الفرق بين طبيب العظام و طبيب جراحة الأعصاب

بعد أي إصابة فى العمود الفقري، يكون بعض الأشخاص غير متأكدين إذا كان ينبغي عليهم زيارة طبيب العظام أم طبيب جراحة الأعصاب، وقد يتساءلون عن الاختلاف بينهم. أي واحد يجب أن يزوروا ولماذا؟

كل من طبيب الأعصاب وطبيب العظام لديهم تدريب مجهز للتعامل مع إصابات العمود الفقري. كلاهما يعتبران متخصصين في العمود الفقري ويمكنهما تقديم رعاية ممتازة.إذا كنت تعاني من حالة في العمود الفقري مثل فتق القرص (إنزلاق غضروفي) أو تنكسه (تآكله) أو كسور العمود الفقري أو ضيق في القناة الفقارية أو الانزلاق الفقاري أو أنواع أخرى من إصابات وآلام العمود الفقري، فإن طبيب الأعصاب وطبيب العظام على حد سواء مجهزين لعلاج هذه الحالات .

ماذا يفعل طبيب العظام؟

التركيز الأساسي لطبيب العظام يكون أضيق من تركيز طبيب الأعصاب. يتم قضاء الجزء الأفضل من يوم أطباء العظام في علاج إصابات العمود الفقري والظهر والرقبة. كما أنهم يتابعون مرضاهم من بداية العلاج حتى الشفاء. إنهم مع المرضى في كل خطوة على الطريق بما في ذلك التشخيص وخيارات العلاج وإعادة التأهيل، كل ذلك أثناء متابعة تقدم المريض حتى اكتمال إعادة التأهيل.
يقوم بعض أطباء العظام بالتخصص في أجزاء معينة بالجسم فمثلاً الدكتور هشام عبدالباقي هو متخصص في الجزء السفلي من الجسم (مفصل الركبة ومفصل الفخذ ومفصل القدم).
وبالإضافة لتخصص أطباء العظام بعلاج أشهر مشاكل المفاصل مثل خشونة الركبة وخشونة الفخذ وتقوس الساقين، هناك بعض أطباء العظام متخصصون في جراحات العظام الهامة مثل عمليات استعدال التقوس وعمليات تركيب مفصل ركبة صناعي وتركيب مفصل فخذ صناعي وعمليات الرباط الصليبي.

ماذا يفعل طبيب جراحة الأعصاب؟

جراحة الأعصاب هو تخصص طبي يشخص ويعالج بدقة أكبر مشاكل الجهاز العصبي المركزي المكون من الدماغ والنخاع الشوكي والعمود الفقري والأعصاب الطرفية. يركز طبيب الأعصاب على علاج الحالات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي بأكمله. يتكون يوم طبيب الأعصاب بشكل كبير من تشخيص وعلاج إصابات الدماغ والحبل الشوكي. بمجرد انتهاء هذا الجزء من خطة رعاية المريض، يقوم طبيب الأعصاب بإحالة المريض إلى طبيب آخر مثل العلاج الطبيعي لمتابعة تقدمه وإعادة تأهيله.

قد يكون لكل طبيب أعصاب وطبيب عظام مجال تخصص فرعي مختلف يمكن أن يميزهم عن الأطباء الآخرين. على سبيل المثال، قد يتخصص بعض أطباء الأعصاب في إصابات الدماغ بينما قد يركز أطباء العظام على حالات العمود الفقري للأطفال. كلاهما مؤهل لعلاج مشاكل الظهر والرقبة، لكن تخصصهما الفرعي قد يجعلهما خيارًا أفضل لنوع إصابتك.

الاختلافات في العلاج مع أطباء العظام مقابل أطباء جراحة الأعصاب

هناك عدد قليل من الإجراءات البارزة التي تم تدريب كل طبيب متخصص على تنفيذها. على سبيل المثال، يتم تدريب طبيب أعصاب فقط على إجراء جراحة داخل الجافية، بطانة القناة الشوكية.

لهذا السبب، فإن طبيب الأعصاب هو الخيار الأفضل لعلاج حالات مثل اختناق الحبل الشوكي أو ورم الحبل الشوكي. لا تزال حالات مثل تكهف النخاع والتشوه الخياري تندرج أيضًا تحت اختصاص طبيب الأعصاب. من ناحية أخرى، فإن مثل هذه الحالات مثل جنف الأطفال والبالغين، وتشوهات العمود الفقري، أو الحداب لا تزال تقع ضمن اختصاص طبيب العظام.

اليوم، طور كلا النوعين من الأطباء علاقة عمل ودية ويمكنهما العمل معًا لتوفير رعاية شاملة. معًا، يريدون منك تلقي العلاج للحصول على أفضل النتائج النهائية. ولكن إذا كانت هناك اختلافات طفيفة في إصاباتك مثل تلك المذكورة أعلاه، فمن الأفضل معالجتها من قبل طبيب أعصاب أو طبيب تقويم العظام لتحقيق النتيجة المرجوة والتعافي.

Resouces

https://aica.com/how-do-you-know-if-you-should-see-a-neurologist-or-an-orthopedic-doctor/

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *