فقر خلايا الدم المنجلية (انيميا خلايا الدم المنجلية و أثرها على العظام)

خلايا الدم المنجلية

مقدمة

مرض خلايا الدم المنجلية (Sickle cell anemia) يعاني منه اكثر من 30 مليون شخص و لا سيما فى افريقيا و الشرق الاوسط. هو مرض وراثي بحدث به خلل فى تكوين مادة الهيموجلوبين الموجودة فى كرات الدم الحمراء و المسؤولة عن نقل الأوكسجين من الرئة الى جميع أجزاء الجسم. كما ان خلايا الدم الحمراء فى هذا المرض تعيش لمدة 10-20 يوما فقط فى حين انه من الطبيعي ان تعيش لمدة 120 يوم.

في الأشخاص الطبيعيين، تكون خلايا الدم الحمراء دائرية الشكل ذات جدار مرن، مما يسهل عليها المرور عبر الأوعية الدموية. اما في المرضى الذين يعانون من فقر الدم المنجلي، تكون هذه الخلايا طويلة ورقيقة (على شكل منجل او الهلال) فتتشابك مع بعضها و تصبح غير قادرة على التحرك بحرية داخل الشرايين والأوردة. كما نا هذه الخلايا قابلة للتحلل خلال فترة قصيرة من انتاجها.


و يتم تشخيص المرض بعمل فحص مجهري للدم حيث تظهر به كرات الدم الحمراء بشكل هلالي و ليس دائري بالإضافة لتحاليل معملية اخرى.

الخلايا المنجلية نتيجة تشوه كرات الدم الحمراء

الأعراض

و الانسداد المتكرر للأوعية الدموية يؤدي الى حدوث الم بالجزء المصاب و الى موت الخلايا الحية الموجودة بهذا الجزء. و بمرور الوقت يكون هناك  نقص في النمو و وآلام حادة في مختلف أنحاء الجسم و خلل في وظيفة الكبد والطحال و الرئة. و يتولى علاج هذا المرض أطباء أمراض الدم و لكن قد يحتاج المريض مراجعة طبيب العظام فى بعض الحالات.

تأثير الخلايا المنجلية على العظام

خشونة مفصل الفخذ نتيجة تنخر رأس عظمة الفخذ

تؤدي الخلايا المنجلية الى انسداد فى الأوعية الدموية الموجودة بالعظام مما يؤدي الى موت خلايا العظام فى منطقة الانسداد. و بالتالي تقفد العظام القدرة على اعادة بناء أنسجتها و ترميم الأجزاء المتهالكة منها مما يؤدي الى انهيار النسيج العظمي و فقدان العظمة لشكلها الطبيعي.
و قد تحدث هذه المشكلة فى الركبة او الكاحل و لكن أكثر العظام عرضة لهذه المشكلة هى رأس عظمة الفخذ حيث يؤدي المرض الى حدوث تنخر (نكروز) رأس عظمة الفخذ و تفقد أستدارتها الطبيعية مما يؤدي بمرور الوقت الى حدوث خشونة بمفصل الفخذ.

و الكثير من هؤلاء المرضى يحتاجون لإجراء جراحة لتركيب مفصل فخذ صناعي للتخلص من الالم والعودة للحركة الطبيعية بدون الم. و هذه الجراحة نتائجها جيدة و لكن تختلف عن جراحات المفاصل الصناعية فى مرضى الخشونة العادية من عدة نقاط:

  • يصاحب المرض وجوود انيميا (نقص الهيموجلوبين فى الدم) و بالتالي فهم غالبا يحتاجون لنقل دم قبل الجراحة لتحسين نسبة الهيموجلوبين المنخفضة فى الدم.
  • يجب التأكد من تناولهم لكميات كافية من السوائل قبل الجراحة و ان تبقى اجسامهم دافئة طوال الوقت. و ذلك لتجنب حدوث ازمات (sickle crisis)
  • مرضى خلايا الدم المنجلية عادة تكون مناعتهم ضعيفة مما يعرضهم لحدوث التهاب بعد جراحة المفصل الصناعي أكثر من المرضى الآخرين. لان المرض يسبب تلف للطحال و الذى له دور كبير فى الحفاظ على مناعة الجسم. و بالتالي يجب اخد احتياطات أشد للمحافظة على التعقيم و تجنب الالتهابات أثناء الجراحة.
  • غالبا يكون هناك تغيرات في شكل عظمه الفخذ وعاده ما يكون تجويف العظمة رفيع و يحتاج لمفاصل مقاسها اصغر يعض الشيء من المقاسات المعتادة.

تركيب مفصل الفخذ الصناعي في حالات مرضى انيميا خلايا الدم المنجلية

في هذا الفيديو يناقش الدكتور هشام عبدالباقي كيف تتم جراحة تركيب مفصل الورك الصناعي في حالات مرضى أنيميا خلايا الدم المنجلية والفروق بينها وبين حالات تركيب مفصل الفخذ الصناعي التقليدية في حالات خشونة الفخذ

Share this post

Comments (14)

  • Zakaria aarab Reply

    سلام الله عليكم اريد استشرتكم سيدي انا اصبت بكسر على مستوى الفخض بتاريخ 10-12-2019 وقمت بزرع المسمار النخاعي لكن سيدي في ثلاثة ايام الماضية شعرت بألم وكاني جرجت لتوي من غرفة العماليات بماذا تنصحوني استادي الفضل

    أبريل 2, 2020 at 2:34 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لااستطيع تحديد سبب ذلك الالم من خلال الوصف. من الأفضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان.

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أبريل 2, 2020 at 3:38 م
  • زهرة الحسين Reply

    أشعر بألم شديد في ركبي واافخاذي والساق وتصاحبها سخونة وفي حال المشي تتصلب ركبي ولا أقدر على النوم المريح دكتور جزاكم الله خير لقد وصفولي حقن التركسات
    وكرتيزون وجميعها لن تفيد ارجو منكم النصيحة جعلها في ميزان حسناتك

    أكتوبر 6, 2021 at 3:49 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد السبب من خلال الرسالة

      أكتوبر 6, 2021 at 6:34 ص
      • عبير صالح Reply

        مرحبا دكتور بنتي عمرها سنتين وشهر معها خلع بالرجل اليسرى هل من أسباب ارتفاع الحراره الحسم من خلع

        نوفمبر 25, 2021 at 9:20 م
      • قصي فلسطين Reply

        دكتور عندي تآكل بمفصل الكتف نتيجة الانيميا المنجلية مما يؤدي الى محدودية بحركة المفصل وحدوث اوجاع بماذا تنصح ؟

        ديسمبر 25, 2021 at 7:36 م
        • د/ هشام عبدالباقي Reply

          يمكنك اعادة ارسال رسالتك مع صور الاشعات و تفاصيل الحالة على البريد الالكتروني
          [email protected]

          ديسمبر 26, 2021 at 7:00 ص
          • محمد الصنوي

            السلام عليكم
            دكتور انا عندي الانيميا المنجلية وعمري 32 سنه وحصل نزيف في الشبكيه وصعوبه في التنفس وهبوط شديد عند ابسط جهد والحمدلله لكن بدا قبل 5 سنوات حتى الان الم شديد في راس عضمة الفخذ عندا زيداة الحراكه والعضم بارز شويه هل يوجد علاج او شي مفيد للحفاض على ما تبقاء من المفصل

            مارس 22, 2022 at 5:46 م
          • د/ هشام عبدالباقي

            للاسف لا استطيع تقييم حالتك بصورة دقيقة من خلال الرسالة
            يمكنك ايضا قراءة الصفحة التالية
            https://hip-knee.com/نكروز-رأس-عظمة-الفخذ/

            مارس 23, 2022 at 11:40 ص
  • أسماء Reply

    سلام عليكم لو سمحت اشعر بسخونه في رگبتي ما السبب ؟؟؟

    يوليو 3, 2022 at 4:17 ص
  • سناء الحلقي Reply

    دكتور انا عندي خلة منجلية وتعرضت لنزف شديد بعد الولادة والآن لدي نخرات جافة برأس الفخذ وبالكتفين والام بالمفاصل بماذا تنصحني ؟؟

    مايو 17, 2023 at 6:56 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *