زيارتك إلى طبيب العظام: ماذا تتوقع؟ وأهم النصائح

أفضل دكتور عظام في مصر _د. هشام عبدالباقي)

،زيارة طبيب العظام هي زيارة ضرورية عند الشعور بألم في العظام أو ألم في أحد المفاصل كآلام الركبة وآلام الفخد، واختيار طبيب عظام شاطر يقوم بتشخيص حالتك بمنتهى الدقة سواء طبيب عظام أطفال أو طبيب مفاصل صناعية أو حتى طبيب متخصص بإصابات الملاعب، هو أحد أهم عوامل نجاح هذه الزيارة وعلاج ما تشكو منه. و لتجعل زيارتك إلى دكتور العظام أكثر إفادة لك، إليك بعض النصائح التي تساعدك في الاستفادة بأكبر قدر أثناء زيارتك للعيادة و أهم الأسئلة التي سيطرحها عليك أثناء الفحص :

نصائح هامة أثناء زيارتك لطبيب العظام

اختيار أفضل طبيب عظام

أول خطوة عند قرار زيارتك لطبيب العظام هي عملية البحث عن أفضل طبيب عظام لعلاج ما تشعر به، فالبعض يبحثون تبعًا للنطاق المحلي فمثلاً نجد العديد ممن يبحثوا عن أفضل طبيب عظام في مصر الجديدة هم من يسكنوا في مصر الجديدة، وكذلك الحال لسكان مدينة نصر في القاهرة أيضًا يقوموا بالبحث عن أفضل طبيب عظام في مدينة نصر وهكذا. والبعض الاخر لا يهتم بالمكان ولكن يهتم بخبرة طبيب أو كونه مشهور أو طبيب لا يتقاضى أجرًا غاليًا. ولكن هل هناك طريقة محددة تضمن لك اختيار طبيب العظام أو جراح العظام المناسب لك؟ هناك عدة أشياء لا بد أن تأخذها في عين الاعتبار أثناء رحلة البحث عن أفضل طبيب عظام لك مثل السمعة الطيبة والخبرة والدرجة العلمية والتخصص الثانوي وغيرهم. نقوم بشرح كيف تقوم باختيار أفضل دكتور وجراح عظام في هذه الصفحة.

موضع الألم

كن أكثر دقة ووضوح أثناء شرح موضع الألم الذي تعاني منه، فقم بإخبار الطبيب متى تشعر بالألم؟ ما هي درجة الألم؟ هل يزداد الأمر سوءًا أثناء النوم أو المشي أو ممارسة النشاطات البدنية؟ هل يصبح الألم أقل حدة عن وضع الثلج على موضع الألم؟ هل يمنعك الألم من ممارسة حياتك بشكل طبيعي أم أنه في حالة تردد يظهر ويختفي كل حين؟ هل تعاني من أي ألم مزمن آخر؟ هل يصاحب هذا الألم أي تورم؟ ما هي حالة الجلد عند منطقة الألم وهل تغير لونه إلى الأزرق او الاحمر؟ هل تشعر بأي سخونة مصاحبة للألم؟ كلما كنت دقيقًا بخصوص وصف الألم الذي تشعر به، كلما استطاع طبيب العظام الخاص بك بتشخيص حالتك بصورة سليمة.

ألم في الركبة
ألم في الركبة

السبب وراء حدوث الألم

من الأفضل أن تخبر طبيبك ما هو السبب من وجهة نظرك الذي أدى لحدوث الألم؟ هل تعرضت لأي إصابات ملاعب مؤخرًا؟ هل اصطدمت بأحد أو بأي شئ أثناء السير؟ هل وقعت من على السلالم أو أثناء الاستحمام؟ ماذا فعلت عندما حدثت الاصابة؟ هل قمت بعمل كمادات أو قمت بوضع أي دهان موضعي؟ من المهم إخبار الطبيب بكل التفاصيل حتى يستطيع التشخيص بشكل سليم، وأيضًا من المهم إخبار الطبيب إن كنت تعاني من أية أمراض مزمنة مثل السكر أو الضغط أو الروماتويد أو الأنيميا أو والخشونة وغيرهم، فهذا حتمًا سيؤثر على وصف الأدوية لك من قبل الطبيب.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

لا تؤجل زيارة الطبيب

بعض الناس تتأخر عن زيارة طبيب العظام خوفًا من التشخيص أو أملاً في أن يتم شفاؤهم دون الحاجة للطبيب أو حتى بالاكتفاء بتشخيص الأصدقاء والأقارب الذين مروا بنفس الحالة. إلا أنه من الخطأ تأجيل زيارة طبيب العظام لوقت طويل حتى لا يتفاقم الوضع إلى الأسوأ. ولكن إذا كنت تشعر بألم بسيط، فيمكنك تأجيل الزيارة إلى طبيبك المعالج حتى 3 اسابيع من وقت ظهور الألم و إذا لم يتحسن الوضع تلقائيا فعليك بزيارة الطبيب. أما إذا كانت حدة الألم غير محتملة، فمن الضروري زيارة دكتور العظام الخاص بك في اقرب وقت منعًا لحدوث مضاعفات.

اسأل طبيب ولا تسأل مجرب

يتجه العديد من الأشخاص إلى سؤال أقاربهم أو أصدقائهم إذا تعرضوا لنفس الموقف أو شعروا بنفس الألم وذلك ليقوموا بتنفيذ مثل ما فعلوه لتحسين حالتهم. ويتجه البعض الاخر بمشاهدة الفيديوهات عبر اليوتيوب أو التصفح عبر المواقع الالكترونية والاجتماعية باحثين عن مثل الأعراض ليقوموا بالعلاج من تلقاء نفسهم دون الاضطرار لزيارة طبيب عظام، إلا أنه من غير الصحيح القيام بذلك فمثلاً تورم الركبة قد تكون علامة على وجود خشونة في الركبة أو تمزق في الغضاريف الهلالية أو قطع في الرباط الصليبي او حتى اورام بالمفصل. كما أنه قد تختلف درجة الإصابة من شخص للآخر بالإضافة أن لكل مريض حالة صحية عامة مختلفة تستدعي طريقة علاج مختلفة عن غيرها ولذلك من الضروري زيارة طبيب العظام الخاص بك ليقرر ما هو تشخيصك الصحيح وما افضل علاج لك. كما أنه يفضل زيارة طبيب العظام المتخصص بحالتك، فمثلاً إن كنت تحتاج إلى علاج احد اطفالك فمن الأفضل زيارة طبيب عظام أطفال، وإذا كنت بحاجة لتركيب مفصل صناعي من الأفضل زيارة جراح عظام متخصص بالمفاصل الصناعية، و إذا كنت تعاني من تقوس في الساقين من الأفضل زيارة طبيب عظام متخصص اليزاروف وإذا كنت بحاجة إلى جراحة الرباط الصليبي من الأفضل زيارة دكتور متخصص في علاج الرباط الصليبي وهكذا.

لا تقم بالأشعات من نفسك

ننصحك بألا تقوم بعمل الأشعات من نفسك سواء الأشعة السينية أو أشعة قياس الأطوال أو الأشعة المقطعية. ففي بعض الأحيان يكتفي الطبيب بالفحص السريري وسماع تاريخك المرضي حتى يقوم بتشخيص حالتك. فمن المهم إخبار طبيبك بكافة التفاصيل و يتم عمل الأشعات فقط في حالة طلب منك الدكتور لانه سيحدد لك نوع الاشعه المناسب التي ستساعده على التأكد من التشخيص.

جهاز الرنين المغناطيسي

ارتدي ملابس مناسبة

يجب عليك عند زيارة طبيب العظام ارتداء الملابس المناسبة والواسعة التي تمكن الطبيب من الكشف عليك بسهولة، والتي تظهر مدى حركة القدم أو الساق أو الكتف. ذلك لأنه أثناء الكشف سيطلب منك طبيب العظام مشف موضع الالم ليفحصه كما قد يطلب منك المشي والجلوس والوقوف وفرد القدم وثنيها وصعود السلالم وكل الحركات التي تظهر مدى الحركة وتكشف الألم الناتج عن هذه الحركة. هذه الحركات تساعد دكتور العظام على التشخيص السليم لذلك من الأفضل ارتداء الملابس المريحة لك عند زيارة العيادة..

اسأل أكثر من طبيب عند اللزوم

يمكنك سؤال أكثر من طبيب في حالة أنك لم تقتنع برأي الطبيب الأول أو انه طلب منك إجراء جراحة معينة مثل تركيب مفصل ركبة صناعي أو تركيب مفصل فخد صناعي. فأحيانًا حين يجتمع أكثر من طبيب على نفس الرأي يطمئن المريض ويقوم بإجراء الجراحة دون خوف أو قلق. كما انه يجب على المريض أثناء زيارة الطبيب تجهيز كل الأسئلةالتي تواجهه بخصوص حالته أو أثناء وبعد الجراحة والتأكد من أنه يمكن الوصول للطبيب بمنتهى السهوله عبر الايميل أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الهاتف او المساعدين إذا طرأ أي متغيرات جديدة.

Share this post

Comments (14)

  • Rawan Reply

    السلام عليكم دكتور
    كل عام وانتم بخير
    لو سمحت سؤال ضروري عندي وجع بأصبع رجلي الكبير الرجل اليمين تيجيني نخزات واحيانا وجع مع سخونة بالرجل عملت تحليل يوريك اسيد سليم مابعرف شو السبب ممكن تخبرني العمر 29 الوجع له 5 شهور

    أبريل 12, 2022 at 8:58 ص
  • عبدربه Reply

    سلام عليكم دكتور انا عمري ٢٠سنه و طولي ١٦٣ هل تنصحني بي استخدام هرمون النمو وهل ستكون له نتائج في زيادة القامه وهل من الممكن ان يسبب اعراض جانبيه

    مايو 15, 2022 at 12:21 ص
  • عبدربه Reply

    ماهو الحل يادكتور اريد اطول ولو ثلاث سانتي

    مايو 15, 2022 at 7:01 ص
  • Halila Reply

    انا خابه نستفسر علا مرض النقرس

    يوليو 27, 2022 at 10:14 م
  • Sarah Reply

    لو سمحت يا دكتور . كان فيه ألم في مفصل الفخذ عند حركات معينة وأوقات عند المشي ولما بقعد على الكرسي شوية احس بتحميل على المفصل والموضوع بقاله ٥ شهور والسبب الافراط في استخدام المفصل والتحميل عليه والدكتور كتب لي ألفتتيرن وetoricox-hexal 90 mg لمدة ١٠ ايام والألم قل بنسبة كبيرة وبعدين رجع تاني هل دي كده خشونة أو ده التهاب مزمن مالوش علاج لان المدة طويلة ؟ وشكرا جزيلا وجزاكم الله خيرا

    أغسطس 31, 2022 at 12:51 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا استطيع تأكيد ما اذا كان ذلك بسبب خشونة او لا من خلال الرسالة

      أغسطس 31, 2022 at 12:45 م
  • محمد Reply

    السلام عليكم من فضلك دكتور عندي الم في الفخض الايسر في العضل الخلفية للفخض وعند شرب الدواء فيناك بروموفارم ٥٠ مغ احس براحة لحضية ماهو السبب في هاد الالم وهل لهاذ الدواء اعراض

    يناير 29, 2023 at 11:41 ص
  • soukaina ghofrane Reply

    سلام عليكم انا بغيت موعد ممكن تقول ليا فين بلاصة

    يناير 11, 2024 at 6:03 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *