بروز نتوء عظمة القصبة – مرض اوسجود شلاتر

(osgood-schlatter disease) اوسجد شلاتر – اوزغود شلاتر

عندما يقوم الشخص بفرد الركبة ضد مقاومة (كما يحدث أثناء القيام من وضع الجلوس او ركل كرة القدم) فإن عضلة الفخذ الأمامية تنقبض لتجذب عظمة الصابونة الى أعلى و التى بدورها تقوم بشد عظمة القصبة عن طريق وتر الصابونة فتنفرد الركبة.

بروز نتوء عظمة القصبة

و موضع إلتقاء وتر الصابونة بعظمة القصبة (نتوء عظمة القصبة) يكون فى سن المراهقة مكونا من غضاريف ضعيفة بعض الشئ. و مع تكرار فرد الركبة ضد مقاومة (صعود السلم) يزداد بروز الجزء الغضروفي المكون للنتوء مما يؤدي الى حدوث ألم به مع تورم أسفل الركبة نتيجة زيادة بروز النتوء.

مرض اوزغود شلاتر

ما هو اوزغود شلاتر؟

اوزغود شلاتر هو حالة تتسبب في حدوث ألم شديد وتورم أسفل مفصل الركبة، حيث يستند الوتر الرضفي على الحافة العلوية للظنبوب،وبالإضافة إلى ذلك قد يكون هناك أيضًا التهابٌ في الوتر الرضفي، الذي يمكن أن يمتد إلى الرضفة.

هذه الحالة هي من أكثر أسباب آلام الركبة شيوعا عند سن المراهقة (10 – 15 سنة) و هي تصيب الأولاد أكثر من البنات نظرا لكثرة نشاطهم الرياضي خاصة الذين يمارسوا رياضة الوثب واالقفز والجري وكرة القدم. و هذه الحالة لا تعتبر مرضا بل هي نتيجة لإجهاد جزء من عظمة القصبة.

يتطور المرض لدى معظم الأطفال في ركبة واحدة ، ولكن قد مرض اوسجد شلاتر يظهر لدى بعضهم في كلتا الركبتين،مع الاستمرار بالشعور بعدم الراحة من أسابيع إلى شهور ويمكن أن تتكرر الإصابة حتى تنتهي مرحلة نموالطفل.وعلى الأغلب تُشفى الحالة من تلقاء نفسها بمجرد أن تتوقف عظام الطفل عن النمو.

فيديو عن داء اوسجود شلاتر (بروز نتوء عظمة القصبة)

في هذا الفيديو يقوم الدكتور هشام عبدالباقي استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس بشرح كل مايخص داء اوسجد شلاتر وأسبابه وكيف يتم علاجه في الأطفال

فيديو عن بروز نتوء عظمة القصبة

أعراض داء اوسجد شلاتر

  • ألم شديد أسفل الركبة
  • تورم الركبة وبروز أسفل الركبة (بروز نتوء عظمة القصبة)
  •  يزداد تفاقم الشعور بالألم خلال ممارسة بعض الأنشطة، مثل الركض، الوثب والقفز والرياضات العنيفة بشكل عام، ويخف الألم مع الراحة.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تشخيص اوسجود شلاتر

عادة ما يكفي الكشف على المريض لتشخيص الحالة. إلا أنه قد يتم عمل أشعة عادية فى بعض الحالات لتأكيد التشخيص و الإطمئنان الى عدم وجود اسباب اخرى للالم مثل التهاب وتر الرضفة , حيث ثظهر الجزء البارز او المنفصل من النتوء.

النتوء البارز

بروز نتوء عظمة القصبة (اوسجود شلاتر)

تابعونا لمعرفة كل جديد

علاج اوسجود شلاتر

رباط أسفل الركبة لتخفيف الأعراض

عند حدوث الألم يجب تقليل الجهد المبذول بالركبة لعدة أسابيع حتى تختفي الأعراض. و فى حالات الألم الحاد بعد الرياضة يمكن وضع قطعة من الثلج (عمل كمادات ثلج) على موضع الألم مع تناول أدوية مسكنة لفترة قصيرة مثل مثل الأسيتامينوفين (Tylenol) أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) – كالبروفين (Aleve و Advil) لتخفيف الألم. كما ينصح بوضع وسادة أسفل الركبة عند السجود لتقليل الضغط على النتوء.

و فى بعض الحالات ينصح المريض بإرتداء رباط خاص تحت الركبة (واق للركبتين) عند ممارسة الرياضة.

و عادة ما تختفي هذه الحالة تلقائيا عند حوالي سن الثامنة عشر حيث تتحول الغضاريف الضعيفة الى عظام قوية و يتوقف الألم.

و لكن فى 10% من الحالات يستمر البروز بدرجة كبيرة قد تسبب بعض الألم للمريض. و فى هذه الحالة ينصح المريض بوضع وسادة تحت ركبته أثناء الجلوس على الأرض (مثل أثناء الصلاة). و يتم عمل أشعة لمفصل الركبة حيث قد يكون هناك جزء عظمي صغير منفصل عن العظمة الأصلية. و فى هذه الحالة يمكن إزالة هذه العظمة الزائدة من خلال جرح صغير لتقليل حجم البروز و تقليل الألم. و اذا لم يكن هناك جزء عظمي منفصل قد يتم اللجوء لجراحة لتقليل بروز النتوء.

نمط الحياة لمرضى اوزغود شلاتر في المنزل

  • اجعل طفلك يرتدي واق للركبة أثناء اللعب لحماية الركبة
  • اجعل طفلك يقوم بعمل تمرينات بسط رإطالة العضلات الأمامية للفخذ 
  • حافظ على وقت يومي للطفل يقوم براحة الركبة دون ممارسة أي نشاط
  • اجعل طفلك يقوم بتمرير كمادات الثلج على مواضع الألم أسفل الركبة وعلى الركبة نفسها.
  • اقترح على طفلك بالتحول إلى ممارسة الأنشطة التي لا تتطلب مجهودًا بدنيًا عاليًا، مثل ركوب الدراجات والسباحة

مضاعفات عدم علاج داء اوزجود شلاتر

تعد المضاعفات التي يسببها داء أوزغود شلاتر غير شائعة، ولكنها تتضمن وجود ألأم مزمن وتورم موضعي، كما أنه قد يتسبب في دفع صفيحة النمو بعيدًا عن عظمة الظنبوب.

إن كان طفلك يعاني من أعراض داء اوزجود شلاتر أو كنت تبحث عن أفضل طبيب عظام أطفال في القاهرة لتشخيص أحد مشاكل العظام التي يعاني منها طفلك، يمكنك الآن الحجز مع الدكتور هشام عبدالباقي استشاري جراحة العظام والمفاصل بجامعة شمس أحد أفضل دكاترة عظام الأطفال في مصر ودبي.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

References:

https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=osgood-schlatterdisease-90-P01633

https://www.nationwidechildrens.org/conditions/osgood-schlatters-disease