تركيب مفصل الفخذ (الورك) الصناعي

تركيب مفصل الفخذ الصناعي

تعتبر جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي من أنجح جراحات العظام لما ينتج عنها من إختفاء الآلام و تحسن شديد فى حركة المريض.

و يتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي الكامل فى حالات خشونة مفصل الفخذ التى حدث بها تلف شديد بغضاريف المفصل إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي و كان الألم شديدا بدرجة تؤثر على أسلوب الحياة الذى يتمناه المريض.

و يتكون مفصل الفخذ الصناعي عادة من ثلاث أجزاء و هي الساق: تثبت داخل عظمة الفخذ و الحق: تثبت فى حق الفخذ و رأس الفخذ: تثبت على الساق لتتحرك فى الحق.

و الحق الصناعي يكون مبطن بمادة بلاستيكية تتميز بنعومة و صلابة شديدة لتتمفصل مع الرأس المعدنية للمفصل. و لكن هناك مواد أخرى تستخدم ايضا فى صناعة أسطح المفصل الصناعي سنعرفها لاحقا فى هذا المقال.

طريقة إجراء جراحة مفصل الفخذ الصناعي

1. يتم إزالة رأس عظمة الفخذ
إزالة رأس عظمة الفخذ
2. يتم إزالة الغضاريف التالفة بحق المفصل بواسطة آلة تشبه المبشرة 
إزالة الغضاريف التالفة من الحق
3. يتم تركيب الحق الصناعي فى موضعه 
تركيب الحق الصناعي
4. يتم عمل تجويف فى عظمة الفخذ مماثل لحجم ساق المفصل الصناعي 
تشكيل تجويف عظمة الفخذ
5. يتم إدخال ساق المفصل فى تجويف عظمة الفخذ 
تركيب ساق المفصل الصناعي
6. يتم تركيب رأس المفصل على الساق 
تركيب راس المفصل الصناعي
7. المفصل فى نهاية الجراحة. 
رد رأس المفصل فى الحق

أنواع المواد المستخدمة فى تصنيع أسطح مفصل الفخذ الصناعي

الفخذ الصناعي بعد تركيب مفصل الفخذ الصناعي و مع مرور السنين يحدث تآكل تدريجي في الجزء البلاستيكي المبطن لحق المفصل نتيجة إحتكاكه المستمر مع الرأس المعدنية للمفصل. و ينتج عن ذلك تكون حبيبات دقيقة من المادة البلاستيكية قد تؤدي الى حدوث تفاعل مع الخلايا الموجودة حول المفصل مما قد يؤدي الى حدوث تخلخل للمفصل و الاحتياج لإعادة الجراحة.

و للتخلص من هذه المشكلة و إطالة عمر المفصل تم تصنيع مواد بلاستيكية تتميز بقوة تماسك عالية مما يساعد على تقليل التآكل.

رأس و حق المفصل من المعدن
رأس و حق المفصل من المعدن

كما  بدأ العلماء في تجربة مواد جديدة في تصنيع أسطح المفاصل الصناعية. فأتجه التفكير الى إستخدام حق مفصل معدني بحيث يكون الإحتكاك بين سطحين معدنيين بدون وجود مواد بلاستيكية. إلا أن إستخدام هذا النوع لفترات طويلة اثبت انه ليس له الكفاءة العالية التى كانت متوقعة و لذا لم يعد يستخدم على نطاق واسع. كما انه لا يسمح باستخدامه فى المرضى الذين يعانون من مشاكل فى وظائف الكلى و فى السيدات فى سن الحمل.

لذا إتجه تفكير العلماء الى إستخدام السيراميك (الخزفيات) فى صناعة الأسطح نظرا لنعومة سطحها الشديدة و التى تفوق نعومة المعادن. و هذه النعومة دفعت العلماء لتصنيع رأس المفصل من السيراميك مع الإبقاء على الحق البلاستيكي فوجدوا أن تآكل البلاستيك فى هذه الحالة يكون أقل ةكثيرا منه فى الحالات التى يكون فيها الرأس معدنيا. كما أنه يمكن تركيب الرأس اليراميكية على حق مصنوع أيضا من السيراميك. و المفاصل السيراميكية تعتبر من أفضل الإختيارات عند تركيب مفصل الفخذ فى المرضى صغار السن (أقل من ستون عاما) و الذين يتميزون بنشاط بدني مرتفع.

الحق السيراميكي
رأس سيراميكية للمفصل

طريقة تثبيت أجزاء مفصل الفخذ الصناعي

نجاح جراحة المفصل الصناعي يعتمد بدرجة كبيرة على ثبات المفصل الصناعي فى العظام. و يتم تثبيت المفصل فى العظام إما بإستخدام الأسمنت العظمي أو بدون أستخدامه.

التثبيت بالأسمنت الطبي

 بإستخدام مادة الأسمنت العظمي. وهذه الطريقة أكثر ملائمة لتثبيت مفصل الفخذ  الصناعي فى كبار السن و للحالات التى بها هشاشة بالعظام. كما أنها الطريقة المستخدمة لتثبيت مفصل الركبة الصناعي فى الأغلبية العظمى من الحالات بغض النظر عن السن و حالة العظام. و الأسمنت العظمي عبارة عن مسحوق (بودرة) يتم خلطها مع سائل خاص ليتكون عجين يتم تثبيت المفصل به ثم يتجمد فى خلال دقائق معدودة.

التثبيت بدون أسمنت

بدون أسمنت عظمي: و فى هذه الحالة يكون سطح المفصل الصناعي مغطى بحبيبات مسامية تشبه جزيئات العظام و بالتالي عند وضع المفصل الصناعي داخل العظام ينمو نسيج عظمي من خلال هذه الحبيبات فيلتئم مع المفصل مثل إلتئام الكسور. و هذه الطريقة تكون ملائمة أكثر كلما قل سن المريض.

العمر الافتراضي لمفصل الفخذ الصناعي:

أثبتت بعض الدراسات أن العمر الافتراضي لمفصل الفخذ الصناعي قد يمتد لمدة 20 عام أو أكثر، فيقال أن كفاءة مفصل الفخذ الصناعي قد تقل حوالي من نصف إلى واحد بالمائة كل عام مع الاستخدام، وقد لا يحتاج المريض إلى إعادة تركيب مفصل صناعي جديد بعد مرور أكثر من 20 عامأ إذا كان المفصل بحالة جيدة ولا يستدعي تغييره.

هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على سلامة وكفاءة مفصل الفخذ الصناعي:

1- وزن المريض: ينصح لأي مريض سيقوم بتغيير فمصل الركبة الصناعي أن يقوم بتقليل وزنه قبل أو بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الركبة الصناعي وذلك ليقل حمل الوزن الواقع على المفصل الجديد، فكلما قل وزن المريض كلما قل العبأ على المفصل مما يساعد على بقاء المفصل الصناعي بنفس الكفاءة.

2- سن المريض: فكلما قل سن المريض كلما زادت حركته وزاد استعماله للمفصل الجديد وكلما قلت كفائته مع الوقت ولذلك تختلف المواد المصنعة للمفصل بحيث يتم تركيب مفاصل مختلفة لصغار السن عن كبار السن مع مراعاة تصنيعها من السيراميك لتكون شديدة التحمل ضد المقاومة التي تحدث نتيجة الحركة مما تزيد الكفاءة والعمر الافتراضي للمفصل الصناعي.

3- اتباع المريض لتعليمات ما بعد الجراحة: فمع اتباع ارشادات طبيبك لما بعد الجراحة ذلك يؤدي إلى الحفاظ على سلامة المفصل والعمر الافتراضي الطويل له.

تابعونا لمعرفة كل جديد

أسباب تآكل مفصل الفخذ الصناعي:

هناك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تآكل في مفصل الركبة الصناعي الجديد مما يستدعي إعادة تغيير مفصل الفخذ الصناعي وهي:

تآكل بعض أجزاء مفصل الركية الصناعي: فقد يحدث تآكل في الأسطح الناعمة المتحركة للمفصل الصناعي وخاصة مادة ال
polyethelene والتي قد تذوب في الدم ويقوم بتنقية الكبد الدماء منها أو تسبب تلف وتهتك في الأنسجة المحيطة بمفصل الركبة الصناعي.

تخلخل في المفصل الصناعي: قد يحدث تخلخل في مفصل الفخذ الصناعي بحيث يصبح غير ثابتًا مع العظام التي تم تركيبه بها
ولذلك ننصح بعمل فحوصات بشكل دائم للتأكد من سلامة المفصل الصناعي بعد كل فترة ، والذهاب إلى طبيبك الذي أجرى لك جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي عند حدوث أي بألم أو تورم في منطقة الفخذ أو واجهت عرج أو مشاكل أثناء المشي.

تكلفة جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي

كيف تستعد لجراحة المفصل الصناعي

تعليمات المرضى بعد الجراحة

أسئلة شائعة مع جراحة مفصل الفخذ الصناعي

التخطيط لجراحات العظام

استخداك الروبوت فى الجراحة

References:

https://orthoinfo.aaos.org/en/recovery/activities-after-hip-replacement/

https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(18)31777-X/fulltext

https://www.brighamandwomens.org/orthopaedic-surgery/hip-replacement-surgery