لين عظام الأطفال – الكساح – الرخد ( Rickets )

لين عظام الأطفال (الكساح) مرض يصيب صغار السن. وهو اضطراب في الهيكل العظمي للطفل يتسبب في جعل العظام لينة وهشة وسهلة الكسر.

وينتج عن عدم كفاية أو عدم قدرة الجسم على تغذية عظام الهيكل العظمي بالمعادن الضرورية اللازمة (نقص فيتامين دال أو الكالسيوم أو الفوسفات) لبقائه بقوة وصحة جيدة. وهذا هو السبب الأشهر ولاحقًا نستعرض معكم باقي أسباب لين العظام عند الأطفال.

وتتعدد أشكال لين العظام عند الأطفال، فقد يعاني الصغار المصابون بمرض الكساح من ضعف العظام ولينها بشكل ملحوظ مما قد يؤدي أحيانًا للعرج، وتأخر أو توقف النمو، هذا إلى جانب تشوهات الهيكل العظمي في الحالات الشديدة وخاصة تشوهات الأسنان. ونشدد على أهمية اكتشاف لين العظام عند الاطفال مبكرًا لتجنب هذه المضاعفات.

ولتجنب كساح الأطفال، يصف الأطباء أدوية بجرعات محدده من فيتامين “د” تناسب عمر الطفل، وعادةً ما تكون على شكل نقط وأشهر هذه الأدوية هي نقط فيدروب فيتامين دال.

يمكن أن يعاني البالغون أيضًا من أعراض مشابهة للكساح مثل، آلام العظام وضعف العضلات، وهشاشة العظام التي تجعل العظام أكثر عرضة للكسور، وتعرف هذه الأعراض عند البالغين باسم تلين العظام وليس الكساح.

ولمعرفة ما هو الكساح وأعراضه وأسبابه وكيفية علاج لين العظام عند الأطفال، ندعوكم لقراءة هذا المقال.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أسباب لين العظام

السبب الرئيسي لمرض لين العظام هو نقص فيتامين د ويسمى ذلك بالكساح الغذائي. وهو ضروري للتكوين الطبيعي للعظام والأسنان، كما أنه ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور بشكل مناسب في الأمعاء.

وهناك أسباب أخرى لمرض لين العظام تكون نتيجة لخلل في وظيفة فيتامين د أو تصنيعه، ومنها؛

  • عدم التعرض للشمس لفترات كافية، حيث يتم تصنيع فيتامين د بشكل طبيعي بواسطة خلايا الجلد، وذلك استجابةً للتعرض لأشعة الشمس.
  • أمراض الكبد أو الكلى المزمنة (الكساح الكلوي)، وهناك أمراض وراثية تؤثر على الكلى حيث ينتج عنها نقص نشاط الأنزيمات اللازمة لتصنيع  فيتامين د. أو عدم استطاعة الكلى على حفظ أملاح الفوسفات في الجسم.
  • انخفاض مزمن في مستويات الفوسفات في الدم، مما قد ينتج عنه كساح الدم وهو كساح ينتج بسبب نقص مستويات الفوسفات.
  • اضطرابات حمضية الدم.
  • حالات الإسهال المزمنة.
  • حالات خلل الامتصاص من الأمعاء الدقيقة.
  • استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة كبعض الأدوية المستخدمة لعلاج حالات الصرع.
  • الانقطاع عن تناول منتجات الألبان وعدم شرب الحليب ضمن النظام الغذائي.
لين عظام الاطفال
لين عظام الاطفال

من أهم أعراض لين عظام الأطفال (الكساح)

  • حدوث تشوهات في الهيكل العظمي مثل: الإصابة بانحناء الساقين أو الركبتين.
  • ألم في الأرجل والحوض والظهر والعمود الفقري.
  • الشعور بالخدر والتنميل
  • سهولة كسر العظام والتسبب بألم شديد بها.
  • الشعور بالإعياء والتعب المستمر.
  • صعوبة النهوض أو الجلوس أو صعود الدرج.
  •  بروز عظمة الصدر والقفص الصدري.
  • حدوث تشنجات في الأطراف.
  • تشوهات الأسنان مثل حدوث عيوب في بنية الأسنان وخراجات فى الفم.
  • تشوه في الجمجمة.

آثار نقص فيتامين د

لين العظام وتسببه في تقوس الساقين
لين العظام


نقص فيتامين د يؤدي إلى نقص في كالسيوم الدم. وهذا بدوره يثير نشاط  الغدد الجاردرقية والتي تفرز هرمونًا يذيب كالسيوم العظام ويرسله إلى الدم. وبالتالي، يختل التكلس الطبيعي للعظام، وخاصة في مناطق النمو الرئيسية من العظام.

مما يؤدي إلى ليونتها وتشوه أشكالها بالإضافة إلى الآثار الجانبية المترتبة على نقص الكالسيوم في وظائف العضلات والقلب والجهاز التنفسي والدم.

يزداد مرض لين العظام شيوعا في السنة الأولى والثانية من عمر الطفل، وتظهر الأعراض بعد نقص فيتامين “د” لعدة أشهر، ثم تزداد شدة أعراض المرض مع تأخر علاج الحالة، وأهم أعراض المرض فى العظام هى:

  • الرأس: بروز الجبهة وتغير شكله الدائري وتأخر ظهور الأسنان.
  • الصدر : ظهور بروزات في أطراف الأضلاع في موضع اتصالها بعظمة القص، مع بروز عظام الصدر.
  • العمود الفقري، قد يحدث انحناءات بالعمود الفقري.
  • الأطراف، تتضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ والكاحل، مع وجود انحناءات في العظام الطويلة للأطراف العلوية والسفلية، وتظهر بشكل أوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين. وقد تؤدي هذه التشوهات في العمود الفقري والأطراف السفلية إلى قصر القامة.
صورة توضح الاصابة بلين العظام
الاصابة بلين العظام

تشخيص لين عظام الأطفال (الكساح)

على الأغلب، يتم تشخيص الكساح عن طريق إجراء الفحص البدني (الاكلينيكي) للطفل. حيث يتحقق طبيب عظام الأطفال المعالج من وجود لين أو ألم في العظام عن طريق الضغط عليها برفق. قد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات وأشعات معينة للمساعدة في تشخيص الكساح، بما في ذلك:

  • اختبارات الدم، لقياس مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم.
  • الأشعة السينية للعظام للتحقق من تشوهات العظام.
  • في حالات نادرة. يتم إجراء خزعة (أخذ عينة) من العظام المصابة. ويتضمن ذلك إزالة جزء صغير جدًا من العظام وإرساله إلى معمل التحاليل لمعرفة سبب الكساح.
أشعة سينية تظهر ليونة العظام في الأطراف
أشعة سينية تظهر الكساح (لين العظام)

عوامل الخطر

هناك عدة عوامل قد تجعل طفلك أكثر عرضة لللإصابة بلين العظام منها:

  • البشرة الداكنة: حيث تحتوي البشرة الداكنة على نسبة أكبر من صبغة الميلانين، مما يقلل من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د من أشعة الشمس.
  • نقص فيتامين د عند الأم أثناء الحمل: فيمكن أن تظهر علامات الكساح على الطفل الذي يولد لأم تعاني من نقص حاد في فيتامين (د)، أو يصاب بها في غضون بضعة أشهر بعد الولادة.
  • الموقع الجغرافي: فالأطفال الذين يعيشون في مناطق جغرافية تقل فيها أشعة الشمس هم أكثر عرضة للإصابة بالكساح.
  • الولادة المبكرة: حيث يميل الأطفال الذين يولدون قبل موعد ولادتهم إلى الحصول على مستويات أقل من فيتامين (د)، وذلك لعدم توفر الوقت الكافي لديهم لتلقي الفيتامين من أمهاتهم في الرحم.
  • الأدوية: فهناك أنواعًا معينة من الأدوية المضادة للتشنج والأدوية المضادة للفيروسات القهقرية، المستخدمة لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية، تتداخل مع قدرة الجسم على استخدام فيتامين “د”.
  • رضاعة طبيعية لفترة قصيرة: فيجب أن يتلقى الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية قطرات فيتامين د وأن تكون مدة الرضاعة الطبيعية كافية.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

الوقاية من لين عظام الأطفال (الكساح)

هناك عدة طرق قد تساهم في تجنب الإصابة بمرض لين العظام في الأطفال، وتتمثل هذه الطرق في:

  • التعرض إلى أشعة الشمس المفيدة في الصباح الباكر بشكل معتدل، وليس التعرض المفرط الذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في الجلد، كالحروق أو سرطان الجلد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د مثل، الحبوب الكاملة والأسماك الزيتية والبيض واللبن والجبن وغيرهم.
  • ممارسة النشاط البدني والرياضي للطفل، وذلك من خلال تحريك مفاصل الطفل الرضيع برفق وتحريك اليدين والرجلين لتقوية العظام.
  • إجراء إختبارات مستويات فيتامين “د” والتأكد من أن الطفل لا يعاني من أي خلل في هذه النسبة.
  • الاعتماد على الرضاعة الطبيعية في سن صغير. فحليب الأم يحوي كل العناصر والفيتامينات اللازمة لصحة الطفل، ونمو عظامه بطريقة طبيعية وبناء عظام قوية بشكل سليم وصحي.
  • اكتشاف لين العظام مبكرًا؛ حيث يساهم إكتشاف المبكر في عدم تفاقم الحالة ووقاية العظام من مضاعفات لين العظام، ويتم اكتشاف لين العظام من خلال قلة حركة الطفل وكسله وخموله، وعدم القدرة على حمل الأشياء الصغيرة والتأخر في المشي والحركة وانحناء العظام والإحساس بوجود تقوس في الساقين والقدمين.

فيديو للدكتور هشام عبد الباقي يشرح فيه سُبل الوقايه من لين العظام.

كيف نتجنب لين العظام في الأطفال؟


علاج لين عظام الأطفال (الكساح)

العلاج المعتاد هو إعطاء فيتامين “د” فى شكل حقن في حالة كان الخلل ناتج من عدم قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية. (تستمر فعاليتها لنحو ستة أشهر) أو فى شكل أقراص أو شراب.
ننصح بتناول المنتجات الغذائية التي تحتوى على الكالسيوم وفيتامين د، بالإضافة إلى التعرض إلى أشعة الشمس النافعة في الصباح الباكر أو وقت الغروب مع التأكد من اتباع الأطفال نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا.

في حالات الرضاعة الطبيعية، قد يوصى بأخذ مكملات تحتوى على فيتامين “د” مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية لمدة طويلة تزيد عن بلوغ الطفل 6 أشهر. وفي مراحل النمو الأولى يجب على الأم أن تقوم بتحريك مفاصل طفلها الرضيع حتى تساعد في تقويتها، فتقوم بتحريك ذراعيه برفق، وكذلك تحريك الساقين وأن تترك له حرية الحركة وعدم وضعه في كرسي ثابت لفترات طويلة.

أسئلة شائعة عن لين عظام الأطفال (الكساح)

ما هو مرض الكساح؟

لين العظام أو الكساح مرض يصيب الأطفال في مرحلة النمو. ويُعرف أيضًا بلين العظام أو الرخد. ويؤثر في كيفية نمو صفائح العظام، ويسبب تقوس الساقين وآلام العظام، ويزيد من خطر الإصابة بكسور العظام. 

ما هو علاج مرض الكساح؟

يعتمد علاج مرض الكساح على تناول الطفل لجرعات فيتامين “د” سواء نقط أو حقن.

متى يظهر مرض الكساح؟

يظهر عادةً مرض الكساح في عمر الطفل من سن 6 أشهر إلى سن 36 شهر.

ما هي علامات الكساح عند الأطفال؟

أشهر أعراض الكساح هي آلام في العظام وسهولة التعرض للكسور وأحيانًا ظهور تشوهات في الهيكل العظمي والأسنان.

هل لين العظام عند الاطفال خطير؟

نعم، لين العظام عند الأطفال خطير. يمكن أن يؤدي إلى كسور عظام متكررة، والتي يمكن أن تسبب الألم والإعاقة. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تشوهات في الهيكل العظمي، مثل تقوس الساقين أو القدمين المسطحة.

كم يستغرق علاج لين العظام؟


بشكل عام، يستغرق علاج لين العظام في الأطفال من 6 أشهر إلى عام. ومع ذلك، قد يختلف هذا الوقت اعتمادًا على عدة عوامل، منها عمر الطفل وسبب لين العظام؟

هل لين العظام يؤخر المشي؟

نعم، يمكن أن يؤخر لين العظام المشي عند الأطفال. وذلك لأن عظام الأطفال المصابين بلين العظام تكون ضعيفة وهشة، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ألم وخوف عند المشي، مما قد يؤدي إلى تأخير المشي أو عدم المشي على الإطلاق.

مزيد من الأسئلة

هل مرض لين العظام وراثة؟

في بعض الحالات، يمكن أن يكون لين العظام وراثيًا، كما أن هناك العديد من الاضطرابات الوراثية التي يمكن أن تسبب لين العظام

ما هو الفرق بين لين العظام وهشاشة العظام؟

لين العظام هو حالة تتميز بضعف العظام وزيادة قابليتها للكسر. يحدث لين العظام عندما لا يتشكل النسيج العظمي بشكل صحيح، أو عندما لا يتم تجديده بشكل صحيح. 
هشاشة العظام هي حالة تتميز بانخفاض كثافة العظام، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر. تحدث هشاشة العظام عندما تفقد العظام الكالسيوم والمعادن الأخرى بمعدل أسرع مما يمكن أن يحل محلها الجسم

لماذا عظام الاطفال أكثر عرضة للكسر؟

لأنها تحتوي مسامات وفراغات أكثر من عظام البالغين ويعد ذلك سببًا لمرونتها وليونتها وبالتالي، فهي أكثر عرضه للكسر.

References:

https://www.nhs.uk/conditions/rickets-and-osteomalacia/

https://www.rch.org.au/kidsinfo/fact_sheets/rickets/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *