الدهانات الموضعيه لعلاج آلام المفاصل و العضلات

الدهانات الموضعية لعلاج الم المفاصل و العضلاتكثيرا ما يلجأ الأطباء لوصف دهانات موضعية للمريض ليستخدمها لتقليل الألم الناتج عن مشاكل المفاصل و العضلات. و بالرغم من أن هذه الدهانات تساعد على تقليل الآلام, إلا ان هناك مواد مختلفة تدخل فى تركيب انواع الدهانات المختلفة. و من أكثر هذه المواد شيوعا:

  • مهيجات مقابلة counterirritants: مثل المينثول و الكافور… و هذه المواد تقوم بإثارة إحساس ساخن أو ببرد بالجلد مما يصرف العقل عن الإحساس بالألم.
  • المواد المضادة للإلتهابات NSAID : تتخلل الجلد لتصل الى الأنسجة الملتهبة لتقوم بتقليل الالتهاب بها و بالتالي الألم
  • الساليسيلات: و هى المادة الفعالة فى الأسبيرين التى تعطيه الخواص المسكنة للأم. فعندما يقوم الجلد بإمتصاص هذه المادة تقوم بتسكين الألم و لا سيما فى المفاصل القريبة من الجلد مثل مفاصل الأصابع و الركبة (للمرضى الذين لا يعانون من السمنة)
  • كابسيكام: و هى مادة موجوده فى الشطة الحمراء و هى من أكثر المواد فاعلية فى تسكين الالم. عند دهن الجلد بهذه المادة يشعر المريض ببعض السخونة و الحرقان فى الجلد و يقل هذا الإحساس بالوقت. و يجب استخدام هذا الدهان من عدة أيام الى اسابيع للحصول على نتيجة جيدة.
أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

تابعونا لمعرفة كل جديد

Share this post

Comments (2)

  • خالد خميس Reply

    السلام عليكم ورحمة وبركاته
    لو سمحت يا دكتور انا عملت عملية aclوغضروف من شهر بس في الم شديد في العلاج الطبيعي في المفصل والعضلات….. السؤال ينفع أستعمل دهان زي هيموكلار مثلا لتليين الحركة والعضلات؟؟؟؟!…. شكرا جزيلاً

    أبريل 25, 2019 at 10:21 م
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      للاسف لا استطيع تحديد السبب من خلال الرسالة.
      من الافضل مراجعة طبيبك المعالج للإطمئنان

      مع تمنياتي لك بالصحة و العافية

      أبريل 26, 2019 at 9:41 ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *