أنواع تقوس الساقين

تقوس الساقين

يعتبر تقوس الساقين من المشاكل الصحية الشائعة فى الأطفال و فى البالغين. و هناك عدة أسباب لحدوث التقوس فى الاطفال مثل مرض لين العظام فى الاطفال بسبب نقص فيتامين د او نقص الكالسيوم و مرض بلاونت. كما ان التقوس قد يحدث فى البالغين نتيجة عدم علاج التقوس فى الطفولة بصورة كافية او نتيجة حدوث كسور بالعظام.


و التقوس يكون له أثر سيء ليس فقط من الناحية الشكلية و الجمالية للمريض و لكن الأهم أنه قد يؤدي إلى حدوث مشاكل بمفصل الركبة مثل الخشونة المبكرة و ما يصاحبها من ألم بمفصل الركبة.و هناك 3 أنواع شائعة من تقوس الساقين على حسب اتجاه مفصل الركبة أثناء الوقوف سنناقشها على هذه الصفحة.

تقوس الساقين
تقوس الساقين

تقوس الركبة للخارج (genu varum – bow legs)

تقوس الساقين للخارج هو النوع الاكثر شيوعًا بين حالات التقوس ويسمى بالركبة الفحجاء. و فى هذه الحالة تكون الركبتين متباعدتين عن بعضهما البعض أثناء الوقوف مع ضم القدمين إلى بعضهما. و يطلق عليها اسم الركبة الفحجاء حيث ان الفحج هو تباعد ما بين أَوساط السَّاقَينِ في الإنسان.

يؤدي تقوس الساقين للخارج إلى زيادة التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة. و في حالة أنه كانت زاوية التقوس كبيرة يحدث شد و ترهل للأربطة الموجودة على الجهة الخارجية للركبة مما يؤدي بمرور الوقت لزيادة زاوية التقوس.

تقوس الساقين للخارج
تقوس الساقين للخارج

ما سبب الركبة الفحجاء؟

السبب الأكثر شيوعًا لتقوس الساقين هو حالة تسمى التقوس الفسيولوجي. فعند نمو الجنين داخل الرحم ،ينمو الجنين في وضع ومكان ضيق، ولذلك قد تضطر بعض عظام الطفل إلى الدوران أثناء وجودها في رحم الأم حتى يمكن وضعها في مساحة الرحم الصغيرة. ولذلك من الطبيعي أن يكون لدى معظم الأطفال درجة ما من الركبة الفحجاء أوتقوس الساقين في حدود مقبولة. فإن معدل نمو الأطفال في السنوات القليلة الأولى من حياتهم يمكن أن يجعلهم يصابوا بتقوس الساقين منذ الولادة وحتى سن الثالثة.

هل يختفي تقوس الساقين للخارج عند الأطفال؟

الكثير من الأطفال الصغار يعانون من تقوس الركبة للخارج (الركبة الفحجاء) وهو أمر طبيعي من تطور الركبة، ولكن مع سن الثالثة تقريباً تبدأ الركبة في أخذ شكلها الطبيعي، إذا استمرت تقوس الساقين بعد سن الثانية ، فيمكن استخدام خيارات العلاج بما في ذلك الجبائر والجبس و أحذية تقويم العظام وأحيانًا التدخل الجراحي إذا فشلت طرق العلاج التحفظي. و هذا يتوقف على سبب تقوس الساقين فى الاطفال.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

متى يصبح تقوس ساقي الطفل الرضيع خطرًا؟

عادة لا تمثل المراحل التي يمر بها الأطفال مع الركبة الفحجاء وتقوس الساقين أي سبب للقلق لدى الوالدين ، لأن التقوس لا يكون شديدًا. ولكن في بعض الحالات ، يميل الآباء إلى القلق إذا أصبحت الحالة أكثر وضوحًا. وينبغى على الآباء في حالة كانت المسافة بين القدمين والركبتين كبيرة عند الوقوف مع ضم القدمين معًا وكان الطفل أكبر من سنتين أو في حالة كان التقوس يؤثر على ساق أو ركبة واحدة فقط الذهاب للطبيب المعالج للاطمئنان وبدء طريقة العلاج المناسبة.

تقوس الساقين في الأطفال
تقوس الساقين في الأطفال

تقوس الركبة للداخل (genu valgum – knock knees)

يطلق عليه ايضا إسم “التصاق الفخذين” أو الركبة الروحاء حيث تكون الركبتين متقاربتين أثناء الوقوف، بينما تكون القدمين متباعدتين. و فى هذه الحالة يقع معظم وزن الجسم على الجهة الخارجية من الركبة.

يكون تقوس الركبة للداخل أكثر شدة في سن 3 سنوات ولكنه عادة ما يختفي من تلقاء نفسه في سن 7-8. وتعتبر الركبة الروحاء أكثر شيوعًا عند الفتيات أكثر من الأولاد.

يصاحب الركبة الروحاء نوع من العرج أثناء المشي مع ألم في القدمين والحوض والكاحلين وألم في الركبة. كما يوجد العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالركبة الروحاء، مثل السمنة والتهاب المفاصل ونقص فيتامين د والكالسيوم في الجسم.

تقوس الساقين للداخل
تقوس الساقين للداخل

كيف يتم علاج تقوس الساقين؟

سواء كان تقوس الساقين هو تقوس الركبة للداخل أو تقوس الركبة للخارج، من المهم علاج التقوس بصورة سليمة مبكرًا تجنبا لحدوث مضاعفات تؤثر على مفصل الركبة. و هذا العلاج فى الأغلب يكون بدون جراحة فى الاطفال ويتم علاج الأسباب المؤدية لحدوث تقوس الساقين مثل نقص فيتامين د أو الكالسيوم بالإضافة لتقليل الوزن في حالات السمنة. أما حالات التقوس في الكبار (البالغين) يتم علاج تقوس الساقين فى البالغين الذين لا زالوا يعانون من التقوس بالتدخل الجراحي فقط.

هل هناك نوع تقوس يمنع من دخول الجيش؟

عادة يتم اعفاء الشباب الذين يعانون من اعوجاج أو تقوس بالساقين يدرجة كبيرة سواء تقوس للداخل أو للخارج و هذا بسبب ان معظم هؤلاء الاشخاص قد يشكون من آلام و مشاكل فى الركبة مع تدريبات الجيش.

تقوس الساقين والإعفاء من الجيش
تقوس الساقين ودخول الجيش

انحناء الركبة للخلف – Genu recurvatum

هو تشوه في مفصل الركبة ، بحيث تنحني الركبة للخلف، ويسمى أحيانا بفرط تمديد الركبة أو فرط بسط الركبة. انحناء الركبة للخلف هو أكثر شيوعًا عند النساء والأشخاص الذين يعانون من ارتخاء الاربطة و الليونة الزائدة.

هناك درجات من انحناء الركبة للخلف، فقد يكون التمدد المفرط للركبة خفيفًا أو متوسطًا أو شديدًا ، وقد يؤدي تطور انحناء الركبة للخلف المتكرر إلى ألم الركبة والإصابة بخشونة في الركبة مبكرة.

يحدث بسط الركبة للخلف بشكل شائع بسبب التعرض لضربة في الركبة أو نتيجة للهبوط الخطأ بعد قفزة مع حدوث إصابة لاحقة وتلف لبعض مكونات الركبة الرئيسية مثل الأربطة والغضاريف لا سيما الرباط الصليبي الأمامي.

فرط بسط الركبة
انحناء الركبة للخلف

هناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي إلى انحناء الركبة للخلف منها:

  • عدم استقرار مفصل الركبة بسبب إصابات الأربطة وكبسولة المفصل
  • ليونة مفصل الركبة
  • محاذاة غير منتظمة لعظم الفخذ والساق
  • اضطرابات في النسيج الضام
  • أمراض معينة: شلل دماغي ، تصلب متعدد ، ضمور عضلي
  • عيوب خلقية
  • ارتخاء أربطة الركبة
  • اختلاف أطوال الساقين

يشيع انحناء الركبة للخلف فى الأطفال الصغار عظام أكثر ضعفًا لأنهم ما زالوا ينمون وتكون عظامهم أكثر ليونة، ويمكن أن يؤدي فرط بسط الركبة إلى سحب رقاقة من العظام بعيدًا عن العظام الرئيسية عندما تتمدد الأربطة بشكل كبير للغاية.

عادة ما يسبب فرط تمدد الركبة تورم أو ألم أو عدم ثبات في الركبة (خيانة الركبة)، ويتم علاج فرط تمديد الركبة من خلال استخدام دعامات الركبة والخضوع لجلسات العلاج الطبيعي. في الحالات التي لا تستجيب للعلاج الطبيعي وهي حالات نادرة للغاية يتم عمل تدخل جراحي وإجراء قطع في عظم الظنبوب لتقليل فرط تمدد الركبة لدى المريض.

Share this post

Comments (45)

  • ماهر حمدان Reply

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    متى سيعود د.هشام لعيادته في القاهره في شارع شريف
    ذهبت بالامس مساء و كانت مغلقه
    01156389412

    أكتوبر 1, 2018 at 9:50 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      رجعت مساء الامس من عيادة دبي
      يمكنك الاتصال بالعيادة اليوم فى الخامسة مساءا للحجز حيث ان الحضور يكون بموعد مسبق

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أكتوبر 1, 2018 at 11:54 ص
  • هدوء البحر Reply

    السلام عليكم ابني عمره 3 سنوات و8 شهور ذهبت به إلى أطباء عظام لعلاج من لين العظام وهو بيجلس و دائما جلسة w وصفلي دكتور على الفاكارينو وهأي كال بس مافيش تقدم ومبيعرفش يربع رجله وذهبت به إلى دكتور مرة أخرى كتب لإله علاج تاني قالي اذهبي إلى المستشفى الجهاز الحركي والعصبي لعمل لابني جزمة على مقاسه فأنا متخوفه من ذلك الامر وطلب مني إجراء تحليل لابني 9.8 أنيميا وتحليل بول 7220 وتحليل plt 240000 ولك الشكر يادكتور في الرد لي إلي واسفة على الاطالة معرة فيني اعرف بكم الكشف.

    أكتوبر 30, 2018 at 12:48 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تقييم حالعته بصورة دقيقة من خلال الرسالة. من الافضل عرضه على احد اطباء عظام الاطفال ليفحصه و يصل للتشخيص السليم حتى يصف له العلاج المناسب ان شاء الله.

      مع تمنياتي لكم بالصحة و العافية

      أكتوبر 30, 2018 at 11:04 ص
  • Yassin Reply

    عندي تقوس لخارج وهده المساءلة تحرجني مع الناس ماهو العلاج الفعال والسريع يا دكتور وشكرا

    نوفمبر 8, 2018 at 11:42 م
  • ابانوب مكرم Reply

    عندى تقوس للخارج مثل التقوس الموجود ع الصفحة التالية وانا 17 سنة ممكن يتعالج علاج غير الجراحة

    نوفمبر 13, 2018 at 2:55 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      يمكنك إعادة إرسال رسالتك مع صورة من أشعاتك او صورة لرجلك فى الوضع واقفا على البريد الالكتروني
      [email protected]
      لتقييم حالتك

      نوفمبر 13, 2018 at 7:35 م
  • رومانى سمير Reply

    السلام عليكم
    عندى ابنى عمره 5 سنوات عنده تقوس الركبة للداخل ايه العلاج المطلوب لحالته وهل العلاج عن طريق أدوية ولا عن طريق جراحة
    وشكرآ .

    ديسمبر 8, 2018 at 8:14 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تقييم حالته بصورة دقيقة من خلال الرسالة.
      من الافضل عرضه على احد اطباء العظام ليفحصه و يقرر العلاج المناسب له ان شاء الله

      مع تمنياتي له بالصحة و العافية

      ديسمبر 8, 2018 at 9:47 ص
      • ايهاب Reply

        دكتور هشام هل حضرتك الان بتتعامل مع الاهلى للخدمات الطبيه

        مارس 29, 2021 at 7:43 م
  • عبدالله صبحي محمود Reply

    لو سمحت يادكتور انا طالب جامعي عندى 18 سنه ونصف عندىي تقوس بس مش كبير يعني تقريبا مش تقوس اصلا لو في تدخل جراحي هتكلف كام؟وشكرا

    ديسمبر 10, 2018 at 10:12 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      تفاصيل الجراحة و بالتالي تكلفتها تتحدد بناءا على الفحص و الاشعات. و لذا من الافضل عرض نفسك على احد الاطباء ليحدد لك ذلك.

      ديسمبر 11, 2018 at 8:34 ص
  • احمد Reply

    السلام عليكم انا عندى 18سنه يا فندم انا بعرف اقفل رجليه على بعض كويس بس فى فراغ بسيط كنت عايزه مستقيمه تماما اعمل ايه

    مارس 27, 2019 at 7:19 ص
  • ياسين Reply

    ابني عنده سنه وشهرين وبيمشي وركبته مثنيه لقدام ورجله الشمال بتميل ع جنب وهو ماشي دا بيبقي نقص كالسيوم ولاايه شكرا يادكتور

    أبريل 12, 2019 at 12:46 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للأسف لا أستطيع الوصول لتشخيص اكيد لسبب ذلك من خلال الوصف فى الرسالة. من الأفضل عرضه على احد أطباء العظام للاطمئنان

      أبريل 12, 2019 at 1:32 م
  • عطا محمد Reply

    قمت بعمل قياس زوايا تبين أنه ١٤ في الرجل اليسري و١٤.٥ في الرجل اليمني هل احتاج إلي عملية جراحية التقوس خارجي ؟

    يونيو 18, 2019 at 9:54 ص
  • Hossam sayed Reply

    لو سمحت ي دكتور أنا عندي تقوس زي الي موجود فوق ف الصوره وعندي ١٩ سنه هل ينفع يتعالج بدون جراحه ولو علي المدي البعيد ٣ او ٤ سنين وشكراً

    أغسطس 27, 2019 at 8:33 ص
  • محمد سالم Reply

    السلام عليكم
    دكتور انا عندي درجة التقوس ١٠
    هل دا طبيعي نوعا ما ؟

    سبتمبر 20, 2019 at 2:07 ص
  • محمد Reply

    ما الفرق بين تقوس الساقين وتراكب الركبتين وهل هما عكس بعض ؟

    سبتمبر 30, 2019 at 2:36 م
  • انوار Reply

    مرحبا دكتور انا بدي مساعدتك بتمنى اتساعدني . طفلي عمرو خمس سنين لدية تقوس داخلي وكل مرة عم بزيد وعم منروح على دكاترة وعلى الفاضي هو عو نقص بفاتمين د منذ الولادة بس مش كتير ناقص . هلا الدكاترة حكو بس عملية الحل وانا لما قرات انت عم تحكي ان الاطفال بيقدرو بتعالجو من دون عمليات

    سبتمبر 19, 2020 at 8:18 م
  • يمان Reply

    السلام عليكم
    شلونك دكتورنا الحبيب؟
    دكتور أنا شاب بسوريا عمري ٣٣ عاما، عندي تقوس بسيط للخارج وتسطح في القدمين، بدأت قبل ٦ شهور أعاني من آلام في الركبتين؛ لا سيما الجانب الأنسي منها.
    قبل شهرين ازداد الألم بشكل كبير، وبعد مراجعة عدة أطباء في سوريا، قمت بحقن حقنة هيالون، لكن لم أستفد منها إطلاقا، ولا زال الألم مستمرا.
    بماذا تنصحني دكتور هشام؟ الموضوع جدا أرهقني وجعل حياتي مضطربة، فالألم في ركبتي لا يفارقني أبدا، مع العلم أنه الأطباء المتوفرين حاليا لدينا غير كفؤين بشكل كافي، لأن أغلبهم هربوا من البلاد نتيجة الحرب الدائرة فيها.

    لك من الخير أوفره ومن الشكر أجزله.

    أبريل 26, 2021 at 6:00 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام علعيك
      للاسف لااستطيع تحديد سبب الالم بصورة اكيدة من خلال الرسالة و لكن يمكنك مشاهدة الفيديو التالي عن علاج تقوس الساقين
      https://youtu.be/p1Lhhgh6V4M

      أبريل 26, 2021 at 9:15 م
      • يمان Reply

        جزاك الله خيرا دكتورنا على الإجابة السريعة.

        دكتور هذه صورة إكس راي لركبتي رفعتها على جوجل درايف، اليمنى ضررها أكبر بعض الشيء.

        هل أكرر حقن الهيالون مرة أخرى مثلا؟

        https://drive.google.com/file/d/1YNMZXBCxYdXaGFOLPxccF5Ts2oRdmKqD/view?usp=drivesdk

        أبريل 26, 2021 at 9:40 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          لا يسمح لي
          “you need access”

          أبريل 26, 2021 at 11:22 م
          • يمان

            أنا آسف لأني أشغلتك معي، وأشكرك على سعة صدرك.

            سأرسلها لحضرتك على إيميلك الآن.

            أبريل 27, 2021 at 1:11 ص
        • ذياد السيد Reply

          السلام عليكم لوسمحت يادكتور اناعندى ٤٠ سنه وعندى تقوس الركبة للخارج ينفع عملية جراحية

          نوفمبر 26, 2022 at 5:41 ص
  • محمد سعيد Reply

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لو سمحت يا دكتور انا بنتي عندها١٢ سنه وعندها تقوس للداخل كما في الصوره رقم ٢
    بس التقوس فى الرجل اليمين بس
    ممكن اعرف راي حضرتك وكيفيه علاجها وايه الخطوات اللي يجب عملها لبد العلاج

    مايو 21, 2022 at 1:29 ص
  • عبد الرحمن سمارة Reply

    السلام عليكم يعطيك العافية دكتور كيف ممكن نحسب درجة التقوس للخارج وللعلم انا شب عمري 17 سنة وشكرا 🌹

    يوليو 13, 2022 at 4:50 م
  • منى Reply

    السلام عليكم. ابنى ١٧ سنه و نص . فى تقوس للخارج قليل مكنش ملحوظ غير من حوالى سنه و مكنش ظاهر قبل كدة . مفيش اى شكوة من ناحيه . معملناش اشعه لسه بس كنت حابه ابعت صورة لساقه لحضرتك تشوفها. لانى عايشه مش فى مصر. و هل نفص فيتامين د ممكن يكون سبب و هل لو حللنا و كان السبب نقص فيتامين د. و اخذ جرعات تكميليه مع التعرض للشمس ممكن الوضع يتوقف على هذا و ميزدش ؟

    يوليو 14, 2022 at 6:29 ص
  • ايات خليل Reply

    السلام عليكم دكتور بنتي عندها تقوص الركبة الى الخارج عمرها سنة و١٠ شهور

    يوليو 14, 2022 at 4:03 م
  • إبراهيم محمد Reply

    هل ارتجاع الركبة للخلف تؤثر على الطول

    أغسطس 12, 2023 at 4:25 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *