قطع و تمزق الغضاريف الهلالية

قطع و تمزق الغضاريف الهلالية

يوجد فى مفصل الركبة وسادتين غضروفيتين تفصلان بين عظمتي الفخذ و القصبة و هما الغضروف الهلالي الداخلي (الانسي) و الغضروف الهلالي الخارجي (الوحشي). و الغضاريف الهلالية مكونه  وظائف هامه هي:

1. أنها تساهم فى ثبات مفصل الركبة

2. تعمل كوسادة لتقليل الإحتكاك بين عظمتي الفخذ و القصبة و لإمتصاص الصدمات الناتجة عن المشي و الجري

3. تعمل على توزيع سائل الركبة على سطح غضاريف المفصل لتغذيتها.

4. تعمل على توزيع الوزن على كامل سطح عظمة القصبة مما يحافظ على الغضاريف المفصلية و التى تغطي أسطح العظام.

و لذا فان فقدان جزء من الغضاريف الهلالية يزيد من فرصة حدوث خشونة الركبة. و تزيد هذه الفرصة كلما زاد حجم الجزء المفقود من الغضروف الهلالي.

و يختلف سبب قطع الغضروف الهلالي على حسب المرحلة العمرية:

  • فى المراحل السنية المبكرة قد يكون القطع مصاحبا لغضروف قرصي.
  • فى الشباب و الرياضيين و قد يحدث قطع بأحد الغضاريف الهلالية نتيجة إصابة لمفصل الركبة مثل حالات السقوط او التواء الركبة. و قد يحدث قطع الغضروف الهلالي مصاحبا لإصابات اخرى بالركبة مثل قطع الرباط الصليبي الامامي.
  • فى السن الكبيرة فقد يحدث قطع بالغضروف بدون حدوث إصابة شديدة بالركبة و ذلك نظرا لضعف الغضاريف و تآكلها مع تقدم العمر و لا سيما فى الحالات التى تعاني من خشونة بالركبة

كما ان احتمالات حدوث تمزق بالغضاريف الهلالية تزيد مع وجود تقوس بالساقين حيث يكون هناك ازدياد فى التحميل على الغضروف الداخلي فى حالات التقوس للداخل و على الغضروف الخارجي فى حالات التقوس للخارج.

أعراض الإصابة:

عادة ما تتسبب الإصابة فى ألم حاد بالركبة و قد يصاحبها تورم بالركبة نتيجة حدوث ارتشاح او نزف بالركبة و عدم القدرة على ثنيها لآخر مدى لها. و بمرور الوقت قد يتحرك الجزء المقطوع من موضعه مما يتسبب فى حدوث إحساس بعدم ثبات المفصل (خيانة) أو حدوث توقف مفاجئ فى الحركة (تعليق) وتيبس في الركبة. و قد يصاحب التمزق تكون كيس غضروفي.

التشخيص:

يتم تشخيص الإصابة بالكشف على ركبة المريض. و إذا كان التشخيص غير أكيد يتم اللجوء لعمل رنين مغناطيسي أو منظار لمفصل الركبة للتأكد من التشخيص.

و من المعروف ان اشعات الركبة العادية تبين العظام فقط و لكن لا يظهر فيها غضاريف او اربطة الركبة. و لذا يتم اللجوء للرنين المغناطيسي لتقييم هذه الأنسجة.
و الغضاريف الهلالية هى غضاريف ليفية على شكل هلال توجد ما بين عظمتي الفخذ و القصبة. و اذا تم اخذ مقطع من اي جزء من هذا الهلال, نجد ان هذا المقطع مثلث الشكل.
و فى صور الرنين المغناطيسي يظهر هذا المثلث اسود اللون تماما فى الأشخاص الطبيعيين. و لكن مع تقدم العمر قد يبدأ ظهور بعض التغيرات فى لون هذا المثلث.

  1. تبدأ بعض النقاط البيضاء المتفرقة فى الظهور داخل المثلث الأسود و يطلق على هذا التغير الدرجة الاولى Grade 1 degeneration
  2. تتجمع النقاط البيضاء مع بعضها لتشكل مساحة بيضاء داخل المثلث الأسود و تكون هذه المساحة البيضاء لا تلامس السطح الخارجي للغضروف الهلالي و يطلق على هذا التغير الدرجة الثانيةGrade 2 degeneration
  3. تكبر المساحة البيضاء و تكون متصلة بالجهة الخارجية من الغضروف الهلالي و يطلق على هذه الدرجة الثالثة Grade 3 degeneration or tear

و التغير من الدرجة الاولى او الثانية لا يدل على وجود قطع بالغضروف بل هو مجرد تغير فى مادة الغضروف الهلالي و لا يستدعي اي تدخل جراحي. اما التغير من الدرجة الثالثة فهو يمثل بالفعل قطع بالغضروف الهلالي و قد يستدعي فى بعض الحالات إجراء جراحة بالمنظار.

كما أنه يجب ملاحظة أنه من الممكن أن يصاب الشخص بقطع في الغضاريف الهلالية للركبة بدون أن يشعر بأي ألم أو يعاني من الام في الركبة ولا يحتاج إلى العلاج في هذه الحالات ومن الممكن أن يمارس حياته بشكل طبيعي ومتوازن.

ففي أحد الدراسات قام العلماء بجمع حوالي ألف شخص بطريقة عشوائية مع مراعاة أن يكون سن هؤلاء الأشخاص يتراوح من 50 ل 90 سنة، كما حرصوا ألا يكونوا يشعروا بأي ألم في الركبة أو لديهم أي تاريخ مرضي مع إصابات الطرف السفلي والركبة بشكل خاص

وجدوا في هذه الدراسة إن  حوالي 67 % من الأشخاص لديهم قطع في الغضاريف الهلالية للركبة وكانت النسبة الأكبر للرجال وبدون الشعور بأي ألم في الركبة وبدون أي تأثير على حياتهم اليومية بأي شكل.

كما أن العلماء قاموا بتكرار هذه التجربة على مجموعة من الشباب وصغار السن ووجدوا أن هناك نسبة أيضًا لديها قطع بالغضاريف الهلالية بدون الشعور بأي ألم أو تأثر، ولكنها كانت نسبة صغيرة حوالي 5% فقط.

وذلك لأن مع التقدم في السن تضعف الغضاريف وتصبح أكثر عرضة للقطع والاهتراء
فمن الممكن أن يصاب الأشخاص بقطع في الغضاريف الهلالية ولكن بدون التأثر او الشعور بأي ألم.

العلاج

تابعونا لمعرفة كل جديد

العلاج الغير جراحي:

عند حدوث الإصابة يتم وضع الثلج على ركبة المريض مع رفعها لأعلى. كما يتم وضع رباط ضاغط لتقليل فرصة حدوث إرتشاح بالركبة. و يتم إعطاء المريض أدوية تساعد على تقليل الألم و التورم. و على المريض الإبتعاد عن الرياضة العنيفة لفترة يحددها له الطبيب المعالج. و اغلب حالات قطع الغضاريف المصاحبة لخشونة الركبة يتم علاجها بدون جراحة طالما لا يصاحبها مشكلة ميكانيكية مثل توقف الحركة المفاجيء للركبة. كما ان بعض الدراسات قد أظهرت انه فى حوالي 60% من كبار السن الذين لايعانون من الم بالركبة يوجد لديهم قطع بالغضاريف الهلالية عند عمل رنين مغناطيسي لهم.

و حديثا يتم حقن الركبة بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية للمساعدة على التئام قطع الغضروف.

إذا أدى العلاج الغير جراحي لإختفاء أعراض الإصابة فلا يوجد داعي لأي  تدخل آخر. أما إذا استمرت الأعراض رغم العلاج فيتم اللجوء للتدخل الجراحي.

جراحة الركبة (عملية الغضروف):

يتم العلاج الجراحي عن طريق منظار الركبة لأن ذلك يساعد على سرعة عودة المريض لممارسة نشاطاته اليومية. و يتوقف نوع العملية على سن المريض و نوع و موضع القطع و حالة الجزء الغير مصاب من الغضروف.

الإستئصال: 

غالبا ما يتم إستئصال الجزء المقطوع فقط مع المحافظة على أكبر جزء ممكن من الغضروف و ذلك لأهمية الغضاريف الهلالية بالنسبة للركبة. و لا يحتاج المريض للبقاء فى المستشفى بعد الجراحة حيث يعود الى بيته فى نفس اليوم و يستطيع المشي فى اليوم التالي للجراحة دون الحاجة لعكازات. و هذه الجراحة تساعد الرياضيين على العودة بسرعة للملاعب.

إستئصال الجزء المقطوع فقط مع المحافظة على باقي الغضروف

الخياطة ( تصليح القطع ): فى بعض الأحيان قد تسمح حالة الغضروف بإعادة خياطة الجزء المقطوع منه. و لخياطة الغضروف الهلالي يجب أن يكون القطع بسيط (غير متهتك) و أن يكون الجزء المقطوع بحالة جيدة. و كذلك يجب ان يكون القطع موجود فى الثلث الخارجي من الغضروف لانه الجزء الوحيد الذى يكون به تغذية دموية و بالتالي له القدرة على الالتئام بعد الخياطة. و للاسف فالحالات   بعد خياطة الغضروف يحتاج المريض لإستخدام العكازات لعدة أسابيع حتى يلتئم الغضروف.

زرع الغضروف الهلالي:  هذه جراحة حديثة يتم فيها نقل غضروف هلالي من شخص متوفي  الى المريض حيث يتم خياطته فى الركبة. و يتم إجراء هذه الجراحة فى المرضى صغار السن (أقل من أربعون سنة) الذين أصيبوا بتلف شديد لأحد الغضاريف  الهلالية  و لكن دون وجود خشونة بالمفصل. و لكن من عيوب هذه الجراحة أنها حديثة العهد و بالتالي فإن نتائجها على مدى عدة سنين غير معروف حتى الآن, كما أن الحصول على الغضروف الذى سيتم زرعه يتطلب وجود بنك للأنسجة يقوم بحفظ الغضاريف الهلالية من المتوفين.

و حديثا هناك اتجاه لتطوير غضاريف هلالية صناعية لتعويض الغضاريف الى يحدث بها تلف كبير. و هناك نوعان من الغضاريف الهلالية الصناعية: احد هذه الأنواع عبارة عن ألياف من الكولاجين على شكل نصف دائرة حيث يتم قص جزء منها مشابه لشكل الجزء المقطوع من الغضروف الهلالي ثم يتم خياطته الى الجزء السليم من الغضروف الأصلي. حيث تقوم الخلايا بالتكاثر فى هذا النسيج الجديد حتى يصبح نسيجا حيا. و النوع الآخر هو عبارة عن غضروف هلالي كامل مصنوع من مواد تشبه الغضروف الطبيعي فى خواصها الميكانيكية . حيث يتم وضعه فى الركبة من خلال جرح طوله 4 سنتيمتر و لا يتم تثبيته لأي شي داخل المفصل.

كيف يمكن تجنب الإصابة بقطع في الغضروف الهلالي ؟

لا يوجد طريقة أكيدة لتجنب الإصابة بقطع الغضاريف الهلالية إلا أنه يفضل تجنب الأنشطة الرياضية التي تتطلب لف وتحريك الركبة باتجاهات معاكسة بالإضافة إلى الرياضات التي تستدعي التحامات اللاعبين ببعضهم البعض مثل كرة القدم والمصارعة الحرة وغيرها. وفي حالة إصابة الركبة بأي ألم أثناء تلك الرياضات يجب عمل كمادات ثلج مع الحرص على راحة الركبة لفترة كافية، فإن لم يتحسن الوضع يجب زيارة الطبيب المعالج مباشرة.

كم تستغرق مدة التعافي بعد إجراء عملية الغضروف الهلالي؟

هذا يختلف من حالة للأخرى إلا أن متوسط من يقوموا بعمليات استئصال الغضروف الهلالي يحتاجون من3 إلى 6 اسابيع للتعافي. أما في حالة خياطة الجزء المقطوع من الغضروف الهلالي، قد يستغرق المريض وقت أكثر للتعافي و لالتئام الغضروف فيحتاج المرضى حوالي من 4 إلى 8 أسابيع .

هل يمكن أن يحدث قطع في نفس الغضروف الهلالي لمرتين متتاليتين؟

نعم للأسف، فإن إصابة قطع الغضروف الهلالي من الإصابات الشائعة التي قد يتعرض لها الأشخاص خاصة لاعبي كرة القدم، وفي المرة الثانية يحدد الطبيب الطريقة الأمثل لعلاج قطع الغضروف الهلالي تبعًا لحالتك والتي قد تختلف عن المرة الأولى.

هل يجب زيارة الطبيب في حالة اكتشاف وجود قطع في الغضروف الهلالي؟

ليست كل حالات قطع الغضاريف الهلالية تستدعي عناية الطبيب، فيجب زيارة طبيب العظام عند الإحساس بألم شديد في الركبة أو وجود تورم في الركبة مع عدم القدرة على تحريكها وعدم القدرة على القيام بأعمالك اليومية بشكل طبيعي ليقوم بتقييم حالتك وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

هل يمكن أن يلتئم تمزق الغضروف الهلالي من نفسه؟

هذا يعتمد على مكان تمزق الغضروف الهلالي وكمية الدم التي تصل له، فإن معظم الغضروف الهلالي ( 80% ) لا يصله الدم، ويصل الدم فقط لجزء خارجي ضئيل (20% ) ولذلك فإن حدث أي قطع بسيط في هذا الجزء الخارجي؛ فإنه من الممكن أن يلتئم، أما معظم الغضروف فلا يصله الدم وبالتالي لا يصله المواد الغذائية اللازمة مما يؤدي إلى عدم التئامه.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5994634/

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/torn-meniscus/symptoms-causes/syc-20354818

https://www.uptodate.com/contents/meniscal-injury-of-the-knee