ملابس الجراح فى غرفة العمليات

Last Updated on مارس 13, 2020 by د/ هشام عبدالباقي

هناك قواعد للملابس التى يرتديها الجراحون داخل غرف العمليات. فالجراح قبل دخوله الى جناح العمليات يتوجه الى غرفة تغيير الملابس حيث يقوم بخلع ملابسه و حذائه و أرتداء زي خاص (1) يطلق عليه أسم scrubs مكون من قميص و بنطال. كما يقوم بإرتداء الأحذية الخاصة بجناح العمليات. و يتيح هذا الزي للجراح بالتحرك فى جناح العمليات.

و قديما كانت ملابس الجراحين  بيضاء اللون، مثل ملابس باقي الأطباء لأنه لون سهل التأكد من نظافته. و لكن من منتصف القرن العشرين بدأ التحول شيئا فشيئا إلى اللون الأزرق و الأخضر. و كان ذلك فى مصلحة المستشفيات والجراحين على حد سواء. فبالنسبة للمستشفيات، كان اللون الأبيض صعب التنظيف، خاصة مع آثار وبقع الدم، الأمر الذي كان يضطرهم لاستخدام المساحيق المبيضة التى قد تتلف نسيج الملابس.ملابس الجراح

و بالنسبة للجراحين، فإن ألوان، مثل الأخضر أو الأزرق، تقع على نقيض اللون الأحمر في دائرة الألوان، لذا فالنظر إليهما يعيد تنشيط رؤية الطبيب للأشياء ذات اللون الأحمر، مثل الدم الذي يتعامل معه معظم الوقت، وبذلك تكون عين الجراح أكثر حساسية للمتغيرات في اللون الأحمر الذي يتعامل معه.

و قبل الدخول الى غرفة العمليات يقوم الطبيب بإرتداء غطاء للرأس و كمامة تغطي فمه و أنفه. ثم يبدأ فى غسل و تعقيم يديه حتى المرفقين بالمواد المطهرة على أحواض التعقيم.  و بعد التعقيم يدخل الطبيب الى غرفة العمليات حيث تقوم الممرضة بمساعدته على إرتداء ثوب العمليات (2) وهو رداء معقم لا يمتص السوائل يلبس بطريقة خاصة من الأمام و يربط من الخلف. و هذا الثوب يهدف لحماية المريض من العدوى و الطاقم الجراحي من سوائل المريض.

و أخيرا يقوم الطبيب بإرتداء القفازات المعقمة و عندها فقط يصبح مستعدا للبدء فى الجراحة.

تابعونا لمعرفة كل جديد

أفضل دكتور جراحة عظام و مفاصل فى مصر و دبي

Share this post

Comments (7)

  • وائل ابراهيم حسن Reply

    تحية طيبة
    انا مهندس نسيج خبرة ميكانيكية وادارية فى تركيب وصيانة وتشغيل مصانع النسيج.خبرة 17 سنة.وانا الان مدير تطوير الانتاج فى الشركة المصرية للملابس الطبية (ميديك).ومتخصص فى عمل مفارش واطقم غرف العمليات الجراحية المختلفة.بنظام(clean room) .وافكر فى ترك العمل لدى الشركة المصريةللملابس الطبية.لذلك ارسل لكم لعلى اجد من يريد عمل مثل ذلك المشروع.او اجد وظيفة لديكم
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    المهندس/ وائل ابراهيم حسن
    مصر01201257550

    أبريل 22, 2019 at 11:51 ص
    • د/ هشام عبدالباقي Reply

      شكرا جزيلا على رسالتك و لكن للاسف ليس لدى وقت لممارسة أي أنشطة اخرى
      مع تمنياتي لك بالتوفيق

      أبريل 22, 2019 at 1:31 م
    • مريم Reply

      لو سمحت يااستاذ وائل لو عاوزة اشتري ملابس العمليات في مصر اشتريها منين ؟

      سبتمبر 5, 2019 at 6:10 ص
  • زينب محمد الصغير عبد الرحيم Reply

    الملابس التي يرتدوها الاطباء مش كويسه خالص في كورونا لابد وان تستبدل فورا

    مايو 2, 2020 at 1:52 م
  • عبد الرحمن علي Reply

    السلام عليكم
    دكتور هل هناك ضرر من جهاز ال c arm على الجراح الذي لا يرتدي lead apron؟

    مايو 11, 2022 at 2:08 م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.