الفيتامينات المهمة للعظام

Last Updated on فبراير 15, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

تحتاج عظام جسم الانسان الى نسب معينة من الفيتامينات لتنمو و تقوم بوظائفه  الحيوية. واتباع نظام غذائي متكامل ومتوازن  هو المصدر الأساسي للحصول على هذه الفيتامينات. ذلك لأن الجسم لا يستطيع تصنيعهم بدرجة كافية. النقص في هذه الفيتامينات يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة من ضمنها هشاشة العظام. يعد فيتامين د بالطبع أهم فيتامين للعظام، ويتبعه في الأهمية فيتامينات أ و ب12 و ك و س.

فيتامين أ (Vitamin A)

 فيتامين أ مهم جدا لنمو عظام قوية، و لكن بالرغم من ذلك أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول فيتامين أ من الممكن أن يؤدي الي انخفاض كثافة العظام والكسور. أحد مصادر فيتامين أ هو مادة الريتينول، الموجود في اللحوم والأسماك.و فيتامين أ يتم تخزينه في الكبد، و لذلك فكبد الأسماك والحيوانات غني بشكل خاص بفيتامين أ. مصادر أخرى لهذا الفيتامين هي: الكانتالوب، الجزر، البيض، الأسماك الدهنية، الحليب خالي من الدهون، المانجا، البطاطا حلوة و السبانخ.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

فيتامين ب12 (Vitamin B12)

فيتامين ب12 له تأثير على الخلايا التي تقوم ببناء العظام حيث أظهرت دراسات علمية أن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 مرتبطة بارتفاع إمكانية الإصابة بهشاشة العظام عند الرجال والنساء. و يوجد فيتامين ب12 في منتجات الألبان والبيض والأسماك واللحوم والحليب والدواجن والمحار، مما يجعل النباتيين أكثر عرضة لضعف العظام.
الأشخاص الذين أجروا جراحات للسمنة أو لديهم اضطرابات معوية قد يكون لديهم ضعف في امتصاص فيتامين ب12من الأمعاء. في هذه الحالات، قد يعطى الأطباء حقن فيتامين ب12 لهؤلاء المرضى لتعويض نقص الفيتامين لديهم.

فيتامين ج / سي (Vitamin C)

فيتامين سي مهم لصحة العظام، فهو ضروري لتكوين الكولاجين، الذي بعتبرالأساس الذي يتم بناء العظام عليه.  الدراسات اثبتت العلاقة بين زيادة مستويات فيتامين سي و زيادة كثافة العظام. و يميل المدخنون إلى انخفاض مستويات فيتامين سي في الدم لأن جسمهم لم يعد يمتص الفيتامين بشكل طبيعي، و لذلك السبب – ضمن أسباب كثيرة اخرى – نحث على التوقف عن التدخين. من مصادر فيتامين سي: البروكلي، الفلفل، القرنبيط، اللفت، الليمون، البرتقال والفراولة.

 فيتامين ك (Vitamin K)

فيتامين ك مهم لنمو و قوة العظام حيث يساعد على جذب الكالسيوم إلى العظام. نقص فيتامين ك غير شائع في البالغين الأصحاء ربما لأنه موجود في  كثير من الأكل الشائع مثل زيت الزيتون و البقدونس و البروكلي و السبانخ. من المهم أن نعرف أن مرضى الجلطات الذين يتناولون أدوية سيولة دم يجب ألا يفرطوا في تناول فيتامين ك.

فيتامين د (Vitamin D)

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للعظام والتي تساعد على إمتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء وترسي الكالسيوم والفوسفات في العظام وتقي من حدوث هشاشة بالعظام والأسنان.
ومن مصادر فيتامين د البيض والجبن واللبن، وأيضًا يقوم الجلد بإنتاج فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وبخاصة في وقت الصباح الباكر. يمكنك القراءة أكثر عن فيتامين د وهشاشة العظام من هنا.

تابعونا لمعرفة كل جديد

و بصفة عامة اذا وجد طبيبك المعالج أن هناك نقص في مستوى أحد هذه الفيتامينات لديك فسيقوم بوصف أقراص تحتوي عليها لتعويض هذا النقص