أسئلة عن جراحة مفصل الركبة الصناعي

أسئلة حول مفصل الركبة الصناعي

 

جراحة مفصل الركبة الصناعي يتم اللجوء اليها للتخلص من الألم الناتج عن خشونة الركبة المتقدمة و التى لا يتحسن الالم بالوسائل التحفظية. و هناك العديد من الأسئلة الشائعة التى يسألها المريض قبل و بعد الجراحة حاولت ان ألخصها فى هذه الصفحة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر
أسئلة قبل الجراحة:

ما  هى فرص نجاح جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

هناك عوامل كثيرة تحدد فرص نجاح جراحة تركيب مفصل الركبة الصناعي مثل وزن المريض و دقة اجراء الجراحة… و لكن فى المتوسط  95% من المرضى يكونوا راضين عن نتيجة الجراحة و 90% يستمر المفصل معهم لمدة 10 سنوات و 80% يستمر المفصل معهم لمدة 20 سنة.
ما هو بديل عملية تغيير مفصل الركبة؟

ما هو بديل عملية تغيير مفصل الركبة؟

اذا كانت خشونة الركبة ليست متأخرة و لا تسبب الم شديد للمريض فيمكن الإكتفاء بالعلاجات التحفظية مثل تقليل الوزن و الستخدام عكازات بالإضافة للمسكنات البسيطة.

متى يبدأ المشي بعد تركيب مفصل الركبة؟

عادة يستطيع المريض المشي على رجله فى اليوم التالي لجراحة مفصل الركبة الصناعي بمعاونة مشاية ثم يستبدلها بعد اسبوعين بعكاز ثم يستغني عنها تدريجيا على مدار شهر تقريبا.

هل احتاج لعمل علاج طبيعي بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

سيحتاج المريض لعمل تمارين بدءا من بعد الجراحة مباشرة و لمدة بضعة شهور. و تتدرج هذه التمارين فى شدتها بمرور الوقت. و هذه التمارين يستطيع المريض ان يقوم بها فى منزله دون الحاجة للذهاب لمركز علاج طبيعي متخصص.

متى يستطيع المريض قيادة السيارة بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

اذا كانت الجراحة فى الركبة اليسرى و كنت تقود سيارة اوتوماتيك فيمكنك القيادة اي  وقت بعد الجراحة و لكن تأكد من انك لا تتناول اي مسكنات تحتوي على مواد مخدرة. اما اذا كانت الجراحة فى الركبة اليمنى فيفضل الابتعاد عن قيادة السيارة لمدة شهر بعد الجراحة.

متى استطيع السفر بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

تستطيع السفر بعد 3 اسابيع من الجراحة. و لكن اذا كنت مضطرا للسفر قبل ذلك فتأكد من تناول سوائل بدرجة كافية و ان تتحرك و تمشي على رجلك كل ساعة و ذلك لتقليل فرص حدوث جلطات وريدية بالرجل.

متى يمكنني العودة للعمل؟

ذلك يعتمد على مهنتك. عادة إذا كان العمل مكتبي فقد تعود الى عملك بعد ما يقرب من شهر واحد  أو حتى قبل ذلك.  اما إذا كان عملك يتطلب مجهودا كبيرا فقد تحتاج إلى ما يصل إلى 3 أشهر قبل أن تتمكن من العودة إلى العمل بصورة كامله.

ما هى النشاطات التى يتم السماح لي بممارستها بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

يمكنك العودة إلى معظم الأنشطة على قدر استطاعتك بما في ذلك المشي و السباحة و الدراجة الثابتة و التنس المزدوج. و لكن يجب تجنب التمارين التى تضع عبءا كبيرا على الركبة مثل الجري والقفز و الرياضات مثل كرة القدم و التنس و الاسكواش.

كم يعيش المفصل الصناعي؟

هذا سوف يختلف من مريض لآخر. لكل بصفة عامة فكل عام يمر من وقت استبدال الركبة ، لديك احتمال 0.5 ٪ الى 1 ٪ ان تتطلب جراحة إضافية. فعلى سبيل المثال ، بعد 10 سنوات من الجراحة، هناك فرصة  90 ٪ إلى 95 ٪ الا تكون قد احتجت لأي جراحة اخرى و ان تكون الركبة لا زالت تقوم بوظيفتها.  و بعد 20 سنة من الجراحة هناك فرصة 80 ٪ إلى 90 ٪  لأن تكون الركبة الصناعية لا زالت قائمة بوظيفتها.


أسئلة فى المستشفى:

متى يمكنني الاستحمام ؟

عادة يمكنك الاستحمام بعد ثلاث ايام من الجراحة. و لكن حاول الممحافظة على موضع الجرح جافا بوضع كيس بلاستيك حوله. و لكن اذا اصاب الجرح بعض البلل فعليك تجفيفه جيدا.

مدة عملية تغيير مفصل الركبة

تستغرق الجراحة حوالي ساعة و احدة لجراحة الركبة الواحدة. و حوالي ساعتين اذا تمت الجراحة فى الجهتين فى نفس العملية. فى بعض الحالات المعقدة قد يزيد وقت الجراحة مثل الحالات التى يكون بها تآكل شديد فى العظام أو التى كان بها شرائح و مسامير يتم إزالتها قبل تركيب مفصل الركبة الصناعي.

متى يمكنني ان أغمر جسمي فى الماء؟

يمكنك عمل ذلك بعد 2-3 اسابيع من الجراحة حيث يكون الجرح قد التأم و مر حوالي 4 ايام على فك الخياطة و الغرز الجراحية.

الى متى يجب تغطية الجرح؟

يتم وضع الضمادات لمدة أسبوع تقريبًا وتغير يوميا اذا دعت الحاجة بشاش جديد جاف ومعقم. و فى بعض الأحيان يستمر تغطية الجرح لحمايته من  الاحتكاك بالملابس.

متى يتم ازالة الغرز (الخياطة)؟

عادة يتم فك الغرز بعد 14 يوم من الجراحة. و لكن فى بعض الحالات مثل مرضى السكر او المرضى الذين يتناولون الكورتيزون قد يتم فكها بعد مدة أطول قليلا.


أسئلة بعد الخروج من المستشفى

كيف يكون الألم بعد عملية تغيير مفصل الركبة و الى متى استمر فى تناول المسكنات بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

من المعتاد أن تحتاج لبعض المسكنات من وقت لآخر بعد الجراحة لمدة قد تصل لثلاثة أشهر. في البداية يتم استخدام مسكنات قوية. و أغلب المرضى قادرون على التوقف عن هذه المسكنات القوية بعد حوالي اسابيع قليلة والتحول إلى الأدوية البسيطة مثل الباراسيتامول او الايبوبروفين. و من الافضل تقليل استخدام المسكنات دون داعي لتجنب أعراضها الجانبية. كما ان سؤال من جربت عملية تغيير مفصل الركبة يبين ان المسكنات عادة يقل الإحتياج لها بعد اسبوعين من الجراحة يمكنك قراءة الصفحة التالية عن تجنب و علاج الألم بعد الجراحة

الى متى استمر فى تناول ادوية السيولة بعد الجراحة؟

هناك خيارات مختلفة ، بما في ذلك الحبوب والحقن ، للمساعدة على تجنب حدوث جلطات وريدية و سيختارالجراح الخاص بك العلاج المناسب لحالتك استنادًا إلى تاريخك الطبي و حالتك الصحية العامة. و لكن عادة يتم تناول أدوية السيولة لمدة 3 اسابيع بعد الجراحة.

ما هو الوضع الذى يجب ان اكون عليه عند النوم؟

يمكن النوم فى أي وضع مباشرة بعد الجراحة (على الظهر أو البطن أو على الجنب) و لكن يجب النوم على سرير مرتفع حتى يمكن القيام من عليه بسهولة. و خلال الايام الاولى قم بوضع وسادة أو فوطة تحت الكعب و لا تضع وسادة أسفل الركبة.

هل يفضل وضع كمادات ثلج او كمادات دافئة على الركبة؟

خلال الاسابيع الاولى يفضل وضع كمادات الثلج لانها تقلل التورم و الالم بصورة تسمح للمريض بتحريك ركبته بصورة أفضل.

هل استطيع طلوع و نزول السلم بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

عند صعود السلم أبدأ بالرجل التي لم يتم اجراء الجراحه بها. و عند الهبوط أبدأ بالرجل التى بها المفصل + العكاز. و بعد ان ترجع عضلات الفخذ لقوتها الطبيعية يمكنك استخدام السلم بصورة طبييعية.

هل احتاج لعلاج طبيعي بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

ذلك يكون أفضل و لكن يجب ان يكون طبيب العلاج الطبيعي على اتصال بالجراح الذى قام بعمل الجراحة ليذكر له تفاصيل حالة المريض و المطلوب من العلاج الطبيعي. و اذا لم يتوفر طبيب العلاج الطبيعي فسيقوم الجراح بشرح التمارين المطلوبة بعد الجراحة ليقوم المريض بأدائها بالمنزل. كما ان السباحة و استخدام الدراجة الثايتة يعتبروا بمثابة علاج طبيعي بعد الجراحة.

ما هو مدى الحركة الذى احتاجه من مفصل الركبة؟ 

معظم الناس يحتاجون إلى 70 درجة من الثني للمشي الطبيعي على الأرض المستوية  و 90 درجة لصعود السلم و 100 درجة لنزول السلم ، و 105 درجة للقيام من كرسي منخفض. و للمشي والوقوف بكفاءة على الركبة أن تصل إلى حوالي 10 درجات او أقل من الإستقامة الكاملة.

هل يزيد طول الرجل بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي؟

اذا كان هناك تقوس بالساق قبل الجراحة فإن طبيبك سيقوم بإستعدال هذا التقوس أثناء الجراحة و ذلك سيزيد قليلا طول الرجل بعد العملية.

هل سيدق جرس الانذار عند مروري ببوابات تأمين المنشآت مثل المطارات؟

نعم و لذا عليك أولا بإخبار مسؤول الامن بأنك قد قمت بعمل جراحة لتركيب مفصل صناعي و عليك بان ترتدي ملابس تسهل من كشف ركبتك و أثر الجرح. و أصبح لا يتم الإعتداد بأي تقارير طبية من المستشفى او الطبيب بأنك قمت بعمل الجراحة.

كم من الوقت يمر قبل زيارة الطبيب مرة أخرى؟

بعد فك الغرز عادة ما يتم إجراء المتابعة بعد 4 إلى 6 أسابيع بعد الجراحة ، ثم بعد سنة و سنتان و 5 سنوات و 7 سنوات و 10 سنوات. هذه المواعيد المتابعة ضرورية للاطمئنان على ثبات المفصل الصناعي و مدى حدوث أي تآكل فى الجزء البلاستيكي من المفصل.

Share this post

Comments (88)

  • محمد العجمي Reply

    اجابات مفيدة جدا

    شكرا جزيلا 🌹

    أغسطس 15, 2019 at 2:00 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عفوا. ربنا يكرمك

      أغسطس 15, 2019 at 8:15 ص
      • امل علي Reply

        سويت عملية للركبه اليمنى ليس مفصل كامل ولكن بديل للغضروف المتأكل المشكله عندي تورم كبير بالفخذ واسفل الركبه يمعني من استقامه الركبه مع العلم انا اتعالج علاج طبيعي ولي ١٧ يوم من العمليه هل هناك احتمال قصر بالرجل بعد العمليه ولا هي شد اوتار ارجو الرد السريع

        يناير 5, 2020 at 2:35 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لحالتك من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

          مع تمنياتي لك بالصحة والعافية

          يناير 5, 2020 at 7:56 م
          • آية

            هل بعد تغيير مفصل الركبة مقدرش ااقعد علي الارض أو اثني رجلي بصورة طبيعية
            وتبقي ايه عيوبها لو عملتها وانا عمري ٣٢ عام

            أبريل 16, 2020 at 12:36 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            لا ننصح بالجلوس على الارض بعد تركيب مفصل الركبة الصناعي و ذلك لزيادة العمر الافتراضي للمفصل
            برجاء قراءة الصفحة التالية عن هذه الجراحة
            http://hip-knee.com/تركيب-مفصل-الركبة-الصناعي/
            و لكن عمرك غير مناسب للجراحة و من الأفضل تأجيلها ان امكن

            أبريل 22, 2020 at 2:26 م
      • ليزيت ماجورو Reply

        مرحبا يا دكتور. بس اليوم عرفت انه عندي مشكلة في اسناني. اجلت العملية لغاية ما اشوف يوم السبت. بعدين تحت صدري في عندي حبوب بتطلع حاجات بيضة زي المدة. هل الحاجة تحت صدري ممكن تسببله مشكله في التهاب صديدي لا سمح الله. شكرا يا دكتور.

        أبريل 8, 2022 at 10:34 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          من المستبعد ان تؤدي لحدوث التهابات بموضع المفصل الصناعي
          و لكن بالطبع لا بد من علاج هذه الالتهابات بصورة مبكرة

          أبريل 8, 2022 at 1:15 م
  • ماهر رجب Reply

    شكراً يا دكتور
    ربنا ينفع بك وبعلمك

    أكتوبر 15, 2019 at 6:42 م
  • رامي علدل Reply

    بصراحه وانا عارف انو سؤال محرج كم تكلفه تغيير مفصل الركبه شامل كل شىء وشكرا

    أكتوبر 21, 2019 at 12:48 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا يوجد اي احراج 🙂
      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقييم حالتك و تقرير نوع المفصل المناسب لحالتك. مع رجاء ذكر العمر و الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة
      [email protected]

      أكتوبر 21, 2019 at 2:18 م
  • Sara Reply

    دكتور ولدتى وقعت ع الارض وهى عمله تغير مفصل الركبه بقالها 11 شهر مش عارفه المفروض اعمل ايه

    نوفمبر 7, 2019 at 9:53 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      و ما هى المشكلة التى نتتجت عن وقوعها؟

      نوفمبر 7, 2019 at 10:27 م
      • محمد المتوكل سليمان Reply

        امى من الدرجة الرابعة من الخشونة ومحتاجة عملية تغيير المفصل فهل الافضل اعملها خاص ولا تبع نفقة الدولة

        ديسمبر 25, 2019 at 4:43 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          كلاهما جيد. الأهم اختيار الجراح سواء خاص أو علاج على نفقة الدولة

          ديسمبر 25, 2019 at 9:10 م
      • سارا Reply

        امي عندها خشونة متقدمة في مفصل الركبة لكلا الرجلين.. هل ينفع تعمل عملية تغيير المفصل للاثنين معا بنفس الوقت؟

        يناير 10, 2021 at 5:28 م
  • بوسي Reply

    ايه سبب زرقان الفخد من الخلف بعد إجراء العمليه بي اسبوع

    نوفمبر 30, 2019 at 4:53 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة نتيجة وجوود تجمع دموي و هو امر لا يثير القلق و يختفي تلقائيا ان شاء الله

      نوفمبر 30, 2019 at 7:52 م
    • عصام عبدالحميد Reply

      جزاكم الله خيرا.. كم وزن المفصل الصناعي للركبة وهل يزيد كتلة الجسم على الميزان

      نوفمبر 7, 2020 at 2:01 ص
  • رواد زريق Reply

    دكتور أنا عندي إصابة بمفصل الركبة اليمنى بشظايا لغم والان لا أستطيع تحريك الركبة أبدا هل تنفع إجراء عملية لركبتي يعني تركيب مفصل ومع العلم عمري ٢٣ سنة ولكن الاصابة من ٤ سنوات وأستطيع المشي ع رجلي ولكن يوجود اعاقة بالنشاطات اليومية ولا استطيع قيادة دراجة هوائية

    ديسمبر 2, 2019 at 12:07 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا ينفع اجراء جراحة تركيب مفصل فخذ صناعي فى هذه المرحلة العمرية

      ديسمبر 2, 2019 at 2:06 م
  • sahar Reply

    هل نسبة مضاعفات بعد جراحة المفصل بتكون لمن لديهم سمنة مفرطة.. وهل يفضل تخفيض الوزن قبل اجراء عملية تغيير مفصل الركبه

    يناير 4, 2020 at 12:46 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      بالفعل. اذا كان هناك فرصة لتقليل الوزن يكون من الأفضل تقليله قبل إجراء الجراحة

      يناير 4, 2020 at 7:41 ص
  • Dad Reply

    هل يمكن عمل تغيير مفصل لامي سنها ٧٥ سنة ووزنها ثقيل ولا تستطيع المشي من الم الركبة ؟

    فبراير 13, 2020 at 6:18 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع أشعاتها على البريد الالكتروني مع ذكر الوزن و الطول
      [email protected]

      فبراير 13, 2020 at 9:03 م
    • كريم Reply

      لو المريض لم يستطع الوقوف ثاني يوم العمليه وعند الوقوف تكون الرجل ملووحه للخارج والم وصعوبة شديده في المشي لا يستطيع المشي أو الوقوف إلا علي أطراف أصابعه ومتر مشي واحد فقط والأشعة لثاني يوم العمليه جيده .

      مارس 19, 2020 at 3:00 ص
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        من الافضل مراجعة الطبيب المعالج لفحص المريض للإطمئنان الى ان كل شيء على ما يرام و ذلك بفحص المريض بعد الجراحة و الإطلاع على أشعاتته

        مارس 19, 2020 at 8:20 ص
  • محمد Reply

    بعد عملية جراحية يخرج حوالي نصف كأس من دم من ركبة أرجوك جاوبني

    مارس 14, 2020 at 8:53 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      أغلب الجراحين توقف عن وضع خرطوم بالجرح بعد الجراحة و بالتالي لا يخرج كمية كبيرة من الدم من الجرح

      مارس 15, 2020 at 10:35 ص
  • محمد حجازي Reply

    السلام عليكم. سيدي اثناء القيام بعملية التمرين للشخص الذي اجرى عملية فان المفصل يسمع له صوت (طقه) او فرقعة . هل هذا طبيعي اما لا؟ . طمني دكتور . علما انني اقوم بالتمارين للشخص داخل المنزل وانا غير خبير في مجال العلاج الطبيعي . ولكن هذه التمارين تعلمتها من اصحاب الاختصاص داخل المستشفى .

    مارس 31, 2020 at 2:54 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا امر شائع و لا يثير القلق طالما لا يصاحبه الم. و لكن من الافضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان

      مارس 31, 2020 at 6:38 م
  • رغد Reply

    دكتور الوالده عملت عملية تبديل مفصل الركبه قبل شهرين بالضبط .. مع التمارين تتورم الركبه والرجل كامله مع الالم شديده مما يجعلنا نضطر لتوقف عن التمارين .. هل طبيعي بعد هذه المده الالم والتورم لايزال مستمر ؟

    أبريل 16, 2020 at 10:30 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      تورم الركبة ممكن ان يستمر لمدة ثلاث شهور او اكثر قليلا بعد الجراحة. و لكن لا أعرف سبب استمرار الألم إلى الآن. من الأفضل مراجعة طبيبها المعالج للاطمئنان

      أبريل 16, 2020 at 12:06 م
  • سهير عادل Reply

    والدتي عملت عمليه تغير مفصل من 3شهور وتستمر ف عمل العلاج الطبيعي منذ شهرين مع متخصص ولكن مع ذلك تتورم الركبه والمنطق اللي تحتها احيانا كثيرة وهناك جزء ف جانب الركبه فاقد الاحساس حتي مع الكهرباء.هل هذا طبيعي والي متي تستمر بالعلاج الطبيعي .
    نفع الله بحضرتك

    مايو 9, 2020 at 8:34 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الطبيعي ان يكون الحزء الخارجي من الجرح لا يوجد به احساس مثل الجلد اتلطبيعي و التورم قد يستمر شهور قليلة بعد الجراحة
      و لكن من الافضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان

      مايو 9, 2020 at 4:56 م
  • أميرة شحاته * Reply

    دكتور انا والدتي عملت العملية من ٣ شهور ومازال في وجع في منطقة الركبة والجزء الأيسر من الجرح مع العلم انها بتمشي وتعمل تمرينات ولكن مع المسكنات وحركة الرجل بتتنيها بزاوية قائمة وبعد كده مش بتقدر بتحس بوجع
    هل هذا طبيعي ام لا
    ارجو الإفادة افادكم الله*

    مايو 30, 2020 at 6:59 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عادة ما يصل مدى الحركة لأكثر قليلا من الزاوية القائمة و لكن دون الم. و كلما كان وزن المريض أكبر كلما قل مدى الحركة
      من الافضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان

      مايو 30, 2020 at 9:06 ص
      • أميرة شحاته * Reply

        طيب دكتور بعد اذن حضرتك..
        الألم بيفضل مستمر اد اية بعد العملية؟
        وايه أنواع التمارين اللي ممكن المريض يمشي عليها بشكل مستمر؟

        مايو 30, 2020 at 10:59 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          تعليمات ما بعد الجراحه تتفاوت من مريض للاخر و لذا يجب سؤال الطبيب الذي اجرى جراحه لانه ادرى بالتفصيل الحاله وتفاصيل الجراحه التي تمت.

          مايو 30, 2020 at 3:57 م
      • مريم Reply

        السلام عايكم دكتور والدتي عملت عملية تديل مفصل من شهر ولكن تشعر بخد وتنمل من الركبة الى اسفل القدم وبثقل فهل هذا طبيعي

        أغسطس 4, 2021 at 12:03 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          هذا امر وارد الحدوث فى العديد من الحالات و يختفي عادة خلال شهور قليلة

          أغسطس 4, 2021 at 2:33 م
  • غانم الشرع Reply

    والدتي عمرها 76 سنة وعندها خشونة بالركبتين والم مستمر وعندها ضغط ايضا
    ورجل اقصر من رجل والرجل القصيرة تقريبا المفصل مفتت
    هل تنصحنا بوضع مفصل صناعي لعا بابركبتين؟

    يونيو 13, 2020 at 11:39 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني لتقييم حالتها مع ذكر الوزن و الطول و الحالة الصحية العامة
      [email protected]

      يونيو 13, 2020 at 11:21 م
  • روان رمضان Reply

    دكتور عادي نسألك على ايميلك استشارة لانو أبي رح يعمل عملية وحابة اطمن انو نوع المفصل تمام،وشكرا.

    يونيو 15, 2020 at 9:17 ص
  • محمد اليمني Reply

    دكتور هشام الوالد عمره ٦٨ سنه كان عنده المفاصل تعبانه وجلس علا سرير ٥ سنوات مما ادا الا ضعف في الاعصاب
    ثم قبل سنه تم تغيير له المفصلين ومجحت العمليه لحمد لله الان له سنه بضبط يمشي كل يوم ولحمد لله بس يشكي من الم قويه بل ركبتين وتنمل اسفل الرجال هل هاد طبيعي او يحتاج زياره طبيب او تطتب لنا علاج اضافي التخيف الم الركبتين من لالتهابات وتنمل
    وشكرن

    يونيو 19, 2020 at 8:31 م
  • أمجد احمد Reply

    عمي عمل عملية تبديل مفصل
    والآن عنده التهاب وعملنا اشعه ويقول الدكتور انه المفصل انحرف يبغاله عملية تنزيل مفصل ايش تقترح يادكتور هذه الأيام ألم في الركبه يحس تنصح بشي مسكنات يادكتور موقتا

    أكتوبر 1, 2020 at 2:30 ص
  • رانيا مصطفى Reply

    هل نحتاج نقل دم المريض أثناء تغيير مفصل الركبة وشكرا لحضرتك

    أكتوبر 7, 2020 at 12:22 م
  • محمد Reply

    دكتور بعد اذنك بارك الله فيك تم على العمليه ٢٠ يوم ولا زال التنمل فالاقدام والفخذين مثل الشوك هل يعتبر طبيعي ان شاء الله ؟
    شكرًا لك

    نوفمبر 22, 2020 at 11:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا امر وارد الحدوردث ولكن لابد من مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان

      نوفمبر 23, 2020 at 6:10 ص
  • سلطان Reply

    السلام عليكم
    نفع الله بعلمك يا دكتور
    سؤالي هل يتم الاستغناء عن الرباط الصليبي في عملية تبديل المفصل ام يبقى مكانه ؟

    ديسمبر 19, 2020 at 6:35 ص
  • ياسمين Reply

    السلام عليكم
    جزاك الله خيراً دكتورنا الفاضل على المعلومات القيمة في المقال ولدي سؤال عن الوالدة
    أكثر من دكتور نصحها بتركيب ركبة صناعية لأنها تعاني الكثير من الآلام وصعوبة في المشي والحركة ما أسأل عنه ونتخوف منه أن وزنها ١٠٠ كيلو فهل تصلح لها العملبة وهي بهذا الوزن أم لا ؟؟

    يناير 15, 2021 at 11:33 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا استطاعت تقليل الوزن قبل الجراحة كان ذلك أفضل ز كانت النتائج احسن

      يناير 15, 2021 at 10:43 م
  • نوره طاهر Reply

    عملت تردد حراري وبلازما للركب لكن زاد الالم كثير.ايه السبب؟ طبيبي قال ان السبب الحظ!!!لان الأعصاب كلها تهيجت.

    فبراير 5, 2021 at 2:55 ص
  • محمد احمد محمد Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتورنا الفاضل
    انا مريض هيموفيليا بي العامل التاسع
    واعاني من تاكل شديد في مفصل الركبتين والم اثناء المشي فقط عدى ذلك لا يوجد الام عند النوم او الجلوس وازاول عملي المكتبي بشكل طبيعي
    المشكلة الوحيدة التي اواجهها هي في الوقوف لفترات ولو قصيرة والم شديد اثناء المشي فهل تنصح باجراء جراحة تبديل المفاصل مع الاخذ بعين الاعتبار حالة الهيموفيليا ؟!

    ارجوا الرد للأهمية

    وفقكم الله

    فبراير 6, 2021 at 2:56 م
  • عفاف احمد Reply

    السلام عليكم دكتور هشام
    جزاك الله كل خير بما تنفع به الناس
    دكتور انا عاملة تغيير مفصل من ٣ ايام وخرجت من المستشفى امبارح ومشيت بالمشاية على فترات لكن اليوم لاحظت نزول سرسوب دم من تحت الرباط كلما حاولت المشي
    يا ترى ده حاجة تقلق ولا سببه ايه

    فبراير 11, 2021 at 12:39 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك وضع كمادات ثلج فى كيس بلاستك فوق فوطة على موضع الجرح اربع مرات يوميا كل مرة 20 دقيقة.
      و لكن اذا لم يتوقف الدم فمن الافضل مراجعة الطبيب المعالج للاطمئنان

      فبراير 11, 2021 at 1:10 م
  • Maha Almukhtar Reply

    السلام عليكم
    انا عملت عمليه تبديل مفصل الركبه اليسرى منذ ٥ اسابيع بدات المشي بالمشايه واعمل التمارين يوميا
    لكن احسن ان ركبتي ملزومه اي متقلصه
    هل هذا طبيعي لو حاله مرضيه
    شكرا مقدما على الاجابه

    يونيو 20, 2021 at 11:47 م
  • Maro Reply

    والدتى عملت عملية تغيير المفصل ونجحت العملية ومشيت على رجليها طبيعى وبعد شهر حست بالم من الجانب الداخلى فى الركبة زى شد العضل بس مستمر بيروح ويرجع بعد دقيقه فين المشكله لان عملنا اشاعة والعمليه سليمة وهل دا اعصاب وما علاجها

    يناير 2, 2022 at 9:11 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد السبب بصورة اكيدة من خلا الرسالة و من الافضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان

      مع تمنياتي لها بالصحة و العافية

      يناير 3, 2022 at 8:09 ص
  • فادي Reply

    جدتي عملت عمليه تبديل مفصل من ٣ اسابيع وشوي الجرح الحمدلله التأم بس تعاني من الم شديد في الركبه ومافادت معاها المسكنات ومستمرين في العلاج الطبيعي
    هل وضع مرهم العضلات ع الساق وجوانب الركبه ينفع او لاا

    يناير 12, 2022 at 8:06 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا مانع من وضع دهانات موضعية طالما ان الجرح قد ألتم و لكن من الافضل مراجعة الطبيب المعالج لتحديد سبب استمرار الالم و علاجه

      يناير 13, 2022 at 12:13 م
      • ماجد محمد Reply

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        الله يحفظك يا دكتور
        عمري ٦٠ عاما عملت عملية تبديل مفصل الركبة ولكن منذ ان استئنفت الحركة سمعت صوت تحت الرضفة خاصة عند قيامي من الكرسي او اثناء تمديد الرجل وصوت عبارة عن طرقعة متواصلة وكانه الرضفة تحتك مع المفصل وبدون الم .. وراجعت الجراح قال هذا طبيعي اذا بدون الم قالت له هل يوجد علاج قال بعد فتره سيختفي وانا الى وصلت الى ٧ شهور وما زال الصوت على حاله .. ارجوك دكتور تكرم على برأيك .

        يونيو 5, 2022 at 7:33 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          السلام عليك
          فى اغلب الحالات لا يكون هناك مشكلة طالما لا يصاحبه الك و لكن القرار الاخير للطبيب الذى فحصك

          يونيو 7, 2022 at 1:27 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          فى اغلب الحالات لا يكون هناك مشكلة طالما لا يوجد الم
          و لكن القرار الاخير لطبيبك المعالج الذى فحصك

          يونيو 7, 2022 at 1:28 م
  • حنان عبدالله Reply

    السلام عليكم دكتور عملت العمليه من شهر ونص لتغير مفصل الركبه كيف اعرف انه تم نجاح العمليه وكيف اعرف انه خياطه الجرح الداخليه ناجحه لان اشعر في كلاكيع تحت الجرح وشد في الجرح عند ثني الركبه وجزاكم الله خير

    يناير 15, 2022 at 10:24 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      يستطيع طبييك المعالج تقييم ذلك بالفحص و الخياطة الداخلية نادرا ما ينتج عنها اي مشكلة.

      يناير 16, 2022 at 11:46 ص
  • مبارك سالم / هولندة Reply

    السلام عليكم دكتور هشام ، عملت عملية تبديل المفصل من ٤ اسابيع ولايوجد الم الان ؛ هل طبيعي انه لما اثني رجلي قليلا على سبيل التجربة (نصف حركة سكواد) بترجع رجلي على حركة شمال يمين ثم تستقر ممدودة وبخاف احط وزني كامل انه يخرج المصل من مكانه (احساس وخايف اجرب بثقل كامل ) ولايوجد الم ، هل لانه العضلات مازالت ضعيفه ام هناك سبب اخر ، بارك الله فيكم

    يناير 31, 2022 at 5:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحيد سبب هذا الاحساس من خلا ارسالة
      من الافضل مراجعة الطبيب المعالج للإطمئنان لأنه أدرى بتفاصيل حالتك و تفاصيل الجراحة اتى تمت

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      فبراير 1, 2022 at 11:59 ص
  • أم مسلمة Reply

    زوجي عمل عملية تبديل الركبة اليمنى وهو مريض الهيموفيليا ، عندما كان في المستشفى جاء الاخصائي الفيزيائي وعلمه تمارين وكان وضع ركبته أحسن، بعد الخروج من المستشفى عانى من اوجاع شديدة ولم يعد قادرا على عمل التمارين الرياضية بسبب الاوجاع مما أدى الى تقوس الركبة أكثر من وضعه عندما كان في المستشفى فما نصيحتكم؟

    أبريل 8, 2022 at 8:11 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا بد من مراجعة الطبيب الذى اجرى الجراحة فى اقرب وقت و التأكد من عدم وجود نزف بالركبة و ان تحاليل التجلط سليمة

      أبريل 8, 2022 at 8:22 ص
  • محمد اسماعيل Reply

    لا أستطيع اني الركبة لمدت اربع سنوات جراء كسر في الفخذ

    مايو 4, 2022 at 11:03 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا كان التيبس منذ فترة طويلة فقد ينصحك طبيبك المعالج بإجراء جراحة لتحسين مدى احركة

      مايو 5, 2022 at 6:32 ص
  • الز Reply

    مرحبه دكتور انا عندي سؤال انا اعيش في امريكا وبدلت مفصل الركبه عن طريق الربوت وبعد العمايه اكتشف الطبيب تغير موقع صابونه الركبه الئ الاعلئ واجريت عمليه ثانيه وبعد ٦ اسابيع قال لي انت الصابون ايضا تغير موقها الئ الاعلئ انا عمري ٧٩ سنه ممكن تقدم لي نصيحه بخصوص هذا الموضوع وشكرا

    أغسطس 11, 2022 at 5:57 ص
  • فاطمة Reply

    دكتور انا عملت عملية ورم بلركبة ولورم سليم ولعملية كانت بلاسمنت العظمي بعد ماعملت لعمليا كان في زوايد عظم ورديت عملت عملية ليشيلو لزوايد بس ضلت لركبة فيها وجع ومرات بصير ورم وجلي صارت متقوسة مو مستقيمة ومابحسن كتير امشي بسبب التهاب قوي هل بصير الجئ للعلاج لطبيعي ولا بدها عملية تغيير مفصل

    أكتوبر 25, 2022 at 2:59 م
  • هاني محمد Reply

    عملت عملية تغيير مفصل الركبة منذ اسبوعين ولكني لا استطيع رفع رجلي الي أعلى حتى أثناء عمل العلاج الطبيعي فيحملها المعالج هو الي أعلى
    هل هذا طبيعي والي متى سأستمر عاجزا عن رفع الرجل؟

    نوفمبر 29, 2022 at 11:58 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اذا لم يحدث تحسن بمرور الوقت فمن الافضل مراجعة طبيبك المعالج ليفحصك و يحد سبب هذا التأخر

      نوفمبر 29, 2022 at 1:05 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *