متلازمة وسادة هوفا الدهنية

متلازمة وسادة هوفا الدهنية (Hoffa fat pad) أحد آلام الركبة المزعجة. وتتسم آلام الركبة المتعددة بطبيعتها المعقدة. حيث يُعد ألم الركبة الأمامية أحد أكثر المشكلات شيوعًا بين الرياضيين وغير الرياضيين، والتي غالبًا ما تؤثر على ممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجري، ركوب الدراجات أو حتى الأنشطة الحياتية اليومية مثل صعود ونزول الدرج.

متلازمة هوفا الدهنية أو ما تُعرف باسم الوسادة الدهنية أسفل الرضفة. هى كتلة دهنية موجودة بصورة طبيعية فى الركبة أسفل عظمة الصابونة (الرضفة) خلف وتر الصابونة (الذى يربط ما بين عظمة القصبة والصابونة).

وغالبًا ما يتم تشخيصها بشكل خاطئ على أنها ركبة العداء أو تمزق غضاريف الركبة أو غيرهما، وذلك بسبب تشابه أعراض الكيس الدهني في الركبة (متلازمة هوفا) مع العديد من إصابات الركبة

وتتكون هذه الوسادة من أنسجة دهنية تتخللها أنسجة ليفية مما يجعلها  كتلة مرنة تتأقلم مع وضع مفصل الركبة. وهذه الوسادة غنية بالنهايات العصبية مما يجعلها مصدرًا للألم فى حالة إلتهابها وتضخم خلاياها. والوسادة الدهنية في الركبة ليست مرض بحد ذاتها، وإنما ردة فعل للإلتهابات في منطقة داخل الركبة.

أسباب وعلاج الكيس الدهني في الركبة ومعلومات أخرى نتعرف عليها في هذا المقال، فتابعونا.

وسادة هوفا الدهنية

أسباب متلازمة وسادة هوفا

  • الأنشطة والرياضات التى تتطلب فرد الركبة وثنيها بصورة متكررة ومفرطة.
  • ضربة قوية من الجهة الامامية من الركبة (مثل السقوط، حادث سيارة، أثناء كرة القدم)
  • عدم وجود ليونة كافية بالعضلة الرباعية الامامية للفخذ.
  • الفرد الزائد  للركبة (genu rcurvatum)
  • خشونة الركبة
  • تليف الوسادة الدهنية
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أعراض متلازمة هوفا (وسادة الدهون)

  • ألم في مقدمة الركبة
  • تورم أسفل الركبة وحولها
  • ألم مع استقامة الركبة بالكامل
  • ألم مع أنشطة المشي لمسافات طويلة، القرفصاء والركل
  • ألم عند ارتداء الكعب العالي.

هذه الأعراض قد تتشابه مع حالات مرضية أخرى بالركبة ولكن يقوم الطبيب بتحديد التشخيص بالفحص.

موضع ألم وسادة هوفا الدهنية
موضع ألم وسادة هوفا الدهنية

التشخيص

التشخيص السليم لهذه الحالة يعتمد فى الأساس على الفحص السرري الذي به الطبيب المتخصص. حيث يقوم طبيب العظام بعمل اختبار بيده وذلك بالضغط على الوسادة الدهنية من على جانبي وتر الصابونة، ثم يطلب من المريض فرد ركبته بصورة كاملة.

الكشف الفيزيائي لتشخيص متلازمة وسادة هوفا الدهنية
الكشف الفيزيائي لتشخيص متلازمة هوفا

فى الاشخاص الطبيعين لا يسبب هذا الأختبار ألم بالركبة. أما إذا كان المريض يشكو من متلازمة وسادة هوفا الدهنية فإن هذا الإختبار سيتسبب فى حدوث ألم عند فرد الركبة بصورة كاملة.

فى حالات قليلة، قد يلجأ الطبيب إلى طلب رنين مغناطيسي. وعادةً، لا يكون الهدف من ذلك هو تشخيص الحالة وإنما لإستبعاد وجود أسباب اخرى للألم مثل قطع الغضاريف الهلالية.

علاج متلازمة وسادة هوفا الدهنية

العلاج التحفظي

معظم المرضى يتم علاجهم بتجنب الاوضاع التى تسبب تهيج والتهاب الوسادة. كما قد يصف الطبيب الادوية المضادة للالتهابات وعمل كمادات ثلج على الجهة الامامية للركبة، كما يلعب العلاج الطبيعي دورًا في التخلص من الألم. حيث يهدف إلى:

  1. تقليل الألم والالتهاب. قد يشمل ذلك استخدام العلاج الكهربائي، والعلاج بالتبريد وذلك بوضع كمادات الثلج فوق فوطه على الركبه من الجهه الاماميه.
  2. تقوية عضلات الركبة والساق.
  3. تعليمات لتحسين أوضاع المشي والجري والجلوس على القرفصاء والقفز والهبوط.

العلاج الجراحي

فى قليل من الحالات، إذا لم يحدث تحسن، يلجأ الطبيب لجراحة منظار الركبة. حيث يتم إزالة الجزء المتضخم من خلايا الوسادة الدهنية. وهي جراحة بسيطة يستطيع المريض المشي على ساقه بعدها مباشرة ولا يحتاج للمبيت فى المستشفى.

كيفية تجنب متلازمة وسادة هوفا الدهنية؟

أفضل طريقة لمنع حدوث أو تكرار إصابة وسادة الدهون هي تحسين قوة ومرونة العضلات حول الركبة والفخذ.

إذا كنت قد واجهت سابقًا الإصابة بهذه المتلازمة، فقد يكون من الأفضل تجنب الأنشطة التي من المحتمل أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة مثل، السجود والجلوس على الأرض، الركل لفترات طويلة. وبالنسبة للإناث، من الأفضل تجنب أو تقليل المشي بكعب العالي.

Reference:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6011586/

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/infrapatellar-fat-pad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *