خشونة وتآكل غضاريف الصابونة (الرضفة)

خشونة وتآكل غضاريف الصابونة (الرضفة) عظمة الصابونة (الرضفة) (Patellofemoral osteoarthritis) أحد أمراض الركبة الشائعه. والتي تؤثر في جودة حياة المريض بصورة واضحة، حيث تؤثر على نشاط المريض بشكل مباشر، وذلك بسبب الألم المصاحب لحركته، خاصًة أثماء المشي.

وللتحدث عن خشونة وتآكل غضاريف الصابونة وأعراضها وعلاجها، نوضح في البداية وصف الرضفه والمتعارف عليها باسم الصابونة.

توجد الرضفه بالجزء الأمامي من الركبة ووظيفتها حماية المفصل والمساعدة فى تحريكه. وفى أثناء فرد وثني الركبة تتحرك الصابونه فى قناة (مجرى) خاصة بها على سطح الجزء الأسفل من عظمة الفخذ.

سطح هذه القناة والسطح المقابل لها فى عظمة الصابونة مبطنتان بالغضاريف الناعمة مما يساعد على سهولة حركة الصابونة (الرضفة) أثناء فرد وثني الركبة.

ولتوضيح أهمية صابونة الركبة وقدرتها على تحمل وزن الانسان، نجد أنه عند صعود السلم يكون الضغط على سطح الصابونة مساوي لثلاثة اضعاف وزن الإنسان، وعند نزول السلم يبلغ خمسة أضعافه.

بينما يبلغ الضغط 7 أضعاف وزن الإنسان فى أثناء الجري، و20 ضعف عند عمل تمارين القرفصاء. وفيما يلي نوضح أسباب وعوامل الاصابة بخشونة وتآكل غضاريف الصابونة.

خشونة غضاريف الصابونة (تآكل غضاريف الصابونة)
خشونة غضاريف الصابونة (تآكل غضاريف الصابونة)

فى بعض الحالات يحدث تآكل لهذه الغضاريف مما يؤدي الى خشونة هذه الأسطح. وهذه الخشونة قد تكون مصاحبة لخشونة عامة فى مفصل الركبة. وقد يكون تآكل الغضاريف شديدا بحيث يحدث إحتكاك بين عظام الفخذ والصابونة.

العوامل التى تساعد على حدوث خشونة غضاريف الصابونة (الرضفة)؛

تأثير زيادة الون على خشونة غضاريف الصابونة
تأثير زيادة الون على خشونة غضاريف الصابونة (الرضفة)
  • وجود كسور او إصابات قديمة بعظمة الصابونة
  • حركة الصابونة فى المجرى الخاص بها تتم بصورة غير سليمة
  • التحميل الشديد والمتكرر لهذا المفصل مثل الجلوس لفترات طويلة فى وضع القرفصاء.
  • الأمراض الروماتيزمية
  • تقدم العمر.
  • الوزن الزائد. ويمكنكم الإطلاع على الأثر السلبي للسمنة وزيادة الوزن على خشونة الركبة والمفاصل بوجه عام هنا.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أعراض خشونة وتآكل غضاريف الصابونة

يشعر المريض بعدم راحة وألم فى الجزء الأمامي من مفصل الركبة خاصًة عند أستخدام السلم، وكذلك عند ثني الركبة بدرجة كبيرة، على سبيل المثال:

أثناء الركوع وعند القيام من مقاعد منخفضة الإرتفاع. كما قد يشعر المريض بطقطقة أثناء فرد و ثني الركبة، وفي حالة عدم وجود خشونة فى باقي مفصل الركبة فلا يشعر المريض بألم أثناء المشي على الأراضي المستوية.

تشخيص خشونة صابونة الركبة

عادةَ ما يتم تشخيص خشونة الصابونة بالكشف على المريض لتحديد أسباب الألم ودرجة تأثر المفصل، ويكفي عمل أشعات عادية على الركبة للتأكد من صحة التشخيص ودرجة الخشونة.

حيث تُظهر الأشعه وجود ضيق فى المسافة بين عظمتي الفخذ والصابونة وذلك نتيجة لتآكل الغضاريف بينها  (الأسهم السوداء) ووجود زوائد عظميه (السهم الأبيض).

تشخيص خشونة غضاريف الصابونة بالأشعة
خشونة غضاريف الصابونة في الأشعة

علاج خشونة غضاريف الصابونة

العلاج مماثل بدرجة كبيرة لعلاج خشونة مفصل الركبة بما فى ذلك العلاجات التحفظية مثل؛ حقن البلازما فى الركبة والتردد الحراري، وهناك أبحاث يتم دراستها لتطوير تغيير محدود للسطح المتآكل فقط.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK513242/

https://online.boneandjoint.org.uk/doi/full/10.1302/2046-3758.79.BJR-2018-0112.R1

Comments (8)

  • Hussam Almachhaddani Reply

    السلام عليكم دكتور كيف يمكن التواصل مع حضرتك انا عندي اصابة قديمة في مفصل الركبة وعملت عدة عمليات في السابق كنت ما اقدر اثني ركبتي للاخر والان اكثر من تسعين درجة ولكن لدي الم قليل وطقطقة في المفصل.

    ديسمبر 10, 2023 at 9:34 م
  • كريم هاشم Reply

    يا دكتور مش قادر افرد رجلى كنت عامل عملية مع دكتور الاوعية الدموية وفضلت ٣ شهور تانى رجلى ومش قادر افردها وليس لدى استطاعة لشراء مفصل صناعى هل الحل يا دكتور هو تثبيت الركبة وهل لو ثبتها هيبقى عندى اعاقة ارجو الرد من فضلك

    يناير 9, 2024 at 12:58 ص
  • خالد Reply

    السؤال
    ماهو علاج ضعف وتر العضلة الرباعية..الوتر فيه ضعف شديد والعضلة أعلاه قوية.. وسبب في سحب الصابونة لأعلى

    مارس 27, 2024 at 5:10 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *