وصف الركبة

مفصل الركبة هو أكبر مفصل فى الجسم و يتكون من إلتقاء ثلاث عظام هي عظمة الفخذ و القصبة و الردفة (الصابونة). و تغطي الغضاريف الناعمة أسطح هذه العظام المكونه للمفصل حتى يضمن ذلك سهولة في الحركه. و يوجد بين عظمتي الفخذ و القصبة غضاريف هلاليه تعملان كوسادتان تساعدان على إمتصاص الصدمات أثناء المشي و الجري.

وصف الركبة

و يحافظ على ثبات الركبة وجود أربعة أربطة بين عظمتي الفخذ و القصبة و هى:

الرباط الصليبي الأمامي:  و مكان الرباط الصليبي الامامي يكون فى منتصف مفصل الركبة حيث يمتد كالحبل من الجزء الامامي من السطح العلوي لعظمة القصبة و حتى الجزء الخلفي من أسفل عظمة الفخذ. و هو بهذا الوضع يمنع تحرك عظمة القصبة للامام من تحت عظمة الفخذ. كما يمنع الدوران الزائد لعظمة الفخذ على عظمة القصبة عندما يلف الشخص على ساقه الثابتة فى الارض. الرباط الصليبي  يتكون من حزمة من الياف الكولاجين و بعض الابحاث تشير الى انه قد يكون مكونا من حزمتين. و قد يحدث قطع للرباط الصليبي الامامي نتيجة إصابات الملاعب خاصة في الرياضات التى تستلزم تغيير الأتجاه بصورة مفاجئة أثناء الجري

الرباط الصليبي الخلفي: يربط بين عظمتي الفخذ و القصبة و يمنع تحرك عظمة القصبة للخلف من تحت عظمة الفخذ

الرباط الجانبي الداخلي

الرباط الجانبي الخارجي

و يبطن جدار كبسولة المفصل من الداخل غشاء يطلق عليه أسم الغشاء السينوفي يقوم بإنتاج السائل الزلالي (السينوفي) الذى يساعد على ليونة حركة المفصل و تغذية خلايا الغضاريف.

 

تابعونا لمعرفة كل جديد