آلام الكعب

آلام الكعب

أسباب آلام الكعب

قد يحتار العديد من الأشخاص بين الفرق بين الكاحل والكعب ، إلا أن الكعب هوالعظم الناتئ الذي يفصل بين الساق والقدم، ولكل قدم كعبان: كعب وحشي (خارجي) و كعب إنسي (داخلي). وهناك عدة أسباب قد تؤدي إلى حدوث ألم في الكعب ومنها:

التهاب وتر اخيل (وتر اكيلس) – (Achilles Tendinitis)

التهاب وتر اخيل
التهاب وتر اخيل

التهاب وتر اكيلس (وتر اخيل) أو كما يسميه البعض (وتر العرقوب) هو أحد أشهر الإصابات التي يتعرض له الأفراد خاصة من يقوموا بالمجهودات البدنية العالية.  تؤدي تلك المجهودات الاستخدام المفرط لوتر اكيلس مما قد يؤدي إلى إجهاد والتهاب الوتر ويصاحب هذا الالتهاب ألم شديد في منطقة الكعب.

يتمثل السبب الرئيسي لالتهاب وتر اخيل (وتر العرقوب) في الشد المتكرر على الوتر و تبدأ أعراض التهاب وتر اكيلس بالظهور مصاحبة ألم خفيف في الجزء الخلفي من أسفل الساق أو على الكعب وتزداد حدة الألم مع زيادة حدة المجهود خاصة اذا استمر لفترات طويلة.

ويتم تشخيص الم الكعب بانه ناتج عن التهاب وتر اخيلس وذلك بعد ان يقوم الطبيب ببعض حركات المرونة وقياس ردود فعل القدم والكاحل ، وقد يحتاج ايضًا الى بعض الاشعات خاصة الموجات الفوق صوتية والتي بدورها تساعد في تحديد حركة وتر العرقوب ومدى تدفق الدم حوله.

وهناك طرق عدة لعلاج التهاب وتر اخيل واهمها العلاج التحفظي من خلال التزام الراحة التامة لفترة مؤقتة، ورفع مستوى القدم قليلًا أثناء الجلوس أو النوم، بالإضافة إلى وضع كمادات الثلج يوميًا على منطقة الكاحل.

قد تحتاج بعض الحالات إلى العلاج الدوائي لمعالجة التهاب وتر اخيل، مثل الايبوبروفين والنابروكسين وهما إحدى الأدوية المضادة للالتهاب، او قد يقوم الطبيب باستخدام حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية لترميم الانسجة التالفة. يمكنك معرفة المزيد عن التهاب وتر اخيل من هنا.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

شوكة الكعب العظمية والتهاب اللفافة الأخمصية – (Heel Spur) 

شوكة الكعب

تتكون شوكة الكعب العظمية (مسمار الكعب) على الجانب السفلي من عظام الكعب لدى نصف المرضى المصابين بالتهاب اللفافة الأخمصية، ويشعر المريض بالألم في باطن القدم ومقدمة ووسط عظمة الكعب. و ثبت ان هذه الشوكة ليست هى السبب فى الألم.

قد يحدث التهاب اللفافة الأخمصية بدون سبب واضح ، إلا أنه هناك العديد من العوامل التي قد تساعد على حدوثه مثل الاصابة بمرض النقرس وارتداء احذية الكعب العالي وقلة شرب المياه.

ويقوم الطبيب بتشخيص التهاب اللفافة الأخمصية بالفحص السريري لتحديد مواقع الألم في القدم بعد مراجعة التاريخ المرضي للمريض، وفي بعض الحالات قد يحتاج الى إجراء أشعة سينية أو أشعة رنين مغناطيسي لاستبعاد أسباب أخرى للألم مثل الكسر الإجهادي.

يمكنك قراءة الصفحة التالية لمعرفة أسباب وطرق علاج شوكة الكعب العظمية. كما يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

تابعونا لمعرفة كل جديد

متلازمة نفق عظم الكعب – (plantar fasciitis)

متلازمة نفق عظم الكعب
متلازمة نفق عظم الكعب

متلازمة نفق عظم الكعب هي حالة من الضغظ العصبي التي تحدث نتيجة الضغط على عصب الساق (القصبة) ، وتحدث هذه المتلازمة عند إصابات القدم مثل التواء الكاحل وكسور الكاحل والتي قد تؤدي لحدوث التهابات بمنطقة الكعب ، أو عند وجود أي من التقرحات أو الأورام أو الأكياس الدهنية في منطقة الكعب ، أو وجود تشوهات أو تضخم في منطقة الكاحل.

تتفاوت حدة الأعراض من حالة إلى الأخرى ، وفي بعض الحالات قد تتدرج أعراض متلازمة النفق الرصغي في حدتها، وفي بعض الحالات الأخرى قد تظهر الأعراض بشكل مفاجئ على المرض، ومن ضمن هذه الأعراض الشعور بألم شديد في الكعب وتنميل وخدر.

يمكن تشخيص متلازمة نفق رسغ القدم من خلال الفحص السريري حيث  يقوم الطبيب المعالج بالضغط على منطقة العصب ورؤية إذا كانت تظهر أعراض متلازمة نفق رسغ القدم، كما قد يطلب إجراء  تخطيط كهربائي للأعصاب أو  أشعة الرنين المغناطيسي
  للتأكد من التشخيص.

تجه مرضى متلازمة النفق الرسغي إلى العلاج التحفظي في البداية والذي يتضمن الراحة في المنزل ارتداء أحذية مصممة خصيصاً لدعم القدم وخاصة في حالات القدم المسطحة الفلات فوت، وعمل كمادات الثلج . يمكنك القراءة أكثر عن متلازمة النفق الرصغي من هنا.

متلازمة هاغلوند – البروز العظمي الخلفي للكعب

تشوه هاغلوند

متلازمة هوغلاند او تشوه هوغلند هو تشوه يحدث بسبب تكون نتوء عظمي خلف الكعب ويؤثر على  وتر العرقوب ” وتر اخيل” مسببًا التهاب وتر اكيلس نتيجة الضغط على الوتر وشده. من أهم أعراض متلازمة هاغلوند وجود تورم وانتفاخ في الكعب بالإضافة إلى ألم شديد في الجزء الخلفي من الكعب وينتج عنه صعوبة في لمشي.

يمكن تشخيص تشوه هاغلوند بالعين المجردة من خلال النظر إلى منطقة العقب ووتر العرقوب فيجد الطبيب بروز عظمي موجود خلف الكعب،  قد يطلب منك الطبيب إجراء الأشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي لمعرفة البنية الهيكلية لعظام الكعب لمعرفة وتقييم الحالة.

هناك عدة طرق لعلاج متلازمة هوغلند مثل وضع دعامات الكعب في الأحذية  وعمل  كمادات ثلج  عمل تمارين الاستطالة والتمدد، وفي بعض الأحيان يلجأ الأطباء إلى التدخل الجراحي. يمكنك القراءة أكثر عن تشوه هاجلوند من هنا.

مرض سيفر

مرض سيفر

مرض سيفر هو مرض يسبب التهاب في مركز النمو في الكعب مسببًا الآم شديدة في الكعب خاصة في الأطفال والمراهقين من سن 10 إلى 14 عام. حدث مرض سيفر بسبب الضغط المتكرر على الكعب  وهو أكثر شيوعًا في الأطفال  المشاركين في العاب القوة و الرياضة مثل كرة القدم.

وجود ضعف فى الأربطة والعضلات المسئولة عن الحفاظ على علاقة وترابط عظام القدم ببعضها البعضأو وجود التهاب في الأوتار مثل التهاب أوتار الكعب أو التهاب وتر آخيل قد يتسبب في الإصابة بمرض سيفر.

من أعراض مرض سيفر وجود آلام شديدة بالكعب وتورم الكعب ويتم تشخيص مرض سيفر بشكل دقيق من خلال الأشعة السينية. ويمكن علاج مرض سيفر بالطرق التحفظية مثل تمارين التمدد و الأدوية المضادة للالتهابات وفقدان الوزن.

يمكنك القراءة عن مرض سيفر في الأطفال من هنا.

كسور عظمة الكعب

كسور الكعب
كسور الكعب

تعتبر عظمة الكعب من أكبر عظام القدم وكسرها يعد أحد الإصابات المؤلمة التي تصيب الكعب والقدم بشكل عام. وهذا الكسر قد يؤدي إلى اتساع أو تقصير أو تشويه عظم الكعب ولكنها تعد من الإصابات الغير الشائعة.

ومن أسباب كسر عظام الكعب السقوط من ارتفاع عالى أو إصابة التواء في الكاحل وتسبب هذه الإصابة ألم شديد بالإضافة إلى تورم في الكعب وكدمات إلى جانب فقدان القدرة على المشي.

عالأغلب يتم تشخيص حالات كسر عظمة الكعب من خلال الفحص السريري الدقيق الذي سيجريه طبيب العظام. كما يمكن استخدام الأشعة السينية والتي توضح إذا كان العقب مكسورًا أو إذا كانت العظام قد نزحت أو من خلال الأشعة المقطعية التي توضح صورة مستعرضة أكثر تفصيلا لقدمك.

إن كانت حالة الكسر بسيطة بدون حدوث تباعد لقطع العظم المكسور يتم اللجوء إلى العلاج الغير جراحي عن طريق وضع جبيرة حول الكعب، وإن كانت حالة الإصابة شديدة يتم اللجوء للتدخل الجراحي. يمكنك القراءة أكثر عن كسور عظم الكعب من هنا.

ما هو سبب ألم الكعب عند الاستيقاظ؟

لا يوجد سبب محدد لألم الكعب عند الاستيقاظ، ولكن المرجح أنه ألم ناتج عن شوكة الكعب العظمية حيث أنها الأشهر ضمن أسباب آلام الكعب، ويمكنك محاولة تخفيف الأم الناتج عند الاستيقاظ عن طريق عمل المساج لمنطقة الكعب وعمل كمادات ثلج.

كيف يمكن تجنب الام الكعب؟

من الأفضل أن تمارس الرياضات التي لا تستدعي الضغط على الكعب بصورة قوية، كما يرجى ارتداء الأحذية الرياضية أثناء الجرى وأيضًا تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي لفترات طويلة، كما ننصح دائمًا بالمحافظة على الوزن المثالي حتى لا يتسبب بالضغط على الكعب والقدم بشكل عام.

متى يجب زيارة الطبيب عند الشعور بألم في الكعب؟

يجب عليك التوجه فورًا إلى الطبيب إذا شعرت بألم حاد وانتفاخ وتورم في منطقة الكعب ولم يتحسن مع طرق العلاج التحفظي أو استمر بشكل يؤثر على حياتك اليومية.

هل يمكن حقن الكورتيزون لتخفيف ألم الكعب؟

هذا يحدده طبيبك المعالج تبعًا لتشخيص حالتك، إلا أنه لا أنصح بتكرار حقن الكورتيزون قبل مرور 6 أشهر بعد المرة الأولى من الحقن.

Share this post

Comments (17)

  • بنت اليمن Reply

    يجزيك الله خير، ويجعلك من عتقاءه من النار انت ووالديك ومن تحب ي دكتور ..

    مايو 18, 2020 at 5:29 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      ربنا يكرمك
      و لك مثل ما تمنيتي

      مايو 18, 2020 at 8:52 ص
    • بنت اسوان Reply

      السلام عليكم
      دكتور انا اعانى من الم فى اعلى الكعب من الخلف وعلى الجنب ، أحد الأطباء شخصه انه التهاب فى وتر اكيلس واخذت أدوية التهاب ولكن لا أشعر بتحسن أثناء الحركة كما أشعر بألم حاد عند الضغط على الكعب وعملت أشعة رنين مغناطيسي وكان التقرير :
      1- insertional tendonitis of the Achilles tendon with marrow edema of the calcaneous and retrocalcaneal bursitis consistent with ( Haglund’s deformity

      2- Mild ankle joint effusion
      ياريت يا دكتور يكون عندك حل لحالتى وهل كمادات الثلج افضل ام كمادات الماء الدافئ
      وجزاك الله خيرا

      أكتوبر 16, 2020 at 4:35 م
  • سالى محمد الشناوى Reply

    د / هشام زوجى من يوم 14 رمضان وعنده ألم فى كعبة حاد وراح لدكتور وخد العلاج التحفظى 3 أسابيع ومرتحش وعمل جلسات موجات تصادمية ومرتحش وحاليا حقن فى كل كعب حقنة كورتيزون وبرضه مرتحش والدكتور طالب تحليل سكر عشان يديله حقنه كورتيزون فى كل كعب

    يوليو 12, 2020 at 12:19 ص
  • محمداحمدالمصطفى Reply

    جزاك الله خيرا يا دكتور ، اتمنى أن تكتب موضوعا متكاملا ( كما هي دائما كتاباتك) عن مرضي العجيب ،،، ضيق القناة الشوكية القطنية فيما يسمى بالمفاصل الوجهيةحيث تنضغط جذور الأعصاب ، والتهاب وتضخم الاوتار مما يسبب آلاما لا تطاق ، وعدم القدرة على المشي إلا لمسافات قليلة ، اكون مضطرا بعدها للجلوس ، قبل مواصلة المشي

    يوليو 18, 2020 at 12:38 ص
  • ايمان Reply

    اعاني من ألم مصاحب بحرقان في العظمه الخلفيه لكعب القدم اليمني مع العلم اني بتعالج من هشاشة العظام منذ عام

    أغسطس 23, 2020 at 9:52 ص
  • Gnat mohamed gogo Reply

    عند الم فى كعب القدم الايسر وأشعر به بشده عند الاستيقاظ من النوم

    سبتمبر 24, 2020 at 8:50 م
  • ندى Reply

    آسفة على الاطالة ولاكن ارجو تشخيص حالتى وشكرا
    اعانى منذ سنوات من التمزق فى اربطة القدمين ولاكن فى القدم اليسرى اكثر (واحيانا كانت تلتوى قدمى بمفردها اثناء المشى) والان منذ اسبوعين تعرقلت فى سلم ووقعت على قدمى اليسرى وحدث التواء ولم اتمكن من وضعها على الارض إلا بعد ثلاث ايام من الواقعة ولاكن ليس بشكل كامل وكنت اربطها بالرباط الضاغط او لبس الانكل الطبى ودهنها ولاكن الان الالم مستمر وظهر تقريبا قرب او اسفل الكعب الوحشى كتلة صلبة دائرية مع الم وتورم بها والم مع المشى
    (الكريمات اللتى استخدمها)
    الجازون
    وريباريل جيل

    أكتوبر 16, 2020 at 7:24 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تقييم جالتك بصورة دقيقة من خلال الرسالة ز لكن الاغلب ان هناك ضعف شديد فى اربطة الكاحل نتيجة تكرار الاصابة. و اذا لم تتحسن حالتك بتمارين تقوية العضلات المحيطة بالكاحل فقد يتم اللجوء لجراحة لتصليح هذه الأربطة

      أكتوبر 17, 2020 at 6:53 ص
  • اسماء الهاشمي Reply

    السلام عليكم يا دكتور .الله يبارك فيك وينفعك بك المحتاجين من المرضى.انا عمري ٤٢ سنه اعيش في السويد قبل ٦ اشهر بداء الم عندي في باطن قدمي من الكعب الى نصف الكعب وبعد اشهر انتقل إلى ركبتي وبالرغم من تطور البلد لكن لم يفعلوا شي غير ان لا يوجد دواء اذهبي إلى العلاج الطبيعي. بدأت رحلتي وبحثي الشخصي .والله يا دكتور لم يبقى شي قراءت عنه او سمعت به او شاهدته في وسائل التواصل الا فعلتها ولم ينفع.ذهب الى عيادة خاصه وبدأت استخدم الموجات التضاربيه لمده شهرين في ١٢ جلسه كل جلسه ب ١٠٠ $ خف الالم الى ٧٠% ولم يذهب. وقبل شهر تقريبآ اخذت ابرة كرتوزون واختفى الالم وشكرت الله وألم ينتهي الشهر وعاد نفس الألم في ركبتي وأسفل باطن القدم.الله يبارك لك ماذا افعل.الاحذيه القوالب الادويه المسكنه الثلج…….لم ينفع .

    أكتوبر 25, 2020 at 8:29 ص
  • رجاء الصعدي Reply

    حقنت ابرتين بلازما في الكعب بين ابرة وابرة ٣ اسابيع ومتبقي ابرة واحدة ،، والى الآن مااحس بتحسن الوضع مثل ماهو
    هل ممكن يتحسن الوضع بعد كذا ؟؟

    مارس 2, 2021 at 11:47 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *