تركيب مفصل الفخذ (الورك) الصناعي

Last Updated on مايو 13, 2022 by د/ هشام عبدالباقي

تعتبر جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي من أنجح جراحات العظام لما ينتج عنها من إختفاء الآلام و تحسن شديد فى حركة المريض.

و يتم اللجوء لجراحة تركيب مفصل الفخذ (الورك) الصناعي الكامل فى حالات خشونة مفصل الفخذ التى حدث بها تلف شديد بغضاريف المفصل إذا لم يستجب المريض للعلاج الدوائي و كان الألم شديدا بدرجة تؤثر على أسلوب الحياة الذى يتمناه المريض.

كما يتم إجراء هذه الجراحة فى حالة كسور عنق عظمة الفخذ فى كبار السن حتى يتمكنوا من العودة للمشي فى وقت قصير.

و يتكون مفصل الورك الصناعي عادة من ثلاث أجزاء و هي الساق: تثبت داخل عظمة الفخذ و الحق: تثبت فى حق الفخذ و رأس الفخذ: تثبت على الساق لتتحرك فى الحق.

و الحق الصناعي يكون مبطن بمادة بلاستيكية تتميز بنعومة و صلابة شديدة لتتمفصل مع الرأس المعدنية للمفصل. و لكن هناك مواد أخرى تستخدم ايضا فى صناعة أسطح المفصل الصناعي سنعرفها لاحقا فى هذا المقال.

تركيب مفصل الفخذ الصناعي

طريقة إجراء جراحة مفصل الفخذ الصناعي

بعد تعقيم موضع الجراحة يتم عمل فتحة جراحية طولها حوالي 15 سنتيمتر على الجهة الخارجية أو الخلفية لمفصل الفخذ يتم من خلالها الوصول للمفصل.ثم يتم خلع رأس عظمة الفخذ (الكرة) من الحق (التجويف). و بعد ذلك يتم عمل الخطوات التالية:

1. يتم إزالة رأس عظمة الفخذ
إزالة رأس عظمة الفخذ
2. يتم إزالة الغضاريف التالفة بحق المفصل بواسطة آلة تشبه المبشرة 
إزالة الغضاريف التالفة من الحق
3. يتم تركيب الحق الصناعي فى موضعه 
تركيب الحق الصناعي
4. يتم عمل تجويف فى عظمة الفخذ مماثل لحجم ساق المفصل الصناعي 
تشكيل تجويف عظمة الفخذ
5. يتم إدخال ساق المفصل فى تجويف عظمة الفخذ 
تركيب ساق المفصل الصناعي
6. يتم تركيب رأس المفصل على الساق 
تركيب راس المفصل الصناعي
7. المفصل فى نهاية الجراحة. 
رد رأس المفصل فى الحق
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي و الذى يوضح الخطوات التي سبق ذكرها

أفضل أنواع مفصل الورك الصناعي؟ هناك أنواع عديدة من المفاصل الصناعية تختلف على حسب:

شكلها و تصميمها

طريقة تثبيتها فى العظام (اسمنتية و غير أسمنتية)

المواد التى يصنع منها الاسطح المتحركة للمفصل (مثل السيراميك و البولي ايثيلين …)
يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة المزيد

أنواع المواد المستخدمة فى تصنيع أسطح مفصل الفخذ الصناعي

بعد تركيب مفصل الفخذ الصناعي و مع مرور السنين يحدث تآكل تدريجي في الجزء البلاستيكي المبطن لحق المفصل نتيجة إحتكاكه المستمر مع الرأس المعدنية للمفصل. و ينتج عن ذلك تكون حبيبات دقيقة من المادة البلاستيكية قد تؤدي الى حدوث بعض التفاعل مع الخلايا الموجودة حول المفصل مما قد يؤدي الى حدوث تخلخل للمفصل و الاحتياج لإعادة الجراحة.

و للتخلص من هذه المشكلة و إطالة عمر المفصل تم تصنيع مواد بلاستيكية تتميز بقوة تماسك عالية مما يساعد على تقليل التآكل تسمى Cross linked polyethylene.

رأس و حق المفصل من المعدن
رأس و حق المفصل من المعدن

كما  بدأ العلماء في تجربة مواد جديدة في تصنيع أسطح المفاصل الصناعية. فأتجه التفكير الى إستخدام حق مفصل معدني بحيث يكون الإحتكاك بين سطحين معدنيين بدون وجود مواد بلاستيكية. إلا أن إستخدام هذا النوع لفترات طويلة اثبت انه ليس له الكفاءة العالية التى كانت متوقعة و لذا لم يعد يستخدم على نطاق واسع. كما انه لا يسمح باستخدامه فى المرضى الذين يعانون من مشاكل فى وظائف الكلى و فى السيدات فى سن الحمل لأنه قد يزيد من نسبة جزيئات المعادن فى الدم.

لذا إتجه تفكير العلماء الى إستخدام السيراميك (الخزفيات) فى صناعة الأسطح نظرا لصلابتها و لنعومة سطحها الشديدة و التى تفوق نعومة المعادن. و هذه النعومة دفعت العلماء لتصنيع رأس المفصل من السيراميك مع الإبقاء على الحق البلاستيكي فوجدوا أن تآكل البلاستيك فى هذه الحالة يكون أقل كثيرا منه فى الحالات التى يكون فيها الرأس معدنيا. كما أنه يمكن تركيب الرأس اليراميكية على حق مصنوع أيضا من السيراميك. و المفاصل السيراميكية تعتبر من أفضل أنواع مفصل الورك الصناعي عند تركيب مفصل الفخذ فى المرضى صغار السن (أقل من ستون عاما) و الذين يتميزون بنشاط بدني مرتفع.

رأس سيراميكية للمفصل
رأس سيراميكية للمفصل
الحق السيراميكي
الحق السيراميكي

طريقة تثبيت أجزاء مفصل الفخذ الصناعي

نجاح جراحة المفصل الصناعي يعتمد بدرجة كبيرة على ثبات المفصل الصناعي فى العظام. و يتم تثبيت المفصل فى العظام إما بإستخدام الأسمنت العظمي أو بدون أستخدامه.

 بإستخدام مادة الأسمنت العظمي. وهذه الطريقة أكثر ملائمة لتثبيت مفصل الفخذ  الصناعي فى كبار السن و للحالات التى بها هشاشة بالعظام. كما أنها الطريقة المستخدمة لتثبيت مفصل الركبة الصناعي فى الأغلبية العظمى من الحالات بغض النظر عن السن و حالة العظام. و الأسمنت العظمي عبارة عن مسحوق (بودرة) يتم خلطها مع سائل خاص ليتكون عجين يتم تثبيت المفصل به ثم يتجمد فى خلال دقائق معدودة.

التثبيت بالأسمنت الطبي

بدون أسمنت عظمي: و فى هذه الحالة يكون سطح المفصل الصناعي مغطى بحبيبات مسامية تشبه جزيئات العظام و بالتالي عند وضع المفصل الصناعي داخل العظام ينمو نسيج عظمي من خلال هذه الحبيبات فيلتئم مع المفصل مثل إلتئام الكسور. و هذه الطريقة تكون ملائمة أكثر كلما قل سن المريض.

التثبيت بدون أسمنت

العمر الافتراضي لمفصل الفخذ الصناعي

أثبتت بعض الدراسات أن العمر الافتراضي لمفصل الفخذ الصناعي قد يمتد لمدة 20 عام أو أكثر، فيقال أن كفاءة مفصل الفخذ الصناعي قد تقل حوالي من نصف إلى واحد بالمائة كل عام مع الاستخدام، وقد لا يحتاج المريض إلى إعادة تركيب مفصل صناعي جديد بعد مرور أكثر من 20 عامأ إذا كان المفصل بحالة جيدة ولا يستدعي تغييره.

عوامل تؤثر على سلامة وكفاءة مفصل الفخذ الصناعي:

1- وزن المريض: ينصح لأي مريض سيقوم بتغيير فمصل الركبة الصناعي أن يقوم بتقليل وزنه قبل أو بعد إجراء جراحة تغيير مفصل الركبة الصناعي وذلك ليقل حمل الوزن الواقع على المفصل الجديد، فكلما قل وزن المريض كلما قل العبأ على المفصل مما يساعد على بقاء المفصل الصناعي بنفس الكفاءة. و كلما زاد الوزن كلما قل عمر المفصل حتى لو كان أفضل أنواع مفصل الورك الصناعي

2- سن المريض: فكلما قل سن المريض كلما زادت حركته وزاد استعماله للمفصل الجديد وكلما قلت كفائته مع الوقت ولذلك تختلف المواد المصنعة للمفصل بحيث يتم تركيب مفاصل مختلفة لصغار السن عن كبار السن مع مراعاة تصنيعها من السيراميك لتكون شديدة التحمل ضد المقاومة التي تحدث نتيجة الحركة مما تزيد الكفاءة والعمر الافتراضي للمفصل الصناعي.

3- اتباع المريض لتعليمات ما بعد الجراحة: فمع اتباع ارشادات طبيبك لما بعد الجراحة ذلك يؤدي إلى الحفاظ على سلامة المفصل والعمر الافتراضي الطويل له.

4- جودة صناعة المفصل الصناعي و المواد المستخدمة فى تصنيعه

5- تركيب المفصل الصناعي فى الوضع المثالي اثناء الجراحة

تابعونا لمعرفة كل جديد

مفصل الفخذ ذو الساق القصيرة

مقارنة بين مفصل الفخذ ذو الساق الصغيرة ومفصل الفخذ الصناعي التقليدي

فى محاولة للتغلب على بعض عيوب مفاصل الفخذ الغير أسمنتية التقليدية و تقليل كمية العظام التى تتم إزالتها أثناء تركيب مفصل الفخذ الصناعي لجأ العلماء فى السنوات الأخيرة لتصميم مفاصل صناعية جديدة تتميز بقصر ساقها.
و يبلغ طول هذه المفاصل حوالي 4 سنتيمتر مقارنة بالمفاصل التقليدية و التى يبلغ طولها 12-14 سنتيمتر.

اليمين: مفصل فخذ غير أسمنتي تقليدي أما اليسار: مفصل الفخذ  ذو ساق  قصيرة

و النتائج الأولية لهذه المفاصل ممتازة إلا أن الكثير من الجراحين لا يحبذون تركيب هذه المفاصل فى الوقت الحالي الى أن تظهر نتائج الدراسات طويلة المدى و التى تبين العمر الأفتراضي لهذه المفاصل و لا سيما أن أستخدام هذه المفاصل يكون عادة للمرضى من صغار و متوسطي العمر والذين قد يحتاجوا لجراحة لإعادة تركيب مفصل الفخذ الصناعي لاحقا فى حياتهم. مع الوقت أصبح معظم الجراحين يلجأون إلى تركيب المفاصل الغير أسمنتية التقليدية و التى ثبت أن عمرها الإفتراضي حوالي عشرون عاما .

تركيب مفصل الفخذ الصناعي من خلال جرح صغير

جرح المريض بعد أسبوعين من الجراحة
تركيب مفصل الفخذ من خلال جرح صغير

في خلال السنوات القليلة الماضية حدث تطور كبير فى الأساليب الجراحية المستخدمة في جراحة تركيب مفصل الفخذ (الورك) الصناعي. من أحدث هذه التطورات إستخدام جرح صغير لإجراء الجراحة بحيث أصبح طول الجرح يتراوح ما بين 6 – 10 سنتيمتر مقارنة بالجروح المعتادة و التى تبلغ حوالي 15-20 سنتيمتر.

و يتطلب هذا الأسلوب أدوات جراحية خاصة لإجراء العملية بشكل آمن من خلال الجرح الصغير كما يتطلب أن يكون الجراح قد تدرب جيدا على هذا النوع من الجراحة و لذا يفضل ألا يقوم بإجراءها إلا الجراحين الذين لديهم خبرة كبيرة فى جراحات الفخذ حيث أن تركيب المفصل فى الوضع الصحيح أهم كثيرا من طول الجرح.

تركيب مفصل الفخذ الصناعي من خلال جرح صغير
مقارنة بين الجرح التقليدي والجرح الصغير

و اجراء الجراحة من خلال جرح صغير له العديد من المزايا منها:

  • تقليل الألم بعد الجراحة و تقليل إستخدام المسكنات
  • تقليل كمية الدم المفقود أثناء الجراحة
  • سرعة إعادة المريض للمشي بصورة طبيعية
  • تقليل مدة الإقامة بالمستشفى
  • شكل الجرح أفضل

  إلا أن هذا الأسلوب لا يصلح لجميع الحالات فهو غير لملائم للحالات التالية:

  • المرضى الذين يعانون من سمنة شديدة
  • حالات إعادة تركيب مفصل الفخذ
  • الحالات التى بها تغير شديد فى شكل العظام

جراحة تغطية سطح مفصل الفخذ

هذه الجراحة كانت تستخدم لعلاج بعض حالات خشونة مفصل الفخذ في المرضى الغير متقدمين فى السن (أقل من 50 سنة). و في هذه الجراحة لا يتم إزالة رأس عظمة الفخذ (كما يحدث فى التغيير الكامل لمفصل الفخذ) بل يتم تشكيل رأس العظمة ليتم تغطيتها بجزء معدني على شكل نصف كرة. كما يتم أيضا تركيب بطانة معدنية لحق المفصل.

تغطية سطح مفصل الفخذ
جزء معدني على شكل نصف كره لتغطية رأس عظمة الفخذ

 و تتطلب هذه الجراحة ألا يكون هناك تشوها كبيرا لعظام مفصل الفخذ.

أشعة تبين المفصل بعد تركيبه
أشعة تبين المفصل بعد تركيبه

مزايا هذه الجراحة:

  • لا يتم إزالة رأس عظمة الفخذ و لا  يتم فتح القناة النخاعية للعظمة و بالتالي لا يوجد نقص فى العظام إذا إحتاج المريض لإعادة تركيب مفصل فخذ كامل بعد عدة سنين.
  • إنخفاض إحتمال حدوث خلع بالمفصل بعد الجراحة.
  • لا يوجد جزء بلاستيكي قد يحدث به تآكل.

عيوب الجراحة:

  • نسبة صغيرة من المرضى يحدث لهم كسر فى عنق عظمة الفخذ
  • أحتكاك الأسطح المعدنية مع بعضها يزيد من نسبة المعادن فى الدم و هذا قد يكون له تأثير سيء على الجسم
  • لا تصلح مع الحالات التى بها تشوه كبير فى عظام مفصل الفخذ أو فى حالات هشاشة العظام.

و لذا فقد توقف اغلب الجراحين حول العالم عن إستخدام هذه الطريقة للعلاج و الإكتفاء بالمفاصل الصناعية التقليدية.

عودة المريض لمنزله في نفس يوم الجراحة

تعتبر جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي من أنجح جراحات العظام حيث تخلص المريض تماما من ألم خشونة الفخذ و تسمح له بالمشي بصورة طبيعية. و تتم هذه الجراحة عادة من خلال جرح يبلغ طوله حوالي 15 – 20 سنتيمتر يتم خلاله قطع بعض العضلات و الاوتار للوصول الى المفصل و تغييره. و عادة ما يحتاج المريض للبقاء فى المستشفى عدة أيام بعد الجراحة الى ان تسمح له حالته بالتحرك بسهولة و عودته للمنزل.

و فى السنوات الاخيرة تم تطوير عدة تقنيات تسمح بإجراء هذه الجراحة من خلال فتحات جراحية صغيرة لا تحتاج الى عمل أي قطع فى العضلات. و إجراء الجراحة من خلال مثل هذه الفتحات له العديد من المزايا منها ان الألم الناتج عن الجراحة يكون أقل و سرعة عودة المريض للحركة الطبيعية أسرع.

و بدأت بعض المراكز فى اوروبا و الولايات المتحدة تقوم بعمل جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي كجراحة يوم واحد. حيث يقوم المريض بالحضور صائما الى المستشفى فى الصباح ليقوم بعمل الجراحة و يخرج من المستشفى الى منزله فى مساء نفس اليوم. و خروج المريض فى نفس اليوم يعطي راحة نفسية للمريض كما يوفر من نفقات المستشفى.

و خروج المريض من المستشفى فى نفس اليوم ليس مناسبا لجميع المرضى. فيشترط ان يكون المريض بصحة جيدة (عادة أقل من 65 عاما)  و ان تكون عضلاته قوية و ان يكون منزله مجهزا لحركته المحدودة بعد الجراحة مباشرة (مثل وجود كراسي مرتفعة بمساند و عدم و جود سلالم بالمنزل ….). كما ان هذا يتطلب تخدير المريض أثناء الجراحة بحرص (عادة تخدير نصفي) حتى لا يعاني من ألم أو غثيان بعد خروجه من المستشفى و عودته للمنزل. كما يجب ان يتواجد مع المريض فى الايام الاولى احد أقاربه او من يخدمه لمساعدته على ممارسة نشطاته اليومية.

تركيب مفصل فخذ صناعي في حالات خلع الفخذ الولادي

خلع الفخذ الولادي

تحدث مشكلة خلع الفخذ الولادي في الأطفال، وإن لم تعالج بشكل صحيح قد تتسبب هذه المشكلة في حدوث خشونة في مفصل الفخذ. وتتفاوت درجة خلع مفصل الفخذ الولادي فقد يكون هناك مجرد تحرك لرأس عظمة الفخذ بشكل بسيط من داخل تجويف حق الحوض مرورًا بتحركها لأعلى بشكل كامل بعيدًا عن التجويف الخاص بها.

ومع إصابة مرضى خلع الفخذ الولادي بخشونة في مفصل الفخذ، يتعرض المرضى إلى 3 مشاكل رئيسية أثناء جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي، وتتضمن هذه المشاكل:

  • أن يكون حق مفصل الحوض غير عميق بدرجة كافية تسمح بتركيب وتثبيت الحق الخاص بمفصل الفخذ الصناعي. وفي هذه الحالة نقوم بأخذ جزء من رأس عظمة الفخذ وتثبيته بمسامير فوق الحق لضمان زيادة عمقه أو يتم عمل حفره صغيرة في عظام الحوض لعمل تجويف عميق حتى يتم تركيب حق المفصل الصناعي به.
  • أن تقوم عظمة الفخذ بالتحرك لأعلى بدرجة كبيرة مما ينتج عنه قصر في الرجل المصابة وحدوث صعوبة في نزول عظمة الفخذ لمستواها الأصلي لتركيب مفصل الفخذ الصناعي مع تجنب حصول أي أضرار وشد في الأعصاب والأوعية الدموية. وتكمن الصعوبة هنا أنه في حالة حدوث أي تضرر للأعصاب أثناء شد عظمة الفخذ لأسفل قد يصاب المريض بعواقب مثل سقوط القدم أو ضعف في الإحساس بالقدم والساق. ولتجنب هذا يقوم طبيب العظام بإزالة جزء من عظمة الفخذ بحيث يمكن تنزيل الجزء العلوي من عظمة الفخذ لمستواها الطبيعي بصورة تسمح بتركيب مفصل الفخذ الصناعي بدون الشد على الأعصاب أو حدوث أي قصر في الساق.
  • التواء عظمة الفخذ حول محورها الطولي والتي قد تتسبب في سهولة خلع مفصل الفخذ الصناعي وعدم ثباته. ولتجنب هذا نقوم بعمل شق في عظمة الفخذ وعمل استعدال لهذا الالتفاف مع تثبيت المفصل الصناعي.


مضاعفات جراحة مفصل الفخذ لصناعي:

على الرغم من ان جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي يعتبر من أنجح جراحات العظام و لكنه مثل أي جراحة يكون مصاحب له احتمال و لو ضئيل لحدوث مضاعفات. و من هذه المضاعفات

1. الالتهاب الصديدي بعد جراحة المفصل الصناعي

فرصة حدوثها حوالي 1-2% من المرضى و لاسيما فى الحالات التالية

  • الوزن الزائد و السمنة
  • التدخين: من المعروف أن التدخين مضر بالدورة الدموية و أنه يضيق من الأوعية الدموية و يقلل من قدرة الدم على نقل الاوكسجين للأنسجة. و لهذا فهو يبطئ سرعة التئام الجروح و يضعف المناعة مما يزيد من فرص حدوث التهابات صديدية
  • مرضى السكر يزيد من فرص حدوث التهابات صديدية حتى اذا كان المريض يتناول علاج السكر المناسب لحالته. و المشكلة تكون أكبر اذا كان المريض غير منتظم فى تناول علاج السكر.
  • أمراض جهاز المناعة (مثل الايدز)
  • التهاب المفاصل الروماتويدي 

يمكنك قراءة المزيد عن تشخيص و علاج الالتهاب الصديدي بعد جراحة المفصل الصناعي من هنا.

2. الجلطات الوريدية

و تزيد فرص حدوثها فى الحالات التالية:

  • زيادة الوزن
  • الدوالي الوريدية
  • عدم التحرك و شرب الماء بشكل كافي بعد الجراحة
  • التدخين
  • الحمل
  • تقدم العمر

يمكنك قراءة المزيد عن تشخيص و علاج الجلطات بعد جراحة المفصل الصناعي من هنا.

3. اختلاف طول الساقين بعد إجراء تغيير مفصل الحوض

هناك عدة أسباب لعدم تساوي الساقين في الطول بعد استبدال مفصل الورك. أولاً ، تعد خشونة مفصل الفخذ أحد أكثر الحالات شيوعًا التي يمكن أن تلحق الضرر بمفاصل الورك وتؤدي إلى استبدال مفصل الورك. ونتيجة لخشونة مفصل الفخذ، يتم فقدان وتآكل الغضاريف داخل المفصل، كما يمكن أن تتسبب الخشونة في فقدان العظام أيضًا. قد تسبب هذه التغييرات تقصير الساق المصابة بالخشونة بصورة تدريجية على مدار عدة سنوات أو شهور. وعندما يتم استعادة المفصل لطبيعته بجراحة استبدال مفصل الورك ، يتم خلال الجراحة إرجاع الساق إلى الطول الذي كانت عليه قبل حدوث الخشونة و الذى نقصت تدريجيا على مدار سنوات. وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإحساس بأن الساق أصبحت فجأة أطول بعد الجراحة.

ثانيًا ، يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية الأخرى مثل الجنف في العمود الفقري ، إلى حدوث تغيير ميكانيكي في جسد الشخص بعد جراحة استبدال مفصل الورك ، وقد يؤثر ذلك تباعًا على طول الساق.

ثالثًا ، وربما يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لعدم تساوي أطوال الساق بعد جراحة الورك ، وهو الحاجة إلى الحصول على ثبات كافي للمفصل الصناعي. فاثناء الجراحة يجب ان تكون الأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل مشدودة بقدر مناسب وذلك لضمان ثبات المفصل في مكانه و تجنب حدوث خلع به ( كلما تم نركيب مفصل أطول كلما كان شد الأنسجة أكير و يكون المفصل أكثر ثباتا) . وبناءًا عليه يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة طول ساق قليلاً. وعادة ما تكون هذه الزيادة في الطول هي مجرد بضعة ملليمترات ولا يلاحظها كثير من الناس. لكن في بعض الحالات ، قد يكون الاختلاف أكثر وضوحًا.

كلما زاد طول عنق المفصل الصناعي زاد شد الأنسجة المحيطه به و زاد ثبات المفصل. و لكن هذا يؤدي ايضا الى زيادة طول الرجل

ولمنع هذا الاختلاف في طول الساق بعد الجراحة او لتقليل الفرق الناتج ، يقوم الجراح باستخدام صور الأشعة السينية لمفصل الورك باستخدام مخططات مركبة لمفصل الفخذ الصناعي. ومن خلال القيام بذلك ، يمكن للجراح تحديد الحجم المتوقع للمفصل الصناعي المطلوب في وقت الجراحة ، ومقدار العظم الذي يجب إزالته أثناء العملية.

و هناك العديد من الأشخاص المصابين بحالات خشونة الفخذ المتأخرة في مفصل الورك لديهم تباين واختلاف في طول الساقين بمرور الوقت مما يؤدي الى حدوث بعض التشوهات لتعويض هذا الفرق مثل حدوث ميل فى الحوض. وعندما يتم إجراء استبدال مفصل الفخذ. و يتساوى طول الساقين يستمر ميل الحوض لعدة أشهر الى ان يستعدله الجسم تلقائيا و هذا قد يجعل المريض يشعر بفرق الطول لبضعة شهور بعد الجراحة

في كل الأحوال، يتكيف معظم الناس تدريجيًا مع طول أرجلهم الجديدة بعد جراحة تغييرمفصل الفخذ الصناعي ذلك لأن اختلاف الأطوال لن يتعدى عدة مليمترات ولا يشكل هذا الاختلاف في الطول أي عائق لاحقا أثناء ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

4. خلع مفصل الفخذ الصناعي (hip dislocation)

يتكون المفصل الصناعي من ثلاثة أجزاء هي؛ الساق والحُق ورأس الفخذ (الكرة) محاكيًا بذلك شكل المفصل الطبيعي. ولكي يعمل المفصل الصناعي بالشكل المطلوب يجب أن يظل رأس الفخذ أو ما يعرف باسم الكرة داخل تجويف الحُق طوال الوقت. وهناك عاملان رئيسيان للحفاظ على وجود الكرة (رأس الفخذ) داخل الحٌق، أولهما محاذاة كلًا من الحق والكرة لبعضهما البعض، وملائمة كل منهما للأخر من حيث الحجم. العامل الثاني هو قوة الأربطة والعضلات المحيطة بمفصل الورك. فقد تم تصميم مفصل الورك الصناعي بحيث يتيح للمريض مجال حركي واسع مشابه لاتساع المجال الحركي الذي يوفره المفصل الطبيعي ولدعم المفصل والحفاظ على وضعه يجب تقوية العضلات والأربطة المحيطة به.

تعرض الفخذ لصدمة مباشرة أو الجلوس في أوضاع خاطئة (مثل الجلوس على الارض) يمكن أن يؤديا لخروج رأس الفخذ من الحق وتسمى هذه الحالة خلع مفصل الفخذ ولا سيما اذا حدث ذلك فى الايام الاولى بعد الجراحة.

خلع مفصل الفخذ الصناعي أمر نادر الحدوث (2% من الحالات) خاصًة لدى المرضى الأصحاء المتبعين للتعليمات الخاصة بكيفية الحفاظ على المفصل. و يحدث الخلع فى حوالي 2% من المرضى و لكن فرص حوث خلع المفصل تزداد فى:

  • المرضى من كبار السن الذين يعانون من ضعف شديد فى العضلات
  • المرضى الذين سبق تعرضهم لكسر أو لعمليات جراحية متعددة في الفخذ قبل تركيب المفصل الصناعي.
  • السيدات الذين يعانون من زيادة كبيرة فى الوزن

كما قد يكون خلع مفصل الورك الصناعي ناتج عن خطأ جراحي ادى الى تركيب المفصل فى وضع غير مثالي.

يُتم علاج خلع المفصل برده الى وضعه السليم تحت التخدير وقد يوصي الطبيب بارتداء دعامة للفخذ لعدة أسابيع تاليه للجراحة للحفاظ على وضع المفصل الى ان تلتأم الأنسجة المحيطة به بدرجة جيدة. ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بفترة ما بعد رد الخلع والامتناع عن التحرك بطرق قد تولد خلع جديد للمفصل. 

استخدام دعامة بعد إجراء جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي
استخدام دعامة بعد إجراء جراحة إعادة رد خلع مفصل الفخذ الصناعي

المرضى الذين عانوا من خلع متكرر لمفصل الفخذ الصناعي معرضين لحدوث خلل واصابات بالعضلات والأربطة المحيطة بالمفصل مما يضعفها، وكما سبق وأشرنا فإن هذه الأنسجة مسئولة عن بقاء رأس الفخذ في موضعه داخل الحُق، فكلا الأمرين مؤثر بالآخر. تكرر خلع المفصل رغم انه غير شائع ولكن في حال تكراره قد ينصح الطبيب بإعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي.

خلع مفصل الفخذ الصناعي
خلع مفصل الفخذ الصناعي

خيار إعادة استبدال مفصل الورك الصناعي خيارًا ناجعًا لمنع تكرار خلع المفصل وما يسببه من مشكلات. واستعدادًا للجراحة يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية على المفصل لتحديد الأجزاء التي تحتاج لإستعدال وضعها أو تحتاج لتغيير كامل أثناء الجراحة.

حلول لتفادي تكرار خلع مفصل الفخذ الصناعي

في بعض الحالات يستخدم الطبيب أحد أنواع المفاصل الصناعية التي تم ابتكارها خصيصًا لحالات خلع المفصل المتكررة (يُسمى الحق المُحكم A constrained socket ). تقوم فكرة تصميم المفصل على ابقاء كرة رأس الفخذ داخل الحق وهو عبارة عن تصميم مختلف للمفصل الصناعي، حيث يتم تصنيعه بشكل يضمن إحكام الحُق على كرة رأس الفخذ بحيث تكون كرة رأس الفخذ مزروعة بداخله. واستخدام هذا المفصل يقلل من احتمالية خلع المفصل بدرجة 97%.

مفصل مُحكم لمنع تكرار خلع المفصل
مفصل مُحكم لمنع تكرار خلع المفصل

أحد التصاميم الأخرى لتجنب خلع المفصل هو استخدام مفصل أكبر حجمًا، فعادةً ما يكون قطر كرة رأس الفخذ الخاص بالمفصل الصناعي حوالي 3 سم، فيستخدم الطبيب كرة بقطر أكبر من ذلك مما يساعد على منع خروجها من الحُق وبالتالي تجنب تكرار خلع المفصل الذي تسبب في إجراء جراحة إعادة استبدال المفصل الصناعي مره أخرى.

تصميم آخر للمفصل يعتمد على تحقيق مجال حركي أوسع لكرة الفخذ داخل الحق ويعرف باسم (مفصل صناعي مزدوج الحركة) وهذا المفصل يسمح بالحركة داخل مفصلين بالحُق مما يزيد من صعوبة خروج كرة رأس الفخذ خارج الحُق وحدوث خلع المفصل.

حُق المفصل الصناعي مزدوج الحركة
حُق المفصل الصناعي مزدوج الحركة

5. إصابة الأعصاب

تحدث إصابة الاعصاب في حوالي 1% من جراحات مفصل الفخذ الصناعي و 6% من جراحات إعادة تركيب المفصل الصناعي. و تكون الإصابة في العصب الوركي (sciatic nerve) في 90% من هذه الحالات و العصب  الفخذي  (femoral nerve) في 10% فقط.
و فرص حدوث الإصابة اكثر في السيدات عن الرجال و في الحالات التي يتم فيها تطويل الرجل اكثر من 3-4 سنتيمترلعلاج القصر الموجود بها قبل اجراحة.

و اذا كانت إصابة العصب بسيطة و جزئية فان العصب يسترجع وظيفته بصورة كاملة في 80% من الحالات. و أغلب المرضى يتحسنون في خلال 7 شهور من الجراحة و لكن بعض الحالات قد تستغرق من 2 الى 3 سنوات لتتعافى.
و من العوامل التي تقلل فرص تعافي الاعصاب

  • مرض السكر
  • التدخين
  • تقدم العمر
  • الكحوليات
  • سوء التغذية
  • الكورتيزون

 ولكن في البعض الحالات الشديدة قد لا يستعيد العصب وظيفته مرة أخرى و هذا قد يؤدي الى حدث سقوط في القدم في حالة إصابة العصب الوركي.

6. كسور عظمة الفخذ

بعض هذه الحالات يحدث أثناء الجراحة و لا سيما نتيجة الدق على المفصل الصناعي اثناء تركيب المفصل الغير أسمنتي في عظمة الفخذ.

و لكن اغلب الكسور تحدث نتيجة إصابات بعد فترة طويلة من الجراحة مثل السقوط و حوادث السيارات.
الأعراض

  • ألم حول الورك أو الفخذ
  • عدم القدرة على تحمل الوزن
  • تبدو الساق المصابة أقصر واستدارة
  • تورم وكدمات حول الورك


و علاج هذه الكسور يتوقف على مدى ثبات المفصل في العظام بعد الكسر و على موضع الكسر في العظام و مدى وجود هشاشة في العظام. و يتم علاج هذه الحالات عن طريق:

  1. أستخدام شرائح و مسامير: حيث يتم رد العظام المكسورة الى موضعها الأصلي و تثبيتها باستخدا شريحة و مسامير و ربما بعض الاسلاك التي يتم لفها حول عظمة الفخذ. و قد يتم الاستعانة بعمل ترقيع عظمي في بعض هذه الحالات.
  2. اذا كان المفصل غير ثابت في العظام فيتم إستبداله وتركيب جزء جديد بدلا منه أثناء الجراحة. و غالبا يكون الجزء الجديد أطول ليقوم بتثبيت الكسر.
كسر عظمة الفخذ فى وجود المفصل الصناعي
تثبيت كسر بعظمة الفخذ بواسطة شريحة و مسامير فى وجود المفصل الصناعي

7. تخلخل المفصل الصناعي

تآكل بعض أجزاء مفصل الركية الصناعي: فقد يحدث تآكل في الأسطح الناعمة المتحركة للمفصل الصناعي وخاصة مادة ال polyethelene . و تفاعل الجسم مع جزيئات هذه المادة المتآكلة قد يؤدي الى حدوث تآكل بالعظام المحيطة بالمفصل مما قد يؤدي الى تخلخل فصل الفخذ الصناعي بحيث يصبح غير ثابتًا مع العظام التي تم تركيبه بها
ولذلك ننصح بعمل أشعات سنوية للتأكد من سلامة المفصل الصناعي، والذهاب إلى طبيبك الذي أجرى لك جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي عند حدوث أي بألم أو تورم في منطقة الفخذ أو واجهت عرج أو مشاكل أثناء المشي.

تكلفة جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي

كيف تستعد لجراحة المفصل الصناعي

تعليمات المرضى بعد جراحة مفصل الفخذ الصناعي

أسئلة شائعة عن جراحة مفصل الفخذ الصناعي

References:

https://orthoinfo.aaos.org/en/recovery/activities-after-hip-replacement/

https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(18)31777-X/fulltext

https://www.brighamandwomens.org/orthopaedic-surgery/hip-replacement-surgery