فحص كثافة العظام – DEXA

فحص ديكسا

Last Updated on سبتمبر 9, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

ما هو اختبار كثافة العظام (فحص ديكسا)؟

يعد اختبار كثافة عظام هو الاختبار الوحيد لفحص مدى قوة العظام وهو الطريقة الوحيدة للتأكد من إصابة المرضى بهشاشة العظام، ويسمى بالانجليزية dual energy X-ray absorptiometry (DXA or DEXA).

يقوم اختبار كثافة العظام ديكسا بقياس المحتوى المعدني للعظام في مناطق معينة من الهيكل العظمي غالباً ما تكون الورك و العمود الفقري و ساعد اليد ، كما يقوم بقياس كتلة وصلابة العظام وإحتمالية الإصابة بالكسور.

أثناء إجراء فحص الديكسا يقوم الطبيب بتمرير نوع خاص من الأشعة السينية خلال الجسم ويمتاز هذا الفحص بأنه يجرى في وقت قصير دون الشعور بألم وهو أكثر فاعلية من الأشعة السينية العادية X-RAY في اكتشاف حالات هشاشة العظام. حيث ان هشاشة العظام لا تظهر فى الاشعة العادية الا بعد فقدان ثلث كمية العظام مما يؤدي الى تأخير تشحيص هشاشة العظام.

ما هو ماسح ديكسا؟

ماسح ديكسا أو DEXA Scanner هو جهاز ينتج حزمتين من الأشعة السينية. أحدهما ذو طاقة عالية والآخر ذو طاقة منخفضة. يقيس الجهاز كمية الأشعة السينية التي تمر عبر العظم من كل شعاع، ويختلف هذا تبعًا لمدى سماكة العظم. وبناءً على الفرق بين الشعاعين ، يمكن لطبيبك قياس كثافة عظام المريض.

فحص الديكسا
فحص الديكسا

في حالة فحص ديكسا لا يتم حقن للمريض ولكن يتعرض المريض أثناء الفحص لبعض الإشعاع يقوم الجسم بامتصاصه من خلال الأنسجة والعظام والبعض ينتقل خلال الجسم ويتم مقدار الإشعاع الذي عبر خلال الجسم من خلال أجهزة الكشف الموجودة بجهاز ديكسا وإرسال المعلومات للحاسب الآلي.

بعد ذلك يتم مقارنة نتائج كثافة العظام بنتائج كثافة عظام شخص بالغ سليم من نفس الجنس والعمر ومعرفة نتيجة الفحص.

تعد أشعة ديكسا أشعة آمنة جدًا حيث يستخدم فني الأشعات مستوى إشعاع أقل بكثير من المستويات الموجودة في الأشعة السينية’ العادية.

أشعة الديكسا DEXA
أشعة الديكسا DEXA

فيم تستخدم أشعة هشاشة العظام (ديكسا)؟

هناك عدة استخدامات لأشعة الديكسا، من ضمنها:

  • تتبع التغيرات التي تطرأ على صحة العظام بمرور الوقت
  • تأكيد تشخيص الإصابة بهشاشة العظام
  • مراقبة مدى استجابة الجسم لعلاجات هشاشة العظام
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

فيديو عن أشعة ديكسا واستخداماتها

يقوم الدكتور هشام عبدالباقي في هذا الفيديو بشرح فائدة فحص كثافة العظام وكيفية إجراء أشعة الديكسا ومدى فائدتها لمرضى هشاشة العظام.

كيف يمكن الاستعداد لفحص الديكسا؟

لا يحتاج معظم الأشخاص إلى تغيير روتينهم اليومي قبل إجراء فحص DEXA أو الاستعداد بشكل معين ـ ولكن من الأفضل عمل ما يلي:

  • التوقف عن تناول مكملات الكالسيوم قبل 24 ساعة من الاختبار
  • ازالة جميع القطع المعدنية
  • ارتداء ملابس فضفاضة مريحة
  • اخبار الطبيب إن كنت أثناء الحمل ليقوم باستخدام مستويات أقل من الإشعاع اذا كانت الاشعة ضرورية فعادة يوصي الأطباء بتجنب التعرض للإشعاع أثناء الحمل لحماية الجنين.
اختبار أشعة ديكسا
اختبار أشعة ديكسا

ما هي النسبة الطبيعية لهشاشة العظام؟ وكيف يمكن معرفة نتائج فحص ديكسا؟

لمعرفة نتيجة فحص ديكسا، تمثل النتيجة T ارتفاع أو انخفاض كثافة عظامك عن تلك التي يتمتع بها الشخص السليم البالغ من العمر 30 عامًا ، وهو العمر الذي تكون فيه العظام في أقوى حالاتها. كلما انخفضت الدرجة ، كلما كانت العظام أضعف:

  • T -1.0 أو أعلى = كثافة العظام الطبيعية
  • T بين -1.0 و -2.5 = انخفاض كثافة العظام ، أو قلة كثافة العظام
  • T -2.5 أو أقل = هشاشة العظام

كما يتم مقارنة نتيجة المريض لشخص آخر سليم فى نفس العمر و الجنس و الوزن و يطلق على النتيجة Z-score. و اذا كانت النتيجة أقل من -2 فهذا يعني ان هناك هشاشة زائدة ليست ناتجة عن تقدم العمر فقط.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.