قياس الأطوال و الزوايا فى الأشعة

أشعة قياس الزوايا والأطوال المعروفة بأسم scanogram هى نوع من الأشعات مشابه بدرجة كبيرة للاشعة العادية يتم فيه تصوير الطرف السفلي كاملاً بدءًا من الحوض و حتى القدم على صورة واحدة.

بعدها يتم استخدام الكمبيوتر لتحديد العديد من القياسات على الأشعة بدقة كبيرة، و تستخدم هذه الأشعة بصورة كبيرة لقياس أطوال العظام و لا سيما قبل جراحات تطويل العظام و لقياس فرق الطول بين الساقين.

كما ان هذه الأشعة مفيدة لقياس مقدار وزاوية و موضع تقوس الساقين و لا سيما قبل جراحات استعدال تقوس الساقين, حيث يتم مد خط من منتصف مفصل الفخذ الى منتصف مفصل الكاحل (الخط الاحمر فى الصورة). 

فى الأشخاص الطبيعيين يجب أم يمر هذا الخط قرب منتصف مفصل الركبة، و لكن فى حالات تقوس الساقين يبتعد هذا الخط عن منتصف الركبة كلما زادت زاوية التقوس.

يتوجب على فني الاشعة ان يتأكد من أخذ لقطة الاشعة دون وجود التفاف أو انثناء في الركبة أو الساق أو الفخذ لضمان دقة قياس الزوايا. كما يجب ان تكون عظمة الصابونة مواجهة للأمام مباشرة.

اشعة قياس الزوايا و الاطوال
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

فيديو عن أشعة قياس زوايا الاعوجاج

أشعة قياس الزوايا والأطوال
هل هناك أي مخاطر لأشعة قياس الزوايا والأطوال؟

الخطر الأساسي المرتبط بأشعة قياس الزوايا هو التعرض للإشعة. ومع ذلك، عادة ما تكون جرعة الإشعاع منخفضة جدا، كما أن فوائد الإجراء نفسه تفوق المخاطر المحتملة.

هل يمكنني تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء اشعة قياس الزوايا؟

لا توجد عادةً أي قيود غذائية محددة قبل إجراء أشعة قياس الزوايا والأطوال. يمكن للمرضى عادة تناول الطعام والشراب كالمعتاد.

كم من الوقت يستغرق إجراء أشعة السكانوجرام؟

تختلف مدة الفحص، لكن الإجراء نفسه عادة ما يستغرق بضع دقائق. قد تكون هناك حاجة إلى وقت إضافي للتحضير.

هل يلزم تحضيرات خاصة قبل أشعة قياس الزوايا؟

في معظم الحالات، لا يلزم إجراء أي تحضيرات خاصة قبل إجراء التصوير المقطعي. ومع ذلك، يجب على المرضى إبلاغ فني الأشعات إن كان هناك حمل.

Comments (7)

  • أمل Reply

    السلام عليكم دكتور أنا إبنتي تبلع من العمر 12 سنة ،إكتشفت السنة الماضية أنه لديها جنف قطني 20° هي تلبس مشد ،ورجل يسرى أقصى من اليمنى ب1 سم وتلبس حذاء طبي ،سؤالي هل يمكن أن ترجع رجلها طبيعية بمجرد ماتقل درجة السكوليوز ،وهاهي المدة اللازمة حتى أكرر الأشعة لأرجلها وشكرا دكتور .

    مايو 31, 2024 at 8:40 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      لا استطيع تأكيد ذلك
      من الافضل سؤال الطبيب المعالج الذى فحصها و أطلع على اشعاتها

      مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية

      مايو 31, 2024 at 8:58 ص
  • Koubaa Ibrahim Reply

    السلام عليكم دكتورنا الشامخ انا متتبع لك من المغرب لك كل الشكر والتقدير لحضرتك ، اما بعد لدي طفل في السن الرابع من عمرو تعرض لإلتواء و تورم فالكاحل الايسر ، بعد دالك اصبح لديه صعوبة في المشي بعد تتبع الطبي الان عند شبه تصلب للكاحل و فارق طول ب ٢ سم في هذه الحالة دكتور ماهي اسوأ التنائج مع العلم انه في سنة الثامنة ويستعمل فرشة داخلية للحذاء و شكرا جزيلا على الاجابة

    مايو 31, 2024 at 5:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      شكرا على المتابعة
      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صور واضحة للاشعات و تفاصيل الحالة على البريد الالكتروني
      [email protected]

      يونيو 1, 2024 at 8:14 م
  • ام عبد الملك Reply

    سوائل اخر ابنتي الكبيره عندها ٢٥ سنه وكشفت عليه كثير وهي عندها عرج خفيف وهي ماشي بيبان وعملت اشععه علي الحوض وكمان رنين والدكتور قال معندهاش حاجة ومن فترة في دكتوره قال ليها انها عندها رجل اطول من رجل وقالت لبه تعمل اشعه ايه التفضل ليها واعمل ايه

    يوليو 9, 2024 at 6:34 ص
  • ام عبد الملك Reply

    دكتورة العلاج الطبيعي تقول تقريبا بعد قياس بالمازوره حوالي ٥ سم
    ولسه معملتش اشاعة ممكن اسم الاشاعة

    يوليو 10, 2024 at 12:37 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *