خلع مفصل الفخذ – Hip Dislocation

Last Updated on نوفمبر 30, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

هذه المقالة عن إصابة خلع مفصل الفخذ عند البالغين. لمعلومات عن خلع مفصل الفخذ فى الاطفال انقر هنا.

يحدث خلع مفصل الورك عند إخراج رأس عظم الفخذ من تجويفه في عظم الورك (الحوض) والذي عادة ما يتطلب قوة كبيرة.

قد يحدث خلع مفصل الفخذ (الورك) نتيجة السقوط من ارتفاعات كبيرة أو بسبب حوادث السيارات. فعند إصطدام السيارة تصطدم ركبة المريض بلوحة قيادة السيارة مما يدفع رأس عظمة الفخذ الى خارج المفصل.

و ينتج عن ذلك خروج رأس عظمة الفخذ من التجويف الخاص بها فى عظمة الحوض (الحق)، و يمكن تجنب ذلك بربط حزام المقعد.

و قد يصاحب الخلع حدوث كسور فى عظمة الحوض كما قد يصاحبها إصابة فى العصب الوركي.

خله مفصل الحوض نتيجة حوادث السيارات
خله مفصل الحوض نتيجة حوادث السيارات

أنواع خلع مفصل الحوض

عندما يكون هناك خلع في الورك ، يتم دفع رأس الفخذ من التجويف إما إلى الخلف أو إلى الأمام.

  • الخلع الخلفي: ويحدث في حوالي 90٪ من مرضى خلع الورك ، حيث يتم دفع عظم الفخذ خارج التجويف في الاتجاه المعاكس أي إلى الخلف. الخلع الخلفي يترك الجزء السفلي من الساق في وضع ثابت ، مع تدوير الركبة والقدم نحو منتصف الجسم أي تكون القدم ملتفتة للداخل.
  • الخلع الأمامي: ويكون في 10% من الحالات فقط ويحدث عندما ينزلق عظم الفخذ من تجويفه في اتجاه أمامي ، فينثني الورك قليلاً فقط ، وتدور الركبة والقدم بعيدًا عن منتصف الجسم.
الخلع الفخذي
الخلع الفخذي

أعراض خلع الفخذ

  • ألم شديد
  • عدم القدرة على تحريك الرجل
  • إذا كان هناك إصابة فى العصب الوركي فقد يفقد المريض الإحساس بمنطقة القدم و الكاحل
  • تورم أو تغير لون مفصل الورك.
  • حدوث تشنجات عضلية.
  • عدم القدرة على تحمل الوزن على ساقك.
  • استدارة الساق إلى الداخل أو الخارج.
خلع الفخذ الخلفي
خلع الفخذ
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تشخيص خلع الفخذ

يتم التشخيص عادة بملاحظة وضع الرجل بعد الإصابة حيث تكون أقصر من الجهة المقابلة و تكون القدم ملتفتة للداخل أو الخارج على حسب إتجاه الخلع.

وعادة يتم عمل إجراء تقييم بدني كامل للتحقق من الإصابات الأخرى ذات الصلة. وقد يطلب الطبيب اختبارات التصوير ، مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية ، لرؤية موضع العظام بشكل أفضل والكشف عن أي كسور قبل محاولة تصحيحها وتثبيتها.

أشعة سينية توضح خلع الفخذ
أشعة سينية توضح خلع الفخذ

مضاعفات خلع مفصل الفخذ

يمكن أن يكون لخلع الورك مضاعفات طويلة المدى ، خاصةً إذا كانت هناك كسور مصاحبة لخلع الحوض.

  • إصابة الأعصاب: عندما يتم دفع عظم الفخذ من التجويف ، خاصة في حالات الخلع الخلفي ، فإنه يمكن أن يسحق ويشد الأعصاب في الورك وبشكل خاص العصب الوركي ، الذي يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين ، هو العصب الأكثر إصابة. فقد تسبب إصابة العصب الوركي ضعفًا في أسفل الساق وتؤثر على القدرة على تحريك الركبة والكاحل والقدم بشكل طبيعي. فتحدث إصابة العصب الوركي في حوالي 10٪ من مرضى خلع الورك.
  • تنخر رأس عظم الفخذ: فعندما يتم دفع رأس عظم الفخذ من التجويف ، يمكن أن يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية. عندما يفقد تدفق الدم إلى العظم ، يمكن أن يموت العظم ، مما يؤدي إلى تنخر عظم الفخذ والذي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تدمير مفصل الورك والإصابة بخشونة في الفخذ.
  • خشونة الفخذ: فقد يصاحب خلع الفخ تهتك الغضروف الواقي الذي يغطي العظم أيضًا ، مما يزيد من خطر الإصابة بخشونة الورك مما قد يستدعي الحاجة إلى إجراءات أخرى ، مثل استبدال مفصل الورك بالكامل.

علاج خلع مفصل الفخذ

يجب علاج خلع مفصل الفخذ (الورك) بصورة عاجله حيث يتم تخدير المريض و رد الخلع فى موضعه عن طريق شد الرجل فى عكس إتجاه الخلع وهو الأمر الذي يتطلب قوة كبيرة مثل خلع الفخذ.

و بعد رد الخلع يتم عمل أشعاه عادية و أشعه مقطعية بالكمبيوتر للتأكد من أن العظام فى موضعها الطبيعي و أنه لا يوجد أجزاء عظمية داخل المفصل.

جزء عظمي داخل مفصل الفخذ
جزء عظمي داخل مفصل الفخذ

و بعد رد المفصل ينصح المريض بتقليل مدى حركة المفصل لمدة شهرين الى ان تلتئم الأنسجة المحيطة بالمفصل و التى تساعد على ثباته. و يتم متابعة المريض على مدار شهور للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل خشونة مفصل الفخذ أو نكروز رأس عظمة الفخذ.

تابعونا لمعرفة كل جديد

التعافي من خلع مفصل الفخذ

يستغرق شفاء الورك وقتًا – أحيانًا من شهرين إلى ثلاثة أشهر – بعد الخلع. كما أنه قد يكون هناك وقت إعادة التأهيل أطول إذا كانت هناك كسور إضافية.

على الأغلب يوصي الطبيب بالحد من حركة الورك لعدة أسابيع لحماية الورك من الخلع مرة أخرى. وغالبًا ما يُنصح بالعلاج الطبيعي أثناء فترة التعافي.

بعد رد الخلع يبدأ المرضى المشي بالعكازات في غضون فترة زمنية قصيرة. وتساعد أدوات المشي ، مثل المشايات ، والعكازات ، و العصي ، المرضى على استعادة قدرتهم على الحركة.

References:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK507814/

https://www.sciencedirect.com/topics/medicine-and-dentistry/hip-dislocation

https://www.orthopaedicsandtraumajournal.co.uk/article/S1877-1327(18)30032-0/abstract