الرياضة بعد جراحة مفصل الركبة الصناعية

الرياضة بعد جراحة مفصل الركبة الصناعي

المرضى كبار السن الذين يخضعون لجراحة استبدال الركبة اليوم أكثر نشاطًا من المرضى فى السنوات السابقة كما ان هناك اتجاه عام لإجراء الجراحة في المرضى الأصغر سنًا والأكثر نشاطًا. و بالتالي فالكثير من هؤلاء المرضى يتطلعون لممارسة الرياضة بعد الجراحة لما لها من العديد من الآثار المفيدة على الصحة العامة.

و لقد طرأ تحسن كبيرعلى تصميم المفاصل الصناعية وعلى المواد المستخدمة فى صناعتها على مدى السنوات الأربعين الماضية  و أصبح لدى الجراحين فهم أفضل لتأثير الضغوط التي تفرضها الأنشطة الرياضية على الركبة.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

و لذا, فإذا كنت ترغب في العودة إلى نشاط رياضي أو تمارين لياقة بدنية بعد الجراحة فعليك بمناقشة أهدافك تلك مع طبيبك المعالج ليوضح لك متى قد تعود إلى نشاطك المفضل أو الأنشطة الجديدة التي يمكنك التفكير فيها.

و عادة يوصي الأطباء بأنشطة محددة للمرضى الذين تم إجراء جراحة تركيب الركبة الصناعية لهم، وهذه تشمل:

ركوب الدراجات الهوائية: ركوب الدراجة في الهواء الطلق أو استخدام دراجة ثابتة في الداخل هو وسيلة ممتازة لتقوية ركبتك الجديدة. من الأفضل البدء بركوب العجلة لمسافات قصيرة على طرق مستوية.

السباحة: تتميز السباحة و التمارين المائية بعدم وجود أي وزن على مفاصلك كما انها تساعد على حرق السعرات الحرارية للمحافظة على الوزن المثالي حيث انه يتم خلالها تحريك كافة عضلات الجسم ضد مقاومة الماء. يمكنك البدء بالسباحة بمجرد إزالة الغرز والشفاء من الجرح.

المشي ورياضة المشي لمسافات طويلة: ينصح بالمشي لشفائك فهذا يساعد على الحفاظ على العضلات  قوية و يقلل فرص حدوث هشاشة فى العظام. و ينصح بإستخدام حذاء رياضي مبطن بصورة جيدة أثناء المشي لتقليل قوة ارتطام الكعب بالارض.

تمارين ايروبيك (تمارين رياضية خفيفة): من الجيد الحفاظ على شكل جسمك مع تمارين القوة والمرونة التى لا تضع عبءا كبيرا على مفاصل الركبة. بينما قد تحب زومبا ، ستحتاج إلى الالتصاق بحركات أقل تأثير وتجنب حركات التواء.

رفع الأثقال الخفيفة: ذلك يساعد على الحفاظ على عضلات قوية  هو مكون مهم في اللياقة البدنية.

التجديف منخفض المقاومة: ستحصل على تمرين جيد للنصف العلوي من الجسم ولكنك ستحتاج إلى ضبط الماكينة بحيث لا تثني الركبة أكثر من 90 درجة.

آلات التزلج: مثل ركوب الدراجات ، لا يوجد أي تأثير ولكن يمكنك الحصول على تمارين هوائية جيدة.

و يوصى المرضى بتجنب الرياضات التى تضع عبءا كبيرا على المفاصل الصناعية مثل كرة سلة و كرة القدم و الجري.

Share this post

Comments (25)

  • ماجدة حسن /somasoma Reply

    احسنت مقال رائع جدا بارك الله فيك

    فبراير 18, 2019 at 11:42 ص
  • ايمن Reply

    لو سمحت يادكتور هل المشى يؤثر على زيادة تأكل المفصل أم مفيد لتخفيف الالم بالعلم مفصل الحوض متاكل

    فبراير 19, 2019 at 7:46 ص
  • فوز Reply

    ليه سنه موسويه عملية تغير المفصل للركبهً سويت علاج طبيعي بس ما كملت ايش افضل تمرين لان ما اقدر اطلع الدراجه ماقدر اثني رجلي مره

    يونيو 9, 2020 at 9:23 ص
  • منار Reply

    د. هشام هل استطيع ممارسة رياضة المشي لمدة ساعة يوميا بعد شهر تقريبا من عملية تركيب مفصل فخد ، هل استطيع ايضا ركوب الدراجة ام هدا يشكل خطورة على المفصل.

    أكتوبر 27, 2020 at 6:02 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      اعتقد انه من المبكر مشي ساعة يوميا او ركوب الدراجة بعد شهر واحد فقط من الجراحة و لكن هذا الامر يختلف من مريض لآخر على حسب قوة عضلاته قبل الجراحة

      أكتوبر 27, 2020 at 7:40 ص
      • بكر Reply

        انا سويت عمليتين تنظيف غضروف في خمسة أشهر ولازلت اعاني من تجمع السوائل وألم في الركبة والدكتور قالي عندي تاكل بماذا تنصحني انا لاعب كرة قدم

        مارس 26, 2021 at 11:11 ص
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          انصحك بالابتعاد عن ممارسه كره القدم لانها تزيد من فرص حدوث خشونه مبكره في مفاصل الركبه. كما انصحك بالمتابعه مع الطبيب الذي اجرى المنظار لك لانه ادرى بتفاصيل حالتك.

          مارس 26, 2021 at 9:10 م
  • رشا Reply

    هل هناك تاثير للشتاء والبرود والمطر علي الركبه عمليه تغيير مفصل الركبه

    ديسمبر 16, 2021 at 5:52 م
  • الياس Reply

    دكتور اجريت عملية تنظير لغضروف الركبة الداخلي وانا امارس رياضة الكروسفيت التي تتسم بالعنف قليلا هل يمكن ان اعود الى حمل الاثقال(+100kg) بعد انتهاء الست اشهر علما باني عدت للتمارين الرياضية بعد شهر من اعادة التاهيل في مركز مختص. و اذا كان كذلك وعدت بأداء كامل١٠٠% هل يمكن ان يؤثر على مفصل ركبتي وماهي المضاعفات شكرا جزيلا لك على مجهودك و ارجو نصيحتك🙏🏻
    ملاحظة: عمري 20سنة

    يناير 15, 2022 at 4:48 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      هذا الامر يتوقف على تفاصيل حاله ركبتك وتفاصيل الجراحه التي تمت. وبالتالي من الافضل سؤال طبيبك المعالج الذي قام باجراء الجراحه عن ذلك
      مع تمنياتي لك بالصحه والعافيه

      يناير 16, 2022 at 11:48 ص
  • Damla Reply

    قمت بعمليه تغير مفصل الفخذ قبل ثلاث اشهر هل هناك تمارين ممنوعه من اللعب لانها قد تؤذي المفصل ؟؟؟؟

    مارس 12, 2022 at 4:12 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      لا بد من الحصول على هذه التعليمات من طبيبك المعالج لأنه أدرى بتفاصيل حالتك و تفاصيل الجراحة

      مارس 13, 2022 at 9:28 ص
  • زكريا القائد Reply

    بسبب حادث سياره قديم تم استئصال الصابونه من الركبه اليمنى والآن أعاتي من خشونه درجه رابعه وبحاجه لتبديل المفصل سؤالي هل يؤثر عدم وجود الصاونه على نتيجة العمليه.. العمر ٦٠ الوزن ١٠٥ الطول ١٧٨ ..وشكرا

    مايو 22, 2022 at 9:18 ص
  • الامير احمد Reply

    ممكن العب كوره بعد تغيير مفصل الركبه

    سبتمبر 2, 2022 at 6:17 م
  • محمد Reply

    السلام عليكم دكتور جدتي ناوية تركب ركبة صناعية لان عندها الغضاريف راحت، هل تنصح تسويها في الشتاء ام قبل الشتاء وهل فيه تاثير اذا عملت في الشتاء او قبل الشتاء؟ ايضاً هل صحيح انه بحسب ماسمعت انه لايمكن ثني الركبة للاخر؟ يعني مثلا لمن تصلي بدون كرسي و كذا.

    وشكراً لوقتك.

    أكتوبر 21, 2022 at 11:35 م
  • عبدالمجيد Reply

    السلام عليكم بحثت في اكثر من موقع على شروح اكثر تفصيل حول مايستطيعه صاحب الركبه الصناعيه مثلا الوزن المسموح بحمله كوني اذهب للتسوق واحمل تقريبا 10 كيلو والسير فيها وماهي المخاوف لو حاولت الصلاة على الارض علما اني كنت امارس الرياضه طوال حياتي اتمنا اجد تفاصيل اكثر واعلم لكل شيء ثمن الان انا محكوم بالحفاظ على المفصل للسير عليها بدون الم أشكر تعاونكم

    يونيو 13, 2023 at 1:34 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *