كل ما يجب ان تعرفه عن منظار الركبة

منظار الركبة (جراحة تنظير الركبة knee arthroscopy) هو وسيلة لإجراء جراحات الركبة من خلال فتحات صغيرة. تتم عادًة من خلال جرحين صغيرين يبلغ طول كل منهما نصف سنتيمتر يتم من خلال إحداهما إدخال المنظار، وهو كاميرا صغيره تُمكن الجراح من رؤية ما بداخل مفصل الركبة بوضوح تام على شاشة تلفزيونية. ومن خلال الفتحة الأخرى يقوم الطبيب بإدخال الآلات الجراحية الرفيعة الخاصة. وأثناء الجراحة يتم ملء المفصل بمحلول طبي مُعَقِم للمساعدة على مشاهدة المفصل من الداخل ومنع العدوى. يستخدم منظار الركبة للتشخيص ولعلاج العديد من اسباب آلام الركبة مثل قطع الغضروف الهلالي. وقد انتشرت جراحة منظار الركبة بدايًة من ستينيات القرن الماضي بعد اختراع الألياف البصرية. وشاع استخدام جراحات تنظير الركبة لما لها من مميزات تتمثل في سرعة التعافي مقارنة بالجراحة المفتوحة وغيرها من المميزات التي سوف نستعرضها في هذا المقال، إلى جانب استخداماته وكل ما يخص تنظير الركبة. فندعوكم للمتابعة.

منظار الركبة
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

متى يتم استخدام منظار الركبة؟

هناك عدة مؤشرات تُرجح احتياج المريض لإجراء تنظير للركبة. ولكن يبقى أن تقدير هذه الحاجة من عدمه يعود للطبيب المعالج. من هذه المؤشرات؛

  • عدم القدرة على مد أو ثني الركبة ومشكلات مزمنة في حركتها.
  • صعوبة في الالتفات والانعطاف.
  • عدم تحمل الركبة لوزن المريض وعدم قدرته على أداء حركة أو تمرين القرفصاء (squat).
  • سماع صوت طقطقة في الركبة أو أية أصوات أخرى.

عند الشعور بأحد هذه المشكلات الأربع، على المريض البدء بتجربة العلاج التحفظي. قد تكون هذه الإجراءات كل ما هو مطلوب في هذه الحالة لتحسين وضع الركبة. أما في حالة الشعور بعَرَضَين أو أكثر، أو اجتماع الأعراض الأربع السابق ذكرهم فهذا مؤشر قوي على احتياج المريض لإجراء جراحة تنظير للركبة وبالطبع تحدد الإصابة طبيعة الإجراء المناسب للعلاج.

ويبقى أن نذكر هنا أن الكثير من الأطباء ينصحون بضرورة تجربة العلاج التحفظي لمدة ثلاث أشهر قبل اللجوء لحل تنظير الركبة. ما لم تكن الإصابة تستدعي تدخل جراحي سريع مثل حالات قطع الرباط الصليبي الأمامي أو الخلفي وغيرهما من الحالات. وكما ذكرنا سابقًا أن الطبيب هو المنوط به تحديد العلاج المناسب لكل حالة.

ويشتمل العلاج التحفظي على:
  • مضادات الالتهاب والمسكنات التي يصفها الطبيب لتخفيف الأعراض.
  • ممارسة تمارين المقاومة.
  • حقن الركبة التي تحتوي على مادة الكورتيزون أو غيرها من المواد التي تعمل على تخفيف الالتهاب.
  • تعديل الانشطة التي يقوم بها المريض. مثل تجنب التمرينات الرياضية المجهدة للركبة وتجنب الانشطة المرهقة، والحصول على قدر من الراحة.
  • العلاج الطبيعي والذي قد ينصح الطبيب بالمداومة عليه لعدة أسابيع. وذلك لتحسين أداء مفصل الركبة وتقويتها واستعادة نطاق حركتها الطبيعي. إلى جانب تخفيف الألم كنتيجة لطرق العلاج اليدوية. كما أنه يعمل على تقوية العضلات المحيطة مما يخفف من التحميل الواقع على الركبة.

إذا لم يشعر المريض بتحسن في الأعراض بعد الالتزام بالعلاج التحفظي لعدة أسابيع، فيجب المتابعة مع الطبيب ومناقشة الخيارات العلاجية الأخرى. وتأثير هذه الأعراض بشكل كبير على الحياة اليومية للمريض يرشحه لإجراء جراحة تنظير الركبة.

يسأل الطبيب عن تاريخ المريض الطبي ويقوم بفحصه بدنيًا لتقييم حالة الركبة واستقرار المفصل. السؤال عن طبيعة الألم وحدته أو وجود طقطقة أو خيانة للركبة أوانخفاض نطاق حركتها. وهي الأعراض التي تتطلب اختبارات تصويرية لفحص البنية الداخلية للمفصل. وتتضمن هذه الاختبارات؛

  • أشعة سينية (X) للركبة للكشف عن وجود سوء محاذاة في المفصل أو في عظمة الرضفة (الصابونة) أو التهاب المفاصل الذي يتضح من قياس المسافة بين عظمة الفخذ وعظمة الساق. فتناقص المسافة يشير إلى تنكس غضروف الركبة، وترتبط هذه الحالة بهشاشة العظام والتي يوصي بعض الباحثين في المجال الطبي بعدم إجراء تنظير للركبة حال وجودها.
  • الرنين المغناطيسي ويستخدم للكشف عن وجود تمزق أو تضرر في الأربطة أو الأوتار والأنسجة المحيطة.

منظار الركبة التشخيصي

يعتبر المنظار هو أدق طريقة لتشخيص أمراض وإصابات الركبة. حيث أن الجراح يستطيع من خلال المنظار رؤية جميع الأجزاء داخل المفصل بدقة. كما أنه يستطيع من خلال المنظار اختبار قوة وتماسك الغضاريف والأربطة، وهي أشياء قد لا يمكن معرفتها بالطرق الأخرى. كما يمكن من خلاله اخذ عينة من الانسجة لتحليلها والوصول لسبب اورام والتهابات المفاصل. وفى السنوات الأخيرة أصبح استخدام المنظار كوسيلة للتشخيص فقط محدودًا، حيث أن الرنين المغناطيسي يغني عنه في كثيرٍ من الحالات. ولكن يتم استخدام المنظار للتشخيص كخطوة أولى أثناء الجراحة للاطمئنان على سلامة باقي مفصل الركبة قبل إجراء الجراحة من خلاله. ويفيد منظار الركبة التشخيصي في تشخيص حالات:

منظار مفصل الركبة

منظار الركبة العلاجي

هناك العديد من الجراحات التي يمكن إجرائها من خلال المنظار مثل:

ومن حالات تآكل الغضاريف التي يُستخدم منظار للركبة في علاجها:

أحد استخدامات منظار الركبة العلاجي هو إصلاح غضروف الركبة المتآكل. وتختلف طريقة إجراء الجراحة وفقًا لمدى تلف الغضروف والعظام الواقعة أسفله.

  • الكسر الدقيق (الكسر الشَعري): هو عمل كسر دقيق لذا يسمى بالشَعري كنايًة عن دقته، ويهدف لتحفيز الجسم على نمو غضروف جديد. فبعد تنظيف المنطقة المصابة يقوم الطبيب بإحداث ثقوب دقيقة في العظام المحيطة بمنطقة الإصابة ومع الوقت تخرج خلايا نخاع العظام عبر هذه الشقوق مكونًة لجلطة دموية تتحول مع الوقت إلى غضروف. ويتم هذا الإجراء في حالة تضرر السطح فقط وسلامة العظام المحيطة. وبعد الجراحة يتلزم المريض بتعليمات ما بعد منظار الركبة وتناول الأدوية بانتظام والمداومة على التمرينات التي يوصي بها مختص العلاج الطبيعي لضمان تحول الجلطة لغضروف وعدم تحجرها.
  • زرع الخلايا الغضروفية الذاتية: في هذا الإجراء يقوم الجراح بإزالة الخلايا والأجسام الحرة السائبة في المفصل الناتجة عن تهتك الغضروف في المنطقة المصابة، وهذا الإجراء يتطلب عدم وجود أية تشوهات في الساقين أو القدمين ومفصل مستقر وأربطة وأوتار سليمة وسلامة الغضروف الهلالي أو جزء كبير منه، وأن يكون تضرر الغضروف جزئي وليس كاملًا. يقوم الطبيب بأخذ عينة صغيرة بحجم حبة الأرز من جزء سليم بالمفصل وزرعها في معمل مختص بزراعة الخلايا، بعد ذلك يقوم الجراح بإعادة زرعها داخل المفصل لكن بجراحة مفتوحة وليست بالمنظار.

في حالة التضرر الشديد أو التلف التام يلجأ الطبيب لاستبدال جزئي أو كلي لمفصل الركبة.  

مزايا استخدام منظار الركبة

يميل الأطباء والمرضى لاختيار المنظار كبديل للعمليات الجراحية الأخرى لأن المنظار غالبًا ما يضمن:

  • تلف أقل للأنسجة وجرح أصغر.
  • وقت أسرع للشفاء.
  • غرز جلدية أقل وفي كثير من الاحيان لا يكون هناك غرز اطلاقا.
  • ألم أقل بعد العملية.
  • انخفاض خطر الإصابة بالعدوى، نظرًا لصغر حجم الجرح الناتج عن جراحة المنظار.

ومع ذلك، فقد لا تكون جراحة تنظير الركبة مناسبة لعلاج جميع مشاكل الركبة والطبيب المعالج يحدد الاسلوب الأمثل للعلاج على حسب حالة المريض.

تابعونا لمعرفة كل جديد

حلقة دكتور هشام عبد الباقي عن إجراء تنظير الركبة

مناظير الركبة هي أفضل البدائل عن إجراء جراحات الركبة العادية، خاصًة في حالات قطع الغضاريف الهلالية والأربطة الصليبية. يقوم الدكتور هشام عبد الباقي في هذا الفيديو بشرح كيفية عمل منظار للركبة وطرق استخدامها في مجال العظام باستفاضة.

فيديو عن إجراء منظار الركبة واستخداماته

أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها قبل جراحة منظار الركبة

هناك عدة أسئلة يجب على المرضى أن يسألوها قبل الخضوع لجراحة منظار الركبة لجراح العظام، وإجابات هذه الأسئلة تتفاوت من حالة لأخرى حسب تفاصيل الحالة وحسب السبب وراء إجراء عملية منظار الركبة، سواء منظار الركبة التشخيصي أو منظار الركبة كبديل للجراحات التقليدية، وتتضمن هذه الأسئلة:

  • هل جراحة منظار الركبة هي الجراحة الأمثل لحالتي أم الجراحات التقليدية؟
  • ما هي المدة المتوقعة التي سيستغرقها طبيب العظام لإجراء منظار الركبة؟
  • متى يمكنني العودة للعمل بعد جراحة منظار الركبة؟
  • ما هي الأدوية التي سأتناولها بعد منظار الركبة؟
  • هل سأحتاج للتأهيل البدني بعد جراحة منظار الركبة؟
  • ما هي مخاطر إجراء منظار الركبة؟ وما البدائل للجراحة؟

الاستعداد لإجراء جراحة منظار الركبة.

يقوم الجراح بمراجعة الملف الطبي للمريض وسؤاله عن أي أمراض أخرى يعاني منها سواء أمراض مزمنة مثل ضغط الدم المرتفع أو السكري أو أمراض عَرَضية مثل الإنفلوانزا أو أحد الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية. أحيانًا يطلب الطبيب اختبارات قبل الجراحة، مثل إجراء بعض تحاليل الدم والبول، أو إجراء تخطيط كهربي للقلب، أو أشعة سينية على الصدر. واختبارات للتأكد من سلامة الكُلى والكبد والجهاز التنفسي، خوفًا من حدوث تعقيدات عند التخدير. كذلك يطلب الجراح من المريض الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 6 ساعات قبل إجراء المنظار. أو مدة أطول من ذلك (12 ساعة) في حالة استخدام التخدير الكلي. كذلك يطلب الطبيب التوقف عن تناول أدوية تساعد على سيولة الدم مثل الأسبرين الآيبوبروفين كي لا تزيد من خطر التعرض للنزيف. ويجب على المريض إطلاع الطبيب على أي أدوية أو مكملات غذائية يتناولها ويقرر الطبيب حينها ضرورة التوقف عن تناولها أو الاستمرار فيه.

يحدد الطبيب نوع التخدير المناسب للمريض حسب الحالة وحسب مدة استخدام المنظار، فقد يكتفي الطبيب بالمخدر الموضعي. وذلك في حالات قليلة (خاصًة في حالة المنظار التشخيصي) وقد يستخدم الطبيب التخدير النصفي أو الكلي. إذا كان التخدير نصفي فقد يمكنك مشاهدة الجراحة على الشاشات الموجودة في غرفة العمليات والتي يتابع الجراح من خلالها الجراحة.

جراح يقوم بعمل منظار للركبة و يتابع خطواتها من خلال الشاشة

بعد إجراء جراحة المنظار يقوم الطبيب بإفراغ المفصل من المحلول الملحي المعقم، وقد يقوم بخياطة الجروح التي تم فتحها لإدخال المنظار بغرزة واحدة او يتركها لتلتئم بدون خياطة. ثم يضع ضمادة لحماية الجرح من التلوث وكذلك لتقليل التورم. يصف الطبيب المسكنات ومضادات الالتهاب المناسبة للمريض، وأيضًا أدوية لتجنب تكون الجلطات.

 قد يحتاج المريض لاستخدام العكازات لفترة بسيطة لحين زوال الألم. ولكن قد يستخدمها لفترات أطول في بعض الجراحات مثل جراحة خياطة غضاريف الركبة.

عمل منظار الركبة فى العيادة

 حديثا أبتكرت احدى الشركات منظار للركبة صغير الحجم يمكن للطبيب بواسطته ان يرى داخل مفصل ركبة المريض فى العيادة الخارجية للوصول لتشخيص نهائي مباشرة دون الحاجة لعمل الرنين المغناطيسي. حيث يتم عمل تخدير موضعي للجلد فوق الركبة ثم يتم إدخال المنظار من خلال أبرة الى الركبة. و يتصل بالمنظار حقنة لضخ محلول ملحي معقم داخل تجويف المفصل للمساعدة على الرؤية.

منظار صغير حديث للركبة يسمكح بالوصول للتشخيص فى العيادة
منظار ركبة في عيادة عظام

و هذاالمنظار لا يسمح بان يتم من خلاله اجراء اي تدخلات جراحية فهو للتشخيص فقط. كما ان درجة وضوح الصورة أقل من المناظير العادية. و لكنه يوفر الوقت و المال المبذول فى عمل الرنين المغناطيسي.

جراحة منظار الركبة لعلاج الغضروف الهلالي

يعاني البعض لأسباب مختلفة من مشكلة قطع غضروف الركبة، ولذلك يلجأ أطباء العظام لعمل عملية منظار الركبة لعلاج الغضروف الهلالي والتي قد تتم ب 3 صور مختلفة وهم:

  • إعادة خياطة الجزء المقطوع من الغضروف باستعمال مواد ذاتية الذوبان، تذوب بشكل تلقائي داخل الجسم مع مرور الوقت، ويقوم الطبيب بإجراء بمنظار خياطة الغضروف الهلالي في حالة القطع البسيط وليس المتهتك، وأن يكون باقي الغضروف بحالة جيدة، وبعد أن تتم خياطة الغضروف يحتاج المريض إلى استعمال عكاز لعدة أسابيع حتى يلتئم الغضروف.
  • إزالة الجزء التالف من الغضروف الهلالي وبعدها يستطيع المريض العودة للحياة الطبيعية بدون ألم في غضون عدة أيام.
  • إزالة الغضروف الهلالي المتهتك بالكامل وزرع غضروف هلالي جديد. حيث يتم نقل غضروف هلالي من شخص متوفى للمريض ومن ثَم خياطته في الركبة. ويتم إجراء هذه الجراحة في المرضى الذين أصيبوا بتلف شديد لأحد الغضاريف الهلالية ولكن دون وجود خشونة بالمفصل، وهذه المناظير ليست منتشرة بشكل كبير لصعوبة توافر أنسجة الغضروف الهلالي من الأشخاص المتوفين.

مضاعفات جراحة منظار الركبة

جراحات مناظير الركبة آمنة جدًا. وتتمثل المضاعفات نادرة الحدوث في:

  • حدوث نزيف داخل المفصل أو تراكم الدم بداخله، أو نزيف بسبب الجرح الخارجي ولكنه أمر مستبعد مادام المريض بصحة جيدة ولا يعاني من مشكلات صحية أخرى، وفي حالة وجودها، يجب على المريض اطلاع الطبيب عليها لتلافي حدوث أي تعقيدات أثناء الجراحة أو مضاعفات بعد إجرائها.
  • أحد المضاعفات المحتملة أيضًا هو الجلطات وعادة ما يصف الطبيب بعد الجراحة أدوية تمنع تكوين الجلطات مثل الأسبرين.
  • قد يتعرض المريض للعدوى كأحد المضاعفات المحتملة للجراحة سواء في داخل الركبة أو في الجرح الخارجي، ولكن هذا امر نادر الحدوث نظرا لصغر حجم الجرح، وقت الجراحة القصير ووجود سائل معقم في مفصل الركبة طوال وقت الجراحة.
  • كذلك قد تصاب الركبة ببعض الألم أو التورم والتيبس في حالة عدم الالتزام بتعليمات ما بعد منظار الركبة.
  • إصابة الغضاريف، الأوتار أو الأعصاب المحيطة نتيجة انخفاض جودة الرؤية أو قلة خبرة الجراح

التعافي (ما بعد منظار الركبة)

تستغرق الجراحة حوالي ساعة أو أقل. ويستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد ساعتين من الجراحة ولا سيما اذا كانت تخدير موضعي او نصفي وقد يقضي ليلة واحدة في المستشفى إذا كانت حالته الصحية العامة تستدعي ذلك, وهذا ما يحدده الطبيب. يستطيع المريض المشي بمساعدة العكازات لفترة قليلة والاستغناء عنها عندما يشعر بقدرته على السير بدونها. وتعتمد الفترة التي يتعافى فيها المريض من الجراحة على نوع الإصابة أو المرض الذي تطلب إجراء المنظار ودرجة سهولة أو تعقيد هذا الإجراء.

يحتاج المريض للمساعدة والمتابعة في أول أيام الجراحة، لذلك يفضل مرافقة المريض بعد الجراحة للمنزل وقضاء اليوم الأول معه للعناية به. كما يحتاج المريض لتغيير ضمادة الجرح كل يومين أو كما يوصي الطبيب، مع الحرص على نظافة الضمادة وعدم تعرضها للبلل. وقد يوصي الطبيب بارتداء جبائر أو دعامات طبية للركبة.

يتمكن المريض من العودة للعمل في غضون 7 أيام وذلك لأصحاب الأعمال المكتبية. وتصل لأسبوعين في حالة العمل الذي تتطلب طبيعتة الحركة بدرجة أكبر من سواه.

التعامل مع الألم

بعد الجراحة، ستشعر ببعض الألم وهذا جزء طبيعي من عملية الشفاء وسيعمل طبيبك والتمريض على تقليل الألم، مما قد يساعدك على التعافي من الجراحة بشكل أسرع.

غالبًا ما توصف الأدوية لتخفيف الآلام على المدى القصير بعد الجراحة. تتوفر العديد من أنواع الأدوية للمساعدة في التحكم الألم ، بما في ذلك المواد الأفيونية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) والمخدرات الموضعية. قد يستخدم طبيبك مجموعة من هذه الأدوية لتخفيف الألم، وكذلك تقليل الحاجة إلى المواد الأفيونية.

اعلم أنه على الرغم من أن المواد الأفيونية تساعد في تخفيف الألم بعد الجراحة، إلا أنها مخدرة ويمكن أن تسبب الإدمان. ولذا من المهم استخدام المواد الأفيونية فقط وفقًا لتوجيهات الطبيب. بمجرد أن يبدأ الألم في التحسن توقف عن تناول المواد الأفيونية.

الأدوية

بالإضافة إلى أدوية تسكين الآلام، قد يوصي طبيبك أيضًا بأدوية مثل الأسبرين لتقليل مخاطر تجلط الدم. والمضادات الحيوية لتجنب حدوث التهابات صديدية في المفصل.

رغم أن فترة التعافي بعد جراحة منظار الركبة أقل من فترة التعافي بعد الجراحة التقليدية إلا إنه يجب التقيد والالتزام بتعليمات الطبيب بعد العودة للمنزل. يستطيع المريض العودة لممارسة الأنشطة الخفيفة بعد مدة تتراوح ما بين أسبوع لثلاثة أسابيع، ما لم يتم اجراء جراحة لإعادة بناء الرباط الصليبي او خياطة الغضروف الهلالي وعادًة ما يستغرق التعافي التام من 6 إلى 8 أسابيع أو أقل من ذلك.
يجب على المريض محاولة المشي يوميًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في خلال الاسبوع الثاني للأسبوع الرابع من جراحة منظار الركبة، ويجب أن تزداد مدة السير تدريجيًا من الاسبوع الرابع للأسبوع السادس وتتراوح المدة من نصف ساعة إلى ساعة يوميًا.

التورم

لا تقلق إذا لاحظت تورمًا حول ركبتك فهذا أمر شائع. في حالة شعورك بالألم يمكنك تدليك المنطقة المحيطة بموضع جراحة المنظار ببعض الثلج وتناول أي دواء يصفه لك جراح العظام.

أثناء الراحة، ضع الثلج كل ساعتين أو ثلاث ساعات لمدة من 15 إلى 20 دقيقة. يجب علاج المنطقة المتورمة بالثلج كل يوم بعد الجراحة، وتجنب البلل ودخول الماء على موضع الجرح في الايام الاولى. حافظ على رجلك مرفوعة قدر الإمكان في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. على الأغلب سيهدأ التورم بعد يومين أو ثلاثة أيام وسيختفي تمامًا بعد 10 أو 15 يومًا.
لاستعادة الحركة الكاملة للركبة وقوتها، يجب عليك أداء التمارين التي يقدمها أخصائي العلاج الطبيعي. سوف يتغير روتين التمرين اعتمادًا على معدل الشفاء. إلى جانب القيام بهذه التمارين الموصى بها، يجب ألا تقوم بأي أنشطة أخرى حتى لا تتعارض مع البرنامج التأهيلي الخاص بك.

لمزيد من التفاصيل يمكنك قراء تعليمات عامة ما بعد منظار الركبة

منظار الركبة لعلاج خشونة الركبة

أظهرت الدراسات التى تم عملها على مرضى خشونة الركبة أن الفائدة التى تعود عليهم من جراء عمل تنظير الركبة (لتنظيف او تنعيم الغضاريف كما يطلق عليها البعض) فائدة ضئيلة للغاية ولا تستمر لوقت طويل. الا انه قد يتم عمل المنظار لخشونة الركبة اذا كانت الشكوى الرئيسية للمريض هى وجود اعراض ميكانيكية لقطع الغضروف الهلالي مثل التوقف المفاجيء للحركة (تعليق بالركبة).

أسئلة شائعة عن جراحة منظار الركبة.

كم من الوقت تستغرق الجراحة؟

هذا يتوقف على نوع الجراحة التي سيتم إجراءها من خلال المنظار. تستغرق جراحة منظار الركبة التشخيصي حوالي 15 دقيقة بينما تستغرق جراحة الرباط الصليبي حوالي ساعة إلى ساعتين بما في ذلك الفترة التي يقضيها المريض في غرفة الإفاقة.

متى يمكن الاستحمام بعد منظار الركبة؟

يمكن الاستحمام في اليوم التالي لإجراء الجراحة مع الحفاظ على الجرح جاف والتأكد من عدم ملامسة الماء للغرز وذلك أيضًا في الثلاث أيام التالية للجراحة. ولا يتم غمر الركبة التي أجريت بها جراحة المنظار قبل مرور ثلاثة أسابيع.

كيفية استخدام كمادات الثلج بعد منظار الركبة؟ 

خلال أول 24-48 ساعة يفضل وضع كيس به ثلج على الركبة فوق فوطة لمدة ربع ساعة خمس مرات يوميا لتقليل الألم والتورم كما يفضل رفع الركبة لمستوى أعلى من مستوى القلب لتقليل التورم.

ما هي مدة استخدام العكاز؟

يمكن استخدامه لفترة وجيزة وتتوقف هذه المدة على قدرة المريض على السير بدون العكاز.

هل يحتاج المريض لجلسات علاج طبيعي ومتى يمكنه البدء بها؟

يحدد الطبيب إذا ما كان المريض بحاجه لجلسات علاج طبيعي أم يكتفي بالتمرينات المنزلية الموصى بها. وفي حالة احتياجه لجلسات علاج طبيعي، يحدد الجراح التوقيت المناسب لهذه الجلسات وقد يوصي بها بعد أسبوع من جراحة المنظار. يمكنك معرفة تمارين و نصائح بعد منظار الركبة هنا

هل يجب النوم على الظهر بعد جراحة منظار الركبة؟

يمكن للمريض النوم في أي وضعية تريحه مع الاستعانة بالوسائد لمزيد من الراحة.

متى تبدأ المتابعة الدورية مع الطبيب؟

تبدأ بعد أسبوع من إجراء جراحة المنظار سواء لإزالة الغرز أو لمتابعة الجراحة.

متى أستطيع المشي بعد عملية منظار الركبة وهل يمكن التحميل أثناء المشي على الساق المصابة؟

نعم يمكن، إلا إذا أوصى الطبيب بغير ذلك أو إذا شعر المريض بألم يمنعه من التحميل على ساقه المصابة. بخلاف ذلك فإن أحد مزايا إجراء جراحة تنظير الركبة هي إمكانية المشي بصورة طبيعية بعد وقت قصير من إجراء الجراحة.

ما هو القدر المسموح به من ممارسة الأنشطة بعد الجراحة؟

لا يُسمح بالأنشطة المرهقة للساق خاصة الجري خلال الايام الاولى بعد المنظار. يجب الحفاظ على الساق مرفوعة عند الجلوس لتقليل التورم،ويجب البدء بممارسة التمرينات التي يوصي بها الطبيب مباشرًة بعد الجراحة مع الحفاظ على فرد وثني الركبة من وقت لآخر. الاستمرار في ممارسة التمرينات من 5 إلى 6 مرات في اليوم إلى أن يشعر المريض أنه استعاد قدرته الكاملة على الحركة.

ما هي مضاعفات جراحة منظار الركبة؟

كغيرها من العمليات الجراحية قد تحدث بعض المضاعفات مثل التعرض لعدوى بكتيرية أو حدوث نزيف أو تكون جلطات. أكثر هذه المضاعفات خطورة هي الإصابة بجلطة في عضلات الساق، والأعراض الشائعة للإصابة بالجلطة في الساق هي تورم واحمرار شديد في عضلة الساق وعند الاشتباه في حدوثها يجب عرض المريض على الطبيب فورًا. وهذه الحالة على خطورتها إلا انه يمكن تجنبها بسهولة وذلك عن طريق تناول أدوية سيولة الدم إذا رأى الطبيب انها مطلوبة لحالة المريض والمداومة على الحركة وممارسة التمرينات التي يوصي بها الطبيب وشرب الكثير من السوائل.

هل عملية منظار الركبة مؤلمة؟

الالم بعد جراحة المنظار يكون ضئيل جدا مقارنة بالعديد من الجراحات الأخرى. ويتناول المريض المسكنات لأيام قليلة بعد المنظار.

متى يمكن للمريض العودة إلى العمل؟

يمكن للمريض العودة للعمل بعد مرور يوم واحد على الجراحة وذلك إذا كان العمل مكتبي ولا يتطلب الكثير من المجهود البدني وكذلك إذا ما كان ألم الجراحة محتملًا بالنسبة للمريض. يحدد ذلك أيضًا إمكانية رفع المريض لساقه داخل مقر عمله. أما في حالة العمل الذي يتطلب مجهودًا بدنيًا فيحدد الطبيب توقيت العودة للعمل حسب ما يراه من تقدم في حالة المريض وذلك أثناء المتابعة الدورية بعد الجراحة.

كم عدد غرز جراحة منظار الركبة؟

عادًة غرزتين ونادرًا ما تزيد لثلاثة غرز حيث ان طول الجرح يكون نصف سنتيمتر. وأحيانا قد لا يتم خياطة الجرح بغرزة حيث يلتأم الجرح تلقائيا نظرا لصغر طوله.

متى يمكن للمريض قيادة السيارة؟

إذا كانت الجراحة في الساق اليسرى ويستخدم المريض سيارة أوتوماتيك ولا يتناول مسكنات مخدرة, يمكنه القيادة بعد مرور ثلاثة أيام. أما إذا كانت الجراحة في الساق اليمنى أو السيارة يدوية القيادة فيجب الانتظار ما بين 7إلى 10 أيام حتى تستعيد الساق بعضًا من قوتها.

متى أستطيع طلوع السلالم بعد عملية منظار الركبة؟

لا ننصح بصعود ونزول السلالم بكثرة إلا على الأقل بعد مرور من اسبوع إلى اسبوعين بعد إجراء منظار للركبة. ننصح أيضًا في خلال الاسبوع التابع لجراحة تنظيرالركبة بعدم إجهاد الركبة والسير عليها أكثر من اللازم.

هل يجب ارتداء جبيرة بعد عمل منظار الركبة؟

في أغلب الحالات لا يضطر المرضى إلى ارتداء جبيرة بعد منظار الركبة، إلا أنه في بعض الحالات المعقدة مثل تنظير الركبة لعلاج أو خياطة الغضروف الهلالي بعد قطعه يلجأ المرضى إلى ارتداء جبيرة تسسمح بتحريك الركبة لفترة قصيرة لحين التئام الغضروف وضمان عدم تعرضه لأي اصطدامات.

متى يجب القلق في حالات مناظير الركبة؟

معظم المرضى لا يعانون من مضاعفات بعد جراحة الركبة بالمنظار ، يمكن أن تحدث مضاعفات. قد تحتاج إلى الحصول على رعاية طبية إذا واجهت التالي ( ألم متزايد داخل وحول الركبة – حمى ورعشة – ألم عند منطقة الشق – ألم وانتفاخ طويل الأمد في عضلات الربلة)

متى يمكن العودة بشكل طبيعي للحياة اليومية ؟

هذا يعتمد على حسب الجراحة التي قام بها الطبيب الجراح باستخدام المنظار، فمثلاً جراحات خياطة الغضروف الهلالي المقطوع تستغرق وقتًا أطول للاستشفاء بشكل كامل على عكس مناظير الركبة التشخيصية. ولذلك الأمر متفاوت من حالة للأخرى إلا أنه في أغلب الحالات يتم العودة للحياة الطبيعية بمرور شهرين من وقت جراحة منظار الركبة.

ما ترجمة منظار الركبة بالانجليزية؟

Knee arthroscopy

تكلفة و أسعار جراحة منظار الركبة

منظار الركبة هو وسيلة لإجراء العديد من الجراحات في مفصل الركبة وبالتالي تتفاوت التكلفة على حسب نوع الجراحة التي سيتم إجراءها. فعلى سبيل المثال تكلفه جراحة غضروف الركبة تكون اقل من تكلفه جراحة الرباط الصليبي. بعض هذه الجراحات قد تستلزم بعض المستهلكات (مثل الخيوط المستخدمة في خياطة الغضروف الهلالي او مسامير تثبيت الاربطة الصليبية) التي تضاف اسعارها على تكلفة الجراحة. ولكن الكثير من هذه الجراحات لا يتطلب مستهلكات مثل الاستئصال الجزئي للغضروف الهلالي. تعتبر هذه الجراحة متوسطة التكلفة نظرا لاستخدام المنظار بها وتتفاوت تكلفة الجراحة من دولة الى أخرى ومن مستشفى إلى أخرى. ويقوم الطبيب بتحديد التكلفة بعد فحص المريض والاطلاع على الأشعات الخاصة به لتحديد نوع الجراحة المناسبة لحالة المريض ومستلزماتها وبالتالي تكلفتها.

References:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322099.php

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5984803/

Comments (30)

  • متوكل احمد محمد Reply

    متي يمكن للخشص ان يلعب مرة القدم

    ديسمبر 11, 2020 at 7:24 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يتوقف عل تفاصيل الجراحة التى ستتم من خلال المنظار و يححدها لك طبيبك المعالج بعد الجراحة

      ديسمبر 11, 2020 at 8:07 م
  • Hazem mohamed Reply

    جزاك الله خيرا ربنا يكرمك ويباركلك

    ديسمبر 12, 2020 at 8:36 م
  • Samar Reply

    احس بسخونة بالركبة بعد التنظير واخدت حب التهاب عيار ١٠٠٠ كامل

    ديسمبر 16, 2020 at 1:21 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان الى عدم وجود التهاب صديدي بالركبة

      ديسمبر 17, 2020 at 4:37 م
  • جمال كرار Reply

    كم تبلغ تكلفه عمليه ا تمزق الرباط الهلالي الصليبي.

    ديسمبر 21, 2020 at 10:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور تقرير الرنين على البريد الالكتروني لتقييم حالتك مع ذكر العمر و الأعراض
      [email protected]

      ديسمبر 21, 2020 at 10:35 ص
  • عمر جهاد قفة Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،
    أنا من غزة فلسطين تم إجراء عملية منظار للركبة للغضروف الهلالي الداخلي تقريباً قبل 6أسابيع والحمد لله أنا بخير متى أمارس النشاط الرياضي كرة قدم مع العلم يوجد ألم بيسط في الركبة يوجد ورم نوعا عما .

    ديسمبر 25, 2020 at 4:32 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل سؤال طبيبك المعالج لأنه ادرى بتفاصيل حالتك و تفاصيل الجراحة التى تمت

      مع تمنياتي لك بالشفاء

      ديسمبر 25, 2020 at 7:07 م
  • علي Reply

    مرحبا دكتور.
    عملت عمليه بالمنظار بعد الاصابه تبين بالرنين المغناطيسي عندي كيس بين الرباط الصليبي الأمامي والخلفي بعد استئصاله تبين أنه pvns بحجم ٥ سم. ومر على العمليه شهرين ونص ولكن في ورم باقي وأحيانا آلام ولا اقدر المشي لوقت طويل. اعمل علاج طبيعي طول هذه الفتره.سؤالي كم من الوقت احتاج الى ان ارجع للحياة الطبيعية وممارسة الرياضة والجري؟ وشكرا

    يناير 1, 2021 at 11:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      في اغلب الحالات يختفي التورم في خلال شهر بعد المنظار ومن الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.

      يناير 2, 2021 at 12:16 م
  • علي محمد Reply

    لسلام عليكم
    انا عملت يا دكتور عمليه الرباط الصليبي و شيلت جزء من الغضروف الداخلي من شهرين وسألت الدكتور الي عملي العمليه علي الفتره الزمنيه المتوقعه لحدوث خشونه مبكرف ف قالي ان ازاله جزء من الغضروف نتائجها كويسه ع المدي الطويل وقالي تقريبا 25 سنه من وقت العمليه ف هل الكلام ده صحيح في الاعتبار انني بلعب كوره بأنتظام وبممارس رياضه الجري بأنتظام يعني الجهد الي واقع ع الركبه كبير

    يناير 6, 2021 at 4:07 ص
  • أحمد البهلول Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهلا وسهلا بيك دكتور
    حفظك الله ورعاك
    ممكن أعرف ماهي المدة الكافية تقريبا للف الركبة كاملا بعد عملية الرباط الصليبي

    فبراير 7, 2021 at 11:42 ص
  • ابو آدم Reply

    السلام عليكم يا دكتور عندي قطع في الغضروف ال
    داخلي في الركبه الشمال كم تكلفه العمليه

    فبراير 10, 2021 at 10:34 م
  • زياد السويطي Reply

    السلام عليكم ورحمة الله، حضرة الدكتور المحترم، أحدثك من فلسطين، تعرضت للإصابة في شهر ١١ من عام ٢٠٢٠، وقمت بعمل الرنين المغناطيسي والأشعة اللازمة، وتبين بعد ذلك أن الغضروف الأنسب والوحشي سليمين لكن هناك قطع جزئي للرباط الصليبي الأمامي وقمت بعملية ناظور في الركبة اليمنى وأبلغني دكتوري بأن الرباط الأمامي بنسبة ٥٠% ويحتاج لعملية .. سؤالي هل بالامكان علاجه دون عمليات لان العملية مكلفة كثيرا وشكرا لك.

    . زياد

    فبراير 17, 2021 at 1:47 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      اذا وجد طبيبك المعالج بالفحص ان الركبة ثابتة بالفحص بدرجة كافية فيمكنك تحسين ثبات الركبة بعمل تمارين تقوية لعضلات الفخذ

      فبراير 17, 2021 at 2:06 م
  • عبدالله فهد Reply

    السلام عليكم
    يوجد لدي خشوونة شديدة بالركبة وقطع بالرباط الصليبي الامامي اضافة الى ذلك تهالك بالغضروف الهلالي
    هل ممكن علاج كل هاذي المشاكل خلال عملية بالمنظار
    ام تحتاج لعدة عمليات
    يعطيك العافيه دكتور

    فبراير 20, 2021 at 10:41 م
  • ahmed Reply

    ما هي تكلفة عملية المنظار لازالة ال fat pad من الركبه ؟

    فبراير 23, 2021 at 7:40 ص
  • بوزيان Reply

    السلام عليكم دكتور
    لقد اصبت ف الركبة أثناء لعب كرة القدم منذ 03 سنوات و قمت باجراء الرنين المغنطيسي و تم تشخيص اصابة غصروف الركبة درجة 3 و احيانا أشعر بثقل و كأن شيئا خفيفا في ركبتي و اعاني من الم خفيف و لكن ليس الما مستمرا و اظنه على حسب المجهود البدني و أقوم بثني ركبتي بشكل عادي و لا اعاني من تيبس الركبة إلا ان ركبتي بقيت على نفس الحال و لا أشعر بتحسن و لقد زرت طبيب و قال لي أنت لا تحتاج إلى عملية في شهر جانفي 2021 و لكنني لا اشعر بتحسن و زرت مؤخرا طبيببا وقال لي يجب عليك إجراء عملية لان و ضعيتك ستزداد سوءا فبما تنصحني دكتور و بارك اله فيك

    مايو 10, 2021 at 6:02 م
  • Adel Abo Mahrameh Reply

    السلام عليكم أنا عملت عملية المنظار من شهر وكان السبب متل ما قال الدكتور تمزق بسيط بالرباط الصليبي الأمامي والتهاب الغشاء المفصلي بس لسا عندي نفس الألم القديم وبعد اسبوعين كان في كتير مي بالركبة وسحبهم الدكتور بس رجعت ركبتي تورمت وعبت مي. السؤال هل يذهب الألم مع مرور وقت من الزمن؟ وماسبب تورم الركبة وتجمع المياه ؟
    بتمنى يكون الجواب على سؤالي عندك لأنو انا كتير تعبانة نفسيتي من هالشغلة وشكرآ سلفي.

    مايو 12, 2021 at 2:07 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لسبب ذلك من خلال الرساله.
      من الافضل مراجعة طبيبك الذى اجرى الجراحة ليفحصك ويحدد السبب ويصف لك العلاج المناسب باذن الله
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

      مايو 12, 2021 at 3:09 ص
  • سجاد Reply

    كم تكلف عملية تمزق الغضروف
    وكذلك كم تكلف عملية تفريق الكيس صغير الحجم يخرج عندما لعب كرة القدم ولكن لا يأثر على مستواي

    مايو 15, 2021 at 12:12 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ما المقصود ب “عملية تفريق الكيس صغير الحجم ”
      يمكنك ارسال تفاصيل حالتك مع صورة تقرير الرنين المغناطيسي على البريد الالكنروني
      [email protected]
      لتقييم حالتك

      مايو 15, 2021 at 4:49 م
  • محمد عبده Reply

    جزاك الله خيرا دكتورنا الغالي ، عندي خشونه بالركبة ( قرحة) فهل المنظار حل مناسب أم لا ؟ ولا حرمنا الله منكم ولا من علمكم

    يونيو 7, 2021 at 10:34 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *