كسور مفصل الفخذ

يعتبر كسر مفصل الفخذ أحد الإصابات البالغة الخطورة، وتزداد نسبة حدوث الكسور فى أعلى عظمة الفخذ مع تقدم العمر كنتيجة لهشاشة العظام. فغالبا تحدث هذه الكسور فى كبار السن نتيجة حوادث بسيطة مثل السقوط على الأرض، وقد يحدث أيضًا كسور في مفصل الفخذ في أماكن غير الجزء العلوي، مثل حدوث كسر في الحُق. إلا أن هذه الكسور قد تحدث أيضا فى أي سن إذا كانت هناك إصابة شديدة مثل حوادث السيارات أو السقوط من إرتفاع عالي.

دائمًا ما تحتاج هذه الكسور إلى تدخل جراحي سريع فيتم تصليح مفصل الورك أو استبداله عن طريق تركيب مفصل الفخذ الصناعي

نوعين أساسيين لكسور أعلى عظمة الفخذ

  • كسر عنق عظمة الفخذ
  • كسر أسفل عنق عظمة الفخذ (كسر بين المدورين)

وفي بعض الأحيان قد يصاب الأشخاص بنوع كسر غير نمطي.

عوامل تساعد على كسر مفصل الفخذ

  • العمر: كلما ازداد عمر الإنسان ازدادت نسبة إصابته بكسر في مفصل الورك وذلك نتيجة هشاشة العظام وضعف العضلات مما يساعد على سقوطهم
  • نوع الجنس: مع تقدم العمر تصبح السيدات أكثر عرضة لحدوث كسر في مفصل الورك ، حيث تفقد جزء كبير من هرمون الاستروجين بعد انقضاء فترة الطمث مما يجعلها الأكثر عرضة لفقدان كثافة العظام مما يساهم في سهولة كسر مفصل الفخذ
  • حالات طبية: وهي حالات مزمنة تصيب جسم الإنسان وتؤدى إلى اضطرابات التي قد تضعف عظام الشخص ومنها حالات الغدد الصماء واضطرابها و الفشل الكلوي و كذلك الإصابة بالأمراض التي تؤثر على التوازن مثل مرض باركنسون
  • قلة الأنشطة البدنية: حيث وجد العلماء أن الأشخاص الذين لا يقومون بأنشطة بدنية بسيطة هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بضعف العظام وحدوث كسر في مفصل الورك ولذلك وٌجب القيام بالتمارين الرياضية البسيطة كل يوم والمشي
  • عدم التغذية السليمة: حيث تنخفض كتلة العظم مع انخفاض فيتامين د والكالسيوم في الأنظمة الغذائية
  • النحافة المفرطة بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 19.
  • الأدوية: مع تناول بعض الأدوية على المدى الطويل كالأدوية المهدئة وأدوية الكورتيزون قد تجعلك أكثر عرضة للكسر و كذلك تناول الأدوية المسببة للنعاس أو التي تسبب الدوار البسيط عند الوقوف.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

الأعراض و التشخيص

يتسبب الكسر فى حدوث ألم حاد بالفخذ و يفقد المريض القدرة على الوقوف على الساق المصابة كما أن تحريك الطرف السفلي المصاب يؤدي الى اشتداد الألم. و قد تلاحظ وجود فرق فى الطول ما بين الطرفين نتيجة حدوث كسر في العظمة المكسورة.

و عند الشك فى وجود كسر يتم عمل أشعة سينية على المفصل المصاب لتحديد مكان الكسر بدقة و للتأكد من عدم وجود أي إصابات أخرى، وقد يلجأ الأطباء أحيانا إلى عمل أشعة مقطعية إذا كان الكسر غير ظاهر في الأشعة السينية ولكن ما زال هناك ألم حاد في منطقة الفخذ بعد الإصابة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

أهم المعلومات التي يريد الطبيب معرفتها

  • تناول الكحول والسجائر
  • النظام الغذائي والمكملات الغذائية
  • تاريخ الإصابة بكسور أو بهشاشة العظام
  • الأدوية التي يتناولها الطبيب في الوقت الراهن
  • اختبار كثافة العظام
  • تحميل الوزن على الرجل الخاصة بمكان الكسر “الفخذ المصاب”

العلاج

يتوقف علاج كسور أعلى عظمة الفخذ على نوع الكسر و سن المريض.

الهدف من علاج هذه الكسور هو سرعة إعادة المريض للحركة و تجنب نومه فى الفراش لفترات طويلة حيث أن الرقود لفترات طويلة يتسبب فى كثير من المضاعفات و لاسيما فى السن المتقدمة. و من هذه المضاعفات:

علاج كسور عنق عظمة الفخذ

كسور عنق عظمة الفخذ
كسر عنق عظمة الفخذ

هذا النوع من الكسور قد لا يلتئم خصوصا فى المرضى كبار السن. و حتى اذا ألتأم فقد يحدث إنقطاع للدم المغذي لرأس عظمة الفخذ و الذى يصل رأس العظمة من خلال عنق عظمة الفخذ. حيث قد يؤدى ذلك الى حدوث ما يسمى بنكروز رأس عظمة الفخذ و الذى قد يؤدي الى خشونة مفصل الفخذ.

إذا كان عمر المريض أقل من 60 عاما و لم يمر أكثر من يومين على حدوث الكسر فيتم عادة إجراء عملية لتثبيت مفصل الفخذ بواسطة ثلاثة مسامير و هذه جراحة تتم من خلال ثلاث جروح صغار طول كل منهم حوالي سنتيمتر واحد فقط. و فى بعض الأحيان قد يتم اللجوء لتركيب صفيحة و مسامير. و ينصح المريض بعد الجراحة بالحركة و لكن مع عدم التحميل على الرجل المصابة الى أن يحدث إلتئام للكسر.

فإذا لم يحدث إلتئام للكسر يتم إجراء جراحة أخرى حيث قد يتم رفع المسامير و تركيب نصف مفصل فخذ صناعي او مفصل فخذ صناعي كامل.

كسور عنق عظمة الفخذ

ما هو علاج حالات عدم إلتئام كسر عنق الفخذ؟

اما إذا كان سن المريض أكثر من 60 عاما فيتم اللجوء الى تركيب نصف مفصل فخذ صناعي أو مفصل فخذ صناعي كامل دون محاولة تثبيت الكسر أولا حيث أن نسبة الالتئام فى هذه السن قليلة كما أن عدم الحركة لفترة طويلة له العديد من المضاعفات فى هذه المرحلة العمرية.

علاج كسور أسفل عنق عظمة الفخذ (بين المدورين)

كسور أسفل عنق عظمة الفخذ
كسور أسفل عنق عظمة الفخذ

هذه الكسور عادة تلتئم فى خلال ثلاث أشهر حتى إذا لم يتم إجراء جراحة. و لكن ينصح دائما بإجراء جراحة لتثبيت هذه الكسور بواسطة شريحة و مسامير أو بواسطة مسمار نخاعي و ذلك بهدف:

1. سرعة تحريك المريض و عدم نومه فى السرير لفترات طويلة و ما يصاحب ذلك من مضاعفات

2. ضمان إلتئام الكسر فى وضع سليم حتى لا يحدث قصر فى الرجل المصابة تؤدى الى أن يعرج المريض عند المشي.

كسر أسفل عنق عظمة الفخذ

الجراحة

من الأفضل أن يقوم أولئك الذين يحتاجون إلى الجراحة بالخضوع لها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك، في حالات نادرة جدًا، يعتبر الطبيب الحالة الصحية العامة للمريض غير صالحة للخضوع لعملية جراحية

يكون التخدير لجراحة كسور الفخذ إما تخدير كلي أو تخدير موضعي. وقد تستمر مدة جراحة كسور الفخذ من ساعة إلى ساعة و نصف.

سيتم إجراء اختبارات دم، وأشعة سينية على الصدر، ورسم القلب قبل الجراحة للتأكد من أن صحة المريض تسمح بإجراء الجراحة. أحيانا سيتم إجراء تحليل بول على المرضى المسنين قبل الجراحة للتأكد من عدم إصابتهم بأي التهابات غير مشخصة في المسالك البولية، التي من الممكن أن تؤثر على التعافي بعد الجراحة. سيتم الوصول إلى بعض الإصابات من الجهة الجانبية من الفخذ بينما سيتم الوصول إلى إصابات أخرى من الجهة الخلفية من الفخذ. ومع ذلك .

ما بعد الجراحة

سيتلقى جميع المرضى مضادات حيوية أثناء الجراحة ولمدة 24 ساعة بعد ذلك. توصف أدوية لتخفيف الآلام لفترة قصيرة بعد الجراحة. تتوفر العديد من أنواع الأدوية للمساعدة في التحكم في الألم ، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهابات والتخدير الموضعي. سيتم وصف العديد من المرضى أدوية لسيولة الدم لمدة قد تصل الى 6 أسابيع وذلك لتقليل فرص الإصابة بالجلطات.

في بعض الحالات يمكن تشجيع المرضى بالنهوض من الفراش في اليوم التالي للجراحة بمساعدة أخصائي العلاج الطبيعي. يتم تحديد مقدار الوزن المسموح بوضعه على الساق المصابة
من قبل الجراح. سيعمل أخصائي العلاج الطبيعي مع المريض للمساعدة في استعادة القوة والقدرة على المشي. قد يستغرق العلاج الطبيعي ثلاثة أشهر فى بعض المرضى بينما قد لا يجتاج بعض المرضى عمل علاج طبيعي اذا كانت عضلاتهم قوية.

الوقاية من كسور الفخذ

يمكن أن تساعدك النقاط التالية في الحفاظ على سلامتك ومنع كسور الورك:

  • تقليل احتمالية سقوط كبار السن في المنزل. هذا عن طريق إزالة البساط، والحفاظ على أرض خالية من الفوضى، واستخدام الحصائر غير القابلة للانزلاق في الحمام ومقبض يد في الدش وارتداء أحذية مقاسها مناسب
  • فحص هشاشة العظام ومشاكل كثافة العظام
  • لتحدث مع الطبيب عن الأدوية التي يمكن أن تكون سبب في السقوط. ومن ضمن هذه الأدوية الكورتيزون ومهدئات. بالإضافة إلى ذلك، بعض الأدوية لها آثار جانبية ممكن تسبب السقوط مثل الدوخة والنعاس
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يتضمن البروتينات والكالسيوم وفيتامين د
  • ممارسة الرياضة وتقوية عضلات جسمنا مع تمرين على تحسين التوازن
  • جب الحفاظ على الصحة العامة بمتابعة قرءات السكر والضغط، والكشف الدورى كل 6 أشهر،

الغذاء المناسب لمرضى الكسور

.لا يوجد نظام غذائي محدد لمرضى الكسور و لكن من المهم أن يكون المريض محافظ على نظام غذائي صحي و متوازن لأن شفاء العظام يتطلب العديد من المواد المغذية. كما أن يجب على مرضى الكسور الابتعاد تماما عن التدخين حيث ثبت أن التدخين يسبب التئام بطئ للكسور.

References

https://www.uptodate.com/contents/overview-of-common-hip-fractures-in-adults

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hip-fracture/diagnosis-treatment/drc-20373472

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/hip-fractures/