صعود السلم (الدَّرَج)، الفوائد والأضرار

استخدام السلم و تأثيره على الركبة

صعود السلم رياضه يُقبل عليها الكثيرون مؤخرًا وذلك لعدة أسباب، مثل؛ توافرها في أي وقت ومكان وبدون تكلفة مادية، وكذلك لما لرياضة صعود الدرج من أثر سريع على اللياقة البدنية وخسارة الوزن مقارنًة برياضة المشي.

وتتعدد فوائد طلوع السلم ما بين فوائد صحية للأعضاء الجسم مثل القلب وبين فوائد صعود السلم للمفاصل والعظام. وبرغم ما لرياضة صعود ونزول الدرج من فوائد، إلا أن لها أضرار ومخاطر على بعض الفئات.

فمن هي هذه الفئات التي تتأثر سلبًا ولا يتحقق لها فوائد طلوع ونزول الدرج؟ وما هو أثر طلوع ونزول السلالم على الركبتين؟ وكيفية صعود السلم بطريقة صحيحة؟ وما هي أهم أسباب آلام الركبة عند صعود الدرج؟ هل طلوع السلم خطر على الركب؟ وما هي فوائد الصعود على الدرج تحديدًا؟

كما نستعرض فيما يلي أهم النقاط التي ينبغي أن يطلع عليها ممارس هذه الرياضة أو من يأخذ بعين الاعتبار ممارستها مستقبلًا للإستفادة من فوائد صعود الدرج.

 فوائد صعود السلم (الدَّرَج)

يقدم صعود السلم العديد من الفوائد للصحة العامة، فبينما تقدم ممارسة رياضة المشي نوع مثالي وآمن من النشاط الرياضي للمبتدئين، ينصح المدربين الرياضيين بالانتقال من ممارسة رياضة المشي إلى ممارسة رياضة تسلق السلم وذلك للأسباب التالية:

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

1- فقدان الوزن.

2- تحفيز القلب على العمل بصورة أفضل، وخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. تزيد ممارسة رياضة تسلق الدرج من ضربات القلب، مما يعزز زيادة تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم.

3- تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على صحة الأوعية الدموية. فممارسة رياضة صعود الدَّرَج لمدة 7 دقائق يوميًا تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية بمعدل النصف.

4- تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

5- تحسين التنفس بشكل ملحوظ، كما تعمل على اتساع الرئتين وتزيد من التنفس بعمق.

6- رياضة صعود السلم تقلل نسبة الكولسترول في الدم. كما يساعد تسلق الدرج على تجنب مرض السكري وبعض أنواع السرطان. وكذلك تخفض من ارتفاع ضغط الدم.

7- خفض نسبة الدهون في الجسم.

8-  ممارسة صعود السلم بانتظام تقوي العضلات وتقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

9- يفرز الجسم أثناء صعود السلم هرمون الأندروفين وهو من أهم مسكنات الألم التي يفرزها الجسم بصورة طبيعية. حينها يشعر الإنسان بتوتر أقل، زيادة في التركيز، هدوء وشعور نفسي جيد.

10- تساعد هذه التمرينات على زيادة طاقة الإنسان ونشاطه وتزيد من فاعلية الجهاز المناعي.

تتميز رياضة تسلق السلم بتوافرها في أي مكان وعدم تطلبها لأي مهارات خاصة. مما يجعل ممارستها أمرًا يسيرًا على الجميع ( من الأصحاء ) في أي وقت وكذلك بدون تكاليف مادية أو التزام بأوقات معينة.

فوائد رياضة صعود السلالم في فقدان الوزن

تساعد رياضة تسلق السلم على حرق المزيد من السعرات الحرارية مقارنًة برياضة المشي. فممارسة رياضة صعود السلم لمدة ساعة تحرق ما يقارب من 500 سعر حراري ( تختلف حسب وزن جسم الإنسان ) أي 3 مرات أسرع من رياضة المشي.

بنهاية 3 أشهر من المداومة على صعود السلم كتمرين رياضي، نجد أن نسبة حرق السعرات الحرارية أعلي بنسبة 20% مقارنًة برياضة المشي وذلك حسب دراسات أجريت على ممارسي هذين النوعين من الرياضة. وهنا تجدر الإشارة مرة أخرى إلى اختلاف استجابة كل فرد حسب وزنة وحسب استجابة جسده لحرق السعرات الحرارية.

تساعد كذلك رياضة صعود السلم على تحسين اللياقة البدنية، وتقليص محيط الخصر وتقليل الوزن. ولا تخفى على أحد فائدة الحصول على وزن مثالي وما له من أثر على الصحة العامة.

نصائح للمبتدئين في رياضة صعود السلم

  • ينصح الخبراء الرياضيين بممارسة رياضة تسلق الدَّرَج تدريجيًا. بحيث يتم البدء بعشر دقائق فقط ثلاث مرات في الإسبوع. ويمكن زيادة المدة مع الوقت بعد شعور الشخص بالتعود على هذا النوع من النشاط. ومع شعوره بزيادة قدرته على تحمل المزيد حتى تصل المدة إلى 30 دقيقة، مع مراعاة ارتداء الأحذية المناسبة.

  • يجب ممارسة تمارين الإحماء لمده من 3 : 4 دقائق قبل البدء في ممارسة رياضة صعود أو هبوط السلم. فهذه التمارين تساعد على جاهزية كل من القلب والرئة، وكذلك العضلات للقيام بهذا النشاط الرياضي.

  • البدء بسرعة معتدلة لمدة دقيقة أو دقيقتين كي يستعد كامل الجسم.

  • يُنصح بقضاء الأربع دقائق التالية بزيادة وتيرة سرعة صعود السلم. وذلك بالطريقة التالية:

زيادة السرعة لمدة 20 ثانية ثم الإبطاء لمدة 10 ثواني، ثم زيادة السرعة من جديد لمدة 20 ثانية والإبطاء لمدة 10 ثواني وهكذا لمدة 4 دقائق.

تساعد هذه الطريقة على حرق المزيد من السعرات الحرارية. وتُعرف ب ( بروتوكول تاباتا )    لحرق الدهون.

  • يجب الإبطاء في نهاية التمرين ثم ممارسة تمارين التمدد.
  • يُنصح في بداية ممارسة رياضة تسلق السلالم باستخدام المصعد الكهربائي أثناء هبوط السلم. وذلك لما يشكله من صعوبة على الجسد. فقد يصيب ممارس هذا النشاط ألمًا غير مرغوب فيه في العضلات.

في حالة عدم وجود المصعد الكهربائي، يتم النزول ببطء. مع استخدام سور السلم للارتكاز عليه.

يُنصَح كذلك بصعود درجتين في المرة الواحدة، إن أمكن، فصعود درجتين يتطلب مجهود أكبر من صعود درجة واحدة. مما يساعد على تقوية العضلات وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية للضعف.

 أضرار صعود السلم (الدَّرَج)

يجب الانتباه إلى أن ممارسة هذه الرياضة لا تناسب الجميع. فهناك حالات مرضية على من يعاني منها تجنب ممارسة رياضة صعود الدَرَج وربما تجنب استخدام السلم كمجرد نشاط يومي روتيني. نستعرض هذه الحالات وما يجب أخذه بعين الاعتبار في كل حالة:

الحالات الواجب عليها الحذر عند استخدام السلم

  • يجب على مرضى القلب الحذر عند استخدام السلم بشكل مستمر. إذ أنه يشكل عبئًا على عضلة القلب. فيجب التحدث مع الطبيب المعالج ليقرر ما إذا كانت حالة القلب تسمح بممارسة هذا النشاط أم لا.

  • يُعَد عدم الحصول على أوكسجين كافي أثناء صعود السلم المشكلة الرئيسية التي تواجه مرضى الجهاز التنفسي، لذا عليهم استخدام السلم بحذر.

  • تُشكل الإصابات الرياضية عقبة أمام ممارسة رياضة تسلق السلم. كذلك إصابة الشخص بالتهاب في المفاصل أو أي مشكلة أخرى في مفصل الركبة أو الفخذ أو الكاحل.
  • يُشكل استخدام السلم أيضَا خطرًا على الحوامل خاصًة في الأشهر الثلاث الأولى. فقد يتسبب في حدوث نزيف.

  • تُعد زيادة الوزن من الحالات التي لا تتناسب مع ممارسة رياضة صعود السلم. فالوزن الزائد يشكل عبئًا كبيرا على جميع مفاصل الأرجل وخاصة الركبة. لذا يجب خفض الوزن الزائد قبل البدء بممارسة هذا النشاط الرياضي. وإلا فإن خشونة المفاصل نتيجة حتمية في هذه الحالة.

  • وتعد رياضة المشي على سطح مستوي وبعض التمرينات الرياضية الأخرى مثل السباحة إلى جانب النظام الغذائي. بداية جيدة لإنقاص الوزن قبل الإقبال على تمارين صعود السلم.

  • يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك بعض الآراء الطبية التي تحذر من صعود السلم بشكل مفرط أو مستمر لمدة طويلة حتى على الأصحاء. لما يشكله ذلك من عبء على الركبة.

إذ أن الثقل الواقع على غضاريف الركبة أثناء صعود السلم يعادل ثلاثة أضعاف وزن الإنسان. وهنا يمكننا تخيل الإرهاق الذي يتعرض له مفصل الركبة أثناء صعود وهبوط السلم وبخاصة عند حمل أشياء ثقيلة.

ويحذر أصحاب هذا الرأي الطبي من أن استخدام السلم بشكل يومي يؤدي إلى الإصابة بخشونة الركبة. وتظهر هذه الإصابة بعد سنوات من الاستخدام المستمر للسلالم.

وفي حالة الاضطرار لاستخدام السلم بشكل يومي. يُوصى بصعوده وهبوطه ببطء مع وضع كامل القدم على درجة السلم. وذلك للوقاية من خشونة الركبة وتجنب إيذاء العضلات أيضًا. يحذر أصحاب هذا الرأي كذلك من إرهاق مفصل الفخذ و إصابته بالخشونة.

كبار السن وصعود السلالم

يجب على كبار السن الانتباه أثناء استخدام السلم وتجنب الإفراط في استخدامه. لما له من آثار على المفاصل، والتي عادة ما تضعف مع التقدم في السن. كذلك يُخشى من الانزلاق بسبب المجهود أو بسبب الدوار.

فالحذر في هذه الحالة وتجنب مخاطر استخدام السلالم، أولى من الفوائد المترتبة على ممارسة هذه الرياضة. ويمكن لكبار السن ممارسة تمارين أكثر أمانًا مثل الرياضات المائية. أو التمرينات التي يمكن ممارستها في المنزل. أو ممارسة تمرينات الايروبكس مع متخصصين. وذلك تجنبًا لاصابات المفاصل والكسور التي قد تنجم عن السقوط على السلم.

على كبار السن الحذر أثناء صعود السلم وهبوطه
كبار السن عليهم الحذر أثناء صعود السلم وهبوطه

أسباب آلام المفاصل عند استخدام السلم:

يعاني البعض من الم أثناء استخدام السلم سواء كنشاط يومي معتاد أو عند البدء بممارسة صعود السلم كتمرين رياضي، ونتعرض هنا لبعض أسباب الشعور بالألم عند استخدام السلم.

تؤدي هذه الحالات إلى الشعور بآلام شديدة أثناء استخدام السلم. ولتجنب هذه الآلام وكذلك لتجنب تفاقم الوضع الصحي. يجب على الشخص الذي يعاني هذه الآلام عرض نفسه على الطبيب المختص لتشخيص حالته وتقييمها، ومعرفة أسباب هذه الآلام والبدء في علاجها.

وعادًة ما ينصح الطبيب بجانب العلاج الدوائي. بممارسة بعض التمرينات الرياضية لتقوية عضلات الساق والفخذ لتخفيف العبء عن الركبة وبالتالي الحد من الآلام التي يشعر بها المريض أثناء استخدامه للسلم.

وإلى جانب التمرينات. يجب على المريض الالتزام بالطريقة الصحيحة لاستخدام السلم والتي يخبره بها الطبيب بما يتناسب مع تشخيص المرض المسبب للألم.

خشونة الركبة واستخدام السلم

يُعرف التآكل الذي يصيب الغضروف المتواجد بين عظمتي الفخذ والقصبة باسم خشونة الركبة. ومع فقد أجزاء من هذا الغضروف بسبب التآكل السابق ذكره، يحدث احتكاك بالعظام. مما يسبب التهابًا وألمًا في الركبة. يشعر به المريض أثناء الحركة وخاصة أثناء صعود أو هبوط السلم.
يعد الإفراط في استخدام السلم صعودًا وهبوطًا أحد العوامل المؤدية إلى خشونة الركبة. وهو من أوائل الأنشطة التي يكتشف من خلالها المريض وجود مشكلة في الركبة لما يشعر به من ألم أثناء استخدام السلم خاصًة أثناء الهبوط.

يجب استخدام السلم باعتدال عند اكتشاف وجود خشونة بالركبة. خاصًة إذا تزامنت مع زيادة بالوزن. في هذه الحالة ينصح الطبيب بضرورة إنقاص الوزن وممارسة بعض التمرينات التي تزيد من قوة عضلات الفخذ والساق مما يخفف العبء على الركبة.

كما ينصح الطبيب مريضه بالطريقة المناسبة لاستخدام السلم. ففي حالة الصعود:

  • يصعد المريض مستخدمًا الساق السليمة أولًا، ثم يُتبعها بالساق المصابة.

وفي حالة الهبوط:

  • يهبط المريض مستخدمًا الساق المصابة أولًا، ثم يُتبعها بالساق السليمة. كما فى الشكل التالي
صعود و نزول السلم مع الم الركبة
طريقة استخدام السلم لمرضى خشونة الركبة

نصائح لمرضى خشونة الركبة عند استخدام السلم

وأثناء الصعود والهبوط يراعي المريض ما يلي:

وضع كامل القدم على السلم
وضع كامل القدم على درجة السلم
  • يجب على المريض صعود أو هبوط السلم درجة درجة ببطء.
  • تجنب حمل أشياء ثقيلة.
  • يستعين المريض بسور السلم للاستناد عليه وتخفيف الضغط على الركبة.
  • يرتدي المريض الأحذية المناسبة والمريحة.
  • يراعي المريض وجود كامل القدم على درجة السلم. فالكثير من مستخدمي السلالم عادًة ما يتركون كعب القدم خارج درجة السلم مما يزيد العبء على الركبة.

  • يستخدم المريض عكاز في الجهة المقابلة للركبة المصابة، فإذا كانت الركبة اليسرى هي المصابة، يٌستخدم العكاز في اليد اليمنى والعكس.
استخدام العكاز أثناء صعود السلم وهبوطه
الإرتكاز على العكاز أثناء صعود السلم وهبوطه
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

استخدام السلم بعد تركيب مفصل صناعي للفخذ أو الركبة

عادة ما يتدرب المريض على استخدام السلم بعد إجراء جراحة تركيب مفصل صناعي قبل خروجه من المشفى. حيث يستخدم العكاز مع الاستناد على سور السلم مستخدمًا الساق السليمة أولًا أثناء الصعود ثم الساق المصابة. ويستخدم الساق المصابة أولًا عند الهبوط ثم الساق السليمة. مع الحر الشديد أثناء استخدام السلم. صعودًا أو هبوطًا.

يجب على المريض الالتزام بممارسة التمارين التأهيليه بعد الجراحة. تجنبًا للجلطات. وكذلك لتسهيل المشي واستخدام المفصل الصناعي بصورة طبيعيه. وبالطبع لتسهيل استخدام السلم.

وعلى المريض الي أجرى جراحة تغيير أحد المفاصل توقع تأخر استخدامه للسلم بصورة طبيعية لبعض الوقت. فقد تصل المدة إلى حوالي 6 أو 8 أسابيع قبل أن يشعر المريض بقدرته على استخدام السلم بدون ألم.

https://www.verywellhealth.com/reasons-to-take-the-stairs-2509609

https://orthoinfo.aaos.org/en/staying-healthy/exercise-and-bone-health/

Share this post

Comments (96)

  • حسن محمد Reply

    عندي ٣٢ سنة وغير مدخن وهناك تقوس خارجي خفيف في الساق اليسرى نتيجه لكسر سابق في الساق ولكن هناك عكزة خفيفه على الساق اليسرى والشكل الخارجي غير جيد. السؤال
    ١ – هل هناك حل آخر غير الجراحة بالشريحة والمسامير كأن يوضع الساق ويضغط عليه حتى ينفرد ويوضع في الجبس لمدة شهر كما في الرابط الاتي

    يناير 23, 2019 at 9:46 م
  • محمد ابراهيم Reply

    عندي تاكل في عظمه الحوض سني 13 سنه هل صعود السلم يشكل خطوره

    مارس 24, 2019 at 7:28 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك إعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات على البريد الالكتروني
      [email protected]

      مارس 24, 2019 at 7:42 ص
  • انعام Reply

    السلام عليكم
    عملت مفصل صناعي للحوض من ثلاث سنوات وماطلت درجتها في الشديد القوي درجتين منكن استخدم الرجل السليمة في الطلوع والنزول
    هل اقدر استخدم الرجلين عادي حتى لو درج دورين تلاتة؟؟؟؟

    يناير 26, 2020 at 2:42 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      من الافضل سؤال الطبيب الذى اجرى الجراحة عن ذلك لأنه أدرى بتفاصيل حالتك

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      يناير 28, 2020 at 9:59 م
      • حنان Reply

        السلام عليكم. انا عندي ٣٠ سنة و عندي ١٠كغ زيادة في الوزن. و اريد ان امارس هذه الرياضة في المبنى الذي اسكن فيه. عندنا ١٠ طوابق. هل هذه الرياضة مفيدة لحالتي و كم من طابق أصعد في كل حصة. شكرااا

        يونيو 8, 2020 at 12:29 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          لا للاسف
          هذا سيضر ركبتك
          الافضل المشي و السباحة
          بالاضافه للنظام الغذائي

          يونيو 8, 2020 at 7:08 ص
          • حنان

            شكرا جزيلا . ماذا عن النط بالحبل. و اذا جيد لحالتي في رأيك كم من الوقت في اليوم مفيد لي. شكرا ااا

            يونيو 8, 2020 at 11:26 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            لا انصح به ايضا

            يونيو 9, 2020 at 5:16 م
  • أسماء Reply

    ليس لدي مشاكل صحية (33 سنة).. هل ان صعود ونزول سلم على ثلاث طوابق بشكل يومي مرتين في اليوم مفيد لصحتي ام خطر عليها على المدى الطويل ؟

    يناير 31, 2020 at 9:36 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس بالامر الجيد كلما تقدم العمر و لا سيما اذا كان هناك زيادة فى الوزن

      يناير 31, 2020 at 10:23 ص
  • محمود Reply

    انا اتمرن صعود و نزول من الدرج من فتره في هذا الفتره احس ببعض الالم في ركبتين و لما اثني اسمع صوت طرقعه معنى من زمان لم ياتي هذا الالم الا الان .!؟ ماذا علي اعمل و ماذا هذا الالم و شكراً

    فبراير 11, 2020 at 1:23 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اللاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لسبب هذا الالم من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل أن تعرض نفسك على أحد أطباء العظام المتخصصين ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      فبراير 11, 2020 at 6:36 ص
  • احمد عبدالله Reply

    هل صعود ونزول السلم خطر علي مصابي غضروف الظهر
    الفقرة ٥،٤ العمر ٣٥ عام

    مارس 7, 2020 at 12:35 ص
  • امل الباقر Reply

    انا عمري38 سنه عندي خشونه في مفصل الحوض وتم تشخيصي قبل 8 سنه عندي طلوعي السلم اتالم كثير
    السوال
    هل اذا واصلت طلوع السلم يوخر حالتي
    اي ان حالتي تسؤ بسرعه

    مارس 19, 2020 at 8:32 ص
  • سعود محمد Reply

    عندي الامر اسفل الظهر وعملت اشاعة وطلع في نقص في المسافة اللتي بين الفقرة القطنية الخامسة والفقرة العجزية ( بداية غضروف ) ع تشخيص الدكتور.
    وامارس رياضات ركوب الخيل والحديد
    هل تضرني او لا علما بانني اخذت فترة الراحه اللتي اوصى بها الدكتور الا اني مازلت اشعر بالالام.

    أبريل 3, 2020 at 8:46 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اعتقد ان ركوب الخيل و التمارين التى ترفع فيها احمالا قد تزيد التحميل على الفقرات القطنية و من الأفضل استبدالها برياضات أخرى مثل السباحة و المشي.
      كما أوصيك بالتخلص من اي وزن زائد.

      أبريل 3, 2020 at 10:40 م
      • عادل هادي العزاوي Reply

        هل مفيد استخدام حبوب الكولاجين والجلوكوزامين لالم الركبه ..وهل يمكن ان يعيد بناء الغضروف مستقبلا ..

        نوفمبر 16, 2020 at 7:09 م
  • سيف المسروري Reply

    افضل ريشة صعود السلم هل ممكن الاستمرار و بدون الإصابة باي مضاعفات.

    مايو 9, 2020 at 7:22 ص
  • عبدو Reply

    انا عمري ١٨ سنة ووزني ٩٢ كغم هل رياضة صعود السلم ستفيدني…..
    مع اني كنت اصاب بالم في الظهر في لعبة كرة القدم………

    مايو 12, 2020 at 9:14 م
  • آلاء Reply

    أنا عمري 15 سنة وزني 56 كغ وما بعاني من أمراض الحمد لله … بس اذا طلعت ونزلت الدرج كل يوم ل 7 دقايق بأثر علي ؟

    مايو 21, 2020 at 2:31 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليس من المتوقع ان يكون له تاثير سيء عليك ولا سيما مع صغر سنك و وزنك المناسب.

      مايو 21, 2020 at 12:28 م
      • سحر Reply

        دكتور السلام عليكم انا إمرأة عمري ٣٠سنة وقد تم تشخيص اصابتي بخشونة الركبتين وسوف انتقل للعيش في الطابق الثاني من المنزل السؤال كيف يمكن تجنب مضاعفات نزول وصعود الدرج أكثر من مره باليوم على المدى الطويل ؟؟؟

        فبراير 6, 2021 at 6:06 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          بالاستناد على سور السلم و الصعود و النزول ببطء مع المحافظة على الوزن المثالي

          فبراير 6, 2021 at 11:37 ص
        • Rasha khidr Reply

          انا عندى طغط فى فقرتين الاخيرة فى الظهر والدكتور قالى مطلعش سلم كتير اطلع كام مره فى الاسبوع لوكان الطابق الخامس وزنى زياده عن الطبيعى

          أبريل 1, 2021 at 11:18 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            هذا الامر متفاوت من مريض للاخر ولذا من الافضل سؤال طبيبك المعالج الذي فحصك
            مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه.

            أبريل 2, 2021 at 8:04 ص
      • khaled ali Reply

        انا سني 33
        الان ان اعمل بمصنع اسمنت
        بالعمل يوميا صعود ادوار كثيره اكثر من 8 ادوار مرتين خلال 12 ساعه يوميا
        احتاج من حضرتك نصايح مختصره
        ولو ممكن وصف اي شي يساعد المفاصل سواء تعذية معينه او فيتامينات لأن مش هقدر اسيب الشغل
        شكرا لحضرتك.

        مارس 26, 2022 at 2:58 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          اهم شيء المحافظة على الوزن المثالي و تجنب رفع احمال على السلم

          مارس 26, 2022 at 10:58 ص
  • فاطمة الزهراء Reply

    السلام و عليكم ، انا اجريت عملية مفصل صناعي ، عندي مرض التهاب الففار اللاصق ، عملت العملية بالورك الأيسر سنة 2017 و الثانية للورك الإيمن سنة 2020 ، الآن كلشي تمام….ما عدا مشكل واحد اكتشفت انني مازلت أعرج و لا استطيع الوقوف بشكل متوازن على رجلي اليمنى المشي مستقيمة بدون “عكاز” ، و دكتوري يقول انه بسبب العضلة اصبحت ضعيفة و الآن اعمل بعض التمارين لتقويتها ، لكن لم اشعر بتحسن كبير..بالعكس نسبة التحسن بطيئة جدا، هل هذا امر عادي؟

    يونيو 28, 2020 at 1:58 م
  • أسعد Reply

    كيف يمكنني اخراج الفضلات البرازية في ثاني يوم من اجراء العملية ؟
    هل يمكنني الذهاب للحمام مباشرة و الجلوس على المقعد ؟

    يوليو 7, 2020 at 2:02 ص
  • نادين Reply

    انا فتاة عمري ١٩ سنة ووزني ٧٥ كل يوم بعدما اصحى من النوم اعمل رياضة الجري على الدرج فقط طابق واحد
    والدرج عبارة عن ٥ درجات اجري عليهم طلوع ونزول
    الصبح واحيان الظهر والعصر
    كتخفيف لوزني من خلال حرق الدهون
    المدة لو جمعناهاا مع ٢او ٣ ساعات باليوم
    هل يؤثر ذلك على الدورة الشهرية
    او على وظائفي التناسلية
    بما اني فتاة وان الحركة الزائدة ليست جيدة هل هذا صحيح
    وشكرا لك

    يوليو 18, 2020 at 8:40 م
  • آلاء أبو الجديان Reply

    زوجي استخدم رياضة صعود الدرج وكان يحمل ثقل على ظهره لتقوية عضلات الكتف
    وفى الآونة الأخيرة ظهرت دوالى صغيرة فى قدميه هل كان تصرفا سليما

    أغسطس 11, 2020 at 10:28 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      علاج الدوالي يقع في نطاق تخصص اطباء جراحه الاوعيه الدمويه. فاذا كانت الدوالي تؤلمه فمن الافضل عرض نفسه على احد هؤلاء الاطباء

      أغسطس 11, 2020 at 3:54 م
  • حميد Reply

    عمري 22 طول 1.88 وزن 105 كيلو هل تفيد هذه رياضة في انقاص وزني مع علم اني اتمتع بقدرت تحمل

    أغسطس 28, 2020 at 12:06 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ليست ديده مع زيادة الوزن
      الافضل السباحة و التمارين المائية و المشي

      أغسطس 28, 2020 at 12:28 م
  • Amal Reply

    اسكن في الطابق الخامس هل هناك طريقه صحيه للصعود والنزول

    سبتمبر 2, 2020 at 5:56 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يمكنك الاستناد الى سور السلم لتقليل الحمل من على مفصل الركبه

      سبتمبر 2, 2020 at 7:49 ص
  • حميد Reply

    الحمد الله نقص وزني 14 كيلو في ضرف شهر و نصف بفضل رياضة صعود الدرج

    أكتوبر 25, 2020 at 10:43 ص
  • يوسف نور Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عمري ٣٧ ووزن ٨٥ مناسب اصعد بيتنا في الطابق الخامس للضرورة كل يوم مرة او مرتين. قدمي مسطحة ويوجد تصلب خفيف في اصبع ابهام القدم اليسرى.

    يرجى الافادة وشكراً

    يناير 27, 2021 at 9:03 ص
  • احمد Reply

    السلام عليكم دكتور
    اشكرك على تجاوبك مع الاستفسارات
    سؤالي انا طولي 170 ووزني 96 امارس احياناً النزول من الدرج بدل استخدام المصعد لطابقين او 3 او تزيد احياناً فقط نزول هل هذا مضر للركب ومسبب للخشونه ام لا
    وماهو الافضل في استخدام الدرج لمن يرغب في عمل رياضه خفيفه هل هو الصعود ام النزول
    وشكراً جزيلاً

    يناير 29, 2021 at 9:52 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      استخدام الدرج مع هذه الزيادة فى الوزن أمر مضر بالركبة و الافضل تجنبه

      يناير 29, 2021 at 5:57 م
  • سحر Reply

    السلام عليكم دكتور انا إمرأة عمري ٣٠سنة طولي ١٥٠سم وإني ٥٣ كيلوا تم تشخيص اصابتي بخشونة الركبتين وسوف انتقل للعيش في الطابق الثاني من المنزل السؤال كيف يمكن تجنب مضاعفات نزول وصعود الدرج أكثر من مره باليوم على المدى الطويل مع العلم اني قد احمل بطفل في هذه الفترة

    فبراير 6, 2021 at 11:26 ص
  • روان Reply

    طولي ١٦٠ ووزنتي ٧٠ نزول ٩ ادوار خمس ايام في الاسبوع ياثر؟ عملما اني انزلها في ٤-٥ دقائق؟

    فبراير 8, 2021 at 3:58 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا انصح بالافراط فى استخدام السلم بصفة عامة

      فبراير 8, 2021 at 10:08 م
    • Mohamed Reply

      عمري ٢٨ عاما وزني ٨٤ كيلو ولكن عند صعود السلالم أشعر ب ضعف في رجلي اليسرى واحتاج ان استند على الدرابزين وأشعر عامة بضعف في رجلي اليسرى ما علاج ذلك واي دكتور متخصص في هذا وشكرا

      فبراير 15, 2021 at 10:55 م
      • د/ هشام عبدالباقي Reply

        اذا لم يكن هناك الم مصاحب لذلك فقد يكون من الافضل مراجعة طبيب أعصاب

        فبراير 16, 2021 at 5:10 ص
  • فيصل Reply

    عمري ٥٣ سنة
    طولي ١.٧٢م
    وزني ٨٢
    اسكن في الدور الثاني
    اصلع وانزل السلم كل يوم من ٦ الى ٧ مرات

    هل هذا مضر ؟ وبما تنصحني .

    شكرا

    مارس 7, 2021 at 4:21 ص
  • محمد علي Reply

    السلام عليكم دكتور …عمري ٥٠ سنة
    قرابة الثمانية أشهر أجريت عملية الرباط الصليبي
    وحتى الآن أعاني من الألم ودرجة الانحناء عندي ١٢٠ درجة..وأيضا ضعف في عضلة الفخذ مع العلم عملت أكثر من ٣٠ جلسة علاج فيزيائي
    تحياتي ومودتي لشخصك الكريم.

    مايو 9, 2021 at 10:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      هل هناك تقوس فى الساقين او خشونة فى الركبة او زيادة في الوزن؟

      مايو 9, 2021 at 12:56 م
  • محمد علي Reply

    حكيم
    وزني ٧٥كغ
    ولا يوجد تقوس في الساقين
    ولكن العضلات الخلفية قاسية
    اعيش في منطقة البايرن بألمانيا
    مع العلم غيرت مركز المعالجة الفيزيائية مرتين
    ولا أجد الحل
    مع خالص الشكر والتقدير لجنابكم

    مايو 11, 2021 at 6:01 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب الالم و عدم التحريك بصورة كاملة من خلال الرسالة.
      من الافضل المتابعة مع الطبيب الذى فحصك حتى يصف لك العلاج المناسب ان شاء الله
      مع تمنياتي لك بالصحة و العاقية

      مايو 11, 2021 at 6:37 م
  • محمد علي Reply

    تسلم حكيم
    الله يحفظك ويبارك فيك

    مايو 11, 2021 at 8:18 م
  • ام جمانة Reply

    السلام عليكم
    دكتور والدي عمره ٦٠ سنه طوله ١٦٠ ووزنه ٧٨
    يهبط و يصعد سلم ١٢ طابق
    هل هذا مفيد ام مضر
    الحمدلله لا يعاني من اي مرض

    أغسطس 22, 2021 at 3:22 ص
  • اسراء Reply

    السلام عليكم اني عمري ٢٢ ونص وطولي ١٦٠
    و وزني ٥٠ واريد ابدي تمارين تسلق السلم بس ماعرف شلون ابدي بالبداية ؟

    ملاحظة اشعر بالدوار شديد عنده النهوض سواء كنت مستلقية او جالسة كذلك عنده قرائة القران اشعر وكانه سيغمى علي ولا استطيع التنفس .

    أغسطس 26, 2021 at 10:16 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      يجب اولا عرض نفسك على احد الأطباء لتحديد سبب الاغماء و التأكد من ان حالتك الصحيةة تسمح بممارسة هذه التمارين

      أغسطس 27, 2021 at 9:21 ص
  • هانى Reply

    السلام عليكم دكتور عمرى ٤٢ وزنى مناسب و شبه رياضى و اسكن فى الدور الخامس و كنت اعتقد ان الطلوع و النزول شىء صحى و يقوى الارجل الى ان صدمت ان ذلك يدمر الركبه هل هناك نصيحه و هل خشونه الركبه امر حتمى مع التقدم بالعمر ام هناك حلول وقائيه

    سبتمبر 5, 2021 at 11:30 ص
  • مهند فارس Reply

    السلام عليكم
    انا في شغلي بستخدم السلم
    بصوره مكثفه قد تصل الي1000الي 2500
    سلمه كل يوم….
    ما النصائح الي حضرتك تنصحهلنا
    حتي نتجنب الام وامراض الركبه

    سبتمبر 26, 2021 at 9:45 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      المحافظة على الوزن المثالي و تقليل استخدام السلم كلما تقدم العمر

      سبتمبر 27, 2021 at 4:55 ص
  • ساره Reply

    يعطيك الف عافية دكتور انا عملت عملية تمزق بالغضروف الهلالي بالمنظار خياطة من شهرين من فترة بلشت انزل عالدرج وصار عندي وجع بالصالونة ما بعرف ليش لاول مرة بصير هيك والوجع بستمر كل ما انزل الدرج ومش عم بقدر امشي مشيه طبيعيه لحد هلىء في عرجه شوي
    شو السبب ياريت تفيدني وبكون ممنونة

    أكتوبر 7, 2021 at 6:53 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع الوصول لتشخيص اكيد لسبب هذا الالم من خلال الوصف بالرسالة. من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج ليفحصك ليصل للتشخيص السليم و يصف لك العلاج المناسب إن شاء الله

      أكتوبر 8, 2021 at 4:06 م
      • محمدعبدالجواد Reply

        اجريت منظار جراحه غضروف الركبة منذ اربع اسابيع ومازلت اعاني بالام بمناطق الفتحات الجراحية للمنظار اثناء المشي حتي بعكاز

        أكتوبر 23, 2021 at 1:27 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          من الافضل مراجعه طبيبك المعالج للاطمئنان لعدم وجود التهاب بموضع الجروح.

          أكتوبر 23, 2021 at 1:57 م
  • حامد التكينة Reply

    السلام عليكم و رحمة الله.
    بدأت صعود الدرج حتى الطابق العاشر كلما نزلت الى الصلاة.. يعنى خمسة مرات يوميا.
    عمرى 52 عام وزنى 72 كيلو طولى 171 سم
    لا اعانى من امراض القلب لكن عندى اصابة كورونا قبل عشرة اشهر.. تضررت الرئة بنسبة 50% لكن تحسنت الحمد لله.
    نصحنى احد الاطباء ان اكتفى بالمشى فقط.
    عادة اسير اربعين دقيقة سيرا سريعا. كل يوم.
    السؤال: هل يضرنى طلوع السلم للعشرة طوابق؟ خمسة مرات باليوم؟

    أكتوبر 17, 2021 at 2:37 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      نعم استخدام السلم بهذه الكثرة قد يضرك

      أكتوبر 19, 2021 at 9:04 م
      • كريم Reply

        انا عندى 27 سنة وعندى التصاق فخدين وتقوس ركبة للداخل واضح وكنت لا اعانى من اى شئ وفجأة منذ عام ظهرت عندى اعراض الخشونة وظهرت فى الاشعات خشونة متوسطة كيف اتعايش مع هذا الوضع اصبحت لا استطيع الصلاة الا جالسا ولا استطيع ممارسة حياتي بشكل طبيعي

        يناير 7, 2022 at 2:37 ص
    • ام نوف Reply

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اعاني من خشونة الركبة وانزلاق في الصابونة هل صعود السلالم يؤثر عليها ويزيد من الالم

      أكتوبر 30, 2023 at 9:12 ص
  • Mustafa Ahmed Reply

    أجريت عملية الرباط الصليبي الامامي والغضروف الهلالي
    متى يمكنني استخدام الدرج للركوب والنزول

    ديسمبر 28, 2021 at 1:43 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا الامر متفاوت من مريض لآخر على حسب تفاصيل الجراحة و قوة العضلات …
      من الافضل سؤال الطبيب المعالج عند المتابعة

      ديسمبر 29, 2021 at 7:30 ص
  • Alaaq Reply

    أسكن بالطابق الخامس منذ اسبوعين فقط وأشعر بألم في عضلات الساق والفخذ والكعب الأيسر واحيانا أسفل مفصل الركبة اليسرى فقط وثقل بالمفاصل ولا اشعر بشئ في اليمني أرجو التشخيص وماذا افعل .

    يناير 9, 2022 at 8:57 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد سبب ذلك من خلال الرسالة. اذا استمر الالم فمن الأفضل مراجعة احد أطباء العظام للاطمئنان

      يناير 10, 2022 at 6:55 ص
  • Mostafa Reply

    سلام دكتور انا عمري 25 سنة عندي اقدام مسطحة (فلات فوت) و اعمل في مؤسسة نستخدم فيها السلالم بكثرة و اصبحت اشعر بألم في الاقدام من صعود السلالم. ماذا افعل يا دكتور

    فبراير 13, 2022 at 2:36 م
  • Hazem Kamar Reply

    ﮼السلام ﮼عليكم ﮼ورحمة﮼الله ﮼وبركاته..
    حياكم الله دكتور هشام
    ابلغ من العمر 34 وزنى 85 وطولى 175
    اعمل مقيم شعائر ونظراً لارتباطى بالمسجد أصعد للدور الثانى علوى كل يوم 5 مرات وأشعر أحياناً بألم بالركبتين واتنفس بسرعة مع العلم عندى زيادة بالكوليسترول والدهون الثلاثية

    مايو 22, 2022 at 1:29 ص
  • ayoosh Reply

    انا عمري ٣٣ ووزني ٥٦ طلعت ركبتي من محله رحت الدكتور وحطيت حزام للركبه وقلي صار معك رض بغضروف الركبة وأخدت أدويه ومازال هناك ألم في الركبة صلي ثلاثة أشهر شو الحل صعود الدرج العالي لمرة واحد تؤثر

    أغسطس 26, 2022 at 3:46 م
  • احمد Reply

    السلام عليكم دكتور اصعد الدرج يوميا 7 طوابق 3مرات الصبح صعودا ونزولا بالمصعدو3بعد الظهر ومرة أو مرتين في المساء منذ 8 ،سنوات عمري 44 ووزني 80 وامشي يوميا ساعة أو أكثر هل هذا جيد مع العلم لا اعاني أي شيء.

    أبريل 7, 2023 at 5:10 ص
  • فاطمة مصطفى Reply

    السلام عليكم دكتور انا عمري ١٤ وبتم ١٥ ووزني ٩٤ وبصراحة خايفة صحتي تسوء اذا بقى وزني كذا وشفت ان رياضة صعود السلم قد تكون مناسبة لي فاا هل هذا يسبب خشونة الركبة؟

    يوليو 22, 2023 at 4:04 ص
  • نور Reply

    السلام عليكم عمري ١٤ بدات بممارسه رياضه صعود ونزول الدرج وبعده باسبوعين اشعر بالم في الركبه عند السجود وطلوع السلم في الركبتين والم ايضا عند المشي الطويل هل عليه الفحص مع العلم ان الدم يزداد رغم التوقف من هذه الرياضه

    أكتوبر 2, 2023 at 4:19 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      عليك بالراحة مع عمل كمادات ثلج على ركبتك من فوق فوطة
      و لكن اذا لم يتحسن الالم خلال ايام قليلة فمن الافضل مراجعة احد أطباء العظام للإطمئنان

      أكتوبر 2, 2023 at 2:59 م
  • درويش سام درويش. المريضه نجاة احمد ابراهيم علي Reply

    الطبيب شخص خشونة الركبة لزوجتي ٦٧ عام اسكن بالدور الرابع لايوجد اسانسير هل نذول اوطلوع السلم للضرورة مرة كل أسبوع لعمل علاج طبيعي مثلا مضر الركبة. نصيحة حضرتك اَ. هشام……. تحياتي ا. د درويش سام

    أبريل 18, 2024 at 12:41 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *