علاج كسور الحوض والفخذ في كبار السن

كسور الورك في كبار السن

تعد كسور الحوض وكسور الفخذ أحد الإصابات الشائعة والخطيرة بين كبار السن، وغالبًا ما تؤدي إلى انخفاض القدرة على الحركة ونوعية الحياة بشكل عام.

عادة ما تكون هذه الكسور نتيجة السقوط أو أي صدمة أخرى، وتتطلب علاجًا سريعًا وفعالًا لضمان أفضل النتائج الممكنة.

في هذه المقال، سنناقش الأسباب والتشخيص وخيارات العلاج وإعادة التأهيل لكسور الورك والفخذ لدى كبار السن.

أسباب كسور الحوض والفخذ في كبار السن

كسور الحوض في كبار السن

تعد كسور الحوض ضمن الكسور أكثر انتشارًا عند كبار السن بسبب التغيرات المرتبطة بالعمر في كثافة العظام وقوة العضلات، مما يجعل العظام أكثر هشاشة والعضلات أكثر ضعفًا. تشمل الأسباب الشائعة السقوط نتيجة فقدان التوازن وهشاشة العظام والتعرض للاصابات العنيفة وغيرها من الأمور.

إذا تعرض شخص مسن لحادث ما، أو سقط على الأرض فقد يحصل لديه كسر في الحوض. إذ سيكون هناك ألم شديد في منطقة الورك مع وجود كدمات وتورم إلى جانب عدم القدرة على الوقوف. لذلك، فإنه يجب الإتصال بسيارة الإسعاف فوراً، كما يجب عدم تحريك المريض لأنه قد يتسبب في زيادة شدة الإصابة

أما بالنسبة لكسور مفصل الفخذ ينطبق نفس الكلام. فغالبَا ما تحدث كسور الورك فى كبار السن الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر نتيجة حوادث بسيطة مثل السقوط على الأرض، وقد يحدث أيضًا كسور في مفصل الفخذ في أماكن غير الجزء العلوي، مثل حدوث كسر في الحُق، إلا أن هذه الكسور قد تحدث أيضا فى أي سن إذا كانت هناك إصابة شديدة مثل حوادث السيارات أو السقوط من إرتفاع عالي.

تشخيص كسور الحوض والفخذ في كبار السن

كسور الحوض في كبار السن

عادةً ما يتضمن تشخيص كسر الورك وكسر الحوض لدى كبار السن الفحص البدني ومراجعة التاريخ الطبي واختبارات التصوير مثل:

  • الأشعة السينية: والتي تستخدم الإشعاع لإنتاج صور لمفصل الفخذ لتحديد مكان الكسر بدقة و للتأكد من عدم وجود أي إصابات أخرى و عادة تكون هذه الاشعة كافية للتشخيص.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو اختبار تصوير يستخدم مجال مغناطيسي عالي الطاقة لإنتاج صور لمفصل الفخذ والأنسجة الرخوة
  • الفحص بالأشعة المقطعية: وذلك من أجل السماح للطبيب برؤية صور مفصلة للمنطقة المتضررة حيث يلجأ الأطباء أحيانا إلى عمل أشعة مقطعية إذا كان الكسر غير ظاهر في الأشعة السينية ولكن ما زال هناك ألم حاد في منطقة الفخذ بعد الإصابة.

أما عن خطورة هذه الكسور، فهذه النوعية من الكسور يمكن أن تشكل خطورة على حياة المسن، خاصة أنها تكون علامة على بداية حدوث تأخر أو خلل في وظائف الجسم العامة. فمثلاً في حالة حدوث كسر في عنق عظمة الفخذ قد يحدث قطع في الشرايين المغذية لرأس المفصل، والذى يسبب موت رأس المفصل وصعوبة فى عملية الالتئام.

كما تتسبب تأخر علاج كسور الحوض فى وجود تقرحات فى أسفل الظهر والمقعدة أو جلطات فى الساق والرئة .

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أنواع كسور الحوض

كسر تجويف الحقي
  • كسر التجويف الحقي: وهي واحدة من أشد إصابات كسور الحوض و عادةً ما تنتج الكسور عن صدمات قویة ، مثل حادث سيارة أو سقوط من ارتفاع، وجراحة كسر التجویف الحقي هي جراحة معقدة لأن الجزء المكسور عميقًا في الحوض ويصعب الوصول إليه. والكسر الحقي هو نوع من كسر الحوض الذي يحدث في عظم الحرقفة Ilium وعظم الإسك ischium وعظم العانة Pubis بحيث ينتقل خط الكسر إلى التجويف الحقي.
  • كسر حلقة الحوض: تدعى الكسور التي تحدث في عظم العجز sacrum، عظم الحرقفة Ilium وعظم العانة Pubis وعظم الإسك ischium بكسور حلقة الحوض وتسمى بالإنجليزية Pelvic ring injuries. يحدث هذا النوع من الكسور بسبب السقوط علی الأرض ، ويليها عدة أسابيع من الراحة دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية ، ولكن لدى الشباب قد يكون كسر حلقة الحوض بسبب إصابات خطيرة مثل حوادث السيارات أو السقوط من الإرتفاع مسببًا كسور حلقة الحوض وتكون إصابات شديدة بدرجة كافية لتتسبب في وفاة المريض في أقل من بضع ساعات بسبب نزيف حاد ومعظم هذه الحالات تتطلب العلاج الجراحي.
كسر حلقة الحوض

أنواع كسور أعلى عظمة الفخذ

يمكن أن تحدث كسور الورك في عدة مناطق من الجزء العلوي من عظم الفخذ، وأكثر أنواع كسور الورك شيوعًا هي:

  • كسور رأس عظمة الفخذ (fracture femoral head) و هى كسور نادرة غالبا تصاحب خلع مفصل الفخذ و لن نتناولها فى هذه الصفحة
  • كسر عنق عظمة الفخذ (fracture neck femur): هي منطقة العظم أسفل رأس الفخذ (الكرة).
  • كسر أسفل عنق عظمة الفخذ (كسر بين المدورين Trochanteric fracture ): وهي كسر جزء من عظم الفخذ يقع بين عنق الفخذ والجزء الطويل المستقيم من عظم الفخذ.
أنواع كسور الفخذ

علاج كسور الحوض والفخذ في كبار السن

كسور الورك في كبار السن

ولعلاج كسور الحوض والفخذ بعد إجراء فحص للكسر يتم تقييم صحة المريض العامة وحالته الطبية، وفى حالات قليلة قد يكون الشخص مريضاً لدرجة أنه لا يمكنه الخضوع للتدخل الجراحي.

للأسف نسبة حدوث مضاعفات للعلاج التحفظي لكسور الفخذ والحوض قد تكون أعلى من نسب مضاعفات التدخل الجراحي، لأن المكوث في السرير لفترة طويلة يسبب قرح الفراش فضلا عن التهابات المسالك البولية أو الجلطات.

يوصي في أغلب الحالات بالتدخل الجراحي في خلال 24 ساعة أو في أقرب وقت ممكن من أجل تقليل فرص حدوث المضاعفات.

كما تشمل خيارات التدخل الجراحي جراحة تثبيت الكسر باستخدام الشرائح والمسامير أو استبدال مفصل الورك اعتمادًا على نوع الكسر وشدته.

يمكنك القراءة عن جراحات علاج كسور الحوض من هنا، كما يمكنك القراءة عن جراحات كسور الفخذ من هنا

عادة يتمكن المرضى من الوقوف والمشي بعد مرور 6 – 12 ساعة من بعد الجراحة ويعود المريض للمشى بمساعدة العلاج الطبيعى بعد الجراحة كما ينصح كبار السن بعمل اختبار هشاشة العظام وتناول العلاج المناسب لها.

من الضروري أيضًا تنظيم وتأمين مسكن آمن لكبار السن كي لا يكونوا عرضة للسقوط على الأرض، وذلك يتم عن طريق إضافة إضاءات كافية في المنزل. وعدم وضع الأشياء التي تسد الطرق أو المسارات التي يسلكونها داخل البيت. كما يمكن قراءة المزيد من النصائح لتجنب سقوط كبار السن على هذه الصفحة

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *