جراحة إبهام القدم الأروح وأهم المعلومات عنها

جراحة إبهام القدم الأروح

إبهام القدم الأروح أو تشوه الإبهام (انحراف اصبع القدم الكبير Hallux Valgus) هو نتوء عظمي يتكون على المفصل عند قاعدة إصبع القدم الكبير.

يحدث ورم إبهام القدم الأروح بشكل تدريجي بسبب الضغط الناجم عن ارتداء الأحذية الضيقة أو بسبب التواء الأربطة أو ضعف العضلات في القدم، أو وجود تشوهات هيكلية في القدم أو التهاب في مفصل القدم أو مضاعفات إصابات القدم التي لم تعالج بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني بعض الأشخاص من إبهام القدم الأروح بسبب وجود تاريخ عائلي من الأورام، والتي قد تكون مرتبطة بمشاكل هيكل القدم المورثة ، مثل القدم المسطحة.

مع مرور الوقت، قد يتفاقم ورم إصبع القدم الكبير ويصبح مؤلمًا بمرور الوقت. وذلك بالإضافة إلى الألم والتصلب في القدم، ذلك لأن الورم قد يتسبب في انحناء إصبع القدم الكبير نحو أصابع القدم الأخرى.

إبهام القدم الأروح (عظمة القدم)
إبهام القدم الأروح (عظمة القدم)

متى يوصى بجراحة إبهام القدم الأروح؟

يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج انحراف إبهام القدم (إبهام القدم الأروح) في حالة عدم استجابة المريض للعلاج التحفظي، واستمرار الألم بصورة تعيقه عن المشي بشكل طبيعي.

وكلما كان تشوه إبهام القدم الأروح أكبر، كلما زاد تعقيد العملية وطول مرحلة ما بعد الجراحة. ولذلك عليك بالتشاور في وقت مبكر مع دكتور عظام متخصص حول خيارات التصحيح الجراحية في حالة كنت تعاني من إبهام القدم الأروح حتى تكون قادرًا على الحركة في أقرب وقت، مع تحسن طبي وجمالي أفضل ومستمر لإبهام القدم الأروح. 

:عادة ما يتم اللجوء لجراحة إبهام القدم الأروح فى حالات

  • وجود ألم شديد في القدم يحد من نشاط المريض اليومي ، بما في ذلك المشي وارتداء الأحذية.
  • عدم القدرة على فرد و ثني الأصبع الكبير
  • عدم تحسن الالم مع المسكنات البسيطة
  • التهاب مزمن في إصبع القدم الكبير وتورم لا يتحسن مع الراحة أو الأدوية
  • تشوه اصبع القدم: انحراف في إصبع القدم الكبير نحو الأصابع الأصغر، مما يخلق احتمالية أن تتقاطع أصابع القدم بعضها مع بعض.
عملية انحراف اصبع القدم الكبير
عملية انحراف اصبع القدم الكبير

ما هي عملية إصلاح انحراف اصبع القدم الكبير؟

 يوجد العديد من الإجراءات الجراحية لعلاج انحراف إبهام القدم. وحسب كل حالة يحدد الطبيب الإجراء الملائم للمريض مع مراعاة: حالته الصحية العامة، ومدى التشوه في القدم، وعمر المريض، والنشاطات التي يقوم بها.

وتبعًا للإجراء الجراحي الذي يراه الطبيب مناسبًا، وكلما كان جراح العظام أكثر خبرة، كلما كانت النتيجة على الأرجح أفضل بعد عملية إصلاح انحراف اصبع القدم الكبير.

بشكل عام ، تهدف معظم الجراحات الى ما يلي:

  • إعادة محاذاة إصبع القدم الكبير
  • التمكن ثانيةً من ارتداء أحذية القدم دون مشاكل
  • تخفيف الألم والتهاب إصبع القدم
  • تصحيح تشوه إصبع القدم الكبير

كيف يتم التحضير لإجراء عملية تصحيح انحراف اصبع القدم الكبير؟

يقوم الطبيب بمعرفة تاريخ الحالة المرضية وشكوى المريض، ثم يتم عمل فحص دقيق للقدم وبعدها يطلب الطبيب عمل أشعه عادية على القدم أثناء الوقوف مع تحميل الوزن بشكل كامل على القدم.

ومن خلال قياس بعض الزوايا في الأشعات يحدد الطبيب درجه الإنحراف في وضع الإبهام في القدم المصاب وبناءًا على هذا القياس يقوم بتحديد نوع جراحة ابهام القدم الأروح المناسبة لحالة المريض ويشرح له مسار الجراحة ونتائجها وأي مضاعفات محتمله لها.

يجب إبلاغ الطبيب عن الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي يتناولها المريض قبل إجراء العملية، إذ يجب التوقف عن تناول أنواع محددة من الأدوية مثل أدوية تخثر الدم كالأسبرين (Aspirin).

إجراء جراحة إبهام القدم الأروح تتطلب وجود تغذية دموية جيدة للقدم، حيث أن القدم هو العضو الأبعد عن القلب ولذلك فإن الامراض التي تقلل من تدفق الدم بصوره طبيعية تحول دون إجراء هذه الجراحة مثل مرض انسداد الشرايين الطرفية والقدم السكري واعتلال الأعصاب.

كيف تتم إجراء جراحة إنحراف إصبع القدم الكبير؟

تشتمل جراحة إبهام القدم الأروح على ما يلي

  • القيام بتخدير المريض سواء تخدير كلي، او تخدير نصفي (النخاعي) حسب تفضيل طبيب التخدير.
  • عمل شق في الجلد يتم من خلاله الوصول إلى المفصل وعظام إبهام القدم.
  • إزالة النتوء العظمي والتورم والأنسجة المتضخمة المحيطة بمفصل إبهام القدم.
  • إعادة ترتيب وتقويم العظام في القدم والإصبع لإزالة الزاوية الغير طبيعية التي اتخذها إبهام القدم وإعادة محاذاة الإصبع لوضعه الطبيعي أي رجوعها لمكانها الصحيح.
  • عمل تقصير أو إطالة عظام مشط القدم اذا استدعت الحالة ذلك.
  • يتم ثبيت المفصل بالمسامير إذا كانت هناك خشونة شديدة فى اصبع القدم الكبير.
جراحة انحراف اصبع القدم الكبير من خلال فتحات صغيرة
جراحة انحراف اصبع القدم الكبير من خلال فتحات صغيرة

تعمل عملية انحراف ابهام القدم على تقويم محور العظم المائل في الأصبع، وبالإضافة إلى ذلك يعمل هذا الإجراء الجراحي على إعادة الأوتار والعضلات إلى وضعها المعتاد، وإلا فإنها سوف تسحب إبهام الأصبع الى الوضع المائل مرة اخرى مع كل خطوة.

من المهم جدًا خلال ذلك التعامل جراحيًا بلطف مع العضلات والأوتار المحيطة بإبهام القدم وعدم التسبب بإصابتها. وفي حالات التشوه الشديده قد يتم اللجوء الى استخدام شرائح خاصة صغيرة لتصليح وضع عظام القدم

 يتم إجراء الجراحة من خلال جروح صغيرة مما يتيح للمريض مغادرة المستشفى في نفس يوم الجراحة كما تجعل شكل القدم طبيعية بدون جروح كبيرة تشوه شكلها. و بعد الجراحة قد يتم وضع جبيرة للقدم مع نصح المريض بعدها بارتداء أحذية مريحة و تجنب الأحذية الضيقة و الكعب العالي.

وضع جبيرة بعد عملية تصحيح إبهام القدم
وضع جبيرة بعد عملية تصحيح إبهام القدم

نوع التخدير لعملية تصحيح إصبع القدم الإبهام

يمكن أن تتم الجراحة تحت التخدير الكلي، او التخدير النصفي (النخاعي) لتجنب التخدير الكلي بناءً على تفضيل طبيب التخدير، حيث يقوم طبيب التخدير بحقن المخدر في القناة الشوكية للعمود الفقري القطني، وفي هذه الحالة يكون المريض واعيًا او نائما أثناء العملية دون ان يشعر بألم، وطبيب التخدير يحدد مع المريض أي نوع من التخدير هو الأنسب له.

شدة الألم بعد جراحة انحراف اصبع القدم الكبير

بعد كل جراحة يكون هناك بعض الألم وهذا أمر طبيعي. ولكن يتم التغلب على الألم بعد الجراحة باستخدام أدوية مخدرة في خلال أول يوم إلى أن تمر فتره الآلام الحادة، ثم يتم تناول مسكنات بسيطة لتقليل الشعور بالألم الى ان يختفي تمامًا.

التعليمات بعد جراحة عظمة القدم

تختلف هذه التعليمات على حسب حالة المريض و تفاصيل الجراحة التى تمت و لكن بصفة عامة يتم نصح المريض بما يلي:

  • عدم الوقوف على القدمين قدر الإمكان لمدة أسبوعين
  • تجنب القيادة لمدة 6 إلى 8 أسابيع
  • البقاء خارج العمل لمدة تتحدد بناءا على طبيعة العمل
  • تجنب الرياضة لمدة قد تصل إلى 4 أشهر

جراحة ورم مفصل الكاحل طفيفة التوغل( MIS – علاج انحراف إبهام القدم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي)

هي تقنية جراحية جديدة نسبيًا أحدثت ثورة في علاج إبهام القدم الأروح حيث يتم إجراء جراحة ابهام القدم الأروح طفيفة التوغل باستخدام مثقاب رفيع بدلاً من المنشار لقطع العظام كما في الجراحات التقليدية لجراحة انحراف إبهام القدم.

يسمح هذا المثقاب بإجراء فتحات الجراحة “عن طريق الجلد” من خلال شقوق صغيرة تتراوح حوالي من 3 الى 4 ميلليمتر يتم إجراؤها من خلال جلد القدم بدلاً من الشقوق الطويلة في الجلد وعظام القدم التي تُستخدم غالبًا في التقنيات التقليدية.

يستخدم الجراح هذه الأدوات لإعادة تنظيم عظام ومفاصل إصبع القدم الكبير وإزالة أي نتوءات عظمية. وبمجرد اكتمال تصحيح انحراف ابهام القدم، يستخدم الجراح أجهزة تثبيت داخلية، مثل الأسلاك أو المسامير ، لتثبيت العظام في مكانها أثناء الشفاء.

استخدام مثقاب لإجراء جراحة ورم القدم الملتهب طفيفة التوغل
استخدام مثقاب لإجراء جراحة ورم القدم الملتهب طفيفة التوغل

تدعى هذه الجراحة Minimally Invasive Bunion Surgeryتتضمن جراحة تصحيح انحراف ابهام القدم طفيفة التوغل استخدام شقوق صغيرة ، مما يؤدي إلى إصابة الأنسجة الرخوة بشكل أقل ، وألم أخف بعد الجراحة ، ونتائج تجميلية أفضل ورضا أكبر للمرضى مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية.

هذا الإجراء يسمح بتحميل وزن الجسد على الفور بعد جراحة تصحيح انحراف ابهام القدم، والتئام العظام بشكل أسرع والعودة من خلال وقت اقل إلى مستويات النشاط الأساسي.

مزايا علاج انحراف إبهام القدم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي

  • عدم الحاجة للتخدير العام
  • ندبات أقل وألم أخف بعد الجراحة
  • التئام أسرع للجروح
  • تجنب ضرر الأنسجة التي تحيط بإصبع القدم الكبير، مما يقضي على مضاعفات تصلب المفاصل
  • بعد الجراحة يتم لف القدم بضمادة ناعمة دون الحاجة للاستلقاء والراحة ولا حاجة للعكازات
  • بعد جراحة انحراف إبهام القدم بالحد الأدنى من التدخل الجراحي يمكن للمرضى المشي والعودة إلى العمل بشكل أسرع
  • بعد الجراحة يرتدي معظم المرضى الأحذية العادية في غضون 6 أسابيع.
  • الحصول على نفس نتائج جراحة تصليح انحراف ابهام القدم التقليدية ولكن بألم أقل بكثير

علاج انحراف إبهام القدم الأروح بالحد الأدنى من التدخل الجراحي
علاج انحراف إبهام القدم الأروح بالحد الأدنى من التدخل الجراحي

متى يمكن إجراء جراحة ورم اصبع القدم الكبير بالحد الأدنى من التدخل الجراحي؟

يمكن تحديد ذلك من خلال الفحص الاكلينيكي للقدم بما في ذلك رؤية المريض واقفًا وتقييم صور الأشعة السينية للقدم عند تحمل وزن الجسم.

إذا كان المريض يعاني من تشوه شديد مرتبط بمشاكل أخرى في القدم تتطلب تدخلًا جراحيًا، فقد يحتاج المريض إلى إجراء الجراحة التقليدية. ولذلك من الأفضل التحدث مع جراح القدم والكاحل لمعرفة الخيار المناسب للمريض.

References

https://www.hss.edu/conditions_minimally-invasive-bunion-surgery.asp

https://www.davidgordonortho.co.uk/patient-info/conditions-procedures/foot-conditions/hallux-valgus/

Share this post

Comments (2)

  • Mervat Reply

    اريد جراحة فى القدمين رجاءا اين اتوجة ويكون السعر رمزى

    مارس 18, 2023 at 12:08 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *