ما هو الطب الرياضي؟ ومن يعمل به؟

الطب الرياضي

يتعامل الطب الرياضي ، المعروف أيضًا باسم التأهيل العلاجي والتمارين الرياضية ، مع اللياقة البدنية والوقاية والعلاج من الإصابات الرياضية. الطب الرياضي ليس فقط للرياضيين. ولكن هو في الواقع ، يمكن أن يكون مصدرًا رائعًا لمن لا يعتبر نفسه رياضيًا ولكن يريد زيادة نشاطه البدني.

ما هو الطب الرياضي؟

الطب الرياضي ليس تخصصًا طبيًا في حد ذاته ، ولكنه ينطوي على تدريب إضافي يركز على الجوانب الطبية للتمارين الرياضية بعد حصول الطبيب على شهادة الطب الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن لقب “أخصائي الطب الرياضي” لا يعني بالضرورة أن الشخص طبيب ، ولكن يمكن تطبيق العنوان على أي عدد من التخصصات التي يمارس فيها الطب الرياضي. هذا يعني أنه يمكن للأطباء وغير الأطباء ممارسة الطب الرياضي.

يضم فريق الطب الرياضي متعدد التخصصات أخصائيين على درجة عالية من التدريب والخبرة، لاستيفاء احتياج كل مريض ومنهم:

  • جراحين العظام وهم يقدمون العلاج الجراحي وغير الجراحي لإصابات العضلات والهيكل العظمي
  • أخصائين الطب الطبيعي وإعادة التأهيل: وهم من يقوموا بتطوير خططًا لإعادة تأهيل الإصابات، ويقوموا بوضع برامج لتحسين الأداء، كما يعالجون إصابات العضلات والهيكل العظمي دون جراحة
  • أطباء الطب الرياضي والرعاية الأساسية: وهم من يقدموا تقييمات طبية شاملة، وفحوصًا بدنية للرياضيين، وتقييمًا للإصابات غير الجراحية وعلاجها
  • اختصاصيين العلاج الطبيعي الرياضي: وهم يتعاونون مع جراحي العظام واختصاصين الطب الطبيعي وإعادة التأهيل لتطوير برامج لإعادة التأهيل وتحسين الأداء
الطب الرياضي
الطب الرياضي

فوائد إعادة التأهيل البدني والطب الرياضي

  • تقليل الحاجة للجراحة مع الطب الرياضي والتأهيل البدني ، فعادة سيساعد الطبيب الرياضي في تخفيف الآلام والشفاء العام، في الحالة التي تكون فيها الجراحة أمرًا لا مفر منه ، فإن الطب الرياضي والعلاج الطبيعي يجعل العملية أكثر قابلية للإدارة ونجاحًا.
  • الحصول على المزيد من الوقاية من الاصابة، فيمكن أن تعيق الحوادث توازن المريض، الطب الرياضي يجعل المرضى أقل عرضة للإصابات.
  • تحسين التنقل، حيث يحسن الطب الرياضي و العلاج الطبيعي من الحركة، يمكن أن تقلل الحوادث من قدرة المريض على الحركة أو المشي أو الوقوف. قد يحتاج المريض أيضًا إلى أخذ استراحة من الأنشطة الترفيهية مثل السباحة وركوب الدراجات، يمكن أن يمنح المعالج الفيزيائي تمارين تساعد المرضى على تقوية العضلات وبسطها.

Share this post

Comments (2)

  • علي عبدالله كاظم Reply

    اعاني من إصابة حادة في عظم القص تعرضت لها بسبب ضغط على أضلاع القفص الصدري وتسببت لي بفرقعة ومن ثم نتج الم مزمن منذ ثلاث سنوات تزداد حدة الالم ليلا عند النوم وبالجهد والحركة

    مارس 25, 2023 at 12:00 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *