اختلاف وزن المرضى بعد جراحات تغيير المفصل

تغيير الوزن بعد جراحة تغيير المفصل

نسبة كبيرة من المرضى الذين خضعوا لجراحات تركيب مفصل صناعي سواء تركيب مفصل ركبة صناعي أو تركيب مفصل فخذ صناعي تعرضوا لتغيير فى وزنهم بعد هذه الجراحات: فهل وزن المرضى يزيد أم يقل بعد جراحة المفصل الصناعي ولماذا؟

متى نلجأ لجراحة تغيير المفصل؟

ينصح عادة بعمل جراحات استبدال مفصل الورك والركبة للأفراد الذين يعانون من آلام شديدة في المفاصل وقدرة محدودة على الحركة بسبب حالات مرضية مثل هشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو خشونة المفاصل في درجات متقدمة مثل خشونة الركبة أو خشونة الفخذ.

و خلال عمليات تغيير المفصل، يتم استبدال الأجزاء التالفة من مفصل الورك أو الركبة أو مفصل صناعي كامل أو أجزاء منه مصنوعة من مواد مثل المعدن أو البلاستيك أو السيراميك، ويكون الهدف من هذه الجراحات هو تخفيف الألم واستعادة وظيفة المفصل بشكل كامل.

وتعد واحدة من أفضل مميزات جراحات استبدال المفاصل هي القدرة على الحركة مرة أخرى. ذلك لأن هذه الجراحات تتيح للعديد من الأشخاص فرصة المشي و ممارسة التمارين الرياضية بطريقة لم يستطيعوا أن يقوموا بعملها قبل الجراحة نتيجة للألم الشديد الناتج عن الخشونة.

ما بعد جراحة تغيير المفصل

هل يزيد أم يقل وزن المرضى بعد جراحة تغيير المفصل؟

وعلى الرغم من أنه من المتوقع أن يقوم الأشخاص الذين استعادوا القدرة على الحركة من جديد بفقدان وزن كبير بعد الجراحة، إلا أن نتائج الأبحاث للاسف كانت صادمة

فقد أظهرت نتائج دراسة استمرت خمس سنوات في جامعة Virginia Commonwealth  أن المرضى الذين خضعوا لجراحة استبدال الركبة أو الفخذ قد يكونوا أكثر عرضة لاكتساب وزن أكبر من أقرانهم الذين لم يجروا الجراحة.

وفي هذه الدراسة، قام بعض من قادة دراسة السجلات الطبية بفحص ما يقرب من 1000 مريض جراحة استبدال الركبة واكتشفوا أن 30 في المائة من المرضى اكتسبوا ما لا يقل عن خمسة في المائة أو أكثر من وزن أجسامهم في السنوات الخمس التالية للعملية.

وقاموا بعمل مقارنة مع مجموعة من الأفراد الذين لم يخضعوا للجراحة، وووجدوا أن 20 في المائة منهم فقط هم من اكتسبوا كميات مماثلة من الوزن خلال نفس الإطار الزمني.

وهناك تفسيرين محتملين لهذه الزيادة في الوزن الصادمة:

  • الاحتمال الأول: هو أن عادة المرضى الذين يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة يضطروا لفقدان وزن كبير قبل الجراحة كما يطلب الطبيب المعالج كشرط أساسي للخضوع لجراحة تغيير المفصل. وبعد هذه الجراحة يعودوا إلى أنماط تناول الطعام السابقة ويقوموا باكتساب الوزن مرة أخرى.
  •  الاحتمال الآخر: هو أن هؤلاء المرضى كانوا يتعاملون مع آلام خشونة الركبة وخشونة الحوض المزمنة لفترات طويلة جدا مما عودهم على تجنب الأنشطة والتمارين الرياضية التي كانت تزيد الألم بشكل أسوأ كلما مارسوها مما يجعلهم من الصعب أن يتخيلوا نمط حياتهم بشكل يتضمن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وبالتالي يبقوا مستمرين على نفس الوتيرة والتي ينتج عنها للاسف زيادة في الوزن.
افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

لماذا يزيد أو يقل وزن المرضى بعد جراحة تغيير المفصل؟

في الحقيقة من الممكن أن يعاني بعض المرضى من زيادة في وزنهم بعد والبعض الاخر قد يفقد الوزن بعد الجراحة، وهذا يعود لعدة عوامل:

العوامل المؤدية إلى زيادة الوزن بعد جراحة تغيير المفصل

أولاً القيود الجسدية: قبل الجراحة ، قد تعيق آلام المفاصل ومحدودية الحركة قدرة المريض على الانخراط في الأنشطة البدنية. وبمجرد استبدال المفصل وتقليل الألم ، بيصبح الأفراد أكثر نشاطًا ، ونتيجة لذلك ، يقوموا باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية. وإذا كان النشاط المتزايد غير متوازن مع تعديلات النظام الغذائي ، فقد تحدث زيادة في الوزن.

ثانيًا نمط الحياة المستقرة: بينما يصبح بعض المرضى أكثر نشاطًا بعد الجراحة ، قد يعاني البعض الآخر من نمط حياة غير مستقر بسبب الخوف من إعادة إصابة المفصل الصناعي الجديد أو وجود الألم أثناء عملية الشفاء. فبالتالي انخفاض مستوى النشاط يؤدي إلى زيادة الوزن إذا استمرت عادات الأكل على نفس حالها.

 ثالثًا تسكين الألم: يعتمد بعض المرضى على مسكنات الألم خلال فترة الشفاء الأولية، وللاسف من الممكن أن تؤدي بعض أدوية الألم إلى زيادة الشهية وبالتالي زيادة الوزن.

تغيير الوزن بعد جراحة تغيير المفصل

العوامل المؤدية إلى فقدان الوزن بعد جراحة تغيير المفصل

أولاً تحسين الحركة: بعد استبدال المفصل بنجاح ، يشعر العديد من المرضى بتحسن في الحركة وانخفاض الألم. مما يؤدي إلى حرية الحركة ومعها زيادة النشاط البدني الذي قد يساهم في إنقاص الوزن.

 ثانيًا إعادة التأهيل البدني: غالبًا ما يكون العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل جزءًا لا يتجزأ من عملية التعافي بعد جراحة تغيير المفصل. و هذه التمارين تساعد المرضى على استعادة وظائف المفاصل و حرق السعرات الحرارية وتعزيز فقدان الوزن.

 ثالثًا تغييرات نمط الحياة الإيجابية: ينظر بعض الأفراد إلى استبدال المفاصل كفرصة لاحتضان أسلوب حياة أكثر صحة. ولذلك نجد أن كثير من المرضى يتبنوا عادات غذائية أفضل ويمارسوا تمارين رياضية منتظمة للحفاظ على فوايد الجراحة.

رابعُا تقليل الألم: قبل الجراحة ، قد تتسبب آلام المفاصل المزمنة في توفر قدرة محدودة على المشاركة في الأنشطة البدنية. وبمجرد أن بيتم تقليل الألم أو التخلص منه ، يشارك المرضى في أنشطة لم يتمكنوا من القيام بها من قبل ، مما يساهم في إنقاص الوزن.

تأثير الوزن على العمر الافتراضي للمفصل الصناعي

تأثير الوزن على العمر الافتراضي للمفصل الصناعي

تغيير الوزن بعد جراحات استبدال المفاصل له آثار كبيرة على طول العمر الافتراضي للمفاصل الصناعية ووظائفها.

 زيادة الوزن ، بشكل خاص، تضع ضغط إضافي على المفاصل، مما قد يؤدي إلى التآكل المبكر للمفصل الصناعي.

وعلى العكس من ذلك ، يمكن أن يقلل فقدان الوزن من الضغط الواقع على المفاصل

للاسف فقدان الوزن الشديد له تأثير سلبي. ففقدان الوزن الشديد عادة يؤدي إلى نقص الأنسجة الداعمة حول المفصل الصناعي، مما يجعل المفصل أقل استقرارًا وقد يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات.

فالأمر كله يتعلق بإيجاد توازن صحي. ولذلك سواء قبل الجراحة أو بعد الجراحة دائمًا ننصح باتباع نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة وذلك للتحكم في الوزن وتوفير العناصر الغذائية اللازمة لوظيفة المفاصل.

كما ننصح بممارسة التمارين الرياضية منخفضة التأثير مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات لتحسين مرونة المفاصل دون زيادة الضغط على المفاصل الصناعية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *