متلازمة نفق عظم الكعب (متلازمة نفق رسغ القدم)

تسمى متلازمة نفق عظم القدم بعدة أسماء وهي متلازمة نفق رسغ القدم و متلازمة النفق الرصغي للقدم ومتلازمة النفق الرسغي، وتسمى بالإنجليزية Tarsal Tunnel Syndrome.

ما هو النفق الرسغي؟

هو نفق على الجهة الداخلية من القدم و يقع بجانب عظام الكعب الأنسي من ناحية الجهة الداخلية للكعب. وهذا النفق يحيط به أنسجة وأغشية ليفية والتي بدورها تقوم بحماية مكونات نفق رسغ القدم من أعصاب وشرايين و أوتار.

ما هي متلازمة نفق عظم الكعب؟

متلازمة نفق رسغ القدم هي حالة من الاعتلال والضغظ العصبي وتحدث نتيجة الضغط على عصب الساق (القصبة) ويسمى أيضًا بالعصب الظنبوبي الذي يمتد داخل النفق الرسغي مسببًا حالة من الألم والخدر في القدم وخاصة منطقة الكعب.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

أسباب متلازمة النفق الرصغي

متلازمة النفق الرسغي

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى الضغط على العصب الظنبوبي والإصابة بمتلازمة نفق عظم الكعب ومنها:

  • الفلات فوت أو كما يسميها البعض القدم المسطحة وذلك لأن سقوط قوس القدم من الممكن أن يتسبب في الضغط على عصب الساق الخلفي مما قد يتسبب في حدوث متلازمة نفق رسغ القدم
  • إصابات القدم مثل التواء الكاحل وكسور الكاحل والتي قد تؤدي لحدوث التهابات بمنطقة الكعب وتورم والذي يتسبب في الضغط على العصب القصبي مسبباً متلازمة النفق الرسغي.
  • وجود أي من التقرحات أو الأورام أو الأكياس الدهنية في منطقة الكعب.
  • وجود تشوهات أو تضخم في منطقة الكاحل.

أعراض متلازمة النفق الرسغي

نفق عظم الكعب
  • الشعور بالخدر والتنميل في القدم وبشكل خاص الإبهام والأصابع الثلات الأولى من القدم.
  • الشعور بألم في القدم.
  • الشعور بحرقان في القدم أو كأن القدم تتعرض لشحنات كهربية من حين للآخر.

تتفاوت حدة الأعراض من حالة إلى الأخرى ، وفي بعض الحالات قد تتدرج أعراض متلازمة النفق الرصغي في حدتها، وفي بعض الحالات الأخرى قد تظهر الأعراض بشكل مفاجئ على المرض.

غالبًا ما تنتج أعراض متلازمة نفق عظم الكعب المفاجئة بسبب زيادة استخدام القدم بشكل عنيف ومتزايد مثل المشي الكثير والجري الكثير وصعود السلالم وغيرها.

عادة ما يزداد ألم متلازمة نفق عظم الكعب في الليل ويصبح جليًا وأيضًا أثناء ممارسة الرياضات أو بذل أي مجهود، وفي بعض الأحيان الضغط على العصب الظنبوبي يؤثر على مناطق مختلفة من القدم وليس منطقة النفق الرسغي فقط، فبعض الناس تشعر بألم في الكاحل ، وبعض الناس تشعر بألم في أسفل باطن القدم، وبعض الناس تشعر بألم في الكعب ، وبعض الناس تشعر بألم في القدم كلها.

تتشابه أعراض متلازمة النفق الرسغي مع أعراض عدة امراض تصيب القدم ولذلك يجب الحرص على تشخيص الألم بشكل سليم، كما يجب عدم تجاهل أي ألم يصيب القدم بشكل عام ومنطقة نفق عظم الكعب بشكل خاص لأن هذا قد يتسبب في حدوث عواقف وخيمة منها الشعور بالخدر الدائم في القدم والتهاب وتلف العصب بشكل تام.

تشخيص متلازمة نفق رسغ القدم

يمكن تشخيص متلازمة نفق رسغ القدم من خلال الفحص الاكلينيكي ومتابعة الأعراض التي تظهر على المريض حيث يقوم الطبيب المعالج بالضغط على منطقة العصب ورؤية إذا كانت تظهر أعراض متلازمة نفق رسغ القدم من خدر وتنميل في القدم وآلام متفاوتة في حدتها.

في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب إجراء تخطيط كهربائي للأعصاب للتأكد من التشخيص أو عمل موجات فوق صوتية عند الكعب ، كما أنه قد يطلب إجراء أشعة الرنين المغناطيسي للتأكد من عدم وجود أي كتل او أورام تقوم بالضغط على العصب.

تابعونا لمعرفة كل جديد

علاج متلازمة النفق الرسغي

في الأغلب يتجه مرضى متلازمة النفق الرسغي إلى العلاج التحفظي في البداية ويتضمن علاج متلازمة نفق رسغ القدم:

  • الراحة في المنزل لمدة كافية وذلك لتجنب أي اصطدامات في موضع الإصابة و تحفيز القدم على الاستشفاء.
  •  ارتداء مثبتات ومقومات للقدم، حتى تقوم بتحديد وتقليل حركة القدم وتجنب زيادة التورم والألم بسبب الحركة.
  • كمادات الثلج فد تكون حلاً مناسبًا لتخفيف ألم متلازمة نفق عظم الكعب وتقليل التورم.
  • أحيانًا يتم تجبير القدم وذلك لتقليل حركة القدم أيضًا وتخفيف تورم الكعب.
  • ينصح بارتداء أحذية مصممة خصيصاً لدعم القدم وخاصة في حالات القدم المسطحة الفلات فوت.
  • في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بحقن القدم بحقن الكورتيزون وذلك لتخفيف تورم القدم ومحاولة تحسين حالة قدم المريض. 
  • قد يقوم الطبيب بنصح المريض بعمل جلسات علاج طبيعي على الكعب والقدم بشكل عام، والمتابعة مع أخصائي علاج طبيعي حتى تتحسن حالة القدم.
هل يمكن علاج متلازمة النفق الرسغي عن طريق التدخل الجراحي؟

في حالات الألم المزمن وإذا لم تستجيب القدم لطرق العلاج التحفظي قد يضطر الطبيب إلى التدخل الجراحي لإنهاء الألم المزمن الناتج عن متلازمة نفق عظم الكعب.

كيف تتم جراحة متلازمة النفق الرصغي؟

في هذه الجراحة يقوم الطبيب بشق جرح في الجزء الخلفي من الكاحل، وبعدها يقوم بتحرير الضغط على العصب مما يقوم بتقليل الألم، وهذه الجراحة آمنه وناجحة بنسبة كبيرة .

هل يوجد مضاعفات لمتلازمة النفق الرسغي للقدم؟

قد يعاني المريض من عدة مضاعفات إذا لم يتم علاج متلازمة النفق الرسغي القدمي، ومن ضمن هذه المضاعفات التلف الكامل للعصب الظنبوبي، مما يؤدي إلى ألم الشديد ومزمن، كما قد يعاني المريض من صعوبة في المشي وممارسة الأنشطة اليومية الأساسية.