علاج تمزق أربطة الركبة

علاج تمزق أربطة الركبة

تُعدّ الركبة من أكثر المفاصل تعقيدًا في جسم الإنسان، فهي تتكون من عظام وأوتار وغضاريف وأربطة تعمل معًا بسلاسة لتوفير نطاق واسع للحركة والدعم، لذا فمن المهم علاج تمزق أربطة الركبة فور حدوثها.

تلعب الأربطة دورًا حيويًا في الحفاظ على ثبات المفصل ومنع الحركات غير الطبيعية، حيث تُشكل أربعة أربطة رئيسية شبكة قوية تُحيط بالركبة، نتعرف عليها لاحقًا.

وأربطة الركبة هي أشرطة قوية من النسيج الضام المرن والمتين والتي تحيط بمفصل الركبة لضمان دعمه وحمايته وايضًا الحد من حركته عند التعرض لحركة مفاجة.

عند اصابة أيًا من هذه الأربطة ، تتأثر حركة مفصل الركبة بشكل كبير مما يوثر على توازن الجسم أثناء المشي. كما يتأثر النطاق الحركي للمفصل، ويقل دعم المفصل بشكل كبير مما يؤدي لصعوبة المشي. وتحدث إصابات أربطة الركبة، في اغلب الاحيان، أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وأشهرها قطع وتمزق الرباط الصليبي.

يعتمد علاج اصابات واصلاح اربطة الركبة في معظم الحالات على العمليات الجراحية والتي عادةً ما تتم عن طريق منظار الركبة. وفي حالات الاصابات الخفيفة، قد يكتفي الطبيب بوسائل وخطوات العلاج التحفظي.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

أربطة الركبة

يستلزم الحفاظ على ثبات مفصل الركبة والتناسق بين عظامه الثلاث وجود أربطة قوية لدعم اتصالهم ببعضهم البعض. حيث يتكون مفصل الركبة، والذي يعد أكبر مفاصل الجسم، من التقاء عظام الفخذ والساق والرضفة.

ويربط بين هذه العظام عدة أربطة، ولكل منهم وظيفته الخاصة. وتعمل الشراكة بين هذه الأربطة على الحفاظ على توازن الجسم، وتوزيع وزنه على أجزاء مفصل الركبة.

كما تلعب هذه الأربطة دورًا أساسيًا في منح نطاق ومدى حركي واسع للمفصل، يتناسب مع جميع حركات الجسم من مشي وجري وقفز وحركات المفصل المتمثلة في الثني والمد.

وأربطة الركبة ووظائفها هي:

  • الرباط الصليبي الأمامي: يمتد الرباط الصليبي الأمامي بشكل قطري من مقدمة عظم الفخذ إلى مؤخرة عظم الساق، ويُساعد على منع حركة الساق للأمام بشكل مفرط.
  • الرباط الصليبي الخلفي: يقع هذا الرباط خلف الرباط الصليبي الأمامي، ويمتد بشكل قطري من مؤخرة عظم الفخذ إلى مقدمة عظم الساق، ويُساعد على منع حركة الساق للخلف بشكل مفرط.
  • الرباط الجانبي الداخلي “الإنسي”: يقع هذا الرباط على الجانب الداخلي للركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الساق، ويُساعد على منع انحراف الساق للخارج.
  • الرباط الجانبي الخارجي: والذي يقع على الجانب الخارجي للركبة، ويربط عظم الفخذ بعظم الشظية، ويُساعد على منع انحراف الساق للداخل.
أربطة الركبة
أربطة الركبة

أسباب واعراض تمزق الأربطة فى الركبة

تحدث إصابات تمزق أربطة الركبة غالبًا نتيجة التعرض لحركة مفاجئة أو التواء مفاجئ للمفصل. فالإصابات الرياضية في أربطة الركبة هي الأكثر شيوعًا، كتلك التي تحدث خلال ممارسة الرياضات التي تتطلب تغييرًا سريعًا في الاتجاه أو القفز، مثل كرة القدم والسلة.

وتشمل أعراض تمزق أربطة الركبة ما يلي:

  • ألم شديد مفاجئ في الركبة.
  • تورم واحمرار في الركبة.
  • صعوبة أو عدم القدرة على تحريك الركبة.
  • الشعور بعدم الاستقرار في الركبة.

علاج تمزق أربطة الركبة

يعتمد قرار الطبيب في اختيار خطة العلاج على عدة عوامل، تشمل عمر المريض، وصحته العامة، ومستوى نشاطه، وطبيعة إصابة الرباط. ثم يقرر الجراح بناءً على ما سبق اللجوء للعلاج التحفظي أو العلاج الجراحي.

والهدف من علاج إصابات أربطة الركبة هو تخفيف الألم، واستعادة استقرار الركبة، وإعادة الفرد إلى المستوى المطلوب من النشاط. من خلال النظر بعناية في خيارات العلاج المتاحة واتباع خطة إعادة التأهيل المخصصة، يمكن للمرضى تحقيق النتائج المثلى وتقليل مخاطر مشاكل الركبة في المستقبل.

يعتمد علاج تمزق أربطة الركبة بشكل أساسي على شدة الإصابة، والتي تتنوع بين:

  • الإصابات الخفيفة: يتم علاجها ببطريقة رايس (RICE) والتي تعتمد على الراحة، وكمادات الثّلج، والضغط باستخدام رباط ضاغط ركبة طبية، ورفع الساق المصابه عن مستوى القلب. هذا بالإضافة إلى؛ استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب.
  • الإصابات المتوسطة: قد تتطلب ارتداء دعامة للركبة أو جبيرة لتثبيت المفصل، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالركبة.
  • الإصابات الشديدة: قد تتطلب التدخل الجراحي لإعادة بناء الرباط الممزق.
RICE method طريقة رايس لعلاج تمزق أربطة الركبة

العلاج التحفظي

يلجأ الطبيب لوسائل العلاج التحفظي في الاصابات الخفيفة والمتوسطة، وتشمل هذه الوسائل ما يلي؛

  • الراحة وتجنب الأنشطة التي تسبب الألم.
  • كمادات الثلج، وضع الثلج على الركبة لمدة 20 دقيقة كل بضع ساعات في اليوم يساعد على تقليل التورم والالتهاب.
  • الضغط وذلك باستخدام ركبة أو دعامة طبية.
  • رفع الساق المصابة فوق مستوى القلب قدر الإمكان باستخدام وسادة أو ما يفي بالغرض.
  • تناول الأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم والتورم.
  • العلاج الطبيعي: يساعد المعالج الطبيعي في تعلم تمارين لتقوية عضلات الركبة وتحسين نطاق حركتها.
  • العكازات، قد يوصي الطبيب باستخدام العكازات لتخفيف حمل الوزن عن الركبة المصابة وضمان التوازن.
  • الحقن، أحيانًا يلجأ الطبيب للعلاج بالحقن في بعض حالات إصابات الأربطة الجانبية. ومثال على العلاج بالحقن، حقن البلازما وحقن البرولوثيرابي
حقن الركبة أحد أنواع علاج تمزق أربطة الركبة
أحيانًا تستخدم حقن الركبة كأحد أنواع علاج تمزق أربطة الركبة

العلاج الجراحي

يعتمد العلاج الجراحي بشكل أساسي على شدة الإصابة وتقدير الطبيب لمدى احتياج المريض لها. وذلك بناءً على عمره ومستوى نشاطه. كما يحدد الحاجة للجراحة ايضًا نوع الرباط المصاب. فعادةً ما يتم علاج الرباط الصلبي الأمامي جراحيًا، بينما تقل الحاجة للجراحة في إصابات الرباط الصليبي الخلفي والأربطة الجانبية.

وتتعدد طرق الجراحة ما بين إعادة بناء الرباط المتمزق وخياطته أو الإستعانه بأربطة أخرى من الجسم، أو أخذها من متبرعين، أو استخدام أربطة صناعية.

علاج إصابات الأربطة الصليبية

خصصنا في موقعنا هذا مقالات عده عن تمزق الرباط الصليبي الأمامي وطرق علاجه وأهمها جراحة الرباط الصليبي الأمامي. كما أفردنا مقالاً عن تمزق الرباط الصليبي الخلفي وعن علاجه، ويمكنكم النقر على العناوين السابقة لمعرفة المزيد حولها.

علاج تمزق أربطة الركبه الجانبية

نادرًا ما تتطلب إصابات أربطة الركبة الجانبية إجراء عملية جراحية، وغالبًا ما يتم علاجها بارتداء ركبة أو دعامه طبية مفصلية.

دعامة مفصلية
دعامة مفصلية

ولكن قد يوصى بإجراء عملية جراحية، خاصة في الحالات التي تم فيها سحب الرباط بعيدًا عن العظم. إذا كانت إصابة الأربطة الجانبية يصاحبها اصابة هياكل أخرى في الركبة مثل الغضاريف، فإن الجراحة سوف تشمل علاج تلك الهياكل أيضًا. ويمكنكم الاطلاع على علاج الرباط الجانبي الخارجي، وعلاج الرباط الجانبي الداخلي بالنقر على كلٍ منهما.

افضل دكتور عظام و مفاصل فى مصر

إعادة التأهيل بعد تمزق أربطة الركبة

بعد علاج تمزق أربطة الركبة، يُعدّ برنامج إعادة التأهيل ضروريًا لاستعادة وظيفة الركبة الكاملة. يتضمن برنامج إعادة التأهيل تمارين لتقوية العضلات وتحسين المرونة والتوازن.

من المهم اتباع تعليمات الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي بدقة خلال فترة إعادة التأهيل لضمان الشفاء التام والعودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية بشكل آمن.

تمارين تمديد عضلة الساق أحد خطوات إعادة التأهيل
تمارين تمديد عضلة الساق أحد خطوات إعادة التأهيل

الوقاية من تمزق أربطة الركبة

يمكن اتباع العديد من الخطوات لتقليل خطر تمزق أربطة الركبة، وتشمل:

  • تقوية العضلات المحيطة بالركبة،فالعضلات القوية تعمل على دعم المفصل وتقليل خطر الإصابة.
  • قم بالإحماء قبل ممارسة الرياضة، ثم قم بعمل تمارين التمدد بعد الانتهاء منها، وتجنب الإفراط في ممارسة الرياضة.
  • تأكد من تعلم تقنية تدريب سليمة لأي نشاط رياضي تمارسه.
  • ارتدِ دعامات الركبة أو القوالب الواقية عند ممارسة الأنشطة التي تزيد من خطر الإصابة، مثل الرياضات التي تتطلب الاحتكاك بين اللاعبين أو التغييرات المفاجئة في الاتجاه.
  • الحفاظ على وزن صحي، فالوزن الزائد يضع ضغطًا إضافيًا على مفاصل الركبة، مما يزيد من خطر الإصابة.
  • تجنب السقوط: كن حذرًا عند المشي على الأسطح غير المستوية أو استخدام السلالم. ومن ثم، عليك ارتداء أحذية مناسبة توفر ثباتًا جيدًا.
  • معالجة الإصابات السابقة تمامًا قبل العودة إلى ممارسة الرياضة أو الأنشطة الأخرى.
  • حافظ على لياقتك البدنية عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للحفاظ على وزن صحي وعضلات قوية.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم.
  • استمع إلى جسدك وتوقف عن ممارسة أي نشاط يسبب لك الألم.
الحذر أثناء ممارسة الرياضة أحد أهم طرق الوقاية من إصابات الأربطة
الحذر أثناء ممارسة الرياضة أحد أهم طرق الوقاية من إصابات أربطة الركبة

أسئلة شائعة عن تمزق أربطة الركبة

هل تمزق الاربطة يظهر في الاشعة؟

لا يظهر تمزق الأربطة في الأشعة السينية ولكنه يظهر في أشعة الرنين المغناطيسي وكذلك الأشعة التليفزيونيه (السونار).

كم يستغرق علاج تمزق اربطة الركبة؟

يعتمد مدة شفاء تمزق أربطة الركبة على شدة الإصابة و نوع العلاج المتبع.
بشكل عام:
تمزقات الأربطة البسيطة: قد تلتئم في غضون بضعة أسابيع مع الراحة والعلاج الطبيعي.
تمزقات الأربطة الأكثر شدة: قد تستغرق عدة أشهر للشفاء، وقد تتطلب جراحة لإصلاح الرباط الممزق.
إصابات الأربطة الصليبية الأمامية: تُعدّ من أكثر إصابات الأربطة الجانبية خطورة، وقد تستغرق 6 أشهر أو أكثر للشفاء الكامل بعد الجراحة.

عوامل تؤثر على مدة الشفاء:
عمرك: يميل الشباب إلى الشفاء بشكل أسرع من كبار السن.
صحتك العامة: الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام يميلون إلى الشفاء بشكل أسرع من الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية أخرى.
شدة الإصابة: تمزقات الأربطة الأكثر شدة تستغرق وقتًا أطول للشفاء من التمزقات البسيطة.
نوع العلاج: الجراحة عادة ما تستغرق وقتًا أطول للشفاء من العلاج غير الجراحي.
التأهيل: اتباع برنامج تأهيل جيد يمكن أن يساعد في تسريع عملية الشفاء.

هل يمكن لتمزق الأربطة أن يُشفي من تلقاء نفسه؟

تتمتع تمزقات الدرجة الأولى والثانية بالقدرة على شفاء نفسها لأن الرباط لا يزال سليمًا. ونظرًا لأن تمزق الأربطة من الدرجة الثالثة هو تمزق كامل، فإن القدرة على الشفاء الذاتي تكون أقل بكثير.
من بين أربطة الركبة الأربعة، من المرجح أن يتطلب التمزق في الرباط الصليبي الأمامي أو الرباط الصليبي الخلفي إجراء عملية جراحية إذا كنت تخطط للعودة إلى رياضة تتطلب الكثير من الالتواء والدوران.

References

https://orthoinfo.aaos.org/en/diseases–conditions/collateral-ligament-injuries

https://www.thephysiotherapyplace.com/your-injury/knee-pain/ligament-tear

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *