إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي

إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي (revision hip replacement) هو إجراء جراحي لتغيير واستبدال مفصل الفخذ الصناعي. والذي تم تركيبة فيما سبق نتيجة إصابة المريض بتآكل في المفصل.

وتتعدد الأسباب المؤدية لتغيير واستبدال مفصل الورك مرة ثانية. فبرغم نسب النجاح الكبيرة التي تسجلها جراحات استبدال مفصل الفخذ ونتائجها الممتازة. إلا أنه مع مرور السنوات وانتهاء العمر الافتراضي للمفصل تتعرض المفاصل الصناعية للتلف وفي هذه الحالة يتم اللجوء لإجراء جراحة إعادة استبدال مفصل الورك الصناعي.

ولا تقتصر أسباب إعادة استبدال مفصل الفخذ على تعرض المفصل الصناعي السابق للتلف و التآكل. فقد يضطر طبيب العظام فى حالات نادرة لإعادة تركيب المفصل بعد مرور وقت قصير من إجراء عملية استبدال مفصل الورك. وذلك بسبب مضاعفات يتعرض لها بعض المرضى بعد الجراحة.

وفيما يلي نتعرض لبقية الأسباب المؤدية لتكرار الجراحة، والأسئلة الخاصة بإعادة استبدال مفصل الورك ومنها سعر مفصل الورك الصناعي والذي يمكنكم التعرف عليه هنا، وهو أحد الأسئلة المتكررة عن عملية تغيير مفصل الحوض. وكل ما يخص جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي نذكره في هذا المقال.

نظرة عامة على إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي

تُعد جراحة تركيب المفصل الصناعي للفخذ من أنجح العمليات الجراحية في مجال طب العظام، ومن أكثر الجراحات العلاجية شيوعًا في ذات المجال. وهي باختصار شديد تركيب مفصل صناعي يحل محل مفصل الفخذ الطبيعي الذي أصيب بالتلف نتيجة تآكل غضروف مفصل الفخذ. وأحيانًا تتآكل أيضًا أجزاء من عظام مفصل الفخذ.

ويتسبب في ذلك خشونة مفصل الفخذ الشديدة الناتجة عن التقدم في العمر والإصابة بالفُصال العظمي (التهاب المفاصل التنكسي) الذي يؤدي إلى تدمير الغضاريف التي تغطي العظام وتساعد المفاصل على الحركة بسلاسة دون احتكاك بين عظامها.

كما يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تآكل الغضاريف وأحيانًا العظام نتيجة الالتهاب الشديد الذي يحدث كردة فعل لمهاجمة الجهاز المناعي للمفاصل متسببًا في تشوهها وتآكلها.

سبب آخر وهو النخر العظمي (نكروز رأس عظمة الفخذ) وهو ضمور وتسطح رأس عظمة الفخذ وفقدانها لاستدارتها بسبب نقص تروية الدم لرأس عظمة الفخذ وتوقف وصول الدم إليها، وإصابتها بالخشونة نتيجة الاحتكاك الشديد بين عظام المفصل.

ولعلاج الأثار التي تتركها هذه الأمراض يقوم الأطباء بإجراء جراحة تركيب مفصل فخذ صناعي لمساعدة المريض على الحركة بصورة طبيعية وكذلك للتخلص من الألم.

بعد تركيب المفصل الصناعي والتعافي من الجراحة يشعر المريض بفارق هائل في ممارسة الأنشطة المختلفة وقدرته على الحركة بدون الألم المعتاد في الفخذ، فكما سبق وذكرنا فإن هذه الجراحة من أكثر الجراحات شيوعًا ونجاحًا.

ويصل العمر الافتراضي للمفصل إلى 20 عاما أو أكثر و لا سيما مع وجود المفاصل السيراميكية، ومن المرجح بعدها أن يحتاج المريض لإعادة استبدال مفصل الفخذ مرة أخرى وهي الجراحة التي تعرف باسم (Revision hip replacement or Revision hip arthroplasty).

وبالإضافة لانتهاء العمر الافتراضي للمفصل الصناعي فإن هناك عدة أسباب تؤدي إلى تكرار استبدال مفصل الفخذ.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أسباب إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي

يوصي الأطباء مرضاهم بعد إجراء جراحة تركيب مفصل الفخذ الصناعي باتباع تعليمات ما بعد الجراحة كما يتم تزويدهم بالمعلومات اللازمة للحفاظ على المفصل الصناعي لأطول فترة ممكنه.

لذلك يتم تدريب المرضى على طريقة الإنحناء التي تحافظ على وضع المفصل وعدم تخلخله أو تحركه من مكانه خلال الاسابيع الاولى بعد الجراحة فيما يُعرف باسم (خلع المفصل)، كما يوصي الطبيب بضرورة الحفاظ على وزن مناسب لما لذلك من أثر بالغ على المفصل، فزيادة الوزن تؤثر سلبًا على أداء وكفاءة المفصل الصناعي.

كذلك يقوم الطبيب باطلاع مريضه على الأنشطة المسموحة والمحظورة بعد إجراء الجراحة. وذلك لتجنب أسباب تآكل المفصل الصناعي. والأسباب التي تؤدي لإعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي بآخر هي:

1. تآكل المفصل بعد انقضاء عمره الافتراضي

يفقد المفصل الصناعي من ½ إلى 1% من كفاءته سنويًا نتيجة الحركة المستمرة. وكما ذكرنا فإن للمفصل عمر افتراضي حوالي 20 عام يصل في آخرها إلى حد التآكل الذي يقلل من أدائه الوظيفي, مما يستوجب تغييره.

2. تكرار خلع مفصل الفخذ الصناعي (Recurrent hip dislocation)

أجزاء المفصل الصناعي
أجزاء المفصل الصناعي

يتكون المفصل الصناعي من ثلاثة أجزاء هي؛ الساق والحُق ورأس الفخذ (الكرة) محاكيًا بذلك شكل المفصل الطبيعي. ولكي يعمل المفصل الصناعي بالشكل المطلوب يجب أن يظل رأس الفخذ, أو ما يعرف باسم الكرة.

داخل تجويف الحُق طوال الوقت. وهناك عاملان رئيسيان للحفاظ على وجود الكرة (رأس الفخذ) داخل الحٌق. أولهما محاذاة كلًا من الحق والكرة لبعضهما البعض، وملائمة كل منهما للأخر من حيث الحجم. والعامل الثاني هو قوة الأربطة والعضلات المحيطة بمفصل الورك.

فقد تم تصميم مفصل الورك الصناعي بحيث يتيح للمريض مجال حركي واسع مشابه لاتساع المجال الحركي الذي يوفره المفصل الطبيعي, ولدعم المفصل والحفاظ على وضعه يجب تقوية العضلات والأربطة المحيطة به, وذلك بالإلتزام بالعلاج الطبيعي بعد الجراحة وأيضًا ببمارسة التمارين الرياضية التي تناسب مفصل الورك الصناعي.

تعرض الفخذ لصدمة مباشرة أو الجلوس في أوضاع خاطئة (مثل الجلوس على الارض) يمكن أن يؤديا لخروج رأس الفخذ من الحق وتسمى هذه الحالة خلع مفصل الفخذ لا سيما اذا حدث ذلك فى الايام الاولى بعد الجراحة.

نسبة حدوث خلع مفصل الفخذ الصناعي وفرص تكراره

خلع مفصل الفخذ الصناعي أمر نادر الحدوث (2% من الحالات) خاصًة لدى المرضى الأصحاء المتبعين للتعليمات الخاصة بكيفية الحفاظ على المفصل. ولكن فرص حوث خلع المفصل تزداد فى هذه الحالات:

  • المرضى من كبار السن الذين يعانون من ضعف شديد فى العضلات
  • المرضى الذين سبق تعرضهم لكسر أو لعمليات جراحية متعددة في الفخذ قبل تركيب المفصل الصناعي.
  • السيدات اللاتي يعانين من زيادة كبيرة فى الوزن.

كما قد يكون خلع مفصل الورك الصناعي ناتج عن خطأ جراحي أدى الى تركيب المفصل فى وضع غير مثالي.

المرضى الذين عانوا من خلع مفصل الفخذ الصناعي معرضين لتكرار الخلع مرات أخرى. فخروج كرة رأس الفخذ تتسبب في حدوث خلل واصابات بالعضلات والأربطة المحيطة بالمفصل مما يضعفها، وكما سبق وأشرنا فإن هذه الأنسجة مسئولة عن بقاء رأس الفخذ في موضعه داخل الحُق، فكلا الأمرين مؤثر بالآخر.

تكرار خلع المفصل رغم انه غير شائع ولكن في حال تكراره قد ينصح الطبيب بإعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي.

خلع مفصل الفخذ الصناعي
خلع مفصل الفخذ الصناعي

خيار إعادة استبدال مفصل الورك الصناعي خيارًا ناجعًا لمنع تكرار خلع المفصل وما يسببه من مشكلات. واستعدادًا للجراحة يطلب الطبيب إجراء أشعة سينية على المفصل لتحديد الأجزاء التي تحتاج لإستعدال وضعها أو تلك التي تحتاج لتغيير كامل أثناء الجراحة.

حلول لتفادي تكرار خلع مفصل الفخذ الصناعي

في بعض الحالات يستخدم الطبيب أحد أنواع المفاصل الصناعية التي تم ابتكارها خصيصًا لحالات خلع المفصل المتكررة (يُسمى الحق المُحكم A constrained socket ).

تقوم فكرة تصميم المفصل على ابقاء كرة رأس الفخذ داخل الحق وهو عبارة عن تصميم مختلف للمفصل الصناعي، حيث يتم تصنيعه بشكل يضمن إحكام الحُق على كرة رأس الفخذ بحيث تكون كرة رأس الفخذ مزروعة بداخله. واستخدام هذا المفصل يقلل من احتمالية خلع المفصل بدرجة 97%.

مفصل مُحكم لمنع تكرار خلع المفصل
مفصل مُحكم لمنع تكرار خلع المفصل

أحد التصاميم الأخرى لتجنب خلع المفصل هو استخدام مفصل أكبر حجمًا، فعادةً ما يكون قطر كرة رأس الفخذ الخاص بالمفصل الصناعي حوالي 3 سم، فيستخدم الطبيب كرة بقطر أكبر من ذلك مما يساعد على منع خروجها من الحُق, وبالتالي تجنب تكرار خلع المفصل الذي تسبب في إجراء جراحة إعادة استبدال المفصل الصناعي مره أخرى.

تصميم آخر للمفصل يعتمد على تحقيق مجال حركي أوسع لكرة الفخذ داخل الحق ويعرف باسم (مفصل صناعي مزدوج الحركة) وهذا المفصل يسمح بالحركة داخل مفصلين بالحُق مما يزيد من صعوبة خروج كرة رأس الفخذ خارج الحُق وحدوث خلع المفصل.

حُق المفصل الصناعي مزدوج الحركة
حُق المفصل الصناعي مزدوج الحركة

يُعد تعافي الأنسجة المحيطة بالمفصل الذي أُعيد استبداله أهم مقومات نجاح الجراحة، لذلك قد يوصي الطبيب بارتداء دعامة للفخذ لعدة أسابيع تاليه للجراحة. ومن المهم اتباع تعليمات الطبيب الخاصة بفترة ما بعد الجراحة والامتناع عن التحرك بطرق قد تسبب خلع جديد للمفصل. 

استخدام دعامة بعد إجراء جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي
استخدام دعامة بعد إجراء جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي

3. تخلخل المفصل الصناعي

ينتج الفشل الوظيفي للمفصل عن عده أسباب هي تآكل المفصل أو تخلخله أو كسره. فمع مرور الوقت يبلى المفصل الصناعي ويتآكل ببطء مع الحركة المستمرة وقرب انتهاء عمره الافتراضي، أو بسبب فرط الحركة خاصًة لدى المرضى من صغار السن.

فكلما كان المريض في سن صغيرة كلما زاد نشاطه وبالتالي يتلف المفصل بصورة أسرع ويقل عمره الافتراضي نتيجة كثرة الحركة والاحتكاك.

تتسبب الحركة المستمرة في تفتت أجزاء من المفصل لقطع صغيرة، هذه الأجزاء قد تكون من مادة البلاستيك (بولي ايثيلين) و من النادر ان تكون من المعدن أو الأسمنت أو السيراميك. فالمادة المستخدمة في تصنيع المفصل تختلف حسب حاجة المريض.

يتعامل جسم المريض مع هذه الأجزاء المفتتة ويحاول التخلص منها، مما قد يؤدي الى تحلل العظام حول المفصل وهي حالة تعرف باسم (الانحلال العظمي osteolysis ).

والانحلال العظمي حالة تطورية تزداد سوءًا مع مرور الوقت، وعند وصولة لمرحلة متقدمة يصاب المفصل الصناعي بتخلخل أجزائه ويصبح غير ثابتا فى العظام بدرجة كافية.

وقد تتحرك أحد مكونات المفصل المرتخية باتجاه العظام المحيطة بالمفصل مما يُزيد من تحلل العظام وخسارتها. وتؤدي هذه الحالة عند تفاقمها إلى حدوث كسر ذاتي في العظام فيما يعرف باسم (الكسر المرضي).

تآكل المفصل الصناعي وتخلخله وانتهاء عمره الافتراضي هي أشهر أشكال الخلل أو الفشل الوظيفي للمفصل. إلا أنه قد يحدث نتيجة التعرض لكسر أحد أجزاء المفصل الصناعي الذي قد ينتج عن التعرض لحادث مروري أو السقوط من مكان مرتفع.

أثناء جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي، يقوم الطبيب بإزالة الأجزاء المكسورة أو المفتتة من المفصل الصناعي وكذلك بقايا العظام المتحللة.

وفي حالة فقدان أجزاء من العظام, يقوم الطبيب بترقيع العظام سواء عن طريق الترقيع الذاتي بأخذ جزء من عظام المريض أو الاستعانة ببنك العظام. في بعض هذه الحالات قد يوصي الطبيب بعدم وضع حِمل الجسم على المفصل بصورة كاملة, وذلك لحين مرور فترة كافية بعد إتمام الجراحة.

4. الإصابة بعدوى بكتيرية (التهاب صديدي)

والتي قد تصيب المريض بعد إجراء جراحة تركيب مفصل صناعي, وهي إصابة تتفاقم بمرور الوقت ان لم يتم علاجها في مراحلها الأولى، حيث تتسبب في تغيير المفصل بعد تركيبة بفترة قصيرة.

كما يتم استبدال المفصل في هذه الحالة على مرحلتين حيث يتم تركيب مفصل مؤقت مُزود بمضادات حيوية وبعد مرور ستة أسابيع يقوم الطبيب بتركيب مفصل جديد.

عوامل خطر

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة استبدال مفصل الفخذ الصناعي لدى بعض المرضى مثل: البدانة والإصابة ببعض الأمراض مثل السكري، أو المرضى الذين سبق لهم إجراء عمليات جراحية في الفخذ، أو المرضى الذين يعانون من حساسية تجاه المعادن المستخدمة أحيانًا في المفصل الصناعي.

المرضى من صغار السن لديهم الفرصة الأكبر في تغيير مفصل الفخذ للمرة الثانية, وذلك نظرًا لكثرة حركتهم ومزاولتهم لأنشطة متعددة. وأيضًا المرضى الذين تكرر خلع مفصلهم الصناعي عدة مرات.

وسائل تشخيصية

يخضع المريض للفحص السريري ويقوم الطبيب بتحريك المفصل لمعرفة مدى مجال حركته. ويطلب الطبيب صور أشعة لتبيان حالة المفصل ومعرفة المشكلة المتسببة في ظهور الألم عند المريض. ويظهر كل من المفصل الصناعي والعظام بوضوح في أشعة إكس (الأشعة السينية X ).

بينما تظهر الأربطة والعضلات والأنسجة المحيطة بالمفصل في أشعة الرنين المغناطيسي. وقد يطلب الطبيب أشعة مقطعية لضمان صور أكثر دقة للعظام ومعرفة أية تغيرات طرأت عليها. يستعين الطبيب أيضًا بالتحاليل التي تثبت أو تنفي وجود عدوى بكتيرية.

وصف جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي

عملية إعادة استبدال مفصل الفخذ للمرة الثانية أكثر تعقيدًا من جراحة تركيب المفصل الصناعي للمرة الأولى.

حيث يقوم الجراح بإزالة المفصل الصناعي وإزالة أية أجزاء تعرضت للكسر أو التفتت وقد يحتاج الطبيب إلى إعادة بناء أجزاء من العظام عن طريق ترقيع العظام, وكذلك إزالة أو إصلاح أي أنسجة متضررة حول المفصل.

كما يستخدم الطبيب أدوات ومواد خاصة بإعادة استبدال المفصل للحصول على نتائج جيدة قدر الإمكان، فنتيجة تركيب مفصل صناعي للمرة الثانية ليست مبهرة مثل تركيبة للمرة الأولى. ولا نقول هنا أن نسبة نجاح الجراحة متدنية, ولكن تنخفض التوقعات فيما يخص أداء المفصل الصناعي الثاني مقارنًة بالأول.

خطوات الجراحة

يقوم طبيب التخدير بتقييم حالة المريض الصحية وتحديد نوع التخدير المناسب لحالة المريض. قد يتم استخدام التخدير الكلي او التخدير النصفي.

جراحة استبدال المفصل الصناعي مرة أخرى طويلة ومعقدة. نظرًا لكثرة خطواتها التي تستغرق أحيانًا عدة ساعات لإتمامها. يقوم الطبيب بشق جرح في نفس موضع جرح عملية تركيب مفصل الفخذ الصناعي الأولى، ولكن قد يتسع هذا الشق بدرجة أكبر حتى يتمكن الطبيب من إخراج المفصل السابق وتقييم حالة العظام المحيطة به.

يفحص الطبيب الأنسجة المحيطة بالمفصل ويتأكد من سلامتها وخلوها من العدوى. ثم يقوم بتقييم كل أجزاء المفصل الصناعي لتحديد القطع التالفة أو الأجزاء التي تحركت من موضعها.

يقوم الطبيب بإزالة المفصل الصناعي الأول بحرص شديد للحفاظ على العظام وعدم تعريضها للكسر. وفي حالة استخدام الأسمنت الطبي في المفصل الصناعي السابق يقوم الطبيب بإزالته. وهذه الخطوة تستغرق وقتًا طويلا وتزيد من تعقيد الجراحة ومدتها.

في بعض الأحيان يقوم الطبيب بعمل شق عظمي في عظمة الفخذ لإزالة ساق المفصل القديم المثبتة جيدًا بداخله. ويتم إعادة عظمة الفخذ التي تم شقها لموضعها الطبيعي بعد تركيب ساق المفصل الجديد بداخلها.

بعد إزالة المفصل القديم يقوم الطبيب بإعداد أسطح عظام الحوض والفخذ لعملية إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي. ففي بعض الحالات يحدث فقدان كبير لأجزاء من العظام في هذه المنطقة، فيلجأ الطبيب لترقيع العظم أو لإضافة أجزاء معدنية لتعويض النقص في العظام التي سيتم تثبيت المفصل الصناعي بها.

قطع معدنية للتعويض عن فقد أجزاء من عظام الحوض
قطع معدنية للتعويض عن فقد أجزاء من عظام الحوض

تركيب المفصل

  يقوم الطبيب بتركيب المفصل الصناعي الجديد. وقد يتطلب الأمر استخدام العديد من المسامير لتثبيت الحُق الجديد في مكانه. يختبر الطبيب حركة المفصل لضمان ثبات المفصل الصناعي والتأكد من استقرار رأس الفخذ بداخل الحُق.

وتتعدد تصميمات المفصل الصناعي وكذلك تتعدد المواد المصنوع منه المفصل ما بين المعدن والسيراميك والبلاستيك. ويقوم الطبيب باختيار تصميم المفصل المناسب والمادة المصنوع منها بما يتلائم مع حالة المريض. وللاطلاع على كيفية تركيب المفصل وأنواعه ندعوكم لقراءة مقال عن تركيب مفصل الفخذ (الورك) الصناعي.

   مضاعفات جراحة استبدال مفصل الفخذ الصناعي للمرة الثانية

       مثل أي عملية جراحية يوجد مضاعفات محتملة للجراحة. ولتفادي هذه المضاعفات يقوم الطبيب بالاطلاع على ملف المريض الطبي والتحاليل الواجب إجرائها قبل الجراحة ومناقشة وضعه الصحي مع طبيب التخدير إن استدعى الأمر ذلك.

 يناقش الطبيب مع المريض المضاعفات المحتمل حدوثها خاصًة أن جراحة استبدال المفصل الصناعي للمرة الثانية أطول وأكثر تعقيدًا من جراحة تركيب المفصل الأولى، وتشتمل المضاعفات المحتملة على:

  • خلع المفصل
  • العدوى
  • جلطات الدم
  • الانسداد الرئوي (جلطات في الرئة)
  • اختلاف طول الساقين
  • التعظم. وهو نمو أجزاء من العظام في غير موضعها
  • كسر في عظام الفخذ
  • تلف في الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة بالمفصل
  • فشل العظام في الالتصاق بالمفصل المعدني

الرعاية الطبية والتعافي في المستشفى

يقضي المريض في العادة عدة أيام بالمستشفى عقب إجراء جراحة تركيب المفصل الصناعي للمرة الثانية. وذلك لتقديم العناية الطبية اللازمة بعد الجراحة ومراقبة حالة المريض لمنع حدوث مضاعفات أو التعامل معها فورًا حال حدوثها.

يتعافى المرضى بصورة أبطأ من تعافيهم بعد إجراء جراحة تركيب المفصل للمرة الأولى. إلا أن نوع الرعاية المقدمة لهم مماثل للرعاية التي تلقوها بعد الجراحة الأولى.

ومن الطبيعي أن يشعر المرضى بالألم بعد انتهاء الجراحة. ويصف لهم الطبيب بعض أنواع الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

لتجنب حدوث الجلطات يصف الطبيب أدوية لزيادة سيولة الدم ومنع الجلطات الدموية من التكون، كما يشدد الطبيب على ضرورة الحركة في نفس يوم الجراحة والأيام التي تليها، والحرص على شرب سوائل كافية.

ولتجنب العدوى يصف الطبيب المضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة. هذا إلى جانب الإجراءات الوقائية التي تتخذها المستشفى وغرفة العمليات من تعقيم الغرفة والأدوات المستخدمة في الجراحة لمنع حدوث عدوى جراحية.

فالإصابة بالعدوى أحد أهم أسباب فشل جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي. ورغم أن نسبة حدوثها ضئيلة، إلا أنها تطيل فترة التعافي أو تحد من نسبة التعافي الكامل. وقد تؤدي إلى فشل الجراحة إذا لم يتم اكتشاف العدوى في وقت مبكر.

العلاج الطبيعي

كما ذكرنا من قبل فإن حركة المريض في اليوم الأول من الجراحة ضرورية لمنع حدوث جلطات دموية.

ونظرًا لطبيعة الجراحة يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بمساعدة المريض على مغادرة الفراش والوقوف بأمان، كما يٌرشده لطريقة استخدام المشاية أو العكازات بالطريقة التي تتناسب مع طبيعة الجراحة، وأيضًا يقوم الأخصائي بتدريب المريض على استخدام السلم وعلى المشي والحركة بطريقة آمنة بعد مغادرة المشفى.

يتلقى المريض تعليمات خاصة بطريقة الحركة وتجنب أوضاع معينه من شأنها إصابة المريض بخلع في المفصل والإضرار بجراحة إعادة استبدال المفصل الصناعي. ويقوم أخصائي العلاج الطبيعي باطلاع المريض على التمرينات الرياضية التي سيقوم بها المريض في مرحلة تعافيه بالمنزل.

لمزيد من نصائح واحتياطات بعد إجراء جراحة مفصل الفخذ الصناعي.

التعافي في المنزل

من الضروري تواجد أحد الأشخاص مع المريض لمساعدته في الحركة والاعتناء به بعد خروجه من المشفى وانتقاله للمنزل، فحركة المريض بعد الجراحة ستكون محدودة وسيحتاج لمن يساعده في أمور حياته اليومية.

كما يجب تهيئة المنزل لاستقبال المريض بعد الجراحة لتسهيل حركته، ونعني بذلك إزالة أي أغراض من شأنها عرقلة المريض أثناء المشي مثل السجاد أو الأسلاك الكهربائية، وضع ما قد يحتاجه المريض على أسطح بمستوى ذراعه حتى لا يضطر للإنحناء.

يحتاج المريض أيضًا لبعض الأدوات التي تيسر عليه حياته مثل استخدام مشاية أو عكازات لحين سماح الطبيب بالمشي على الرجل التي تمت بها الجراحة وتحميل وزنه عليها. استخدام مقعد بمساند يعتمد عليها المريض بيديه عند الوقوف والنوم على فراش بارتفاع 40 إلى 50 سم، ومقاعد بذات الارتفاع حتى يسهل عليه القيام والوقوف.

مقعد لتعلية المرحاض
مقعد لتعلية المرحاض

 يوجد العديد من الأدوات التي تساعد المريض أثناء فترة التعافي مثل فرشاة الاستحمام طويلة اليد، مقبض بيد طويلة لالتقاط الأشياء من الأرض، ولبيسة حذاء طويلة اليد حتى لا يضطر المريض للإنحناء.

ومن أهم التجهيزات المنزلية: التجهيزات الخاصة بالاستحمام واستخدام المرحاض. ومن الأدوات التي تُعين المريض على الحركة؛ المساند الحائطية والسجاد المقاوم للانزلاق.

أيضًا، استخدام كرسي بارتفاع مناسب داخل حوض الاستحمام. وضع مقعد طبي خاص برفع المرحاض مع وجود مساند للارتكاز عليها أثناء القيام.
يمكنك قراءة هذه الصفحة للمزيد من التفاصيل عن هذه الاستعداد لجراحة المفصل الصناعي

العناية بالجرح

يتم فك الغرز بعد حوالي أسبوعين من الجراحة أو كما يرى الطبيب. وإلى حين التئام الجرح يجب الحفاظ على نظافته وذلك بتغيير الضمادة بشاش جديد ومعقم. ويجب تغطية الجرح أثناء الاستحمام والذي يُسمح به بعد ثلاثة أيام من الجراحة. 

العلاج الطبيعي بعد العودة للمنزل أحد خطوات التعافي بعد الجراحة وعلى المريض الالتزام بممارسة هذه التمارين التي تتدرج في شدتها مع مرور الوقت وتحسن حالة المريض. ويحدد الطبيب ما إذا كان المريض بحاجة لجلسات علاج طبيعي أم لا. 

نتائج الجراحة

الغالبية العظمى من المرضى الذين أُجريت لهم جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي يشعرون بنتائج إيجابية طويلة المدى. حيث يشعرون براحة أثناء الحركة ويتخلصون من الألم، ويشعرون أيضًا بزيادة ثبات المفصل واستقراره في مكانه، وتحسن في أداء المفصل الوظيفي بعد تغييره.

 أحيانًا لا يتخلص المريض من الألم بشكل نهائي بعد جراحة استبدال المفصل الثانية. وقد لا تتحقق استعادة الأداء الوظيفي للمفصل بشكل مثالي.

أسئلة متكررة عن استبدال مفصل الفخذ الصناعي للمرة الثانية

كم تطول مدة التعافي بعد جراحة اعادة استبدال مفصل الفخذ الصناعي؟

يستغرق تعافي الأنسجة الداخلية والجرح الخارجي الذي تم من خلاله اجراء الجراحة من 4 إلى 6 أسابيع. ويتم التعافي والعودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد حوالي من 3 إلى 4 شهور في المتوسط.
مع مراعاة عوامل أخرى قد تبطئ من الشفاء التام مثل عمر المريض وحالته الصحية العامة. ويجب استشارة الطبيب عند البدء في ممارسة أي نشاط رياضي جديد أو عند العودة لممارسة أنشطة بدنية سابقة.

هل يمكن الجلوس في أي وضع بعد جراحة استبدال مفصل الفخذ الصناعي مرة أخرى؟

يقوم الطبيب المعالج بشرح الأوضاع التي يجب تجنبها لتفادي حدوث خلع في مفصل الفخذ الجديد خاصة في فترة التعافي من الجراحة.
فعلى المريض تجنب وضع ساق فوق الأخرى، وعدم الإنحناء لالتقاط شيء من الأرض، عدم ثني الرجل التي تمت بها الجراحة والجلوس فوقها أو ثنيها بزاوية 90 درجة، والالتفات بحذر وعدم لف الساق بصورة مفاجئة.
عدم الاستلقاء على الفخذ الذي تمت به الجراحة لمدة ستة أسابيع من بعد الجراحة، مع وضع وسادة بين الركبتين عند النوم. مراعاة الجلوس على مقاعد مناسبة الارتفاع ومزودة بمساند للاعتماد عليها باليدين أثناء القيام، وتجنب الأسِرة والمقاعد المنخفضة الارتفاع.

هل إعادة استبدال مفصل الفخذ جراحة ناجحة؟

نعم، فبرغم كون نسبة نجاحها أقل من نسبة نجاح جراحة استبدال مفصل الفخذ للمرة الأولى. والتي تتمتع بنسبة نجاح عالية ونتائج مرضية للغاية من حيث القضاء على الألم واستعادة الأداء الوظيفي للمفصل. إلا أن نسبة نجاح جراحة إعادة استبدال مفصل الفخذ تظل مرتفعة.
 

كيف يعلم المريض أنه بحاجة لتركيب مفصل صناعي جديد للفخذ؟

من الضروري أن يستمر المريض الذي سبق له استبدال مفصل الفخذ بآخر صناعي في المتابعة مع طبيبه الذي أجرى له الجراحة.
وتتم هذه المتابعة على مدار سنوات. خلال هذه السنوات يطلب الطبيب إجراء أشعة تصويرية لتقييم حالة المفصل وتبيان سلامة وضعه. وما يدل على وجود مشكلة بالأساس هو شكوى المريض من ألم. أو تيبس في المفصل وانخفاض كفاءته أو وجود دلائل على حدوث عدوى بكتيرية في المفصل.

https://www.verywellhealth.com/hip-replacement-dislocation-2549760

https://orthoinfo.aaos.org/en/treatment/revision-total-hip-replacement/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/15057087

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *