عملية تركيب مفصل الركبة الصناعي

تعتبر جراحة تركيب (تغيير) مفصل الركبة الصناعي هى العلاج النهائي لخشونة الركبة و تعتبر من أنجح الجراحات فى مجال جراحة العظام. فعلى سبيل المثال فى عام 2017 فقط تم إجراء عملية تركيب مخلتف انواع مفصل الركبة الصناعي فى الولايات المتحدة 966 ألف مره.  و يتم إجراء هذه الجراحة للمرضى المصابون بخشونة الركبة و بتآكل شديد بالغضاريف. إلا أن إجراء جراحة إستبدال مفصل الركبة يعتبر ملجأ أخير بعد فشل العلاج الدوائي و الطبيعي إذا كان هناك ألم شديد بالركبة يمنع المريض من مزاولة نشاطه اليومي بصورة طبيعية.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

فى هذه الجراحة بعد تخدير المريض, يتم إزالة الأسطح المتهالكة من عظام الفخذ و القصبة (و الصابونه فى بعض الحالات) و إستبدلها بأجزاء صناعية بحيث يختفي الألم الناتج عن إحتكاك العظام ببعضها و يزداد مدى الحركة فى الركبة. و تستغرق الجراحة عادة ما بين 60 – 90 دقيقة على حسب صعوبة الحالة و نوع مفصل الركبة الصناعي. و من مزايا هذه الجراحة أن أي أعوجاج (تقوس) بالساق يتم إصلاحه من خلال الجراحة نفسها و يستطيع المريض المشي على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة بمساعدة عكازات. و يمكن إجراء هذه الجراحة من خلال جرح صغير. كما أن هناك تقنيات حديثة مثل المفصل ثلاثي الأبعاد تستخدم فى بعض الحالات و استخدام الروبوت فى إجراء الجراحة.

أجزاء مفصل الركبة الصناعي

و يتكون مفصل الركبة الصناعي (كما هو مبين بالشكل) من جزء معدني يغطي سطح عظمة الفخذ و آخر يغطي القصبة و بينهما مادة بلاستيكية بيضاء ذات قوة عالية لمنع الأحتكاك بينهم. و فى حالات قليلة قد يتم تركيب جزء بلاستيكي يغطي سطح عظمة الصابونة (الردفة) و يتم تثبيت هذه الأجزاء فى العظام عادة بواسطة مادة تسمى الأسمنت العظمي. و هناك انواع من مفاصل الركبة الصناعية يتم تركيبها بدون أسمنت طبي و لكن إستخدامها غير شائع نظرا لإرتفاع تكلفنها و عدم ثبوت تميزها عن المفاصل الأسمنتيه.

 و عادة ما تسمح انواع مفاصل الركبة الصناعية التقليدية بثني المفصل حتى حوالى 110 درجات و هو ما يتيح للمريض المشي و صعود السلم و القيام من على الكرسي بصورة طبيعية بدون اي الم.

مفصل الركبة الاسلامي (ذو الثني الكامل):

مفصل الركبة الاسلامي

هناك بعض المرضى يرغبون فى ان يكون لديهم القدرة بعد الجراحة على ثني الركبة بزاوية أكبر حتى يتمكنوا من الجلوس على الأرض مثل السجود أثناء الصلاة. لذا قامت بعض الشركات مثل شركة زيمر و غيرها بتصنيع انواع من مفاصل الركبة الصناعية تسمح بثني الركبة  حتى زاوية 155 درجة. و مفصل الركبة الأمريكي هذا يطلق عليه المرضى فى دول الخليج اسم مفصل الركبة الإسلامي لأنه يسمح بالصلاة على الأرض. إلا أن هذا المفصل لا يصلح لجميع المرضى حيث يتطلب تركيبه ألا يكون هناك تلف كبير فى عظام الركبة و ألا يكون هناك سمنة موضعية كبيرة فى الفخذ أو الساق حيث أن ذلك سيعوق ثني الركبة. كما انه لا ينصح بالجلوس على الارض حتى بعد تركيب هذا المفصل حيث انه لا توجد دراسات علمية تؤكد أن الجلوس على الارض لن يؤثر على العمرالافتراضي للمفصل.

مفاصل الركبة الصناعية الذكية

عند إجراء جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي يتم أولا تشكيل سطح عظمتي الفخذ و القصبة ليتوافقوا مع شكل المفصل الصناعي. ثم يتم تركيب نماذج معدنية لتغطية أسطح عظمتي الفخذ و الفصبة تشابه تماما شكل المفصل الصناعي الحقيقي. ثم يتم تجربة أجزاء بلاستيكية مختلفة توضع بين سطحي العظمتين و ذلك لتحديد السمك المناسب لهذا الجزء بحيث تكون أربطة الركبة مشدودة بدرجة كافية دون ارتخاء و فى نفس الوقت دون ان تكون مشدودة بدرجة كبيرة تؤدي الى تقليل مدى حركة مفصل الركبة الصناعي.

و هذه الخطوة تتطلب خبرة من الجراح لتحديد السمك المناسب للجزء البلاستيكي و لتحديد و تصليح اي فرق فى درجة شد الأربطة على الجهة الداخلية و الخارجية للمفصل.
و لتقليل فرص حدوث أخطاء فى هذه الخطوة للجراحين ممن لا يملكون بعد خبرة كبيرة فى مجال المفاصل الصناعية تم إختراع أجزاء بلاستيكية ذكية بدلا من الأجزاء البلاستيكية التقليدية.

مفصل ركبة صناعي ذكي

و يوجد فى هذه الأجزاء الذكية مجسات تحدد كمية الضغط الواقع على الأجزاء المختلفة من سطح المفصل . كما يوجد بها بطارية و جهز إرسال صغير يقوم ببث هذه المعلومات الى جهاز كمبيوتر فى غرفة العمليات. و بالتالي يستطيع الجراح الذى ليس له خبرة كبيرة باستخدام هذه الأجزاء البلاستيكية الذكية ان يحدد السمك المناسب لقطعة البلاستيك التى سيتم تركيبها للمريض و تحديد مدى تساوي شد الأربطة على الجهة الداخلية و الخارجية للمفصل.

و بعد تحديد هذه المعلومات يتم رفع جميع الأجزاء التجريبية (الاسطح التجريبية لعظمتي الفخذ و القصبة بالإضافة لقطعة البلاستيك الذكية) و تركيب مفصل الركبة الصناعي الحقيقي.
يعيب قطعة البلاستيك الذكية ارتفاع سعرها و انها ليست متوافقة مع جميع انواع المفاصل الصناعية  حتى الآن.

العمر الافتراضي للمفصل الصناعي

كثيرًا ما تتسائل من جربت عملية تغيير مفصل الركبة ما هو العمر الافتراضي للمفصل الصناعي؟ وهل من المفترض ألا أشعر بالألم مدى الحياة بعد عملية تركيب مفصل الفخذ الصناعي الجديد؟ و هل مفصل الركبة الأمريكي أفضل؟
أغلب أنواع مفاصل الفخذ صناعية تستمر كفاءتها لمدة تبدأ من 15 عام وحتى 20 عام فيستطيع الشخص الذي أجريت له جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي أن يمارس حياته بشكل طبيعي بدون ألم.
هناك بعض الدراسات التي تناولت موضوع العمر الإفتراضي للمفصل الصناعي بطريقة أكثر دقة حيث نتج عن هذه الدراسات أن العمر الافتراضي وكفاءة المفصل الصناعي تقل بنسبة من نصف إلى 1 بالمائة كل عام منذ تركيب المفصل، أي أن المفصل الصناعي للركبة لا يزال يقوم بكفاءة حوالي 85% بعد إجراء عملية تركيب المفصل الصناعي بحوالي 20 سنة!

لماذا قد تقل كفاءة المفصل الصناعي للركبة بعد مرور عدة أعوام من الاستخدام؟

قد تقل كفاءة مفصل الركبة الصناعي مع مرور الوقت ويرجع ذلك لعدة أسباب:

تآكل بعض أجزاء المفصل الصناعي: على الرغم من أنه يتم صنع أغلب مفاصل الركبة الصناعية من مواد سيراميكية لتتحمل الحركة الشديدة و الاحتكاك خاصة إن كان من أجريت له صغير بالسن
إلا أنه قد يحدث تآكل في الأسطح المتحركة للمفصل الصناعي وخاصة مادة ال polyethelene التي قد تذوب في الدم أو تسبب تلف في الأنسجة المحيطة بالمفصل الصناعي.

تخلخل في المفصل الصناعي: قد يحدث تخلخل في مفصل الركبة الصناعي بحيث يصبح غير ثابتًا مع العظام التي تم تركيبه بها
ولذلك يجب عمل فحوصات بشكل دائم للتأكد من سلامة المفصل الصناعي بعد كل فترة ، وذهاب من جربت عملية تغيير مفصل الركبة إلى طبيبها الذي أجرى لك جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي إذا شعرت بألم أو تورم في منطقة الركبة أو واجهت عرج أو مشاكل أثناء المشي.

تابعونا لمعرفة كل جديد

تركيب مفاصل صناعية في الركبتين

 في بعض الأحيان يكون هناك خشونة متقدمة فى مفصلي الركبة و ليس فى مفصل واحد فقط. و بالتالي فقد يحتاج المريض لإجراء جراحة تركيب مفصل ركبة صناعي فى الركبتين. يتم المفاضلة بين إجراء جراحة فى كل جهة على حدة أو إجراء الجراحة فى الركبتين فى مرة واحدة

مفاصل صناعية في الركبتين

تركيب مفصل صناعي فى الركبتين فى نفس الجراحة له عدة مميزات عن إجراءها فى جراحتين:

  • البقاء فى المستشفى مدة أقل
  • التعرض للتخدير مرة واحدة (حوالي 3 – 4 ساعات)
  • فترة واحدة لإعادة التأهيل (قد تكون أطول من فترة تأهيل ركبة واحدة فقط
  • تكلفة أقل

و يكون إجراء الجراحة فى الركبتين مفضلا عندما:

  • تكون حالة المفصلين سيئة بدرجة كبيرة بحيث أن إجراء الجراحة فى جهة واحدة فقط لن يمكن المريض من المشي بصورة جيدة.
  • إذا كان هناك تقوس شديد بالساقين حيث أن إجراء جراحة فى جهة واحدة و إستعدال التقوس بها سيؤدي الى وجود فرق كبير فى الطول بين الساقين لا يسمح للمريض بالمشي بصورة طبيعية.

ا يفضل إجراء الجراحة فى الجهتين فى نفس الوقت فى المرضى فوق سن الثمانين و المرضى الذين يعانون من أمراض أخرى شديدة مثل أمراض القلب و التنفس. فى هذه الحالة يتم عمل الجراحة فى ركبة واحدة ثم يتم إجراء جراحة الجهة الأخرى بعد عدة اسابيع أو شهور.

جراحة تركيب مفصل ركبة صناعي من خلال جرح صغير

بعد النجاح الهائل فى نتائج جراحات تركيب مفاصل الركبة الصناعية أتجه تفكير كثير من الجراحين الى البحث عن طرق لتقليل طول الجرح الذى تتم من خلاله الجراحة. و الهدف من ذلك هو تقليل القطع فى العضلات و الأنسجة المحيطة بالركبة مما يساعد على سرعة إلتئام الأنسجة و تقليل الألم بعد الجراحة و سرعة عودة المريض للمارسة حياته بصورة طبيعية بعد جراحة الركبة.

تركيب مفصل ركبة صناعي من خلال جرح صغير

و تتطلب هذه الجراحة أدوات جراحية خاصة لإجراء العملية بشكل آمن من خلال الجرح الصغير كما تتطلب أن يكون الجراح قد تدرب جيدا على هذا النوع من الجراحة و لذا يفضل ألا يقوم بإجراءها إلا الجراحين الذين لديهم خبرة كبيرة فى جراحة الركبة حيث أن تركيب المفصل فى الوضع الصحيح أهم كثيرا من طول الجرح.

جراحة الركبة من خلال جرح صغير ليست لكل المرضى فهى لا تصلح للحالات التالية:

  • المرضى الذين يعانون من سمنة شديدة
  • إذا كان المريض لا يستطيع ثني الركبة بزاوية قائمة
  • إذا كان هناك تقوس أكثر من خمسة عشر درجة
  • حالات إعادة تركيب مفصل الركبة
  • الحالات التى بها تغير شديد فى شكل العظام
س: نسبة نجاح عملية تغيير مفصل الركبة و  العمر الإفتراضي للمفصل؟

ج : حوالي 90% من مفاصل الركبة الصناعية تبقى بحالة جيده لمدة 15 – 20 سنة. و هناك عوامل تؤثر فى عمر المفصل منها: وزن المريض و دقة إجراء  الجراحة و إتباع المريض للتعليمات و جودة صناعة المفصل الصناعي نفسه (مثل مفاصل الشركات الكبرى مثل زيمر و سترايكر و جونسون …). دراسة نشرت حديثا فى احد أكبر المجلات العلمية فى العالم تم فيها مراجعة بيانات نصف مليون مريض قاموا بإجراء جراحة مفصل صناعي. تبين انه بعد 25 سنة من تركيب مفصل الركبة الصناعي لا زال المفصل الصناعي فى حالة جيدة فى 8 من كل 10 مرضى.
https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(18)31665-9/fulltext

س: ماذا يحدث بعد انتهاء العمر الإفتراضي للمفصل؟

ج: اذا حدث خلل فى وظيفة المفصل الصناعي بعد فترة طويلة من استخدامه يتم إجراء جراحة لإزالة الأجزاء المتهالكة من المفصل و إستبدالها بأجزاء جديدة. و قد يتم فى هذه الجراحة عمل ترقيع عظمي او إستخدام لبدائل العظام لإعادة بناء أي جزء عظمي تأثر من رفع المفصل الصناعي القديم.

س: اضرار (مضاعفات)  عملية إستبدال مفصل الركبة:

ج: هذه الجراحة آمنة للغاية و إحتمالات حدوث أضرار او مضاعفات عادة لا تتعدى 5% من الحالات. و من المضاعفات المحتملة حدوث إلتهاب بموضع جراحة المفصل الصناعي و لذا يكون هناك إهتمام فائق بالتعقيم فى هذه الجراحات و يتم إستخدام المضادات الحيوية بصورة وقائية.و ينصح المريض بإخطار الطبيب فورا إذا حدث تورم أو إحمرار بموضع الجرح أو إرتفاع فى درجة الحرارة.  و من المضاعفات الأخرى تكون جلطات فى أوردة الساق و لذا عادة ما يتم إعطاء المريض دواء لمدة ثلاث أسابيع يساعد على الحفاظ على سيولة الدم و ينصح المريض بعد الجراحة بعمل تمارين تساعد على تجنب الجلطات. و ينصح المريض بإخطار الطبيب فور حدوث تورم بالساق او ألم بعضلات السمانه.

س: متى يقوم المريض بالمشي بعد جراحة تغيير الركبة؟

ج : يبقى المريض بالسرير اليوم الأول بعد الجراحة ليقوم بتمارين لعضلات الفخذ ثم يمشي على قدميه فى اليوم التالي مباشرة بمساعدة مشاية و بعد أسبوع يتم الأستغناء عن المشاية و يمشي المريض بإستخدام عكاز واحد لمدة أسبوع آخر. وعادة ما يبقى المريض بالمستشفى لمدة يومين تقريبا بعد الجراحة. و يتم فك غرز خياطة الجرح بعد أسبوعين من الجراحة. كما يتم إعطاء المريض علاجات دوائية و مسكنات بعد الجراحة تساعده على تجنب الالم

س: هل يمكن أن يطرد الجسم المفصل و لا يتقبله؟

ج : منذ بداية السبعينات و كل المفاصل الصناعية تصنع من مواد لا تتفاعل مع الجسم إطلاقا

س: ما هى السن المناسبة لإجراء الجراحة؟

ج : أغلب المرضى الذين يتم إجراء هذه الجراحة لهم يبلغون من العمر 50 – 80 عاما. و يمكن إجراء جراحة مفصل الركبة الصناعي إبتداءا من سن الأربعين و إن كان يفضل تأخير الجراحة إذا كان الألم ليس شديدا  بدرجة تؤثر على أسلوب حياة المريض و تمنعه من الإستمتاع بحياته.

س: هل من الأفضل تأجيل جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي؟

يقوم الكثير من المرضى بتأجيل جراحة تركيب مفاصل الركبة الصناعية لعدة أسباب من أهمها خوفهم من إجراء الجراحة و بسبب حصولهم على معلومات خاطئة عن الجراحة. و الأغلبية العظمى من هؤلاء المرضى يقدمون على إجراء الجراحة لاحقا بعد أن يكون الألم شديد غير محتمل ادى الى عجز شديد عن المشي. و بعد إجراء الجراحة يندمون على تأجيل الجراحة و يتمنون لو أنهم كانوا قد أجروها فى وقت مبكر عندما أخبرهم الطبيب المعالج بذلك. و هذا يعود لإحساسهم بأنهم أضاعوا سنوات من عمرهم دون داعي يعانون من الألم و يتناولون المسكنات بكثرة.

و لكن هذا الإحساس بالندم ليس هو المشكلة الوحيدة الناتجة عن تأجيل الجراحة. فتأجيل الجراحة من الناحية الطبية له العديد من الآثار السيئة منها:
زيادة تشوه و أعوجاج المفصل و نقص مدى الحركة مما قد يستدعي إجراءات أكثر أثناء الجراحة لإستعدالها و لتحريك المفصل.
زيادة ترهل الأربطة نتيجة التقوس المصاحب للحالات المتأخرة من الخشونة مما قد يستلزم تركيب مفاصل صناعية خاصة لتعويض ضعف الأربطة
نقص قدرة المريض على الحركة بشكل كافي مع زيادة الخشونة يؤدي الى ضعف العضلات و هشاشة العظام و ضعف الدورة الدموية. كما أن صعوبة الحركة يؤدي الى السمنة و ما لها من تأثير سيء على الجسم و المفاصل.
قد يصاحب التأجيل تدهور فى الحالة الصحية العامة للمريض و لا سيما مع تمناول كميات كبيرة من المسكنات. و هذا التدهور قد يحول دون قدرة المريض على إجراء الجراحة

س: هل هناك تعليمات بعد الجراحة؟

ج : أنظر صفحة تعليمات ما بعد جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي


المفاصل الصناعية فى المرضى الذين يعانون من السمنة

المرضى الذين يعانون من السمنة  (زيادة الوزن) أكثر عرضة للاصابة بخشونة المفاصل و لا سيما مفاصل الركبة و الفخذ. و عادة ما تحدث الخشونة عندهم فى مرحلة عمرية مبكرة و بدرجة اكبر من الاشخاص الذين لا يعانون من السمنة. بعض هؤلاء المرضى قد يحتاج فى وقت ما لاجراء جراحة تركيب مفصل صناعي سواء كان مفصل ركبة صناعي  او مفصل فخذ صناعي.

و عادة ما يفضل ان يحاول المريض تجربة تقليل وزنه قبل اجراء الجراحة حيث ان اجراء الجراحة فى وجود سمنه شديدة قد يزيد من فرص حدوث مضاعفات  اثناء او بعد الجراحة مثل الجلطات و التهاب الجرح. كما ان الوزن الزائد قد يقلل من العمرالافتراضي للمفصل الصناعي.
و لكن المشكلة انه فى الكثير من الحالات لا يستطيع المريض تقليل الوزن بسبب عدم قدرته على الحركة نتيجة الالم  الذى يعاني منه حتى لو قام بنظام  غذائي. و بمرور الوقت يزداد تلف المفصل و يزيد الالم و تقل القدرة على الحركة مما يؤدي الى زيادة أكثر فى الوزن.  و هناك دراسة نشرت حديثا عن 5000 مريض فى الولايات المتحده يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن تم تركيب مفاصل صناعية لهم. و أظهرت نتائج الدراسة انه  على الرغم من ان السمنة قد تزيد فرص حدوث المضاعفات  بعض الشيء و لكن المرضى الذين تم اجراء الجراحة لهم استفادوا جدا منها و خلصت الدراسة الى انه يجب الا يتم حرمان مرضى السمنة من هذه الجراحة كما كان يتم كثيرا فى الماضي و على الطبيب نصيحة المريض  بتقليل وزنه قدر المستطاع قبل الجراحة. و لكن اذا لم يقدر المريض على ذلك يتم اجراء الجراحة له مع اخذ الاحتياطات الطبية اللازمة  و التى تساعد المريض على الحصول على نتيجة ممتازة بعد الجراحة.

استخدامات الروبوت في جراحة تركيب المفصل الصناعي


على الرغم من ان جراحات المفاصل الصناعية للركبة و الفخذ (الورك) تعتبر من أنجح الجراحات فى مجال جراحة العظام,  فلا زال هناك محاولات تسعى لتحسين النتائج بصورة أفضل. و من الاتجاهات الحديثة فى هذا المجال هو الاستعانة بالانسان الآلي (الروبوت) عند إجراء جراحة تركيب المفصل الصناعي.

اذ يتم قبل الجراحة  بعدة أيام عمل اشعة مقطعية بالكمبيوتر ثلاثية الابعاد للمفصل المراد تغييره و يتم تحميل بيانات هذه الأشعة على الكمبيوتر ذلك بهدف تحديد مقاس المفصل الصناعي الذى سيتم تركيبه و تحديد الوضع الأمثل لتركيبه و الاجزاء التى سيتم إزالتها من سطح العظام لتركيب المفصل.

و عند إجراء الجراحة يقوم الجراح بنفسه بتحريك يد الروبوت و التى تحتوي على اداة لحفر العظام. فيقوم بتشكيل سطح العظمة بحيث تناسب شكل و وضع المفصل الصناعي. و يد الروبوت لا تتحرك ذاتيا بل ان الجراح هو الذى يحركها و لكن يقوم الروبوت بالحفر فقط فى الأماكن السابق تحديدها بواسطة الكمبيوتر و لا يسمح للآلة بالتحرك او الحفر فى الاماكن الاخرى.

الجراح يحرك يد الروبوت اثناء جراحة المفصل الصناعي


و قد تم البدء فى استخدام هذه التقنيه منذ عام 2006 و لا زالت قيد التطوير و لكن يعيبها ارتفاع سعرها و انها تحتاج لفترة تدريب للجراح.

أسئلة شائعة عن عملية مفصل الركبة الصناعي

كيف تستعد لجراحة المفصل الصناعي

تكلفة عملية تغيير مفصل الركبة الصناعية

تعتبر جراحة مفصل الركبة الصناعية من الجراحات المكلفة بعض الشيء و ذلك نظرا لتضمنها ثمن المفصل الصناعي نفسه و المستلزمات الخاصة بتركيبه.  و بصفة عامة يقوم الطبيب بتقدير تكلفة الجراحة بعد فحص المريض و الإطلاع على أشعاته لتحديد نوع المفصل المناسب لحالته. يمكنك معرفة المزيد عن تكلفة تغيير مفصل الركبة الصناعي على هذه الصفحة

References:

https://www.webmd.com/osteoarthritis/knee-replacement-18/knee-surgery-what-expect

https://www.brighamandwomens.org/orthopaedic-surgery/knee-replacement-surgery

https://www.ucsfhealth.org/education/preparing_for_knee_replacement_surgery/