منظار الركبة

منظار الركبة (جراحة تنظير الركبة knee arthroscopy) هو وسيلة لإجراء جراحات الركبة من خلال فتحات صغيرة و تتم عادة من خلال جرحين صغيرين يبلغ طول كل منهما نصف سنتيمتر يتم من خلال إحداهما إدخال المنظار المتصل بكاميرا صغيره بحيث يمكن رؤية داخل مفصل الركبة بوضوح تام على شاشة تلفزيون. و يتم من خلال الفتحة الأخرى إدخال الآلات الجراحية الرفيعة الخاصة. و أثناء الجراحة يتم ملء المفصل بمحلول طبي معقم للمساعدة على مشاهدة المفصل من الداخل. و يستخدم المنظار للتشخيص والعلاج للعديد من اسباب الام الركبة مثل قطع الغضروف الهلالي.

منظار الركبة

التشخيص:

يعتبر المنظار هو أدق طريقة لتشخيص أمراض و إصابات الركبة حيث أن الجراح يستطيع من خلال المنظار رؤية جميع الأجزاء داخل المفصل بدقة. كما أنه يستطيع من خلال المنظار إختبار قوة و تماسك الغضاريف و الأربطة و هى أشياء قد لا يمكن معرفتها بالطرق الأخرى. كما انه يمكن من خلال المنظار اخذ عينه من الانسجه لتحليلها للوصول لسبب اورام والتهابات المفاصل. و فى السنوات الأخيرة أصبح إستخدام المنظار كوسيلة للتشخيص فقط محدودا حيث أن الرنين المغناطيسي يغني عنه فى كثير من الحالات. و لكن يتم إستخدام منظار الركبة للتشخيص كخطوة أولى أثناء الجراحة للإطمئنان على سلامة باقي مفصل الركبة قبل إجراء الجراحة من خلاله.

يفيد منظار الركبة التشخيصي في حالات:

منظار مفصل الركبة

العلاج:

هناك العديد من الجراحات التى يمكن إجرائها من خلال المنظار مثل:

يميل الأطباء و المرضى لاختيار منظار الركبة كبديل للعمليات الجراحية الأخرى لأن المنظار غالبًا ما يتضمن:

  • تلف أقل للأنسجة وجرح اصغر.
  • وقت أسرع للشفاء
  • غرز جلدية اقل وفي كثير من الاحيان لا يكون هناك غرز اطلاقا.
  • ألم أقل بعد العملية
  • انخفاض خطر الإصابة بالعدوى, نظرًا لصغر حجم الجرح الناتج عن جراحة المنظار.

ومع ذلك ، فقد لا يكون منظار الركبة مناسب لعلاج جميع مشاكل الركبة و الطبيب المعالج يحدد الاسلوب الأمثل للعلاج على حسب حالة المريض.

تابعونا لمعرفة كل جديد

حلقة دكتور هشام عبدالباقي عن إجراء تنظير الركبة

مناظير الركبة هي أفضل البدائل عن إجراء جراحات الركبة العادية خاصة في حالات قطع الغضاريف الهلالية و الأربطة الصليبية. يقوم الدكتور هشام عبدالباقي في هذا الفيديو بشرح كيفية عمل منظار للركبة وطرق استخدامها في مجال العظام باستفاضه.

فيديو عن إجراء منظار الركبة واستخداماته

أهم الأسئلة التي يجب أن تسألها قبل جراحة منظار الركبة

هناك عدة أسئلة يجب على المرضى أن يسألوها قبل الخضوع لجراحة منظار الركبة لجراح العظام وإجابات هذه الأسئلة تتفاوت من حالة لأخرى حسب تفاصيل الحالة وحسب السبب وراء إجراء عملية منظار الركبة سواء منظار الركبة التشخيصي أو منظار الركبة كبديل للجراحات التقليدية، وتتضمن هذه الأسئلة:

  • هل جراحة منظار الركبة هي الجراحة الأمثل لحالتي أم الجراحات التقليدية؟
  • متى يمكنني العودة للعمل بعد جراحة منظار الركبة؟
  • ما هي المدة المتوقعة التي سيستغرقها طبيب العظام لإجراء منظار الركبة؟
  • ما هي الأدوية التي سأتناولها بعد منظار الركبة؟
  • ما هي مخاطر إجراء منظار الركبة؟ وما البدائل للجراحة؟
  • هل سأحتاج للتأهيل البدني بعد جراحة منظار الركبة؟

الاستعداد لإجراء جراحة منظار الركبة.

يطلب الجراح من المريض الامتناع عن الطعام والشراب لمدة 6 ساعات قبل إجراء المنظار, كذلك يطلب الطبيب التوقف عن تناول أدوية تساعد على سيولة الدم مثل الأسبرين والإيبوبروفين كي لا تزيد من خطر التعرض للنزيف. ويجب على المريض إطلاع الطبيب على أي أدوية يتناولها ويقرر الطبيب حينها ضرورة التوقف عن تناولها أو الاستمرار فيه.

يحدد الطبيب نوع التخدير المناسب للمريض حسب الحالة وحسب مدة استخدام المنظار, فقد يكتفي الطبيب بالمخدر الموضعي فى حالات قليلة (خاصًة في حالة المنظار التشخيصي) وقد يستخدم الطبيب التخدير النصفي أو الكلي.

بعد إجراء جراحة المنظار قد يقوم الطبيب بخياطة الجروح التي تم فتحها لإدخال المنظار بغرزة واحدة او يتركها لتلتأم بدون خياطة. ثم يضع ضمادة لحماية الجرح من التلوث وكذلك لتقليل التورم. يصف الطبيب المسكنات ومضادات الالتهاب المناسبة للمريض, وأيضًا أدوية لتجنب تكون الجلطات .

 قد يحتاج المريض لاستخدام العكازات لفترة بسيطة لحين زوال الألم.

جراحة منظار الركبة لعلاج الغضروف الهلالي

قد يعاني البعض لأسباب مختلفة من مشكلة قطع غضروف الركبة، ولذلك يلجأ أطباء العظام لعمل عملية منظار الركبة لعلاج الغضروف الهلالي والتي قد تتم ب 3 صور مختلفة وهم:

  •  إعادة خياطة الجزء المقطوع من الغضروف باستعمال مواد ذائبة بشكل تلقائي داخل الجسم مع مرور الوقت، وتقوم بمنظار خياطة الغضروف الهلالي في حالة أن القطع بسيط وليس متهتك، وأن يكون باقي الغضروف بحالة جيدة، وبعد أن تتم خياطة الغضروف يحتاج المريض إلى استعمال عكازة لعدة أسابيع حتى يلتئم الغضروف
  • إزالة الجزء التالف من الغضروف الهلالي وبعدها يستطيع المريض العودة للحياة الطبيعية بدون ألم في غضون عدة أيام.
  • إزالة الغضروف الهلالي المتهتك بالكامل وزرع غضروف هلالي جديد حيث يتم فيها نقل غضروف هلالي من شخص متوفي للمريض و يتم خياطته فى الركبة. و يتم إجراء هذه الجراحة فى المرضى الذين أصيبوا بتلف شديد لأحد الغضاريف الهلالية و لكن دون وجود خشونة بالمفصل، وهذه المناظير ليست منتشر بشكل كبير لصعوبة توافر أنسجة الغضروف الهلالي من الأشخاص المتوفون.

مضاعفات و مشاكل جراحة منظار الركبة.

جراحات مناظير الركبة آمنه جدا و تتمثل المضاعفات نادرة الحدوث في إمكانية حدوث نزيف داخل المفصل أو تراكم الدم بداخله, أو نزيف بسبب الجرح الخارجي ولكنه أمر مستبعد مادام المريض بصحة جيدة ولا يعاني من مشكلات صحية أخرى, وفي حالة وجودها يجب على المريض اطلاع الطبيب عليها لتلافي حدوث أي تعقيدات أثناء الجراحة أو مضاعفات بعد إجرائها.

أحد المضاعفات المحتملة أيضًا هو الجلطات وعادة ما يصف الطبيب بعد الجراحة أدوية تمنع تكوين الجلطات مثل الأسبرين.

قد يتعرض المريض للعدوى كأحد المضاعفات المحتملة للجراحة سواء في داخل الركبة أو في الجرح الخارجي, ولكن هذا امر نادر الحدوث نظرا لصغر طول الجرح ووقت الجراحة القصير وجود سائل معقم في مفصل الركبه طوال وقت الجراحه.

كذلك قد تصاب الركبة ببعض الألم أو التورم والتيبس في حالة عدم الالتزام بتعليمات ما بعد منظار الركبة.

(التعافي (ما بعد منظار الركبة.

تستغرق الجراحة حوالي ساعة أو أقل ويستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد ساعتين من الجراحة ولا سيما اذا كانت تخدير موضعي او نصفي وقد يقضي ليلة واحدة في المستشفى إذا كانت حالته الصحية العامة تستدعي ذلك وهذا ما يحدده الطبيب. يستطيع المريض المشي بمساعدة العكازات لفترة قليلة والاستغناء عنها عندما يشعر بقدرته على السير بدونها.

رغم أن فترة التعافي بعد جراحة منظار الركبة أقل من فترة التعافي بعد الجراحة التقليدية إلا إنه يجب التقيد والالتزام بتعليمات الطبيب بعد العودة للمنزل. يستطيع المريض العودة لممارسة الأنشطة الخفيفة بعد مدة تتراوح ما بين أسبوع لثلاثة أسابيع, ما لم يتم اجراء جراحة لاعادة بناء الرباط الصليبي او خياطة الغضروف الهلالي وعادًة ما يستغرق التعافي التام من 6 إلى 8 أسابيع أو أقل من ذلك.

يجب على المريض محاولة المشي يوميًا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة في خلال الاسبوع الثاني للاسبوع الرابع من جراحة منظار الركبة ، ويجب أن تزداد مدة السير تدريجيًا من الاسبوع الرابع للاسبوع السادس وتتراوح المدة من نصف ساعة إلى ساعة يوميًا.

لا تقلق إذا لاحظت تورمًا حول ركبتك لأن هذا أمر شائع. في حالة شعورك بالألم ، يمكنك تدليك المنطقة المحيطة بموضع جراحة منظار الركبة ببعض الثلج وتناول أي دواء قد يصفه لك جراح العظام.

أثناء الراحة ، ضع الثلج كل ساعتين أو ثلاث ساعات في فترات من 15 إلى 20 دقيقة. يجب علاج المنطقة المتورمة بالثلج كل يوم بعد الجراحة ، وتجنب البلل ودخول الماء على موضع الجرح فى الايام الاولى.على الأغلب سيهدأ التورم بعد يومين أو ثلاثة أيام وسيختفي تمامًا بعد 10 أو 15 يومًا.

لاستعادة الحركة الكاملة للركبة وقوتها ، يجب عليك أداء التمارين التي يقدمها أخصائي العلاج الطبيعي. سوف يتغير روتين التمرين ، اعتمادًا على معدل الشفاء. إلى جانب القيام بهذه التمارين الموصى بها ، يجب ألا تقوم بأي أنشطة أخرى حتى لا تتعارض مع البرنامج التأهيلي الخاص بك.

لمزيد من التفاصيل يمكنك قراء تعليمات عامة ما بعد منظار الركبة

أسئلة شائعة عن جراحة منظار الركبة.

كم من الوقت تستغرق الجراحة؟

هذا يتوقف على نوع الجراحة التى سيتم إجراءها من خلال المنظار. تستغرق جراحة منظار الركبة التشخيصي حوالي 15 دقيقة بينما تستغرق جراحة الرباط الصليبي حوالي ساعة إلى ساعتين بما في ذلك الفترة التي يقضيها المريض في غرفة الإفاقة.

متى يمكن الاستحمام بعد منظار الركبة؟

يمكن الاستحمام في اليوم التالي لإجراء الجراحة مع الحفاظ على الجرح جاف والتأكد من عدم ملامسة الماء للغرز وذلك أيضًا في الثلاث أيام التالية للجراحة. ولا يتم غمر الركبة التي أجريت بها جراحة المنظار قبل مرور ثلاثة أسابيع.

ما هي مدة استخدام العكاز؟

يمكن استخدامه لفترة وجيزة وتتوقف هذه المدة على قدرة المريض على السير بدون العكاز.

هل عملية منظار الركبة مؤلمة؟

الالم بعد جراحة المنظار يكون ضئيل جدا مقارنة بالعديد من الجراحات الأخرى. و يتناول المريض المسكنات لايام قليلة بعد المنظار.

هل يجب النوم على الظهر بعد جراحة منظار الركبة؟

يمكن للمريض النوم في أي وضعية تريحه مع الاستعانة بالوسائد لمزيد من الراحة.

كيفية استخدام كمادات الثلج بعد منظار الركبة؟ 

خلال أول 24-48 ساعة يفضل وضع كيس به ثلج على الركبة فوق فوطة لمدة ربع ساعة خمس مرات يوميا لتقليل الألم و التورم كما يفضل رفع الركبة لمستوى أعلى من مستوى القلب لتقليل التورم.

متى تبدأ المتابعة الدورية مع الطبيب؟

تبدأ بعد أسبوع من إجراء جراحة المنظار سواء لإزالة الغرز أو لمتابعة الجراحة.

هل يحتاج المريض لجلسات علاج طبيعي ومتى يمكنه البدء بها؟

يحدد الطبيب إذا ما كان المريض بحاجه لجلسات علاج طبيعي أم يكتفي بالتمرينات المنزلية الموصى بها. وفي حالة احتياجه لجلسات علاج طبيعي, يحدد الجراح التوقيت المناسب لهذه الجلسات وقد يوصي بها بعد أسبوع من جراحة المنظار.
يمكنك معرفة تمارين و نصائح بعد منظار الركبة هنا

ما هو القدر المسموح به من ممارسة الأنشطة بعد الجراحة؟

لا يُسمح بالأنشطة المرهقة للساق خاصة الجري خلال الايام الاولى بعد المنظار. يجب الحفاظ على الساق مرفوعة عند الجلوس لتقليل التورم, ويجب البدء بممارسة التمرينات التي يوصي بها الطبيب مباشرًة بعد الجراحة مع الحفاظ على فرد وثني الركبة من وقت لآخر. الاستمرار في ممارسة التمرينات من 5 إلى 6 مرات في اليوم إلى أن يشعر المريض أنه استعاد قدرته الكاملة على الحركة.

متى يمكن للمريض العودة إلى العمل؟

يمكن للمريض العودة للعمل بعد مرور يوم واحد على الجراحة وذلك إذا كان العمل مكتبي ولا يتطلب الكثير من المجهود البدني وكذلك إذا ما كان ألم الجراحة محتملًا بالنسبة للمريض. يحدد ذلك أيضًا إمكانية رفع المريض لساقه داخل مقر عمله. أما في حالة العمل الذي يتطلب مجهودًا بدنيًا فيحدد الطبيب توقيت العودة للعمل حسب ما يراه من تقدم في حالة المريض وذلك أثناء المتابعة الدورية بعد الجراحة.

كم عدد غرز جراحة منظار الركبة؟

عادًة غرزتين ونادرًا ما تزيد لثلاثة غرز حيث ان طول الجرح يكون نصف سنتيمتر. و احيانا قد لا يتم خياطة الجرح بغرزة حيث يلتأم الجرح تلقلئيا نظرا لصغر طوله.

متى يمكن للمريض قيادة السيارة؟

إذا كانت الجراحة في الساق اليسرى ويستخدم المريض سيارة أوتوماتيك ولا يتناول مسكنات مخدرة, يمكنه القيادة بعد مرور ثلاثة أيام. أما إذا كانت الجراحة في الساق اليمنى أو السيارة يدوية القيادة فيجب الانتظار ما بين 7إلى 10 أيام حتى تستعيد الساق بعضًا من قوتها.

متى استطيع المشي بعد عملية منظار الركبة و هل يمكن التحميل أثناء المشي على الساق المصابة؟

نعم يمكن, إلا إذا أوصى الطبيب بغير ذلك أو إذا شعر المريض بألم يمنعه من التحميل على ساقه المصابة. بخلاف ذلك فإن أحد مزايا إجراء جراحة منظار الركبة هي إمكانية المشي بصورة طبيعية بعد وقت قصير من إجراء الجراحة.

ما هي مضاعفات جراحة منظار الركبة؟

كغيرها من العمليات الجراحية قد تحدث بعض المضاعفات مثل التعرض لعدوى بكتيرية أو حدوث نزيف أو تكون جلطات. أكثر هذه المضاعفات خطورة هي الإصابة بجلطة في عضلات الساق, والأعراض الشائعة للإصابة بالجلطة في الساق هي تورم واحمرار شديد في عضلة الساق وعند الإشتباة في حدوثها يجب عرض المريض على الطبيب فورًا. وهذه الحالة على خطورتها إلا انه يمكن تجنبها بسهولة وذلك عن طريق تناول أدوية سيولة الدم اذا رأى الطبيب انها مطلوبة لحالة المريض والمداومة على الحركة وممارسة التمرينات التي يوصي بها الطبيب و شرب الكثير من السوائل.

منظار الركبة لعلاج خشونة الركبة

أظهرت الدراسات التى تم عملها على مرضى خشونة الركبة أن الفائدة التى تعود عليهم من جراء عمل منظار الركبة (لتنظيف او تنعيم الغضاريف كما يطلق عليها البعض) فائدة ضئيلة للغاية و لا تستمر لوقت طويل. الا انه قد يتم عمل المنظار لخشونة الركبة اذا كانت الشكوى الرئيسية للمريض هى وجود اعراض ميكانيكية لقطع الغضروف الهلالي مثل التوقف المفاجيء للحركة (تعليق) بالركبة).

متى أستطيع طلوع السلالم بعد عملية منظار الركبة؟

لا ننصح بصعود ونزول السلالم بكثرة إلا على الأقل بعد مرور من اسبوع إلى اسبوعين بعد إجراء منظار الركبة. ننصح أيضًا في خلال الاسبوع التابع لجراحة منظار الركبة بعدم إجهاد الركبة والسير عليها أكثر من اللازم.

هل يجب ارتداء جبيرة بعد عمل منظار الركبة؟

في أغلب الحالات لا يضطر المرضى إلى ارتداء جبيرة بعد منظار الركبة، إلا أنه في بعض الحالات المعقدة مثل منظار الركبة لعلاج أو خياطة الغضروف الهلالي بعد قطعه يلجأ المرضى إلى ارتداء جبيرة تسسمح بتحريك الركبة لفترة قصيرة لحين التئام الغضروف وضمان عدم تعرضه لأي اصطدامات.

متى يجب القلق في حالات مناظير الركبة؟

معظم المرضى لا يعانون من مضاعفات بعد جراحة الركبة بالمنظار ، يمكن أن تحدث مضاعفات. قد تحتاج إلى الحصول على رعاية طبية إذا واجهت التالي ( ألم متزايد داخل وحول الركبة – حمى ورعشة – ألم عند منطقة الشق – ألم وانتفاخ طويل الأمد في عضلات الربلة)

متى يمكن العودة بشكل طبيعي للحياة اليومية ؟

هذا يعتمد على حسب الجراحة التي قام بها الطبيب الجراح باستخدام المنظار، فمثلاً جراحات خياطة الغضروف الهلالي المقطوع تستغرق وقتًا أطول للاستشفاء بشكل كامل على عكس مناظير الركبة التشخيصية. ولذلك الأمر متفاوت من حالة للأخرى إلا أنه في أغلب الحالات يتم العودة للحياة الطبيعية بمرور شهرين من وقت جراحة منظار الركبة.

ما ترجمة منظار الركبة بالانجليزي

Knee arthroscopy

تكلفة و اسعار عملية منظار الركبة:

منظار الركبة هو وسيلة لإجراء العديد من الجراحات فى مفصل الركبة و بالتالي تتفاوت التكلفة على حسب نوع الجراحة التى سيتم إجراءها. فعلى سبيل المثال تكلفه عمليه غضروف الركبه تكون اقل من تكلفه عمليه الرباط الصليبي. بعض هذه الجراحات قد تستلزم بعض المستهلكات (مثل الخيوط المستخدمة فى خياطة الغضروف الهلالي او مسامير تثبيت الاربطة الصليبية) التى تضاف اسعارها على تكلفة الجراحة. و لكن الكثير من هذه الجراحات لا يتطلب مستهلكات مثل الإستئصال الجزئي للغضروف الهلالي. تعتبر هذه الجراحة متوسطة التكلفة نظرا لإستخدام المنظار بها و تتفاوت تكلفة العملية من دولة الى أخرى و من مستشفى الى أخرى. و يقوم الطبيب بتحديد التكلفة بعد فحص المريض و الإطلاع على أشعاته لتحديد نوع الجراحة المناسبة لحالة المريض و مستلزماتها و بالتالي تكلفتها.

References:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/322099.php

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5984803/

Comments (22)

  • متوكل احمد محمد Reply

    متي يمكن للخشص ان يلعب مرة القدم

    ديسمبر 11, 2020 at 7:24 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا يتوقف عل تفاصيل الجراحة التى ستتم من خلال المنظار و يححدها لك طبيبك المعالج بعد الجراحة

      ديسمبر 11, 2020 at 8:07 م
  • Hazem mohamed Reply

    جزاك الله خيرا ربنا يكرمك ويباركلك

    ديسمبر 12, 2020 at 8:36 م
  • Samar Reply

    احس بسخونة بالركبة بعد التنظير واخدت حب التهاب عيار ١٠٠٠ كامل

    ديسمبر 16, 2020 at 1:21 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للاطمئنان الى عدم وجود التهاب صديدي بالركبة

      ديسمبر 17, 2020 at 4:37 م
  • جمال كرار Reply

    كم تبلغ تكلفه عمليه ا تمزق الرباط الهلالي الصليبي.

    ديسمبر 21, 2020 at 10:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور تقرير الرنين على البريد الالكتروني لتقييم حالتك مع ذكر العمر و الأعراض
      [email protected]

      ديسمبر 21, 2020 at 10:35 ص
  • عمر جهاد قفة Reply

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،
    أنا من غزة فلسطين تم إجراء عملية منظار للركبة للغضروف الهلالي الداخلي تقريباً قبل 6أسابيع والحمد لله أنا بخير متى أمارس النشاط الرياضي كرة قدم مع العلم يوجد ألم بيسط في الركبة يوجد ورم نوعا عما .

    ديسمبر 25, 2020 at 4:32 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل سؤال طبيبك المعالج لأنه ادرى بتفاصيل حالتك و تفاصيل الجراحة التى تمت

      مع تمنياتي لك بالشفاء

      ديسمبر 25, 2020 at 7:07 م
  • علي Reply

    مرحبا دكتور.
    عملت عمليه بالمنظار بعد الاصابه تبين بالرنين المغناطيسي عندي كيس بين الرباط الصليبي الأمامي والخلفي بعد استئصاله تبين أنه pvns بحجم ٥ سم. ومر على العمليه شهرين ونص ولكن في ورم باقي وأحيانا آلام ولا اقدر المشي لوقت طويل. اعمل علاج طبيعي طول هذه الفتره.سؤالي كم من الوقت احتاج الى ان ارجع للحياة الطبيعية وممارسة الرياضة والجري؟ وشكرا

    يناير 1, 2021 at 11:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      في اغلب الحالات يختفي التورم في خلال شهر بعد المنظار ومن الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان.

      يناير 2, 2021 at 12:16 م
  • علي محمد Reply

    لسلام عليكم
    انا عملت يا دكتور عمليه الرباط الصليبي و شيلت جزء من الغضروف الداخلي من شهرين وسألت الدكتور الي عملي العمليه علي الفتره الزمنيه المتوقعه لحدوث خشونه مبكرف ف قالي ان ازاله جزء من الغضروف نتائجها كويسه ع المدي الطويل وقالي تقريبا 25 سنه من وقت العمليه ف هل الكلام ده صحيح في الاعتبار انني بلعب كوره بأنتظام وبممارس رياضه الجري بأنتظام يعني الجهد الي واقع ع الركبه كبير

    يناير 6, 2021 at 4:07 ص
  • أحمد البهلول Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهلا وسهلا بيك دكتور
    حفظك الله ورعاك
    ممكن أعرف ماهي المدة الكافية تقريبا للف الركبة كاملا بعد عملية الرباط الصليبي

    فبراير 7, 2021 at 11:42 ص
  • ابو آدم Reply

    السلام عليكم يا دكتور عندي قطع في الغضروف ال
    داخلي في الركبه الشمال كم تكلفه العمليه

    فبراير 10, 2021 at 10:34 م
  • زياد السويطي Reply

    السلام عليكم ورحمة الله، حضرة الدكتور المحترم، أحدثك من فلسطين، تعرضت للإصابة في شهر ١١ من عام ٢٠٢٠، وقمت بعمل الرنين المغناطيسي والأشعة اللازمة، وتبين بعد ذلك أن الغضروف الأنسب والوحشي سليمين لكن هناك قطع جزئي للرباط الصليبي الأمامي وقمت بعملية ناظور في الركبة اليمنى وأبلغني دكتوري بأن الرباط الأمامي بنسبة ٥٠% ويحتاج لعملية .. سؤالي هل بالامكان علاجه دون عمليات لان العملية مكلفة كثيرا وشكرا لك.

    . زياد

    فبراير 17, 2021 at 1:47 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      اذا وجد طبيبك المعالج بالفحص ان الركبة ثابتة بالفحص بدرجة كافية فيمكنك تحسين ثبات الركبة بعمل تمارين تقوية لعضلات الفخذ

      فبراير 17, 2021 at 2:06 م
  • عبدالله فهد Reply

    السلام عليكم
    يوجد لدي خشوونة شديدة بالركبة وقطع بالرباط الصليبي الامامي اضافة الى ذلك تهالك بالغضروف الهلالي
    هل ممكن علاج كل هاذي المشاكل خلال عملية بالمنظار
    ام تحتاج لعدة عمليات
    يعطيك العافيه دكتور

    فبراير 20, 2021 at 10:41 م
  • ahmed Reply

    ما هي تكلفة عملية المنظار لازالة ال fat pad من الركبه ؟

    فبراير 23, 2021 at 7:40 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *