قصر عظمة الفخذ الخلقي

قصر عظمة الفخذ فى الاطفال

قصر الفخذ الخلقي (Congenital short femur) هو نوع نادر من التشوهات الخلقية التي تحدث أثناء نمو الطفل قبل الولادة وتؤثر على نمو عظم الفخذ.

قد تكون عظمة الفخذ أصغر قليلاً أو أصغر بكثير من عظمة الفخذ المقابلة, مما ينتج عنه اختلافات في طول الساق وعدم استقرار مفصل الورك والركبة ومجموعة من المضاعفات الوظيفي الأخرى.
و بناءا على شدة هذه الحالة ، يجب على الطبيب تقييم الطفل الذي يعاني من قصور خلقي في عظم الفخذ ووضع خطة علاج مخصصة لتلبية احتياجات الطفل الخاص حيث لا يوجد علاج واحد فعال لجميع الأطفال.
قد يشمل العلاج الجراحة مثل جراحات تطويل الساق باستخدام أجهزة التثبيت الخارجي (اليزاروف) أو الأطراف الصناعية أو مزيج من هذه العلاجات. الهدف من العلاج هو زيادة الاستخدام الوظيفي لساق الطفل.


أسباب قصر الفخذ الخلقي


لا تزال أسباب قصر الفخذ الخلقي غير معروفة إلى حد كبير ولا يبدو انه مرض وراثي . في معظم الحالات ، يشتبه الباحثون في أن قصر الفخذ الخلقي ناتج عن اضطراب أثناء النمو المبكر قبل الولادة ، والذي يمكن أن يحدث بشكل عشوائي ، أو نتيجة لقوة خارجية مثل العدوى أو اصابة.

أعراض قصر الفخذ الخلقي


في حين أن درجة القصر يمكن أن تختلف من طفل لآخر ، فإن الشكوى الرئيسية هى وجود فرق في الطول بين الساقين. و قد يكون شكل مفصل الفخذ او الركبة غير طبيعي.


يمكن أن يتسبب قصر الفخذ الخلقي في عدم ثبات مفصل الفخذ أو الركبة في الساق المصابة وقد يكون مرتبطًا بتشوهات أخرى مثل قصور عظمة الشظية وعدم استقرار الركبة ونقص الرباط الصليبي الأمامي . في معظم الحالات ، تكون المشكلة فى ساق واحدة فقط.

فرق الطول نتيجة قصر عظمة الفخذ
فرق الطول بين الساقين نتيجة قصر عظمة الفخذ

الاختبار والتشخيص


عادةً ما يتم تشخيص الأطفال الذين يعانون من قصر عظام الفخذ الخلقي عند الولادة عندما يكون الفرق واضحًا. قد يتم تشخيص البعض قبل الولادة باستخدام التصوير بالموجات الصوتية قبل الولادة .
وبغض النظر عن وقت التشخيص لأول مرة ، فإن المظهر السريري مشابه: عظمة فخذ قصيرة غالبًا ما تكون الساق و القدم ملتفته للخارج.


في كثير من الحالات ، سيطلب الأطباء اختبارات التصوير مثل:
الأشعة السينية ، والتي تنتج صورًا للعظام.

أشعة تظهر قصر عظمة الفخذ
أشعة تظهر قصر عظمة الفخذ


الاشعة المقطعية (CT scan) ، والذي يستخدم مزيجًا من الأشعة السينية وتكنولوجيا الكمبيوتر لفحص العظام وإنتاج صور مقطعية (“شرائح”) للجسم.
التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لا يتعرض طفلك لأي إشعاع أثناء التصوير بالرنين المغناطيسي.
• تصوير مفصل الفخذ ، والذي يستخدم الأشعة السينية والصبغة المحقونة في المفصل تحت تأثير مخدرلإظهار الأنسجة الرخوة (الأربطة والأوتار والغضاريف والعضلات) للمفصل.
• الموجات فوق الصوتية ، والتي تستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور للأعضاء والأنسجة الرخوة داخل الجسم.


علاج قصر الفخذ الخلقي


يختلف علاج قصر الفخذ الخلقي من طفل لآخر ويستند إلى:
• عمر طفلك والصحة العامة والتاريخ الطبي
• شدة حالة طفلك
• حالة واستقرار مفصل الورك والركبة والقدم لطفلك


و يقوم طبيب عظام الأطفال بوضع خطة علاج مخصصة قد تشمل الجراحة وجراحات إطالة الأطراف المرحلية والأطراف الاصطناعية لمعالجة المشكلة الوظيفية لطفلك.
الهدف من العلاج هو تحسين الوظيفة العامة لطفلك حتى يتمكن من الحركة والتطور بوتيرة مماثلة لأقرانه.
في حين أن توقيت العلاج يختلف من طفل لآخر ، فإنه يبدأ في معظم الحالات عندما يبلغ طفلك 3 سنوات – مما يتيح وقتًا لتصلب العظام مبكرًا – ويكتمل بنهاية المدرسة الثانوية ، عندما ينتهي معظم الأطفال من النمو.

إطالة الأطراف


يمكن للعديد من الأطفال الذين يعانون من قصر الفخذ الخلقي الاستفادة من عمليات تطويل العظام. و الحالات التي يمكن تستفيد من جراحات التطويل يجب ان يتوفر بها الشروط التالية:
• القصرالمتوقع عند اكتمال النمو لا يزيد عن 20 سم
• ثبات مفصل الفخذ
• وظيفة جيدة وثبات في الركبة والكاحل والقدم


و يمكن أن يستغرق إجراء إطالة الأطراف شهورًا وقد يحتاج إلى تكرار الجراحة مع النمو و يحدد ذلك دكتور العظام.


الأطراف الصناعية


إذا لم يكن إطالة الأطراف مناسبًا لطفلك مثل في حالة وجود فرق كبير جدا فى طول الساقين فيجب التفكير في الأطراف الاصطناعية.
ويبدأ استخدام الأطراف الصناعية عندما يكون الطفل الصغير جاهزًا للوقوف حيث يتم تزويد الطفل بطرف صناعي مصمم بناءا على مقاس طول الساق ليوازن أطوال الأرجل. في معظم الحالات.

إجراءات جراحية إضافية


مع نمو الطفل ، تزداد أهمية وجود ركبة وقدم طبيعيتين. في هذا الوقت ، يجب اتخاذ قرارات بشأن أي نوع من الأطراف الاصطناعية هو الأنسب وما هو أفضل جراحة لتحقيق هذا الهدف.
اعتمادًا على حالة طفلك ، قد يوصي طبيب العظام إما بطرف اصطناعي فوق الركبة مع ركبة ميكانيكية أو طرف اصطناعي أسفل الركبة.


تشمل الخيارات الجراحية الإضافية:
• تثبييت (سمكرة) مفصل الركبة ، حيث يتم تثبيت عظمة الفخذ مع عظمة الساق و إلغاء مفصل الركبة مما يسمح بساق أطول وأكثر ثباتًا يمكن احتواؤها بسهولة داخل الطرف الاصطناعي.
• بتر القدم ، حيث يتم تقصير الساق لاستيعاب ركبة ميكانيكية
• جراحة تدوير الساق ، حتى يقوم مفصل الكاحل بوظيفة الركبة. ولتحقيق ذلك ، يتم عمل شق عظمي في عظمة الفخذ جراحيًا ، وتدويره 180 درجة وإعادة تثبيته.
• جراحات مفصل الفخذ ، حيث يتم تصحيح تجويف الورك (الحُق) ورأس الفخذ جراحيًا لمعالجة تشوه التقوس (الأرجل الملتفة إلى الخارج).

Share this post

Comments (2)

  • روزا Reply

    السلام عليكم دكتور عندي سؤال انا عندي شلل أطفال رجل طويلة و رجل قصيرة للعلم لا استطيع ان الوقوف على الرجل القصيرة كانها غير موجودة اما الطويلة اقف عليها عادي سؤااي هل بإمكاني العلاج للوقوف عليها علما أنني ابلغ من العمر 40 سنة

    أبريل 24, 2024 at 4:55 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف فجراحات التطويل فى مرضى شلل الاطفال تكون نتائجها غير مثالية و لا سيما فى هذه المرحلة العمرية

      أبريل 25, 2024 at 9:36 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *