المشروبات الغازية و العظام

Last Updated on فبراير 18, 2021 by د/ هشام عبدالباقي

هل هناك تأثير ضار للمشروبات الغازية على العظام؟

يحذر العلماء من أن الإفراط فى شرب المشروبات الغازية قد يضعف العظام و يجعلك أكثر عرضة للإصابة بكسور. و يلقي العلماء باللوم على الكافيين لأنه قد يقلل من كمية الكالسيوم بالجسم لأنه قد يقلل من إمتصاص الكالسيوم و يزيد من إخراجه عن طريق البول. و لذا وجد أن التأثير الضار للمشروبات الغازية يكون أكثر مع المشروبات التى تحتوي على الكافيين.  كما أن حمض الفوسفوريك الموجود بكثرة فى المشروبات الغازية قد يساعد على هشاشة العظام.mximage40-300x300

و لكن العلماء غير متأكدين من سبب زيادة هشاشة العظام  عند الإفراط فى المشروبات الغازية. فربما كان السبب هو أن شرب هذه المشروبات يكون بديلا لشرب اللبن و عصير البرتقال الغني بالكالسيوم.

أحد الدراسات أظهرت أن النساء اللاتي كن يشربن مشروبات تحتوي على الكولا ثلاثة مرات يوميا أو أكثر حدث لديهم نقص يقارب أربعة في المئة من كثافة العظام في الورك رغم تناولهن للكالسيوم و فيتامين D . لكن النساء اللواتي تناولن مشروبات لا تحتوي على الكولا لم تظهر لديهن نقص فى كثافة العظام.

فإذا كنت لا تستطيع الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية، حاول تقليل الكمية التى تشربها و الإبتعاد عن المشروبات التى تحتوي على الكولا و إستبدالها بمشروبات أخرى مثل الليمون. والأفضل من ذلك هو إستبدال كل كوب تستغنى عنه من المشروبات الغازية بكوب من الحليب أو عصير البرتقال بدلا منه فذلك يؤدي الى تقليص التأثير الضار للمشروبات الغازية زيادة الكالسيوم فى غذائك.

و يجب ألا ننسى أن معظم المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر مما يساعد على السمنة و التي تضر الجسم و لا سيما المفاصل.

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تابعونا لمعرفة كل جديد

Share this post

Comments (14)

  • الجوهرى الجوهرى on Facebook Reply

    بالنسبه للرباط الداخلى يادكتور علاجه

    أبريل 24, 2013 at 4:35 م
  • عيادة الركبة و الفخذ on Facebook Reply

    يمكنك قراءة معلومات عن الرباط الداخلي على الصفحة التالية
    http://hip-knee.com/قطع-الرباط-الداخلي/

    أبريل 25, 2013 at 5:27 م
  • Ramadan Alawasee on Facebook Reply

    السلام عليكم اسفين يا دكتور عالازعاج انا من ليبيا وادرس هنا في مصر ووالدي يحتاج الى عملية مفصل صناعي للركبة واتفق على العملية اغلب الاطباء في ليبيا نرجو منك كم تكلفة العملية كاملة بحساب المستشفى علما بن ابي يبلغ من العمر 75 سنه وقد عمل عمليلقراءة المزيد…

    أبريل 30, 2013 at 2:32 ص
  • حمدى السيد Reply

    انا لى والدتى ركبتها اليميين وهى طالعه على السرير سمعت صوت فرقعه فى الركبه وحدث بها ورم مع الم شديد بها مع احمرار فى منتصف الركبه الامامى وارتشاح الركبه ذاد مع العلم انها تاخذ دواء كبد ودواء العظام يؤثر على المعده والادويه التى تم وصفها هى ambezim=mobic15mg=moov=voltaren=غسول خلات الرصاص المخففه هذا مع العلم ان وزنها كبير وسنها 66 سنه مع اننا نعمل كمادات ثلج لمده عشر دقائق ونا كنت راسلت حضرتك من قبل منذ خمسه اعوام وكنت فى قطع فى الرباط الصليبى جزئى والحمد لله بفضل الله وبتعليماتك من خلال النت شفيت جعلك الله عونا للناس 

    مايو 4, 2013 at 12:08 م
    • ا.د/هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك و رحمة الله و بركاته

      للأسف لا أستطيع الوصول لتشخيص أكيد لحالة والدتك من مجرد الوصف بالرسالة. من الأقضل أن تقوم بعرضهاعلى أحد أطباء العظام ليفحصها و يصل للتشخيص السليم و يقرر العلاج المناسب لها إن شاء الله.

      مع تمنياتي لها بالصحة و العافية

      مايو 4, 2013 at 1:35 م
  • ام آيه الحريري Reply

    السلام عليكم بالنسبه للحقن الموضوعيه للركبه التي احتوي علي الماده الزلاليه متي تظهر نتيجتها علما بأن والدتي اخذتها منذ 4اسابيع ولم تشعر بتحسن وهل يوجد حقنه واحده تغني عن ال3 او ال5 حقن.

    يونيو 9, 2013 at 9:11 ص
    • ا.د/هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      الحقنة الموضعية ليست مناسبة إلا لحالات الخشونة المبكرة و بالتالي فإن نتيجتها تتوقف على حالة ركبة والدتك.

      يونيو 14, 2013 at 8:00 م
  • ام آيه Reply

    شكرا يا دكتور علي معلوماتك ووقتك ونرجو لك مزيد من التوفيق جزاكم الله خيرا

    يونيو 9, 2013 at 9:14 ص
  • ام آيه Reply

    والدتي عملت رنين وشخص لها الطبيب انها تعاني من قطع في الغضروف وخشونه ووصف لها 3حقن من 5 وهذه الحقن قرأت عنها في صفحتكم الخاصة بمشاكل الركبه ولكنها لم تتحسن وهي لهاشهر تقريبا من وقت ما أخذت اول حقنه وهي وزنها معقول وكن مجهودها زياده وسنها 60 وهي تسأل متي يظهر مفعول الحقن ولماذا التاخر وما نصيحة حضرتكم وفعلا يوجد جراحة لهذه الحالات كما قال الطبيب ولكن نصحها بعدم اجرائه او اجراء المنظار وذلك لكبر سنها علما بان تعاني من مشاكل بالمعده بسبب المسكنات وتعاني من تذبذب في الضغط وشكرا لسعة صدركم وآسفه للأطاله

    يونيو 9, 2013 at 9:24 ص
  • جاسم Reply

    السلام عليكم
    سؤالي يا دكتور هو هل مشاكل الركبة عند كبار السن أمر محتوم ؟ أم هناك طرق منع حدوثه؟

    يونيو 23, 2014 at 2:35 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك
      مشاكل الركبة ليست أمر محتوم و هناك العديد من الأشياء التى يمكن أن تقلل من إحتمالات حدوثها مثل المحافظة على الوزن و تنب الإرهاق الشديد للركبة. ….

      يونيو 24, 2014 at 10:01 ص
      • جاسم Reply

        الله يعطيك العافية دكتور هشام

        يونيو 25, 2014 at 11:44 ص
  • محمد العراقي Reply

    اسﻻم عليكم دكتور انا عندي اصابه في الركبه تحتها اريد عﻻج لها الوجع يبدا من المشط القدم الى تحت الركبه

    أبريل 1, 2015 at 6:47 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      السلام عليك و رحمة الله و بركاته

      للأسف لا أستطيع الوصول لتشخيص أكيد لحالتك من مجرد الوصف بالرسالة. من الأقضل عرض نفسك على أحد أطباء العظام ليفحصك و يصل للتشخيص السليم و يقرر العلاج المناسب لك إن شاء الله.

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أبريل 1, 2015 at 6:50 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.