الام القدم

إن التركيب التشريحي لكل من القدم معقد للغاية. والهدف من هذا التركيب هو توفير الدعم والمرونة اللازمة للجسد حتى تمكنه من الحركة بشكل كفئ، إلا أن في بعض الأحيان قد يشعر المريض بألم في القدم. وينتج هذا الألم نتيجة لعدة أسباب مختلفة والتي تتفاوت في حدتها وخطورتها ومدى تأثيرها على حركة الإنسان. وفي هذه الصفحة سنقوم باستعراض معظم الأسباب سواء إصابات كانت أو أمراض والتي قد تتسبب في حدوث الام القد.

أسباب آلام القدم

انحراف إصبع القدم الكبير(Hallux Valgus)

بروز عظمي نتيجة انحراف الاصبع الكبير للداخل
بروز عظمي نتيجة انحراف الاصبع الكبير للداخل

هو مرض ينتج بسبب اتجاه الاصبع الأكبر (اصبع الابهام) للداخل نحو الإصبع المجاور له، ويترتب عليه تكوين نتوء عظمي على العقلة الأولى عند الإصبع الكبير. هذا النتوء العظمي يتجه نحو الجهة الخارجية لمشط القدم ويلقب باسم (الوكعة) و ينتج عنه تورم والتهاب في الأنسجة المحيطة بالإصبع.

وكثير من المصابين بانحراف وتورم الاصبع الأكبر في الاغلب لا يعانون من أي ألم في بداية تكون النتوء العظمي، ولكن تبدأ الأعراض في الظهور كلما ساءت حالة انحراف إصبع القدم الكبير وزاد تورم الأنسجة ومن ضمن هذه الأعراض حدوث ألم شديد واحمرار وتورم في الاصبع بالإضافة الى تهيج جلد الاصبع في المنطقة المصابة مع صعوبة في المشي وشعور بالألم عند الوقوف لفترة.


وتتنوع أسباب حدوث انحراف اصبع القدم، فمثلاً يصاب المراهقين بانحراف اصبع القدم الكبير نتيجة لبعض العوامل الوراثية وتحدث للفتيات أكثر من الفتيان. ومن ضمن أسباب الإصابة بانحراف الإصبع الكبير أيضًا التهابات المفاصل الروماتيزمية مثل الروماتويد و الاصابة بمرض النقرس و ارتداء الأحذية الضيقة أو المدببة ذات الكعب العال وزيادة الوزن وغيره.


وينقسم علاج بروز عظمة القدم الى قسمين الأول العلاج التحفظي والذي يتمثل في وضع ضمادة أو وسادة مملوءة بالچل لحماية الورم وعمل كمادات الثلج ، والثاني هو العلاج الجراحي وحسب كل حالة يحدد الطبيب الإجراء الملائم للمريض. يمكنك القراءة عن انحراف اصبع القدم الأكبر من هنا.

القدم المسطحة (الفلات فوت) عند الكبار (pes planus)

القدم المسطحة هي تشوه يظهر في القدم عندما يسقط قوس القدم متسببًا في استواء باطنها تمامًا أو جزئيًا وهذا التشوه لا يسمح للقدم بالانثناء عند المشي. والكثير من الأشخاص الذين لديهم أقدام مسطحة ولا يعانون من أية مشكلات ويعيشون بصورة طبيعية . إلاأن البعض الاخر قد يظهر عليهم بعض الأعراض ومنها الشعور بألم خفيف في القدم مع عدم توازن أثناء المشي مع احتمالية ظهور عرج خفيف وغيرها.

يظهر سقوط قوس القدم والذي يسبب تسطح القدم المكتسب عند البالغين عند حدوث أي كسور إجهادية أو بسبب التهاب المفاصل الروماتويدي أو اختلاف طول الساقين. وفي بعض الأحيان قد يظهر مع الحمل.

تنقسم أنواع الفلات فوت لنوعين أساسيين الفلات فوت المرن و الفلات فوت الصلب. و يتم تشخيص تسطح القدم من قِبَل المصاب نفسه، وذلك لسهولة ملاحظته. و في أغلب الأحيان لا يحتاج الفلات فوت عند الكبار لعلاج إلا أنه قد يقوم المريض ببعض التمارين التي تضمن الحفاظ على مرونة القدم. وقد يتم اللجوء للعلاج الجراحي في حالة الألم الشديد والمستمر أو تضرر عظام القدم أو الأربطة بشكل كبير . يمكنك القراءة عن القدم المسطحة عند الكبار من هنا.

تابعونا لمعرفة كل جديد

تشوهات أصابع القدم – Toe Deformities

تتعدد أشكال تشوهات أصابع القدم و تظهر كنتيجة لوجود اضطرابات في البناء الهيكلي للأصابع فمنها تشوه الأصابع المخلبية وتشوه إصبع المطرقة وتشوه إصبع مالت وتشوه الأصابع الزائدة والمتراكمة. وتصحب هذه التشوهات ألم شديد ليس في الاصبع فقط بل في كافة القدم، كما تمنع القدم من القيام بوظيفتها كما يجب.


وتحدث تشوهات اصابع القدم لدى الكبار عند حدوث اضطراب أو عدم توازن في العضلات والأربطة والأوتار المحيطة بأصابع القدم والتي تعمل على إبقاء الأصابع في وضع مستقيم. وأغلبها يحدث نتيجة ارتداء احذية غير مناسبة لفترات طويلة أو التعرض لإصابة تُصدم فيها الأصابع بقوة أو تعرض أحد الأصابع للكسر.


يمكن تشخيص تشوهات أصابع القدم بسهولة من قِبَل الطبيب المختص عند القيام بالفحص السريري. وتتعدد أنواع تشوهات القدم و شدتها التي تصيب الأصابع الأربعة الصغرى من القدم. ولذلك يجب تحديد نوع التشوه لتحديد العلاج المناسب سواء كان علاج تحفظي والقيام بالتمارين الرياضية أو العلاج بالتدخل الجراحي. يمكنك القراءة عن تشوهات أصابع القدم بأنواعها وطرق علاجها بالتفصيل من هنا.

كسور أصابع ومشط القدم – Toe and metatarsal bones’ fractures

مشط القدم
مشط القدم

تتكون قدم الإنسان من 5 عظام مشطية والتي تمثل حلقة وصل بين العظام السلامية في أصابع القدم وعظام رسغ القدم. وقد تتعرض القدم للكسر في أي وقت و هناك نوعين من كسر القدم، فإما يكون كسر إجهادي أو كسر غير إجهادي.

والكسور الإجهادية هي كسور تنتج عن كثرة الإجهاد الواقع على القدم. وغالبًا ما يصاب بمثل هذه الكسور الرياضيين وبخاصة العدائيين و الجنود بسبب الجري لفترات طويلة بدون توقف. ويصحب هذه الكسور وجود ألم شديد أثناء وبعد ممارسة الرياضات أو المشي لفترات طويلة بالإضافة إلى وجود تورم بسيط في منطقة الكسر.

أما الكسور الغير إجهادية تنتج عن وقوع صدمات قوية مثل ارتطام القدم بشئ صلب أو وقوع شئ ثقيل صلد على مشط القدم. ويصاحبها تغير في لون المنطقة المكسورة خاصة إلى اللون الأزرق في اليوم الثاني من الكسر بالإضافة إلى وجود ورم شديد في منطقة الكسر و صعوبة الوقوف على القدم.

أما عن كسور الأصابع فأغلب إصابات وكسور أصابع القدم هي كسور غير إجهادية بحيث تتعرض أصابع القدم إلى إصابات وضربات شديدة كضربات كرة القدم أو الالتحام مع أشياء صلبة.

لمعرفة أسباب وطرق علاج كسور مشط القدم وكسور أصابع القدم يمكنك القراءة عنها من هنا.

متلازمة نفق رسغ القدم (tibialis posterior insufficiency syndrome)

متلازمة نفق رسغ القدم هي حالة من الاعتلال والضغظ العصبي. تحدث نتيجة الضغط على عصب الساق (القصبة). ويسمى أيضًا بالعصب الظنبوبي الذي يمتد داخل النفق الرسغي مسببًا حالة من الألم والخدر في القدم وخاصة منطقة الكعب.

وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الضغط على العصب الظنبوبي والإصابة بمتلازمة نفق عظم الكعب منها الفلات فوت و  مرض السكري و خشونة الكاحل وغيرهم. وينتج عنها الشعور بالخدر والتنميل في القدم بالإضافة إلى ألم في القدم مع حرقان.


يمكن تشخيص متلازمة نفق رسغ القدم من خلال الفحص الاكلينيكي ومتابعة الأعراض التي تظهر على المريض. كما  قد يطلب الطبيب إجراء تخطيط كهربائي للأعصاب للتأكد من التشخيص أو إجراء أشعة الرنين المغناطيسي.

يتم علاج متلازمة نفق عظم الكعب بالعلاج التحفظي مثل تناول المسكنات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية والراحة و كمادات الثلج  .. يمكنك القراءة عن متلازمة نفق عظم الكعب من هنا.

داء فرايبرغ

داء فرايبرغ

داء فرايبرغ هو مرض يحدث نتيجة لوجود تنخر في أحد رؤوس عظام مشط القدم ويشيع أكثر في عظام مشط القدم الثانية أو الثالثة، يحدث داء فرايبرغ بسبب وجود ضطرابات دموية ينتج عنها قلة وصول الدم لمنطقة رأس المشط أو بسبب تعرض القدم لعدة اصطدامات وأحيانًا قد يحدث بسبب بعض العوامل الوراثية والجينية.

يتسبب داء فرايبرغ بألم شديد في القدم خاصة أثناء المشي حيث يشعر بعض المرضى كأنهم يسيرون على قطع من الرخام أو الحجارة بالإضافة إلى وجود تعرج خفيف اثناء المشي ووجود تورم و تصلب في مقدمة القدم عند منطقة المفصل المشطي السلامي.

يتم تشخيص داء فرايبرغ عن طريق عمل الأشعة السينية على القدم بحيث تظهر وجود تغير في هيئة رأس العظام المشطية وأحيانًا قد يطلب الطبيب عمل أشعة ال MRI 
يتم علاج داء فرايبرغ إما بالعلاج التحفظي سواء عمل جبيرة أو ارتداء الأحذية المبطنة أو عن طريق التدخل الجراحي. لمعرفة المزيد من التفاصيل عن داء فرايبرغ يمكنك قراءة هذه الصفحة.

كيف يمكن تجنب الام القدم؟

 أنصح دائمًا باستعمال الأحذية المريحة وممارسة الرياضة بصورة منتظمة بالإضافة إلىتقليل الوزن، كما أنصح بعلاج أى مشكلة فى الساق أو الفخذ لأن هذه المشاكل أو الاعوجاجات قد تلعب دورًا مهما فى التحميل بصوره غير طبيعية على القدم، مما يتسبب فى ألم وعرج في القدم.

كيف يمكن تخفيف ألم القدمين؟

يجب التوصل أولاً إلى أصل الألم لكي نتمكن من علاجه. ولكن أنصح بتطبيق الكمادات الباردة أو المثلجة على مكان التورم والألم 4 مرات يومياً على الأقل سوف يساعد في التخفيف من ألم القدمين.

هل يمكن أن تتسبب الدوالي بألم في القدم؟

الدوالي هي حالة تنتفخ فيها الأوعية الدموية وتتضخم وقد تتسبب في ألم بشكل خاص في الكاحل والقدم بشكل عام.