تجنب و علاج الألم بعد جراحات العظام

بعد جراحات العظام ، يبذل طبيب جراحة العظام والممرضون قصارى جهدهم للسيطرة على اي الم قد تشعر به. فعلى الرغم من أنك تتوقع أن تشعر ببعض عدم الراحة ، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لطبيبك المعالج اتجنب وتخفيف الألم.

تتوفر العديد من أنواع الأدوية للمساعدة في السيطرة على الألم ، بما في ذلك المواد الأفيونية  المسكنة، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية) ، والمخدر الموضعي. يمكن أن تساعدك هذه الأدوية على الشعور بالراحة أكثر ، مما يسمح لك بالبدء في التحرك فى وقت أسرع و خاصة بعد جراحات المفاصل مثل جراحة الرباط الصليبي و مفصل الركبة الصناعي و مفصل الفخذ الصناعي.

و بسبب بعض المخاوف بشأن استخدام المواد المسكنة الأفيونية ، يتم استخدام الأساليب البديلة و غالبًا ما يكون استخدام طرق مختلفة لعلاج الألم فى وقت واحد هو الخيار الأفضل لأنه يتيح للجراح تصميم طرق التحكم في الألم لكل مريض على حدة.

لإدارة ألمك بشكل فعال ، سينظر جراحك في عدة عوامل فريدة بالنسبة لك وموقفك. هذا هو السبب في أنه من المهم بالنسبة لك أن تناقش بصراحة مخاوفك وتوقعاتك ، بالإضافة إلى تجاربك السابقة في مجال السيطرة على الألم ، مع الأطباء والممرضات.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تركز هذه المقالة على الأدوية المستخدمة للسيطرة على الألم بعد جراحة العظام.

المسكنات الأفيونية

الأفيونيات هي أدوية فعالة تستخدم للآلام المتوسطة و الشديدة. و هى فعالة بشكل خاص لعلاج الألم على المدى القصير بعد الجراحة.

و قد يكون لدى المستشفيات المختلفة  و الأطباء سياسات وإجراءات وخيارات مختلفة للتحكم في الألم. في معظم الحالات بعد الجراحة ، سيتم وصف الأفيونيات عن طريق الفم أو العضل أو الوريد. الأدوية عن طريق الفم عادة ما تكون الطريقة المفضلة للاستخدام عند العودة إلى المنزل.

إدمان المواد الأفيونية

يجب الانتباه إلى أنه على الرغم من أن المواد الأفيونية تساعد في تخفيف الألم بعد الجراحة أو الإصابة ، إلا أنها مخدرة ويمكن أن تسبب الإدمان. من المهم استخدام الأفيونيات فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب. بمجرد أن يبدأ الألم في التحسن ، توقف عن تناول المواد الأفيونية. تحدث إلى طبيبك إذا لم يتحسن ألمك خلال بضعة أيام من العلاج.

أنواع المواد الأفيونية

تعتبر المواد الأفيونية الطبيعية من أقدم الأدوية المعروفة في العالم ، وهي تستخرج من نبات خشخاش الأفيون. هناك أيضًا أنواع أخرى من المواد الأفيونية المصنعة في المختبر. وتسمى هذه الأنواع الأفيونيات الاصطناعية أو شبه الاصطناعية.

كيف تعمل المواد الأفيونية

سواء كانت طبيعية أو اصطناعية ، تعمل جميع المواد الأفيونية عن طريق الإرتباط  بمستقبلات الأفيونيات على سطح خلايا المخ والحبل الشوكي والجهاز الهضمي. عندما ترتبط هذه الأدوية بمستقبلات الأفيون ، فإنها تمنع نقل رسائل الألم عبر الأعصاب إلى المخ.

تقوم الأفيونيات بذلك لأنها تشبه مسكنات الألم الطبيعية الموجودة فى جسمك و التى تسمى الإندورفين. هذا التشابه في البنية “يخدع” مستقبلات الخلايا ويسمح للدواء بتنشيط الخلايا العصبية و زيادة إنتاج مادة الدوبامين، وهي مادة طبيعية تؤثر على مراكزالمتعة في المخ لإثارة النشوة و المشاعر الممتعة. 

تابعونا لمعرفة كل جديد

مزايا وعيوب الأفيونيات في علاج الألم

تعمل المواد الأفيونية بسرعة لمنع الألم وأيضًا تغيير طريقة إدراك الدماغ للألم. يتيح ذلك تخفيف الآلام مما يساعد المريض على ان يكون أكثر نشاطًا خلال النهار وأن يحصل على مزيد من الراحة في الليل.

تكون المواد الأفيونية فعالة عند تناولها من خلال الفم او عبر الجلد (لصقات جلدية) او تحت اللسان او مباشرة في مجرى الدم. 

و لكن يمكن أن تسبب المواد الأفيونية مجموعة من الآثار الجانبية ، مثل:

  • نعاس
  • ارتباك
  • صعوبة في التنفس
  • غثيان
  • صعوبة في التبول
  • الإمساك

كل هذه الآثار الجانبية يمكن علاجها من قبل الطبيب.

عيب خطير في المواد الأفيونية هو احتمال الإدمان حيث كشفت العديد من الدراسات عن عواقب الإدمان نتيجة سوء استخدام المواد الأفيونية.

طرق علاج المواد الأفيونية

خلال بعض العمليات الجراحية ، يستخدم طبيب التخدير المواد الأفيونية بالاشتراك مع أدوية أخرى لتخديرك ومساعدك على النوم. يمكن أيضًا إعطاء المواد الأفيونية في غرفة الإفاقة بعد الجراحية للتحكم في الألم أثناء استيقاظك من التخدير.

هناك العديد من الخيارات لتخفيف الألم بعد مغادرة غرفة الإفاقة:

الأدوية الأفيونية عن طريق الفم. بسبب القلق المتزايد بشأن الإفراط في استخدام المواد الأفيونية ، فإن الاتجاه الحالي هو استخدام الأدوية الأفيونية عن طريق الفم للسيطرة على الألم بعد الجراحة. عند تناول الدواء عن طريق الفم ، يتم امتصاص كميات أصغر من خلال المعدة والأمعاء على مدى فترة من الزمن ، والتي يمكن أن توفر تخفيف الألم لفترة طويلة دون إعطاء المزيد من الأدوية أكثر من اللازم.

يتحكم بها المريض نفسه
عند الشعور بالألم يضغط المريض على الزر الخاص بالجهاز لحقنه بجره مخدرة

مضخة تسكين الألم (PCA) التي يتحكم فيها المريض. في بعض الحالات، يقوم أطباء التخدير بحقن الأدوية الأفيونية بعد الجراحة عن طريق مضخة PCA. حيث يقوم المريض بالضغط على زر لإطلاق كمية صغيرة من الدواء من خلال أنبوب الوريد عندما يبدأ في الشعور بالألم.و تتم برمجة مضخة PCA لتوصيل الدواء بالجرعة الصحيحة لك وفقًا لما يحدده الطبيب. بعد كل جرعة ، يجب أن تنتظر فترة زمنية محددة قبل أن تتمكن من إعطاء جرعة أخرى لنفسك. إذا ضغطت على الزر في وقت قريب جدًا ، فلن يقوم جهاز PCA بتوصيل الدواء. و بالتالي لا يوجد خطر من أن تتلقى جرعة زائدة من أدوية الألم.

أدوية مضادة للإلتهاب خالية من الكورتيزون (الستيرويد)

الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) تقلل من التورم والألم وغالبا ما تستخدم وحدها لعلاج الألم الخفيف إلى متوسط. لعلاج الألم المتوسط الى الشديد بعد الجراحة ، وغالبا ما تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مع المواد الأفيونية. بعض الأمثلة على مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تشمل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.

كيف تعمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تعمل عن طريق منع إنزيم (بروتين يحفز التغييرات في الجسم) من القيام بعمله.يسمى الانزيم سيكلواوكسجيناز COX ، و يوجد منه نوعان: COX-1 يحمي بطانة المعدة من الأحماض والمواد الكيميائية الهضمية. كما أنه يساعد في الحفاظ على وظائف الكلى. و نوع COX-2  و يفرز عند إصابة المفاصل أو التهابها.

يلعب إنزيمات COX-1 و COX-2 دورًا رئيسيًا في صنع البروستاجلاندين ، الذي يسبب الألم والتورم عن طريق تهيج النهايات العصبية. عن طريق منع إنزيمات COX ، تمنع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بشكل أساسي جسمك من إنتاج الكثير من البروستاجلاندين ، وبالتالي تقليل الألم والتورم.

مزايا وعيوب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تنتج آثار جانبية أقل بالمقارنة مع المواد الأفيونية. بعد الجراحة ، قد يقلل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من حاجتك للأدوية الأفيونية ، وبالتالي يقلل من الآثار الجانبية الأفيونية مثل الإمساك والنعاس. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أيضا لا تؤدي إلى الإدمان أو الاعتماد. مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية وحدها لن تخفف من الألم المتوسط الى الشديد الذي قد تعانيواحد  منه بعد الجراحة.

مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية يمكن أن تسبب اضطرابات في المعدة ونزيف و القرحة اذا تم استخدامها بجرعات كبيرة لفترات طويلة. الا ان مثبطات COX-2 و هي فئة خاصة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لا تسبب هذا النوع من مشاكل المعدة التي تسببها مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية التقليدية. 

الادوية الغير أفيونية التى تعمل على المخ:

الباراسيتامول (أسيتامينوفين)

مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، يمكن استخدام الباراسيتامول بعد الجراحة لتقليل كمية الأدوية الأفيونية القوية التي تحتاجها للسيطرة على الألم. غالبًا ما يتم دمج الباراسيتامول مع الأدوية الأفيونية في شكل أقراص. عندما تؤخذ في شكل أقراص ، لا يمتص الجسم المواد الأفيونية بسهولة. ولكن عندما يقترن الباراسيتامول ، يمتص الدواء بسهولة وفعالية الألم المتوسط إلى الشديد بعد الجراحة.

لا يتداخل الباراسيتامول مع إنزيم COX-1 أو COX-2 لتخفيف الألم ، لذلك ليس له خصائص مضادة للالتهابات و لا يؤثر على المعدة. يعتقد العلماء أن الباراسيتامول يخفف الألم ​​من خلال تقليل حساسية المخ للألم. 

ترامادول

الترامادول هو مادة أفيونية اصطناعية ، مما يعني أنه يصنع في المعمل. على الرغم من أنه مادة أفيونية تقنيًا بسبب تركيبتها ، إلا أن الطريقة التي تعمل بها في جسمك تميزها عن جميع المواد الأفيونية الأخرى التي تمت مناقشتها سابقًا.

يخفف الترامادول الألم من خلال طريقتين مختلفتين تماما. من ناحية ، يعمل الترامادول في المخ والحبل الشوكي لتغيير الطريقة التي يشعر بها الجسم الألم (مثل المواد الأفيونية التقليدية). ومع ذلك ، يعمل الترامادول أيضًا بطريقة مماثلة لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب ، من خلال التدخل في تنظيم بعض المواد الكيميائية العصبية (السيروتونين والنورادرينالين). عندما يتم تغيير كمية هذه المواد الكيميائية ، يصبح من الصعب نقل رسائل الألم من خلية عصبية إلى أخرى.لذلك ، فهو بالتالي يقلل من مقدار الألم الذي تشعر به.

على الرغم من أن الترامادول وحده مفيد لعلاج الألم المتوسط الشدة ، إلا أنه فعال للغاية عند استخدامه بالاقتران مع أسيتامينوفين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. و مثل أي دواء آخر ، يرتبط الترامادول ببعض الآثار الجانبية ، بما في ذلك الدوخة و نوبات التشنجات.

تخدير موضعي

أدوية التخدير الموضعي تمنع الألم في منطقة من الجسم. في جراحة العظام ، يمكن استخدامها كتخدير أثناء العملية ، أو كجزء من برنامج تجنب الألم بعد الجراحة.

لتجنب الألم ، يتم إعطاء أدوية التخدير الموضعي بالحقن بالقرب من الشق الجراحي  و حول موضع الجراحة، أو عن طريق الحقن فى أنبوب صغير في ظهرك. تعمل هذه الأدوية عن طريق منع وصول إشارات الألم التي تنتقل عبر الأعصاب إلى عقلك.

لا تسبب التخدير الموضعي الآثار الجانبية للنعاس ، أو الإمساك ، أو مشاكل التنفس التي تصيبك بالأفيونيات. استخدام التخدير الموضعي قد ينتج عنه حساسية فى بعض الحالات.

توفر أدوية التخدير الجزئي ميزة توفير التخدير أثناء الجراحة وتخفيف الآلام لعدة ساعات بعد ذلك. حيث يتم حقن الدواء حول الأعصاب في الجزء الذي يخضع لعملية جراحية في الجسم.

يمكن أن يمنع الدواء الشعور والحركة في الجزء السفلي من جسمك (فى حالة التخدير النصفي) او في أحد ذراعيك (مثل حقن التخدير فوق الترقوة و في الإبط) أو أحد ساقيك (حقن العصب الفخذي او الوركي).

في كثير من الأحيان ، يمكنك أن تبقى واعيًا أثناء الإجراء وتتطلب فقط مهدءا خفيفًا. و في أوقات أخرى ، يمكن استخدام التخدير الجزئي مع التخدير العام. في كلتا الحالتين ، سيكون لديك ألم ضئيل أو معدوم عند الاستيقاظ.

التخدير النصفي

التخدير النصفي يمنع الشعور والحركة دون المستوى الذي يتم إعطاءهما به ، وعادة ما تكون الجزء السفلي من العمود الفقري. يمكنهم تخدير المنطقة من أسفل البطن والحوض وصولاً إلى أصابع القدم.

قد يتم إعطاء المخدر فى العمود الفقري (spinal anesthesia)  حقنة واحدة للمخدر الموضعي يستمر تأثيرها لمدة العملية لساعات قليلة فقط.

كما قد يتم إعطاء التخدير فى الفراغ المحيط بالقناة الشوكية (epidural anesthesia). حيث يصل الدواء إلى الأعصاب الشوكية. قد يتم وضع أنبوب صغير أو قسطرة في هذه المنطقة وتركه في مكانه لمدة يوم أو يومين بعد الجراحة. يمكن عندئذ إعطاء الأدوية المسكنة على فترات من خلال القسطرة.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لإعطاء الأفيونيات عبر العمود الفقري هي الغثيان والصداع. 

التخدير النصفي
تخدير بحقن العمود الفقري

تخدير أطراف الجسم

يمكن أيضًا استخدام التخدير الجزئي لتخدير منطقة أصغر مثل ذراعك أو ساقك.

من أكثر الطرق شيوعا في الطرف العلوي:

  • الحقن فوق الترقوة. المذكورة أعلاه عظمة الترقوة لتخدير كتفك وذراعك
  • الحقن إبطي. لإجراء العمليات في ذراعك أسفل مستوى الكتف

من أكثر الطرق شيوعا في الطرف السفلي:

  • الحقن فخذي. يعطى في منطقة الفخذ لتخدير الجزء الأمامي من الفخذ والركبة
  • الحقن الوركي. يعطى في الجزء الخلفي من ركبتك لتخدير أسفل الساق والقدم والكاحل

قد يتم ترك قسطرة في مكانها بعد الحقن داخل الفخذ، او فوق الترقوة يتم استخدامها لتخفيف الآلام لمدة 24 إلى 48 ساعة بعد جراحة الركبة أو الكتف قبل إزالتها من قبل طبيب التخدير.

و يستخدم العديد من أطباء التخدير الآن تقنية الموجات فوق الصوتية للمساعدة في توجيه وضع الإبرة أو القسطرة قبل حقن الدواء حول الأعصاب. تظهر صورة على الشاشة الأعصاب والعضلات والشرايين والأوردة في المنطقة المصابة. يسمح هذا لأخصائي التخدير بالتأكد من حقن المخدر في المكان المناسب.

حقن المادة المخدرة حول العصب بمساعدة  جهاز الموجات الفوق صوتية
حقن المادة المخدرة حول العصب بمساعدة جهاز الموجات الفوق صوتية

الجمع بين طرق علاج الألم

بما ان هناك العديد من الأدوية المختلفة للألم (الأفيونيات ، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية ، التخدير) ، وطرق مختلفة لإعطائها (الحقن ، الأقراص ، فوق الجافية).في جراحة العظام ، فإن الإتجاه الحديث يهدف الى الجمع بين الأدوية المختلفة مع طرق مختلفة لتخفيف الألم لصورة أكثر فاعلية و بأقل أعراض جانبية ممكنة.  و يكون ذلك بإعطاء جرعات صغيرة من عدة أدوية تقوم بالعمل بطرق مختلفة لتسكين الالم. و هذا يقلل من فرص حدوث أعراض جانبية.