وصف مفصل الركبة

وصف مفصل الركبة هام لفهم إصابات وآلام الركبة. ولذلك نقدم لكم هذا المقال للمساعدة على فهم هذا الجزء الهام والحيوي من جسم الانسان، ويعتمد ذلك على معرفة وصف وتشريح الركبة. ولا يخفى على أحد الازعاج الذي يسببه ألم الركبة فندعوكم للقراءة والتعرف على هذا وصف مفصل الركبة بشكل أفضل.

مفصل الركبة أكثر مفاصل الجسم تعرضًا للاجهاد
مفصل الركبة أكثر مفاصل الجسم تعرضًا للاجهاد

مفصل الركبة هو أكبر مفصل فى الجسم ويتكون من إلتقاء ثلاث عظام، هي عظمة الفخذ والقصبة والرضفة (الصابونة).

غضاريف الركبة

تغطي الغضاريف الناعمة أسطح هذه العظام المكونه للمفصل لضمن السهولة في الحركه، ويوجد بين عظمتي الفخذ والقصبة غضاريف هلالية، تعملان كوسادتين تساعدا على إمتصاص الصدمات أثناء المشي والجري.

وصف مفصل الركبة
وصف الركبة

أربطة مفصل الركبة

يحافظ على ثبات الركبة وجود أربعة أربطة بين عظمتي الفخذ والقصبة وهى:

الرباط الصليبي الأمامي: يتواجد الرباط الصليبي الامامي فى منتصف الركبة حيث يمتد كالحبل من الجزء الامامي من السطح العلوي لعظمة القصبة، حتى الجزء الخلفي من أسفل عظمة الفخذ. وهو بهذا الوضع يمنع تحرك عظمة القصبة للامام من تحت عظمة الفخذ.

كما يمنع الدوران الزائد لعظمة الفخذ على عظمة القصبة عندما يلف الشخص على ساقه الثابتة فى الارض. الرباط الصليبي يتكون من حزمة من الياف الكولاجين، وبعض الابحاث تشير الى انه قد يكون مكونا من حزمتين. ويحدث قطع للرباط الصليبي الامامي نتيجة إصابات الملاعب خاصة في الرياضات التى تستلزم تغيير الاتجاه بصورة مفاجئة أثناء الجري.

الرباط الصليبي الخلفي: يربط بين عظمتي الفخذ والقصبة، كما يمنع تحرك عظمة القصبة للخلف من تحت عظمة الفخذ

الرباط الجانبي الداخلي

الرباط الجانبي الخارجي

الغشاء السينوفي (الزلالي)

يبطن جدار كبسولة المفصل من الداخل غشاء يطلق عليه أسم الغشاء السينوفي أو الغشاء الزلالي (الزليلي)، ويقوم بإنتاج السائل الزلالي (السينوفي) الذى يساعد على ليونة حركة المفصل وتغذية خلايا الغضاريف.

والسائل الزلالي يتواجد في معظم مفاصل الجسم ولكن له أهمية خاصة في مفاصل الركبة، وذلك لما لهذا المفصل من أهمية بسبب دورة الكبير في تحمل وزن الجسم وكونه أكثر مفاصل الجسم التي تتعرض للاجهاد.

https://www.arthritis-health.com/types/joint-anatomy/knee-anatomy

https://www.verywellhealth.com/knee-anatomy-2549239

 

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *