احجز جراحة استعدال تقوس الساقين مع د. هشام عبدالباقي

أفضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

دكتور هشام عبدالباقي

خطط لجراحة استعدال التقوس الآن مع الدكتور هشام عبدالباقي واستمتع بحياة صحية بدون ألم ومظهر جمالي .

يعاني كثير من المرضى من وجود أعوجاج (تقوس) بالساقين. و بالإضافة لمشكلة المظهر الغير جمالي فمن مضاعفات ذلك التقوس أنه قد يزداد فى مراحل عمرية لاحقة نتيجة لحدوث زيادة فى التحميل على الجزء الداخلي لمفصل الركبة مما قد يتسبب فى تآكل الغضاريف على هذه الجهة وحدوث خشونة مبكرة بالركبة.

إذا كان المريض قد تخطى سن الثامنة عشر من العمر فلا يوجد علاج للتخلص من التقوس سوى بإجراء جراحة تقويم لعلاج الإنحناء الموجود بعظمة القصبة حتى يتجنب المريض حدوث خشونة بالركبة. كما يتم إجراء جراحة التقويم كعلاج لحالات الخشونة المبكرة إذا كانت ناتجة عن وجود تقوس بالساقين.

 و لدقة إجراء الجراحة يتم عادة اللجوء لعمل أشعة قياس الزوايا والأطوال تظهر الطرف السفلي كله من الفخذ الى القدم فى صورة واحدة ليتم عليها قياس زاوية الإنحراف بدقة لتحديد الزاوية التى سيتم تصليحها أثناء الجراحة.

استعدال تقوس الساقين في البالغين

استعدال التقوس لدى الكبار

و هناك وسيلتين شائعتين لأستعدال التقوس:

1. تصليح تقوس الساقين باستخدام شريحة و مسامير

غالبًا ما تستخدم مسامير صغيرة وشرائح معدنية لتثبيت العظام في مكانها. قد يتم إخراجها وإزالة الشرائح والمسامير بمجرد أن تلتأم العظام، ولكنها على الأغلب تكون دائمة و لا يحتاج المريض لإزالتها.

و فى هذه الجراحة يتم عمل قطع بسيط فى أعلى عظمة القصبة من خلال جرح صغير.
خلال هذه جراحة التقويم يتم عمل قطع بسيط غير كامل فى أعلى عظمة القصبة من خلال جرح صغير يبلغ طوله 3-4 سنتيمتر.
تسمى جراحة قطع العظام بالإنجليزية osteotomy
ثم يتم توسيع موضع القطع و ذلك بأستخدام آلة مخصصة لذلك حتى يتم الحصول على زاوية التصليح المطلوبة
ثم يتم توسيع موضع القطع و ذلك بأستخدام آلة مخصصة لذلك حتى يتم الحصول على زاوية التصليح المطلوبة بدون مضاعفات و يتم التأكد من ذلك بواسطة جهاز الاشعة الموجود بغرفة العمليات.
ثم يتم تثبيت القطع العظمي بشريحة و مسامير و يتم ملء الفراغ الناتج ببدائل عظام و هى مواد صلبة يستبدلها الجسم مع مرور الوقت بعظام طبيعية.
بعدها يتم تثبيت القطع العظمي بشريحة و مسامير فى الوضع السليم. و اذا كان الفراغ الناتج عن تصليح التقوس كبيرا فقد يتم ملء الفراغ بترقيع عظمي  او ببدائل عظام و هى مواد صلبة يستبدلها الجسم مع مرور الوقت بعظام طبيعية بدون خطورة.
و بعد إكتمال الإلتئام (عدة شهور) يتم رفع الشريحة و المسامير.
و الغالبية العظمى من الحالات لا تحتاج لرفع الشريحة و المسامير. و لكن اذا رغب المريض فيمكن  بعد إكتمال الإلتئام (عدة شهور) ان يتم رفع الشريحة و المسامير.
تصليح تقوس الساقين باستخدام شريحة و مسامير

 و ينتج عن هذه الجراحة أن تستقيم الساق و يتم توزيع الأحمال بشكل متساوي على كامل سطح مفصل الركبة. كما أن هذه الجراحة تساعد على زيادة طول المريض بعض الشيء نظرا لأن التقوس يؤدي الى حدوث قصر بالساق.

و يشترط لإجراء هذه الجراحة ألا تكون خشونة المفصل شديدة بدرجة كبيرة. و بعد الجراحة ينصح المريض بعدم الوقوف على الرجل التى تم اجراء الجراحة بها لمدة 6-8 اسابيع و لكن يستطيع المشي باستخدام عكازين من اليوم التالي للجراحة دون وضع الرجل التى بها الجراحة فى الارض.

و لا يتم وضع جبس او جبيرة بعد الجراحة و لكن يبدأ المريض فى تحريك ركبته بعد الجراحة مباشرة.

و هناك طريقة أخرى أقل شيوعًا لإجراء جراحة التقويم باستخدام شريحة و مساميرو ذلك بأن يتم إزالة جزء مثلث من أعلى عظمة القصبة ثم يتم تثبيت العظمة فى الوضع السليم بواسطة شريحة و مسامير.

2. جراحة استعدال تقوس الساقين بواسطة المثبت الخارجي (اليزاروف)

فى هذه الجراحة يتم تثبيت عظمة القصبة فى الوضع المقوس بواسطة جهاز المثبت الخارجي ثم يتم عمل شق عظمي فى عظمة القصبة.

بعد عشرة أيام يتم البدء فى تصليح التقوس بصورة تدريجية و ذلك بأن يقوم المريض بنفسه بلف الصواميل (البراغي) الموجودة على الجهازعدة مرات يوميًا على مدار بضعة أسابيع حتى تستقيم الساق تدريجيًا. ثم يترك الجهاز فى رجل المريض إلى أن تعود العظمة الى صلابتها الطبيعية وعندها يتم إزالة جهاز المثبت الخارجي.

و تتميز هذه الجراحة بأنها تصلح للحالات التى تكون زاوية التقوس بها كبيرة. كما تسمح للمريض بالمشي و التحميل على رجله فى اليوم التالي للجراحة مباشرة.

فى هذه الجراحة لا يحتاج المريض لترقيع عظمي حيث أن عظام جديدة تتكون تدريجيًا فى موضع الشق العظمي. كما أن هذه الجراحة تسمح بزيادة طول المريض بزيادة طول العظام إذا رغب المريض فى ذلك، و لكن على المريض الاهتمام بنظافة بموضع دخول الأسلاك فى الجلد الى أن يتم إزالة الجهاز.

جهاز اليزاروف لاستعدال التقوس

خبرة الدكتور هشام عبدالباقي

سنوات الخبرة: أكثر من 35 عام أجرى الآلاف من جراحات العظام و المفاصل

تقييم 5 نجوم على جوجل و فيسبوك من أكثر من 1000 مريض كأحد أفضل دكاتره العظام في القاهرة ودبي بشهادة المرضى

دكتور هشام عبدالباقي أفضل دكتور عظام في مصر أثناء زيارته للمستشفى السعودي الألماني بدبي
دكتور هشام عبدالباقي أفضل دكتور عظام في مصر
  • استشاري جراحة العظام و المفاصل بجامعة عين شمس
  • استشاري عظام وخبير دولي زائر بدبي
  • رئيس قسم جراحة العظام و المفاصل السابق بمعهد ناصر للبحوث و العلاج

    .