروف) أو تكون قرحة عميقة (أي تشمل كل سمك الغضاريف) بحيث تنكشف مساحة من العظام أسفل الغضاريف (كما فى الشكل).

قرحة غضاريف الركبة
قرحة غضاريف الركبة

و قد يحدث أن ينفصل جزء من الغضاريف بحيث يصبح حر الحركة داخل المفصل مما يؤدي الى حدوث أعراض مرضية مثل الألم الشديد بالركبة و حدوث توقف فجائي لحركة الركبة.

والغضاريف المفصلية ليس بها أوعية دموية و بالتالي ليس له القدرة على الإلتئام أو إعادة بناء أنسجتها و بالتالي فإن حالة القرح عادة ما تسوء بالوقت الى أن تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة.

 من يصاب بقرحة غضاريف الركبة؟

هناك عدة أشخاص هم أكثر عرضة للإصابة بقرحة غضاريف الركبة أكثر من غيرهم، وهم:

  •  الرياضيين: وذلك لأن ممارسة الألعاب الرياضية المختلفة خاصة التي تتطلب مجهود بدني كبير مثل كرة القدم وكرة السلة وغيرهم تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة أو التدخل العنيف في الركبة أو حدوث مشاكل مختلفة مثل قطع الرباط الصليبي. تحدث القرحة في هذه الحالة في سن صغير في الجزء الخارجي من الركبة.
  • من يتعرضوا لإصابات قوية في الركبة ويهلوا علاجها لمدة طويلة.
  • كبار السن الذين تتراوح أعمارهم من سن 40 عام إلى 60 عام خاصة هؤلاء الذين يتناولوا أدوية الكورتيزون لفترات طويلة أو يعانون من صعوبة وصول الدم إلى مناطق معينة في الجسم مما قد تتسبب في حدوث قرحة في الركبة.

أسباب حدوث قرح غضاريف الركبة

  • الخشونة المبكرة وهو يعد السبب الأشهر لحدوث قرحة المفاصل فهو الخشونة المبكرة حيث تبدأ فى صورة تآكل بالغضاريف فى مكان صغير مما يظهر فى الأشعات على هيئة قرحة بالغضاريف.

تشخيص قرحة غضاريف الركبة

قد لا يشكو المريض المصاب بقرحة سطحية من أي أعراض حتى تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة. و قد لا تظهر القرح فى الأشعات و كثيرا ما تكتشف القرح مصادفة أثناء إجراء جراحة للركبة.

 

تابعونا لمعرفة كل جديد

العلاج:

عادة ما تحتاج قرح الركبة للعلاج الجراحي. و هناك نوعان من الجراحات المستخدمة فى هذه الحالات:

1. الجراحات التحفيزية: و فيها يقوم الجراح بإستخدام المنظار بعمل ثقوب صغيرة فى العظام الموجودة أسفل القرحة فتحفز العظام بتكوين غضاريف تملأ القرحة. إلا أن الغضاريف التى تتكون فى هذه الحالة تكون من نوعية “ليفية” و ليس لها قوة تماسك الغضاريف المفصلية و بالتالي يعتبر هذا العلاج مؤقت لأن الغضاريف التى تتكون لن تتحمل الأحمال لفترات طويلة.

2. الجراحات التصليحية:  مثل جراحة الترقيع الذاتي للغضاريف و فيها يحاول الجراح ملء القرحة بغضاريف مفصلية و ذلك عن طريق عمل ترقيع للقرحة بإستخدام آلات خاصة تقوم بأخذ غضاريف مفصلية من أماكن بالركبة ليس عليها تحميل ليتم تثبيتها فى مكان القرحة.

References:

https://www.orthobullets.com/knee-and-sports/3133/articular-cartilage-defects-of-knee

https://www.verywellhealth.com/treatment-options-for-cartilage-defects-2549488